تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها

طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها

أ/ مدحت جمال
مشاهدات : 7679 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يقوم علم الإحصاء على جمع البيانات وتفسيرها بشكل دقيق للعمل علي التحقق من صحة البيانات.  وتعتبر مرحلة تحليل البيانات الإحصائية هي خطوة أساسية لتنفيذ العمليات الإحصائية المختلفة. حيث تشمل البيانات الكمية وجود بيانات وصفية، مثل بيانات المسح وبيانات المراقبة.

 

وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى تعريف البيانات الإحصائية، أنواع البيانات، تصنيف البيانات، وطرق جمع البيانات، ومصادر جمع البيانات، وأدوات جمع البيانات في البحث العلمي والجوانب العديدة لهذا المقال تابعونا.

 

تعريف البيانات الإحصائية

تتضمن البيانات في تحليل البيانات الإحصائية وجود متغير واحد ويطلق عليها البيانات أحادية المتغير أو وجود متغيرات عديدة، لذلك يقوم الباحث بإجراء تقنيات إحصائية مختلفة، بهدف الوصول الي نتيجة دقيقة وصحيحة يمكن استخدامها في حل مشاكل الحياة اليومية.

 

ما هي أنواع البيانات الإحصائية؟

تنقسم البيانات الإحصائية لدينا إلى نوعين رئيسيين وهما البيانات النوعية - Qualitative Data والبيانات الرقيمة أو الكمية - Quantitative Data وتتفرع منهم عدة أنواع أخرى وللتوضيح تابع التالي:

 البيانات النوعية - Qualitative Data

البيانات النوعية هي المعلومات التي لا يمكن عدها أو قياسها أو التعبير عنها بسهولة باستخدام الأرقام. يتم جمعها من النصوص والصوت والصور ومشاركتها من خلال أدوات تصور البيانات، مثل سحابات الكلمات وخرائط المفاهيم وقواعد بيانات الرسم البياني والجداول الزمنية والرسوم البيانية.

 يحاول تحليل البيانات النوعية الإجابة عن أسئلة حول الإجراءات التي يتخذها الأشخاص وما الذي يحفزهم على اتخاذ هذه الإجراءات، يطلق على الشخص الذي يعمل مع البيانات النوعية الباحث النوعي أو المحلل النوعي.

وتنقسم البيانات النوعية إلى نوعين البيانات الاسمية – Nominal Data هي البيانات التي يمكن تصنيفها أو تصنيفها إلى فئات متنافية داخل متغير، لا يمكن ترتيب هذه الفئات بطريقة هادفة، مثال بالنسبة للمتغير الاسمي لوسيلة النقل المفضلة،  قد يكون لديك فئات السيارة أو الحافلة أو القطار أو الدراجة.

والنوع الثاني من البيانات النوعية هو البيانات الترتيبية – Ordinal Data هي نوع من البيانات يكون بترتيب محدد أو مقياس لها، مثال: مقياس ليكرت الذي يستخدمه الباحثون لقياس الاستجابات في الاستطلاعات ومقياس الفترات، وتقديرات الاختبارات من A إلى F.

 

 البيانات الرقيمة أو الكمية - Quantitative Data

البيانات الكمية هي التعبير عن البيانات في أعداد أو أرقام حيث يكون لكل مجموعة من البيانات قيمة عددية خاصة بها، وبذلك فهي تشمل المعلومات القابلة للقياس الكمي ويمكن الاعتماد عليها في اجراء الحسابات الرياضية والتحليل الإحصائي للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب والواقعي وفقاً لما توصلت اليه هذه البيانات.

وتنقسم البيانات الرقمية إلى نوعين:

بيانات الفاصل الزمني – Interval data

تصنف البيانات وترتبها، ولكنها تقدم قياسات مستمرة. قد تكون الأمثلة على ذلك الوقت من اليوم أو درجة الحرارة المقاسة على مقياس مئوية. الأهم من ذلك، أنه يفتقر دائمًا إلى "الصفر الحقيقي". يمكن أن يكون قياس الصفر في منتصف الطريق.

 

 بيانات النسبة – Ratio Data

تعمل على تصنيف البيانات وترتيبها، واستخدام الفواصل الزمنية المستمرة المقاسة، تمامًا مثل بيانات الفاصل الزمني. ومع ذلك، على عكس بيانات الفاصل الزمني، فإن بيانات النسبة لها صفر حقيقي. السرعة أو العمر أو الوزن كلها أمثلة ممتازة.

 

أقرأ موضوعنا حول : البيانات في البحث العلمي.

 

طرق جمع البيانات الإحصائية

الأن بعد ان تعرفنا على أنواع البيانات، نتجه للتعرف على اساليب وطرق جمع البيانات الإحصائية، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في عملية التحليل الإحصائي ويجب تجنب وقوع الأخطاء لأنها سوف تؤثر بالسلب على البيانات والنتائج المترتبة علبها فيما بعد.

وتوجد للباحث مصدرين لجمع البيانات المصادر الأولية وهي البيانات التي يقوم الباحث بجمعها بنفسه من خلال الاعتماد على أدوات جمع البيانات مثل المقابلة، الاستبيان، أو المصادر الفرعية والتي تشمل الحصول على البيانات بصورة غير مباشرة من اشخاص متواجدين في مكان البحث مثل الشركات والوزرات.

وتنقسم أساليب جمع البيانات للباحث إلى أسلوب الحصر الشامل حيث يتم دراسة كل فرد أو عينة خاضعة للبحث بدون تخلفات، وتكون نتائج هذا الأسلوب تتسم بالقدة العالية والواقعية، ولكن هذا الأسلوب يحتاج إلى بذل الجهد والمال الكثير.

الأسلوب الثاني هو أسلوب المعاينة هو يعتبر من أهم الأساليب الإحصائية حيث يعمل على اختيار مجموعة من الاشخاص من أجل دراستهم جيدا واستخراج نتائج بناء على هذه الدراسة ثم تعميمها على باقي المجتمع ولكن وجب التحذير أن هذه الطريقة لا تكون دقيقة كفاية.

ويمكن للباحث أيضا استخدام أدوات من أجل جمع البيانات مثل نظام الاستبيانات أو نظام المقابلة أو نظام الملاحظة أو نظام الاختبار أو نظام التعدد من أجل جمع البيانات اللازمة من أجل المساعدة في البحث العلمي.

 

ومن أجل التوسع والتعرف على طرق جمع البيانات بإمكانك أن تتعرف على المزيد من خلال قراءة كتاب عن طرق جمع البيانات PDF، وستجد فيه الكثير من المعلومات بخصوص هذا الموضوع، وأيضا PDF من أجل توضيح بعض الأمثلة عن طرق جمع البيانات.

 

ما هي مصادر جمع البيانات في الاحصاء؟

تنقسم مصادر جمع البيانات في الإحصاء إلى قسمين المصادر الرئيسية، والمصادر الثانوية أو الفرعية وسوف نتعرف في السطور التالية إلى هذه المصادر بتوسع تابعونا:

مصادر-جمع-البيانات-في-الإحصاء

أولا، المصادر الأولية

وتتفرع منها عدة أنواع مثل العينة، أو المشاهدات، أو التجارب والاختبارات، وهم من أهم مصادر البيانات الإحصائية.

 

 ثانيا، المصادر الثانوية أو الفرعية

وتنقسم أيضا إلى عدة أنواع مثل المراجع والدراسات السابقة من أجل الحصول على مجموعة من البيانات التي قد تساعد الباحث في مجال بحثه، ويمكن للباحث أيضا التخمين من أجل اكمال البيانات التي قام بجمعها.   

ومن أجل التعرف على مصادر جمع البيانات في الإحصاء بتوسع وتعمق أكبر يمكن الاطلاع على هذا الكتاب مصادر البيانات الإحصائية PDF, ويحتوي الكتاب على الكثير من الشرح المفسر والأمثلة الكثيرة التي سوف تعمل علي وزيادة معرفتك بالإحصاء وخاصة مصادر جمع البيانات.

 

التحليل الاحصائي

 

أهمية جمع البيانات

تلعب البيانات دورا محوريا لأصحاب القرارات في المجالات الاقتصادية وللباحثين في المجال العلمي.

تعتمد صحة القرارات على صحة المعلومات التي بنيت عليها وتكون صحيحة بمدي صحة المعلومات وحدوث الخطأ بقدر الخطأ الموجود في المعلومة التي تم اتخاذ القرار بناء عليها.

فإذا تمكن صانع القرار من الحصول على بيانات ومعلومات صحيحة، تمكن من اتخاذ القرار الصواب وإذا كانت المعلومات خاطئة يكون القرار خاطئ ومكلف على المؤسسة.

 

أقرأ أيضاً : الأساليب الإحصائية في البحث العلمي.

 

مزايا وعيوب طرق جمع البيانات

تنقسم طرق جمع البيانات إلى عدة طرق سوف نتطرق إلى معرفة مزايا وعيوب كل طريقة منهم في السطور التالية:

الاستبيان

 وهو من أشهر الأدوات في جمع البيانات وذلك بسبب عدد من المزايا أبرزها قلة التكلفة المالية، السهولة في طريقة إجراء الاستبيان والحصول على معلومات كثيرة من خلاله، يمنح الخصوصية اللازمة للأفراد.

ولكن توجد أيضا بعض العيوب للاستبيان ومن أهمها غموض بعض الأسئلة وعدم وضوحها، طريقة كتابة الأسئلة بشكل غير جذاب ولبق، وهناك أيضا بعض الأفراد الذين لا يحبون هذه الطريقة في منح أراءهم.

 

المقابلة

 وهي من أشهر الأدوات في جمع البيانات وتمتلك عدد من المزايا أبرزها الثقة الذي يشعر بها الأفراد عند الإجابة عن الأسئلة، وتمتاز المقابلة بالدقة الكبيرة في الإجابات، اختيار طبيعة المقابلة بالنسبة للأفراد على حسب رغبتهم، ومن خلال نظام المقابلة سوف تصل إلى أكبر عدد من الأفراد.

وتوجد بعض العيوب لنظام المقابلة ومن أهمها التكلفة العالية من أجل جمع البيانات، واستهلاك الكثير من الوقت والجهد في المقابلة، وعدم وجود خصوصية إلى حد ما عند إجراء المقابلة.

 

 المراجع والدراسات السابقة

 يوجد لها العديد من العيوب والمزايا ومن أبرز مزايا المراجع الجهد القليل المبذول للحصول على المعلومات والتكلفة المالية القليلة لها، وضوح وسهولة البيانات التي تم الحصول عليها، ومن أبرز العيوب عدم احتفاظ الباحثين بجميع المعلومات الدقيقة الخاصة ببحثهم.

 

الاختبار

 وهو من أشهر الأدوات في جمع البيانات ومن أهم المزايا للاختبار هو المساعدة في عملية وصف المتغيرات أثناء مرور الوقت، عمل المقارنات اللازمة للبيانات، ومن أبرز العيوب أيضا هو أنه يعد من أكثر الأساليب إهدار الوقت, ويتطلب أيضا هذا الأسلوب خبرة كبيرة.

 

التحليل الاحصائي

 

أقرأ أيضاً مقال شامل عن أدوات البحث العلمي الأكثر استخداماً من قبل الباحثين.

 

بحث عن البيانات الإحصائية بصيغة PDF

ومن أجل الحصول على بحث عن البيانات الإحصائية بإمكانك أن تقوم بتحميل هذا البحث بحث عن البيانات الاحصائية pdf نسخة جاهزة للتحميل الفوري والمباشر للباحثين في مرحلة الماجستير والدكتوراه لكي تساعدكم في التعرف معلومات شاملة ووافية.كما يمكنك التعرف علي التحليل الاحصائي للبيانات من خلال مقالنا.

 

وفي نهاية هذا المقال  تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص البيانات الإحصائية – statistical data in research وللتعرف أكتر عن علم الإحصاء والبيانات الإحصائية، وأي مساعدة خاصه بها بإمكانك أن تعتمد على مراكز مساعدة الباحثين مثل شركة سندك للإستشارات التي يمكنك أن تتواصل مع خبرائها الآن من خلال الواتساب.   

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد