تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS بكل سهولة

طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS بكل سهولة

ندي حمدي
ندي حمدي
مشاهدات : 4320 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يقوم برنامج التحليل (SPSS) بإتمام عملية التحليل الإحصائي كاملة ً بداية من إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS وحتى الحصول على النتائج الإحصائية المطلوبة.وغالبًا يصيب الباحث حالة من الرهبة والخوف من إدخال البيانات في برنامج SPSS، كما يطرح على نفسه الكثير من الأسئلة:

ما هي إجراءات إدخال البيانات في برنامج SPSS؟ وما هي المتغيرات التي سيتم إدخالها؟ وما هي الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها إدخال البيانات في برنامج SPSS والتي تضمن جودة النتائج والمخرجات الإحصائية في عملية التحليل الإحصائي؟.

 

إجراءات إدخال البيانات في برنامج SPSS

لكي تقوم بـ إدخال البيانات بإستخدام برنامج SPSS بشكل سليم يضمن صحة النتائج الإحصائية الناتجة عن عملية التحليل الإحصائي، فلابد من اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعدك على ذلك، وتتمثل هذه الإجراءات في الآتي: -

1. تأكد من سلامة اختيار العينة، وعندما نقول اختيار العينة، فهذا يعني حجم العينة ونوعها وموقع العينة وكيفية دراستها باستخدام أدوات دراسة فعالة ومناسبة ولا تتطلب ذلك فقط، بل تحتاج إلى تحديد الصورة الأولية للبيانات التي تريد الحصول عليها.

2. بعد الانتهاء من عملية جمع بيانات العينة، يجب عليك التأكد من سلامة هذه البيانات وأن البيانات التي تم جمعها كاملة من حيث المحتوى والعدد.

3. ضرورة تثبيت برنامج spss وتفعيله على الجهاز الخاص بك، وبالإضافة إلى إعداد البرنامج فإنه من الضروري إعداد المسودات لأنها ستكون مطلوبة لتفريغ البيانات.

4. عند جمع البيانات وبداية تفريغها فلابد من تحديد المتغيرات من جميع الأنواع، ويجب أن يكون هذا التحديد دقيقًا، على العكس من ذلك، فإن أي خطأ في هذه المتغيرات (المستقلة والتابعة) يعتبر خطأ في العملية الكاملة لتحليل البيانات الإحصائية.

5. يجب عليك تحديد مخرجات عملية التحليل الإحصائي قبل البدء في عملية إدخال البيانات على برنامج spss، لأن هذه المخرجات كثيرة وقد لا تحتاجها في بحثك.

 

لأنك تستحق الأفضل، يمكنك تجربة خدمتنا في التحليل الإحصائي لأننا نتلزم بجميع الإجراءات بدقة وإحترافية ، لا تتردد في الاعتماد علينا عند اجراء التحليل الاحصائي قم بالضغط لكي تتعرف علي ضوابط الخدمة لدينا والطلب علي الفور.

 

أنواع البيانات المدخلة في برنامج spss

تنقسم انواع إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS يعتمدها البرنامج إلى نوعين أساسين متمثلين في: -

enlightenedالنوع الأول: المتغيرات النوعية مثل النوع والعمر والمهنة وغيرها من الحالات الاجتماعية.

enlightenedالنوع الثاني: المتغيرات الرقمية مثل عدد الطلاب وعدد العاملين وغيرها.

 

تعرف أكثر علي المتغيرات الإحصائية من هنا.

 

كيفية اختيار المتغيرات التي يتم إدخالها في برنامج spss؟

نعرض عليكم طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS في خطوات مُبسطة:

من الضروري عند تحديد المتغيرات أولاً فهم البيانات التي تم جمعها، وكذلك فهم خصائص مفردات العينة، حيث أن هذه هي المادة الأساسية التي يتم من خلالها تحديد المتغيرات.

لا تحدد أي متغيرات حتى يتم الانتهاء من جمع جميع بيانات العينة، ثم عليك ترتيب الأسئلة الرئيسية التي تستند إليها الأسئلة الفرعية الأخرى، والأسئلة الرئيسية هي المتغيرات التابعة والأسئلة الفرعية هي المتغيرات المستقلة.

 

نقدم لكم دليل مصور حول شرح برنامج SPSS للتحليل الإحصائي.

 

وحدات القياس التي تتخذها متغيرات برنامج (spss)

يوجد للمتغيرات الرقمية والنوعية مقاييس ذات أهمية كبيرة في التحليل الإحصائي، مكونة من أربعة مقاييس على النحو التالي: -

المقياس الاسمي :(Nominal Scale) يتعامل مع البيانات غير القابلة للترتيب وهي ذاتها البيانات التي تستخدم الأكواد مثل النوع والعمر والمهنة والمستوى التعليمي، وهذا أقل وحدات القياس كفاءة.

المقياس الترتيبي أو الرُّتَبِي :(Ordinal Scale) يتعامل مع البيانات القابلة للترتيب سواء تصاعدي أو تنازلي مثل تقديرات الطلاب الدراسية.

مقياس الفترة :(Interval Scale) يتعامل مع البيانات الرقمية.

مقياس النسبة :(Ratio Scale) يقوم بقياس الوزن والطول والأسعار.

 

الطريقة الصحيحة لـ إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS

يسمح برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للمستخدم عند ادخال البيانات باستخدام برنامج  SPSS بالاحتفاظ بالبيانات بأنواعها في ملفات محددة ثم إعادة تسميتها، كما أنه يتيح للمستخدم تعديل الأسماء التي يضعها في ملف البيانات، حيث أن أفضل شيء في برنامج SPSS هو أنه يسمح للمستخدم باستعادة البيانات مع جميع الملفات وطرق العرض.

 كما يمكن مستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) القيام بما ورد أعلاه من خلال التحكم في قائمة الأوامر والخيارات المتاحة في البرنامج، ويشمل جميع الخطوات المتعلقة بتحليل البيانات وكذلك العملية الإحصائية من خلال استخدام برنامج (SPSS) والتي تتمثل في أربع خطوات.

 

 وتعتبر هذه الخطوات مخصصة للمستخدم لتشفير (كود) البيانات، وكذلك وضعها في البرنامج ثم يحتاج المستخدم إلى اختيار النموذج المناسب لاختبار وتحليل البيانات، وأخيراً البدء في تحديد البيانات التي يرغب في تحليلها من أجل تحقيق نتيجة العملية الإحصائية.

 

التحليل الاحصائي

 

ولتوضيح خطوات إدخال البيانات على البرنامج سيتم افتراض وجود متغيرات تتمثل في الاسم والنوع والسن، ولإدخال هذه البيانات سيتم إتباع الآتي: - 

1. بعد فتح وتشغيل برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) من خلال الضغط على نافذة ابدأ (Start) ثم بالذهاب إلى قائمة البرامج (Program) ثم الضغط على برنامج (SPSS) مرتين ليتم فتحه.

2. الذهاب إلى القائمة file ونختار الأمر new ومن ثم نختار ملف data من القائمة الفرعية ليتم فتح ملف عمل جديد، فتظهر شاشة مكونة من جزأين، الجزء الأول هو Data View وهي شاشة إدخال البيانات، والجزء الثاني هو Variable View الذي يمثل شاشة إدخال المتغيرات.

3. ثم يتم إدخال المتغيرات في شاشة Variable View ثم إدخال أول متغير في أول صف موجود في الخلية Name ويكتب فيها اسم المتغير الأول وبعد ذلك الطالب وهو نوع المتغير وهو متغير حرفي.

4. ثم يتم إدخال بيانات المتغير الثاني وهو النوع ولا سيما أن نوع البيانات في هذا المتغير متمثل في البيانات حرفية، ثم يتم إدخال بيانات المتغير الثالث وهو السن ويكون نوع البيانات في هذا المتغير بيانات رقمية.

5. ثم يتم الانتقال إلى شاشة Data View؛ لنجد كل متغير تم إدخاله في الشاشة السابقة ظهر له عمود خاص به، فيوجد عمود خاص لكل من الاسم والنوع والسن.

 6. وبعد ذلك نقوم بإدخال المتغيرات الموجودة في المثال وتظهر له بالشكل المطلوب، وبعد الانتهاء من إدخال البيانات في ملف العمل، يتم حفظ ملف العمل من القائمة file من الأمر save as، فيظهر نافذة مخصصة للاسم الذي تم حفظه.

 

 أقرأ أيضاً: موضعنا حول أهم برامج التحليل الإحصائي التي يستخدمها الباحثين.

 

 

شروط إدخال المتغيرات لبرنامج SPSS

عند ادخال البيانات باستخدام برنامج SPSS  هناك مجموعة من الشروط لابد من الالتزام بها عند ادخال المتغيرات:

يجب أن يبدأ الاسم بحرف، في حين أن باقي الاسم يمكن أن يحتوي على حروف أو أرقام أو نقطة أو علامة @، #، -، $.

يجب ألا تنتهي أسماء المتغيرات في نقطة.

يجب ألا يزيد الاسم عن 64 حرف كوصف مختصر للاسم.

يجب ألا يكون في الاسم مسافة أو من الإشارات كعلامة التعجب أو علامة الاستفهام.

يجب ألا يكون فرق بين الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة في اللغة الإنجليزية.

يجب ألا ينتهي الاسم بهذه الإشارة (_).

 

الإجراءات والقواعد الأساسية في برنامج (spss)

 

ترميز المعلومات وكذلك البيانات التي تم جمعها باستخدام أداة جمع البيانات (coding).

يتم إدخال البيانات في الصفحة الخاصة بتحرير البيانات وهي (data view).

ثم يتم اختيار الإجراء المناسب (procedure) من القوائم.

ثم يتم اختيار المتغيرات (variable) وتحديدها من أجل إجراء التحليل عليها.

ثم يتم اختيار الاختبار الإحصائي الملائم للقيام بالتحليل الإحصائي.

ثم يتم جدولة البيانات من أجل أن تصبح ذات أبعاد موجهة وواضحة.

 

أقرأ المزيد عن: الإحصاء الوصفي في البحث العلمي.

 

التحليل الاحصائي

 

الخطوات التي يتحكم فيها مستخدم برنامج spss

استرجاع البيانات السابقة

 حيث يمكن التحكم في استرجاع البيانات والملفات من خلال الضغط على file ثم اختيار open ثم اختيار الملف الذي يتضمن البيانات المراد استرجاعها ثم الضغط على save، حفظ المتغيرات الجديدة في الملف بالضغط على save.

 

إضافة أو تعديل أو التحكم بالمتغيرات

ينتقل مستخدم البرنامج (SPSS) إلى نافذة (Data Editor)، ثم يختار عمودًا (متغيرًا غير محجوز) لإضافة البيانات ثم يتحقق من صحتها بالضغط على مفتاح (enter)، أو يتم إسقاط السهم لأسفل، وتجدر الإشارة هنا من الضروري أن يعرف المستخدم أن (.) تعني مفقود، أي لا توجد قيمة في الخلية، حيث يمكن لمستخدم البرنامج (SPSS) إجراء تغييرات على البيانات بسهولة.

 

إضافة متغير أو مشاهدة

يمكن لمستخدم البرنامج (SPSS) إضافة عرض أو متغير بالضغط على الأمر الفرعي (insert variable) في حالة إضافة متغير جديد عند ادخال البيانات باستخدام برنامج SPSS ، كما يمكن لمستخدم SPSS أيضًا النقر فوق الأمر الفرعي (insert case) عند إضافة متغير جديد، ويتم أيضًا الضغط على الأمر الفرعي (sort cases) .

من أجل تنظيم البيانات وفقًا للمتغير المراد تنظيمه، يمكن لمستخدم البرنامج (SPSS) أيضًا النقر فوق الأمر الفرعي (go to case) لتحريك المؤشر إلى عرض معين. يمكن لمستخدم SPSS استخدام الأمر الرئيسي (utilities) ثم الأمر الفرعي (variables)، حيث يقوم مستخدم البرنامج بتخزين القيم (missing) في كل طريقة عرض جديدة.

 

الخطوات التي يتحكم فيها مستخدم برنامج spss

 

يمكننا أن نستنتج أن إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS هو البوصلة التي ترشدك لإتمام التحليل الإحصائي لبحثك، ولأنه يحتل أهمية كبيرة في عملية التحليل الإحصائي، يمكنك ضمان الحصول على أفضل جودة والتسليم في الوقت المحدد من خلال وكالة استشارات أكاديمية وقبولات جامعية للطلاب جرب بنفسك واحصل على أفضل النتائج، سندك هو أفضل وسيلة للتواصل عبر الواتساب، ولا تنتظر طويلا يسعدنا مرافقتك في رحلتك العلمية.

 

المصادر والمراجع

وللمزيد من المعلومات حول طريقة ادخال البيانات الاحصائية وكيفية ادخالها في برنامج SPSS يمكنك الدخول هنا DATA CREATION IN SPSS

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد