تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
استراتيجيات التعلم العلاجي 7 استراتيجيات فعالة

استراتيجيات التعلم العلاجي 7 استراتيجيات فعالة

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 3868 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتم تمثيل التعليم العلاجي في أكثر الاستراتيجيات شيوعًا وحداثة، والتي تتمثل في استراتيجيات التعلم العلاجي مثل تعليم الذاكرة، واستراتيجية التعليم المباشر، والمؤسسات الرسمية كمؤسسات متقدمة، والتعلم والاستراتيجية بمساعدة الكمبيوتر، والتعليم المتمايز أو الاختلاف كلًا تحاول الاستفادة من هذه الاستراتيجيات.

 

تعريف التعليم العلاجي

يُعرف التعليم العلاجي بأنه مجموعة من الجهود والإجراءات التربوية التي يقوم بها متخصصون داخل عيادة تربوية؛ لرفع مستوى النجاح والأداء النفسي للفئات التالية:

أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم.

أولئك الذين لديهم مستوى عادي من النجاح.

الأشخاص ذو الإعاقة.

المتفوقون عقليًا والموهوبين.

كما أن استراتيجيات التعليم العلاجي بمثابة الجهود التعليمية بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة من الطلاب؛ حيث يقود هذه الجهود متخصصون بما في ذلك المعلم، والأخصائي النفسي، والطبيب، والأخصائي الاجتماعي، والمستشار النفسي، وأخصائي المساعدة التربوية، والمعالج النفسي أو الطبيب النفسي.

 

اقرأ أيضًا: أهم 3 استراتيجيات التعلم النشط

 

ماذا يقصد بالبرنامج العلاجي أو الوصفة العلاجية؟

تُعرف الوصفة العلاجية بأنها جميع الخطوات التربوية التي يتخذها المعلم؛ للتعامل مع صعوبات تعلم مادة ما مع طالب معين له خصائصه وظروفه البيئية الخاصة، وغالبًا ما يرتبط ببرنامج العلاج النفسي الاجتماعي، أو الدعم النفسي والاجتماعي والتعليمي.

 

أهمية التعلم العلاجي

تحقق استراتيجيات التعليم العلاجي مجموعة من الوظائف وهي:

تحسين تعلم الطلاب وتطوير طرق التدريس.

تعزيز فهم المدرسين والطلاب لمزايا وعيوب نفسهم.

تسريع إتقان الطلاب للموضوعات التعليمية.       

مساعدة الطلاب على التغلب على الصعوبات في الجوانب المختلفة.

 

تعرف على: نظريات الإرشاد النفسي

 

مكونات التعلم العلاجي

طبيعة التعلم العلاجي

التعلم العلاجي هو نشاط له أهداف يطمح الطالب إلى تحقيقها من خلال مواقف التعلم العادية؛ وبالتالي فهو نشاط متكامل مع الأنشطة التعليمية الأخرى التي يقوم بها الطالب داخل المدرسة.

 

التلميذ

التلميذ المستعد إلى تطبيق استراتيجيات التعليم العلاجي، هو كائن حي ينمو ولكنه يتعثر بسبب صعوبة التعلم؛ ومن ثم يجب أن يكون مهيئًا لظروف التعلم التي تسمح له بالتغلب على هذه الصعوبة وتحفيز نموها، وهذا يتطلب التفرد بمعالجتها حسب ظروفها الخاصة.

 

وتُعد نقطة البداية هي أخذ رأيه في طريقة العلاج، والتشاور معه حول مشاركته في عملية التعلم، وهذا يتطلب تحريره من الملل، وبناء ثقته بنفسه، وتحريره من القوى السلبية، وتزويده بفرص للنجاح بشكل تقدمي داخل مجموعة؛ من أجل توطيد علاقته معهم، وعدم الشعور بالنقص في وسطهم.

 

المحتوى

هو محتوى واضح يربط صعوبة مجال معين من الدراسة بمجالات أخرى، ويعرض وسائل العلاج بطريقة شيقة ومقبولة.

 

الأنشطة

 هي أنشطة علاجية متكاملة؛ تهدف إلى تعديل السلوك، ومعالجة جوانب الشخصية الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، بما في ذلك الطالب، ومدرسته، وعائلته، وبيئته الاجتماعية.

مكونات-التعلم-العلاجي

تعرف على استراتيجيات التعلم العلاجي

توصل علماء النفس والمربون إلى العديد من صور وأشكال للتعليم التعويضي، بعضها فردي والآخر جماعي، ويمكن تلخيصها في الآتي:

التدريس المباشر

يقوم بالخطوات التالية:

وضع أهداف محددة وواضحة تحفز الأبناء على تحقيقها.

صياغة الأنشطة التربوية وتنظيمها في خطوات متتابعة.

إتاحة العديد من الفرص لاكتساب مهارات جديدة.

تقديم ملاحظات فورية لتصحيح التقدم الأكاديمي للطالب في الوقت المناسب.

تقييم التقدم في مستوى نجاح الطالب.

 

التعليم الإيجابي أو الفعال

يعتبر من استراتيجيات التعلم العلاجي الهامة ويقوم على الإجراءات التالية:

تعزيز التعلم التفاعلي بين الطالب والبيئة والمواد التعليمية.

الاعتماد على خبرات الطالب السابقة عند تقديم مواد تعليمية جديدة.

إعداد الطالب عقليًا وفكريًا وتحفيزيًا لعملية التعلم.

تشجيع الطالب على الاندماج في عملية التعلم.

بناء الدرس بطريقة تسمح للطالب بالنجاح في إنجازه.

تعلم الطالب أن يتعلم البحث للإجابة على السؤال وليس تقديم حل جاهز.

 

التدريس التبادلي

يُعرف التدريس التبادلي بأنه نشاط اجتماعي بين مجموعة من الأشخاص الذين يتداخلون تدريجيًا؛ ليظهروا على أنهم إنجاز فردي، وقد يعتمد ذلك على:

الحوار أو المحادثة بين المعلم والطلاب.

يعمل المعلم كوسيط يوفر ويشكل فرص التعلم ويضعها أمام أعين الطالب

تقييم الأداء عملية مستمرة تصاحب التدريس.

 

احصل على: شرح أهم مدارس علم النفس

 

أسلوب النظم

يعتبر أسلوب النظم نشاط تعليمي يشكل نطاقًا بمكوناته، وعناصره، وعلاقاته، وعملياته التي تسعى إلى تحقيق أهداف محددة وتتكون من أربعة أجزاء وهي:

 المدخلات

 ترتبط بالطالب وبالمقررات الأكاديمية، وطرق التدريس، والدعم التربوي، والأنشطة التربوية، وتعليم القوى البشرية، والخدمات النفسية والطبية والاجتماعية.

 

 العمليات

هي مجموعة الإجراءات والتفاعلات والعلاقات التي تحدث داخل نظام التعليم في الفصل والمدرسة؛ نتيجة المساهمات السابقة والجو الذي يسود داخل الفصل.

 

المخرجات

خاصة بنتائج العملية التعليمية من حيث مستويات تحصيل الطلاب وسماتهم الشخصية.

 

التغذية الراجعة

يهدف إلى تقويم الأداء والعمل على تصحيح مسار العملية التعليمية، ويتألف هذا النظام التعليمي من التعلم الفردي ونظام الدمج التربوي.

 

التعليم التعويضي

برنامج تعليمي يُلخص في أن التخلف المدرسي يرجع بشكل أساسي إلى الحرمان الاجتماعي، والتخلف الاقتصادي، ونقص فرص التعليم في المناطق الفقيرة أو المدن أو تلك التي تسمى العشوائيات كما في مصر، وكذلك المناطق الريفية، والأقليات المحرومة، ويتضمن برامج هادفة لديهم.

معالجة المشكلات الأكاديمية للطلاب؛ حتى لا تعيق تقدمهم الأكاديمي في مراحل التدريس التالية.

تزويد الطلاب بالتدريب المهني وخبرات العمل في سياق غير أكاديمي.

تقديم برنامج تعليمي مكثف للأطفال الغير القادرين ذوي القدرات العقلية الواعدة ومساعدة والديهم.

 

تعديل السلوك الصفي

وهذا يعني استخدام تقنيات تعديل السلوك القائمة على نظريات التعلم؛ لتحديد الأهداف التربوية، وطرق العلاج، والتعزيز في حل مشاكل الطلاب الأكاديمية أو السلوكية أو النفسية والاجتماعية.

 

التدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

يعتبر الانتباه من الوظائف المهمة في الحياة الأكاديمية والعلمية للإنسان؛ حيث يمكن القول أنه لا يوجد عمل يقوم به الفرد في منزله أو حياته أو في المعهد أو في أي مجال آخر من المجالات المهنية والاجتماعية، الحياة التي لا تعتمد على الاهتمام بالدرجة الأولى.

تُعد البدايات الأولى للمقاربة النفسية العلمية للانتباه كسمة مركزية للحياة العقلية، ومهمتها الرئيسية هي توضيح محتوى أو مضمون الوعي، وتحويل المادة الخام للشعور إلى وعي وفهم؛ من خلال التأمل في التجربة العاطفية، كما أن التنشيط القشري جانب مهم من الانتباه، ويعتبر مفهوم الانتباه الآن العمليات أو الوظائف المعرفية الرئيسية التي تدور حولها عمليات فهم العديد من جوانب السلوك والحياة العقلية.

 

تابع قرءاة موضوعنا: ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس

 

تعريف الانتباه

يتم تعريف الانتباه أيضًا بأنه عملية انتقالية عند التركيز على المحفزات ذات الصلة في الموقف، ويعتبر المعلمون هذا المفهوم مفيدًا؛ لأن عملية الحفاظ على تحول الانتباه لها أهمية خاصة في معرفة وفهم المهام الأكاديمية المختلفة.

يُعرَّف الانتباه أيضًا بأنه قدرة الفرد على تقييد حواسه وتركيزها في محفز داخلي (فكرة / شعور / صورة خيالية) أو في محفز خارجي (كائن / شخص / موقف)، أو هو محور شعور الفرد في المنبه، ويعتقد علماء النفس أن بؤرة شعور الفرد مليئة بالموضوع الذي يلفت انتباهه وكل شيء آخر يشكل الهامش، كما أن التركيز على الهامش هو عملية ديناميكية مستمرة أثناء الاستيقاظ.

يُعرَّف الانتباه على أنه عملية اختيار والتركيز على المحفزات التي يواجهها الشخص في حياته، ولا ينتبه الشخص إلى كل المحفزات التي يواجهها في حياته بسبب وفرتها.

يشير مصطلح فرط النشاط إلى مجموعة من الحركات المفرطة غير المقصودة، ومن المعروف أن هذا ليس مرضًا، ولكنه مجرد اسم يطلق على مجموعة من العلاقات والأهداف التي يمكن أن تنشأ لأسباب مختلفة.

 

أنواع الانتباه

لأنه من النقاط الهامة التي تركز عليها استراتيجيات التعلم العلاجي فإن أنواع الانتباه تعدد وهي كالتالي:

الانتباه الانتقائي

الانتباه هو عندما نوجه انتباهنا عمدًا إلى شيء ما؛ لذلك فهو يتطلب مجهودًا ذهنيًا من جانبك مثل انتباهك في مؤتمر مثلاً أو خطاب جاف، أو ما شابه، ويتطلب السعي وراء دوافع قوية لك، واستمرار هذا الجهد لفترة طويلة، والأطفال غير قادرين على القيام بذلك؛ لأنهم لا يملكون القدرة والصبر، وليس لديهم قوة الإرادة لجذبهم إلى هذا الجهد وإمكانية حدوث صعوبات مؤقتة للفت الانتباه.

 

الانتباه اللاإرادي

 يحدث عند فرض محفزات خارجية أو داخلية علينا، فعلى سبيل المثال أنك عندما تسمع صوت انفجار فأنت تنتبه عن غير قصد، ويتميز هذا النوع من الانتباه بأنه لا يتطلب أي جهد عقلي من جانبك؛ وبالتالي فهو يجذب انتباهك ويفرض نفسه عليك، ويفرض عليك اختياره، والتركيز عليه دون محفزات أخرى.

 

الانتباه الاعتيادي أو التلقائي

 يتميز هذا النوع من الانتباه بحقيقة أن الفرد لا يبذل جهدًا من أجله، على العكس من ذلك فهو بطيء بطبيعته، فعلى سبيل المثال لاحظ عالم الطبيعة الذي يجد المتعة عندما يقضي ساعات طويلة في قراءة موضوعات تتعلق بتخصصه دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير، وأن كل شخص لديه هذا النوع من الاهتمام ينتبه إلى الأشياء التي كان يهتم بها من قبل والتي تتوافق مع عاداته وميوله واهتماماته.

 

تشتت الانتباه وفرط الحركة

إنها حالة من الاضطرابات السلوكية المرتبطة بخلل في وظائف الدماغ، وهي من أكثر اضطرابات الطفولة والبلوغ شيوعًا وتتأثر بالعوامل الوراثية، كما يشمل مصطلح اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أيضًا جميع أنواع الاضطرابات مثل عدم القدرة على الانتباه، والنشاط الحركي المفرط، والاندفاع، وهذا يؤثر على استراتيجيات التعليم العلاجي.

 

لا تفوت مقالنا: نظرية التعلم الاجتماعي

 

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة

هناك عدة طرق يمكن للمدرس استخدامها لتحسين الانتباه لطلابه بما في ذلك:

اختيار المثير

وهو عرض المحفزات المتعلقة بالمهمة، واستبعاد المحفزات التي لا علاقة لها بالمهمة، وهناك عدة أنواع من الاختيار أثناء تنفيذ المهمة وهي:

 الاختيار الحسي أحادي الاتجاه: وهذا يعني استبعاد المنبهات غير ذات الصلة والتركيز على تلك التي ترتبط عندما يتلقى الفرد محفزات من خلال قناة حسية، على سبيل المثال يجب على الفرد أن يتعلم التركيز على ما يقوله الشخص المعلم، واستبعاد الأصوات الأخرى المشتتات مثل العطس، أو تحريك الكرسي، أو الورق، أو تحدث الطلاب ويتهامسون مع بعضهم البعض. الاختبار الحسي بالحواس المختلفة: وهو اختيار الانتباه للمثير من خلال قناة حسية، واستبعاد محفزات القنوات الحسية الأخرى، على سبيل المثال الاستماع إلى المعلم (منبه صوتي)، وعدم مشاهدة ما يقوله الطلاب تفعل (المنبهات البصرية).

الاختيار الحسي المتعدد: أي قدرة الطفل على تركيز انتباهه على اثنين أو أكثر من المحفزات التي يتم تلقيها من خلال قنوات حسية مختلفة في نفس الوقت، على سبيل المثال الاستماع إلى ما يقوله المعلم (التحفيز الصوتي) وفي نفس الوقت متابعة ما يكتب على السبورة (التحفيز البصري).

 

مدة استمرارية الانتباه المطلوبة

 يجب على الفرد الانتباه الكافي للمثير الذي يجذب انتباهه؛ حتى يمتصه، ويتعرف على عناصر المفهوم الذي يشير إليه على أنه مرتبط بشيء أو بشخص أو قارة.

 

نقل الانتباه والمرونة

الشخص العادي هو الذي يستطيع تحريك انتباهه بطريقة مرنة وسلسة بين المحفزات المختلفة؛ مما يدل على مرونة فكره وافتقاره إلى الصرامة.

 

الانتباه إلى تسلسل المثيرات المعروضة

 نحن لا ننتبه بشكل عام إلى المحفزات الفردية، ولكن في كثير من الأحيان إلى العديد من المحفزات المتتالية، فعند شرح الدرس ينتبه الطالب إلى تسلسل الكلمات التي تخرج من فم المعلم، والعروض التقديمية المكتوبة على السبورة أو بواسطة الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم في الشرح.

 

استراتيجيات التعلم العلاجي pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن استراتيجيات التعلم العلاجي PDF يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من المعلومات عن Remedial teaching strategies

 

نجد مما توصلنا إليه عن استراتيجيات التعليم العلاجي أنه التعلم التعويضي يجب أن يتبع برنامج تعليمي خاص يختص بحالة الطفل؛ حيث تختلف الصعوبات من طفل لآخر كما تختلف قدرة الطفل على الاستجابة للعلاج؛ لذلك من الضروري اختيار البرنامج الذي يخدم الطفل في المقام الأول، وتشخيص حالة الطفل من قبل المشرفين والمتخصصين، وكلما كان التشخيص مبكرًا زادت الاستجابة للعلاج ويُمكنك أن تحصل معنا على أفضل بحث في مجال علم النفس التربوي من خلال شركة سندك  حيث أننا نُقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد