تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على مميزات برنامج SPSS

تعرف على مميزات برنامج SPSS

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 68 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد برنامج SPSS من أفضل وأشهر برامج التحليل الإحصائي، ويدخل في العديد من الاستخدامات ولكن أكثرهم استخدمًا هو مجال البحث العلمي؛ حيث يمكن استخدامه في معالجة البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها والحصول على نتائج تخدم الدراسة، فهو يتسم بالسهولة واحتوائه على معظم الأساليب الإحصائية، لنستعرض معًا مميزات برنامج SPSS.

 

ماذا نقصد ببرنامج SPSS؟

مصطلح SPSS اختصار لــ "Statistical Package for the Social Sciences" بمعنى "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية"، تم إطلاقه في عام 1968، ثم استحوذت عليه شركة IBM عام 2009، ثم تم تطويره بشكل دوري وإضافة تحسينات وتعديلات عليه.

حيث لاقي إقبالًا كبيرًا من مختلف الأشخاص والشركات حول العالم والمجالات الإحصائية حتى استخدمه في الجامعات، نظرًا لسهولته وإمكانياته الكبيرة في مرحلة تحليل البيانات، واستخدام كافة الأساليب الإحصائية بشكل أكثر سهولة وتجاوب مع المستخدم.

ثم تم الاعتماد عليه في مجال البحث العلمي؛ بحيث يعطي للباحث قدرات عالية للتحليل، ودعم كافة أنواع البيانات، وتقديم مخرجات بدقة عالية وأكثر تفصيلًا، فهو حاليًا يعتبر أشهر وأسهل البرامج الإحصائية استخدامًا والأكثر دقة في النتائج بدون نسبة خطأ للنتائج.

بجانب مرونة التعامل مع البرنامج وقوائمه وحفظه للملفات وسهولة التعديل على البيانات واسترداد كافة أنواع البيانات من البرامج الأخرى، مثل EXCEL، ويتعامل مع معظم أنواع البيانات مهما كانت حجمها ثم يعطي للباحث تقريرًا مفصل عن نتائج البحث.

 

اقرأ أيضًا: ابدأ بـ إنشاء الرسم البياني في برنامج spss باحترافية 

 

التحليل الاحصائي

استخدامات برنامج SPSS

كما نوهنا سابقًا فاستخدامات برنامج SPSS كثيرة وفي مجالات مختلفة، وتعتبر من أهم مميزات برنامج SPSS، ولكن سوف نستعرض استخدامه في مجال البحث العلمي خاصةً، حتى نصل إلى نقطة مكونات برنامج SPSS لنعتبرها مقدمة إجابة عن سؤالنا في مقدمة المقال.

شمولية الأساليب والاختبارات الإحصائية

من أفضل البرامج الإحصائية وأميزها في هذه النقطة؛ حيث يشتمل على كافة الأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها بجانب دقة في النتائج.

 

الرسوم والأشكال البيانية

يوفر برنامج SPSS ميزة عرض البيانات والنتائج في رسوم مختلفة الأشكال يطلق عليها Charts أو Graphs، وهي عبارة عن رسوم وأشكال توضيحية توضح نسب وعدد بيانات كل متغير، فلها قائمة خاصة بها سوف نذكرها عن توضيح مكونات برنامج SPSS.

 

التكرارات والنسب المئوية

يدعم البرنامج أسلوب استقصاء عدد تكرارات كل متغير وحساب النسبة المئوية له، مع تحديد أعداد القيم المفقودة.

 

صدق وثبات البيانات

يوفر برنامج SPSS التحقق من صدق وثبات بيانات العينة بمنتهي الدقة وبمختلف الأساليب الإحصائية، مع تنظيم في المخرجات يساعد الباحث على فهم سريع وواضح.

 

المتوسط الحسابي للبيانات

لا أخفض توقعاتك عزيزي الباحث، اعلم أنه يوجد برامج كثيرة يمكن بها حساب المتوسط الحسابي وأبسطها Excel، ولكن ميزة برنامج SPSS طريقة عرضه للنتائج، لا أخفي عليك سرًا عزيزي الباحث، يتم تطبيق المتوسط الحسابي على مجموعة البيانات لتحديد الاتجاه العام لمجموعة البيانات، فما رأيك في طريقة عرض تفصيلية تعرض كافة البيانات في جدول بطريقة تستطيع مقارنة القيم ببعضها بمنتهى التركيز وبدون تشتيت.

 

الانحراف المعياري للبيانات

لتحديد مدى انتشار البيانات وتفرقها حول القيمة المتوسطة لمجموعة البيانات، وللتذكير فإن الانتشار يكون على نطاق واسع إذا كانت قيمة الانحراف المعياري كبيرة، والعكس صحيح حيث يشير إلى نطاق أقل إذا كانت قيمة الانحراف صغيرة أو منخفضة.

 

الانحدار الخطي للبيانات

وذلك للإجابة على أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها بمعنى أنه يستخدم لتحديد قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات مجموعة بيانات الدراسة، كما يقيس أثر أحد المتغيرات على متغير آخر.

 

اختبار فرضيات الدراسة

يعطى برنامج SPSS ميزة أخرى وهي تقديمة كافة الاختبارات الإحصائية سواء كانت معلمية أو لامعلمية للتعامل مع البيانات لتوضيح وجود فروق بين متغيرات الدراسة من عدمها.

 

تعرف على: طريقة شرح قوائم برنامج spss بالصور 

 

مكونات برنامج SPSS

قبل سرد أهم مميزات برنامج SPSS لابد من توضيح بسيط لمكونات برنامج SPSS، وتوضيح لأهم نوافذه التي يعتمد لتحليل ومعالجة البينات على النحو التالي:

نافذة عرض البيانات

هي نافذة متقاربة مع وجهة برنامج Excel، تتكون من خلايا من صفوف وأعمدة، فيرمز للأعمدة بكلمة متغير، وللصفوف بكلمة حالة، ويتم إدخال البيانات بها بالإدخال اليدوي أو باستيراد الملفات بصيغ مختلفة ومن طرق كثيرة سيتم شرحها.

 

نافذة عرض المتغيرات

تستخدم للتعامل مع المتغيرات؛ حيث يتم تحويل أسماء الأعمدة في نافذة عرض البيانات إلى صفوف في نافذة عرض المتغيرات ولكل متغير منهم بعض الخصائص في قائمة راسية أعلى المتغيرات، حسنا ماهي هذه الخصائص وكيفية التعامل معها.

 

نافذة المخرجات

نافذة المخرجات تعتبر من مكونات برنامج SPSS، كما ذكرنا سابقًا هي نافذة منبثقة عن البرنامج نفسه تظهر بها نتائج تطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية على مجموعة البيانات، وتتكون من جزئين:

جزء أيسر

به عنوان الاختبار الذي تم تطبيقه مع بعض المعلومات الخاصة، وكل جزئية من المعلومات محددة بشكل منفرد.

 

جزء أيمن

النتائج الفعلية لتطبيق الاختبار ويتم عرضها في جداول سهلة الوضوح والقراءة مثل ما هو موضح؛ حيث تم حساب عدد التكرارات لمتغير الجنس وهو أول متغير.

 

احصل على: طرق إدخل البيانات باستخدام برنامج spss  بكل سهولة 

 

وظائف برنامج SPSS

من ضمن مميزات برنامج SPSS هو تتعدد وظائفه بشكل كبير نتيجة للتطويرات والتحديثات التي تقام عليه، فأصبح أكثر سهولة واستخدم وشمولية لجميع الأساليب التي يمكن للباحث استخدامها في مرحلة التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة؛ للحصول على نتائج بدقة وموثوقية، فنستعرض بعض هذه الوظائف التي يتم استخدمها في البحث العلمي:

الرسوم البيانية

وهي رسوم مختلفة الأشكال ويطلق عليها Charts أو Graphs، وهي عبارة عن رسوم وأشكال توضيحية باختلاف ألوانها تبين نسب أو عدد كل متغير، فالرسوم البيانية تعتبر من طرق عرض البيانات والنتائج في البحث العلمي.

 

التكرارات والنسب المئوية

حيث يمكن إحصاء عدد تكرارات كل المتغيرات وحساب النسبة المئوية بالنسبة لباقي القيم، والتعرف على الخصائص لأفراد عينة الدراسة.

نوع وقوة العلاقة بين متغيرات الدراسة وأثرها وذلك بتطبيق معامل الارتباط، مثل "معامل الارتباط البسيط لبيرسون" وتحليل الانحدار الخطي.

قياس ثبات وصدق البيانات التي تم تجمعيها من الباحث، وحساب الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة، والتعرف على اتجاه الفروق، وللتعرف على الدلالة لوجود فروق بين المتوسطات الدراسية لمتغيرات الدراسة.

 

تابع قراءة موضوعنا: دليل مُبسط لـ شرح برنامج spss لتحليل الإحصائي بالصور

 

مصطلحات برنامج SPSS

من ضمن مميزات برنامج SPSS هو استخدامه لمصطلحات بسيطة وبشكل يفهم من معناها، وسوف نقوم بتوضيح بعض المصطلحات التي سيتم تكرارها كثيرًا عند التعامل مع برنامج SPSS، فسوف نستعرضها لتكون واضحة ومفهومة.

Data

طبعًا غنية عن التعريف، فيقصد بها البيانات والمعلومات التي سوف يتم إدخالها في البرنامج والتي تم تجميعها بواسطة الباحث

 

Coding

يقصد بها الترميز، وكان لنا مقالة سابقة تتحدث عن الترميز وأساليبه بمنتهى التفصيل، ولكن تلخيصًا فهي عملية يقصد بها استبدال قيم المتغيرات برموز وأرقام للتعبير عنها؛ وذلك تسهيلًا على الباحث في عملية إدخال البيانات.

 

Variable

يقصد بها ترجمتها الحرفية وهى المتغير، وهي متغيرات الدراسة، مثل: الجنس، والعمر، وسنوات الخبرة.

 

Value

ويقصد بها القيمة، بمعنى قيم المتغيرات الموجودة في مجموعة البيانات، وعلى سبيل المثال فالمتغير الجنس يكون له قيميتين (ذكر، أنثي)

هذه بعض المصطلحات التي يجب مراعاتها قبل التعرف على مكونات برنامج SPSS، والتعامل مع نوافذه، وعلى ذكر

النوافذ وقبل شرحها لنوضح خطوات عمل برنامج SPSS.

 

التحليل الاحصائي

 

مميزات برنامج SPSS

يمتلك برنامج SPSS يعض الخصائص المميزة لشهرة استخدامه بالمقارنة بباقي برامج التحليل الإحصائي، فهيا بنا نتعرف معًا على مميزات برنامج SPSS:

سهولة الاستخدام

يتميز بسهولة الاستخدام وخاصة للمبتدئين، فإنه يتعامل بشكل يدوي وبدون الأساليب الحديثة المعقدة، ويتعامل مع معظم أنواع البيانات مهما كان حجمها وبسرعة مع الحفاظ على دقة النتائج.

 

دقة النتائج ومصداقيتها

 نسبة الخطأ في برنامج SPSS تكاد تكون معدومة، فالفرضية الوحيدة للحصول على نتائج غير صحيحة هي البيانات التي تم ادخالها بواسطة الباحث.

 

عرض كامل ومفصل للنتائج

يقوم بعرض المخرجات والنتائج ف جداول سهلة الفهم وعدم اللغط بين متغيرتها، ويمكن الاستفادة من الرسومات البيانية التي يوفرها البرنامج.

 

الأكثر شهرة واستخدام

لتمتعه بكفاءة عالية جدًا وخصائص مميزة في تحليل البيانات وتطبيق كافة الأساليب الإحصائية في أي استخدام ومعظم المجالات، خصوصًا مجال البحث العلمي نظرًا لتحليله الرائع والمميز.

 

التناسق مع WORD&EXCEL

من ضمن التطورات التي تمت عليه هي انسجامه مع برامج، مثل: ال Excel وWord فيمكن حفظ الملفات بصيغتها أو استرداد ملفات بنفس الصيغ والتعامل السلس؛ حيث في معظم الأوقات تكون البيانات بهذه الصيغ.

 

قوائم متعددة الوظائف

يتكون البرنامج من قوائم بها العديد من الوظائف لإدارة البيانات وأدوات التحرير لمعالجة البيانات والمحافظة على دقة البيانات من أي أخطاء، فسيتم فهمها والتعامل معها عند شرح قوائم برنامج SPSS في النقاط الآتية في المقال.

 

اختصار الوقت والجهد

يوفر الوقت والجهد على الباحثين فهو يعالج البيانات الكبيرة في بعض ساعات وبدقة عالية جدًا، ولا يحتاج إلى كثير من المعرفة بأدواته.

 

لا تفوت مقالنا: هل تعلم تعريف التحليل الاحصائي

 

عيوب برنامج SPSS

بعد التعرف على مميزات برنامج SPSS لابد من توضيح أوجه قصور للبرنامج وبعض المعوقات عند التعامل معه، وعلى سبيل المثال:

البرنامج ليس مجاني، ومكلف بعض الشيء فالنسخة التجريبية له تكون متاحة لمدة 30 يوم، ثم يطلب منك البرنامج التسجيل للتمتع باستخدام البرنامج مرة أخرى بإضافات مميزة.

في بعض الأحيان يكون البرنامج غير ملائم للتعامل مع البيانات الضخمة والمعقدة بجانب وجود بعد القيود على عدد المتغيرات في بعض الإصدارات.

جودة الرسومات والاشكال البيانية ليست متطورة بالشكل الكافي، ويتم الاعتماد على برامج أخرى تقدم رسومات وأشكال متطورة وبجودة عالية.

يرتبط استخدام البرنامج بكثرة للتعامل مع العلوم الاجتماعية، ويتم تطويره على هذا الأساس، بالطبع يمكن استخدامه لبعض العلوم الأخرى، ولكن أساسه مبني على العلوم الاجتماعية.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات Features of SPSS program

 

وفى ختام المقال فقد تم شرح مميزات برنامج SPSS بمزيد من التفاصيل والصور التوضيحية، نحن شركة سندك نملك أفضل الكوادر والمتخصصين للتعامل مع برنامج التحليل الإحصائي SPSS واستخراج نتائج أكثر دقة وموثوقية تقدم لك عن جميع الخدمات عن تقديم خدمات البحث العلمي بمختلف أشكالها، يمكنك التواصل مع فريق العمل الخاص بنا على الواتساب، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب ونحن جاهزون للرد على جميع الاستفسارات في أي وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد