تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ابدأ بـ إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS باحترافية

ابدأ بـ إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS باحترافية

اسلام بكر
مشاهدات : 1249 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عند إجراء الباحث بحث علمي لتحقيق أهداف دراسة معينة يحتاج إلى مجموعة بيانات مستخلصة من عينة المجتمع المراد دراسته، وهذه البيانات تكون في صورتها الأولية، فيستخدم أحد برامج التحليل الإحصائي للحصول على النتائج المرجوة، ومن أحد أهم هذه البرامج هو برنامج SPSS لشهرته بدقته العالية في النتائج، وسهولة التعامل معه، وطرق عرضه للنتائج، ومن أحد هذه الطرق هي طريقة الرسوم والأشكال البيانية، فسوف نستعرض معًا في هذا المقال إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS.

 

ما هو برنامج SPSS؟

أشهر وأهم برامج التحليل الإحصائي نظرًا لدقته في تطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية، والحصول على نتائج أكثر موثوقية بدون أخطاء، ويتعامل مع معظم أنواع البيانات وباختلاف أحجامها.

هو اختصار لــ "Statistical Package for the Social Sciences" بمعنى "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية"، ويمتاز بسهولة التعامل معه، وخاصة بالنسبة للمبتدئين بجانب نافذة مخصصة للنتائج منظمة بشكل أكثر وضوحًا.

 

اقرأ أيضًا: طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS بكل سهولة

 

ما هي أهمية استخدام برنامج SPSS؟

تتعدد استخدامات برنامج SPSS في مجالات كثيرة؛ وذلك لعدة مميزات عند التعامل مع البرنامج، وسوف نستعرض بعضها:

استخدام كافة الأساليب والاختبارات الإحصائية، وعرض النتائج بطرق متعددة ومتنوعة.

دقة النتائج وسهولة الاستخدام وبدون تعقيد، وعرضها بطريقة منظمة وكاملة وأكثر تفصيلًا.

توفير الوقت والجهد على الباحث؛ لسرعة الحصول على النتائج عند المقارنة بباقي البرامج.

التعامل مع جميع أنواع البيانات وبكافة الأحجام وتحليليها ومعالجتها.

استخدامه في كافة المجالات الإحصائية والبحث العلمي والمجالات الاجتماعية والإنسانية.

يحدد نوع وقوة العلاقة بين متغيرات الدراسة باستخدامات معاملات الارتباط.

حساب التكرارات والنسب المئوية لمتغيرات العينة وتحديد البيانات المفقودة.

التنسيق مع برامج الـOffice مما يساعد في تبادل مختلف البيانات.

 

التحليل الاحصائي

 

كيف يستخدم برنامج SPSS بشكل عام؟

قبل شرح إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS، فسوف نستعرض معًا طريقة استخدام البرنامج في مرحلة التحليل الإحصائي بالنسبة للباحث على هيئة مراحل ومراعاة الترتيب:

إدخال البيانات

 يتم إدخال البيانات التي تم تجميعها بواسطة الباحث من عينة مجتمع الدراسة، وعرضها في نافذة عرض البيانات في البرنامج مع مراعاة الدقة في إدخالها، فالاتجاه الوحيد لاستخلاص نتائج مغلوطة تكون بسبب البيانات المدخلة.

 

ترميز البيانات

أرجو أن مصطلح ترميز لا يسبب رهبة لك عزيزي الباحث! فمفهوم الترميز هو دلالة بعض المتغيرات والبيانات برموز وأرقام لسهولة التعامل معها بشكل سلس.

 

معالجة البيانات

 يتم فحص مجموعة البيانات؛ لتحديد الأساليب الإحصائية المتبعة وتجهيزها للخطوة التالية.

 

تحليل البيانات

مجموعة البيانات أصبحت جاهزة لتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة، ثم استخلاص النتائج وسردها ومناقشتها بما يحقق أهداف الدراسة.

كيف يستخدم برنامج SPSS بشكل عام؟-01

تعرف على: دليل مُبسط لـ شرح برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بالصور

 

شرح طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS

تتنوع طرق عرض البيانات في البحث العلمي من طريقة السرد الإنشائية، وطريقة الجداول وعرض النتائج بصورة منظمة، وطريقة الرسوم والأشكال البيانية، فهي طريقة توضح مزيد من التفاصيل للمتغير، سواء من حيث نسبة تكراره أو بنسبته لباقي المتغيرات.

طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS طريقة منفصلة يمكن التعامل معها بطريقة منفردة، وليست مقتصره في وجودها عند تطبيق الأساليب الإحصائية؛ حيث يوفرها برنامج SPSS في قائمة خاصة وبها العديد من الأشكال والمميزات.

قائمة أوامر البرنامج تحتوي على قائمة Graphs، وهي القائمة الخاصة بتطبيق الأشكال والرسومات البيانية ثم اختيار Legacy Dialogs، ثم تحديد شكل الرسم الذي يناسب البيانات والمتغيرات.

 

مثال شرح طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS بشكل عام

سوف نتناول معًا طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS بمثال؛ لتوضيح الفكرة، ولنفترض مطلوب رسم بياني يوضح العلاقة بين عمر أفراد عينة مكونة من 10 أفراد والدخل الشهري لهم.

بعد إدخال البيانات لأفراد العينة على برنامج SPSS نضغط على قائمة Graphs في أعلى البرنامج ثم نختار منها Legacy Dialogs، ثم نحدد شكل العلاقة المناسب للمتغيرات، وليكن الشكل Bar المناسب لمتغيرات المثال المفترض.

سوف تظهر قائمة نختار منها Summaries For Groups Of Cases، ثم Define، ثم تظهر نافذة نحدد بها المتغيرات، ندخل المتغيرات بحيث يكون متغير أفقي وهو متغير العمر، ومتغير رأسي وهو الدخل الشهري، ثم نضغط Ok.

سوف تظهر قائمة مخرجات بها شكل بياني عبارة عن مستطيلات، وكل مستطيل لأحد أفراد العينة محدد ارتفاعه بقيمة العمر، ومحدد رأسيًا بقيمة الدخل.

 

احصل على: طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها

 

شرح طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS بالصور

لتوضيح الرسم البياني على برنامج SPSS بمزيد من التفاصيل والوضوح، سوف نتناول الشرح بصور لكل خطوة من خطوات توضيح العلاقة بين متغيرين شكل بياني.

سوف نفترض امتلاك مجموعة من البيانات توضح معدل أعمار والدخل الشهري لعينة مكونة من 10 أفراد، وسوف يتم توضيحها في الصورة التالية:

 

المطلوب توضيح العلاقة بين متغير العمر ومتغير الدخل الشهري، ولكن عن طريق رسم بياني، فسوف نذهب لقائمة Graphs في أعلى البرنامج، ثم نختار منها Legacy Dialogs كما هو موضح بالشكل التالي:

 

نلاحظ وجود قائمة منسدلة بها العديد من الأشكال والرسومات التي توضح توزيع المتغيرات، أو رسم علاقة بينهم، وأفضل طريقة توضح العلاقة بين متغيري العمر والدخل هي طريقة Bar.

بعد اختيار الطريقة Bar تظهر شاشة أخرى طريقة عرض الشكل ونوعية المتغيرات المعروضة، كما في الشكل التالي:

سوف نختار نفس الاختيار المحدد وهو Summaries For Groups Of Cases، ثم نختار Define.

لتظهر نافذة أخرى يتم بها تحديد المتغيرات المراد إيجاد العلاقة بينهم كما سيتم توضيحه.

 

نحدد متغير العمر إلى خانة الـ Variable، ومتغير الدخل إلى خانة الـ Category Axis كما في الشكل التالي:

 

 

وبالضغط على Ok تظهر قائمة المخرجات بها الرسم البياني الذي يوضح العلاقة بين متغيري العمر والدخل الشهري كما في الشكل التالي:

وهذا مثال بسيط لشرح إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS على متغيرين لأفراد عينة.

 

تعرف على: الفرق بين البيانات والمعلومات 4 فروق جوهرية

 

مثال على الأعمدة البيانية التي تم إعدادها من خلال SPSS

كما ذكرنا سابقًا فطرق إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS متعددة، ومتنوعة، وتتسم بالدقة، وأحد أفضل هذه الأشكال هي الأعمدة البيانية التي ذكرنا عليها المثال، فهي عبارة عن شكل بسيط وسهل، ويوضح النتيجة بمنتهى السهولة، ولنعرض أمثلة أخرى للأعمدة في برنامج SPSS.

 

التحليل الاحصائي

 

هل ترغب في تحميل برنامج SPSS؟

بعد ذكر أهمية برنامج SPSS في التحليل الإحصائي للبحوث العلمية، وطرق عرض النتائج، ومنها طريقة إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS كما تم شرحها بالتفصيل، فإذا كنت تريد تحميل برنامج SPSS فسوف أترك لك عزيزي الباحث لينك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي، وبأخر إصدار على جهازك .

 

لا تفوت مقالنا: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

شرح تصميم الرسم البياني في برنامج SPSS بصيغة PDF

لمزيد من شرح وتوضيح أكثر لطرق إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS بمزيد من التفاصيل، سوف أترك لك عزيزي الباحث ملف بصيغة PDF تستطيع تحميله بسهولة بالضغط على إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض التفاصيل عن IBM SPSS Statistics Base

 

وفي الختام نستعرض معًا أهم نقاط المقال وهو ما تم تناوله من أهمية برنامج SPSS في مجال التحليل الإحصائي للبحوث العلمية، بجانب طريقة عرض النتائج على هيئة رسومات وأشكال، وتم إنشاء الرسم البياني في برنامج SPSS بمثال وصور، شركة سندك تقدم لك بعض الخدمات عن خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد