تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الفرق بين البيانات والمعلومات 4 فروق جوهرية

الفرق بين البيانات والمعلومات 4 فروق جوهرية

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 23690 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

  إذا كان يختلط عليك الأمر في تحديد الفرق بين البيانات والمعلومات؛ فإن مقالنا يهدف إلى تزويد القارئ بالفروق الواضحة بينهما؛ لأن المعلومات والبيانات تحتل أهمية كبرى في البحوث العلمية، ويحتاج الباحث إلى معرفة الفرق بينهما؛ حيث تعد المعلومات هي الركيزة أساسية للبحث العلمي؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين المعلومات والبيانات بالتفصيل، مع عرض أمثلة توضيحة بسيطة.

 

قبل البدء في في رحلة البحث عن البيانات والمعلومات، عليك قراءة هذا المقال: كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت.

 

 تعريف المعلومات

 تُعد المعلومات هي أساس العلم وتطوره؛ حيث تعتبر المعلومات هي الأصل الذي يبحث عنه الباحث العلمي؛ فهي تشكل الركيزة الأساسية في كافة المجالات، كما يمكن تعريف المعلومات بأنها تفسيرات، ونتائج خاصة بتحليل مجموعة من الأحداث المتعلقة بفترة معينة.

 

أهمية المعلومات

تتجلى أهمية المعلومات في زيادة قوة الشخص، فكلما زادت معلوماتك، زادت خبرتك في جميع المجالات بشكل عام، ومجال تخصصك بشكل خاص، فتخصص الإنسان في مجال محدد يعطيه المساحة الكافية لتجميع كافة المعلومات المتوفرة في هذا المجال؛ وبالتالي يحرز تقدمًا ملحوظًا في هذا التخصص، ويزيد من معرفته وثقافته؛ مما ينمي لديه القدرة على التحليل؛ حيث تسهم المعلومات في تنمية مهارة حل المشكلات ومواجهة كافة التغيرات التي تطرأ عليه، ومن هنا يظهر الفرق بين المعلومات والبيانات.

 

الخصائص الخاصة بالمعلومات

 قبل أن تتعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات عليك التعرف على خصائص المعلومات؛ حيث تعتمد المعلومات على مجموعة من الخصائص؛ وذلك للتحقق من ملاءمتها للموقف والموضوع المحدد، ففي ظل التطور المعلوماتي الذي نعيشه في العصر الحالي والتغيرات المتسارعة، أصبحت هناك ضرورة للاهتمام بنوعية المعلومات وخصائصها التي تتمثل فيما يلي:

الدقة

 ينبغي أن تكون المعلومات خالية من الأخطاء.

 

الوضوح وسهولة المعلومات

 فكلما تمتعت المعلومات بالبساطة والوضوح أصبح فهمها أكثر سهولة ويسر.

 

الملائمة

 أي توافق المعلومات مع الهدف الذي جهزت لأجله.

 

المرونة

قابلية المعلومات لاستخدام من قبل أكثر من شخص، وفي أكثر من تطبيق.

 

الشمولية

 حيث ينغي أن تكون المعلومات شاملة لكل جوانب الموضوع التي تناقشه.

 

الموضوعية وعدم التحيز

 وهي أن تكون المعلومات حيادية ومعبرة عن الحقائق دون تحيز.

 

المصدر

 وهي أن تكون المعلومات من مصادر موثقة؛ من خلال التأكد منها؛ من خلال أكثر من مصدر.

 

إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر كم من أحدث المعلومات في مجالات البحث العلمي المختلفة يمكنك زيارة المكتبة الإلكترونية الخاصة بنا لتحميل أحدث رسائل ماجستير ودكتوراه بصيغة pdf.

 

أشكال وأنواع المعلومات

يمكننا أن نشرح لك أنواع المعلومات؛ لكي تتمكن من تحديد الفرق بين البيانات والمعلومات بكل سهولة:

الفرق-بين-البيانات-و-المعلومات-1

المعلومات الفكرية
هي المعلومات النابعة من خلفيته الثقافية، والتي تنشأ من تعليمه واطلاعه المستمر وقراءاته؛ وبالتالي تظهر هذه الأفكار على شكل مسلمات ونظريات تشكل مفهومه للعالم من حوله.  

 

المعلومات البحثية

 وهي المعلومات التي يستنتجها الباحث من خلال كتابته لأحد الأبحاث العلمية لحل كافة المشكلات التي قد يتعرض لها، أو من خلال إجرائه لإحدى التجارب العلمية.  

 

المعلومات التعليمية

 هي المعلومات التي تتكون لدى الفرد؛ من خلال دراسة المواد التعليمية؛ خلال المراحل الأكاديمية.

 

المعلومات النظامية
 يعد هذا النوع من المعلومات هو الأكثر استخدامًا في البحث العلمي؛ حيث تساعد هذه المعلومات الباحث على إتمام بحثه والتأكد من صحة البيانات التي تم استخدامها.

 

المعلومات التطويرية

 وهي المعلومات التي تساعد على تنمية القدرات الإدراكية؛ من خلال الاطلاع، وقراءة الكتب، أو المقالات العلمية، والتي تزيد من قدرة الفرد على الابتكار والإبداع، واتخاذ القرارات السليمة.

 

المعلومات الإنجازية
 وهي المعلومات التي يعتمد عليها الفرد لكي يتخذ قرارًا صائبًا، أو لكي يقوم بتحقيق إنجاز ما.  

 

اقرأ أيضًا  مقالًا شاملًا عن : 17 نوع لـ مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك اللجوء إليها عزيزي الباحث بكل سهولة.

 

تعريف البيانات

 من الأمور المهمة لك للتعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات؛ فالبيانات هي عدد من الملاحظات التي تتمثل في هيئة رموز وأشكال أو أرقام؛ حيث تعتبر البيانات هي مادة خام والتي تدخل مراحل المعالجة؛ لكي تصبح معلومات، كما يمكن تعريفها أيضًا بأنها الحقائق الأولية غير المنظمة.

 

أنواع البيانات

تتكون البيانات من نوعين أساسيين، وهما (البيانات النوعية، البيانات الكمية):

البيانات النوعية

 وهي البيانات الغير رقمية؛ حيث يتم الاعتماد على هذا النوع من البيانات بشكل أساسي في ترتيب الأشياء؛ من أجل الوصول إلى نتائج موثوقة. 

 

البيانات الكمية

 ويتم استخدام هذا النوع من البيانات بطرق متعددة، كما تنقسم هذه البيانات إلى أعداد صحيحة وبيانات مستمرة؛ وذلك من خلال جمع البيانات وتصنيفها.

 

هل تبحث عن أوجه الاختلاف بين البحث الكمي والبحث النوعي؟ من خلال مقالنا، يمكنك أن تحصل على المعلومات الوافية حول الفرق بينهما؛ فلا تتردد في الدخول.

 

التحليل الاحصائي

 

الفرق بين البيانات والمعلومات

والآن حان معرفة الفروق الجوهرية بين البيانات والمعلومات لمعرفة العلاقة بين المعلومات والبيانات؛ فتابع معنا:

أولًا: الفرق بين المعلومات والبيانات من حيث التعريف

تختلف البيانات عن المعلومات؛ حيث تعد البيانات هي حقائق خام ومكررة وغير منظمة، بينما المعلومات هي البيانات المعالجة والمنظمة، فالبيانات هي وحدات فردية لا تؤدي إلى معني، وذلك عكس المعلومات التي تعمل على توفير حقائق منطقية وواضحة.

 

ثانيًا: الفرق بين المعلومات والبيانات من حيث الشكل

 يعتبر الفرق بين المعلومات والبيانات هو أن البيانات تشير إلى شيء جماعي، بالإضافة إلى أنها تستخدم للتعبير عن الأشكال، والعبارات، والأرقام، والرموز بينما تعتبر المعلومات هي عبارات مفهومة بذاتها، وتشير إلى شيء فردي.

 

ثالثًا: الفرق بين المعلومات والبيانات من حيث وحدة القياس

تعد البيانات هي كلمة أصلها لاتيني؛ وهي تصف البيانات التي تعبر عن الجمع، بينما تعد المعلومات كلمة ذات أصل فرنسي ويتم استخدامها في طرق الاتصال وعمليات التعليم؛ حيث تمثل البيانات المادة الخام للمعلومات، وهي عبارة عن وحدة واحدة، وذلك عكس المعلومات التي يتم قياسها؛ من خلال وحدات قياس معلومة.

 

رابعًا الفرق بين المعلومات والبيانات من حيث الفائدة 

 لا تعتبر البيانات هي المعلومات، ولكن تعد جزءًا منها، فالبيانات هي مجموعة من الأرقام والحقائق؛ ولكي تصبح البيانات معلومات ينبغي معالجتها، أو المرور بعملية تنظيم؛ لكي يصبح لها معني يمكن فهمه بشكل سهل وواضح؛ لذا يمكننا القول أن الفرق الأساسي بين المعلومات والبيانات هو أن المعلومات تقدم بيانات مفيدة، بينما البيانات غير محددة.

 

 فعلي سبيل المثال هيئة الأرصاد الجوية لديها مجموعة من البيانات التي تساهم في التعرف على حالة الطقس؛ وهي عبارة عن عدد من الرموز قد تتخذ شكل أرقام تقيس معدل الرطوبة وسرعة الرياح ودرجات الحرارة، فهي بحد ذاتها لا يمكن استيعابها كمادة خام بحاجة لمعالجة هذه الرموز؛ كي تقدم معلومات واضحة عن الطقس يمكن فهمها. 

 

 خامسًا: الفرق بين المعلومات والبيانات في الكمبيوتر

  يمتلك الكمبيوتر مجموعة من البرامج ووحدة ذاكرة؛ حيث يقوم بمعالجة البيانات، وتحويلها من مدخلات إلى مخرجات أو معلومات، ومن الجدير بالذكر أن الكمبيوتر يعمل على تخزين كل من المعلومات والبيانات؛ حيث يحتفظ بنسخة من المعلومات قد تكون على شكل نصوص قبل إرسالها، أو وصولها للمستلم.

 

اقرأ أيضًا: من المواضيع الهامة للباحثين الفرق بين رسالة الماجستير والدكتوراه.

 

التحليل الاحصائي

 

أمثلة على المعلومات والبيانات

يمكننا القول بأن طلبات قبول الطلبة في الكليات ما هي إلا بيانات تشمل حقائق أولية تتمثل في اسم الطالب، وبياناته الشخصية، وتتحول هذه البيانات إلى معلومات حينما يتم معالجتها، ومعرفة عدد الطلاب الذين يسكنون في المدينة ذاتها؛ وبالتالي تعد هذه البيانات معالجة وتصبح معلومات يمكن الاستفادة منها والتعرف عليها.

 

بيانات الموطنين التي يتم تحديثها في الجهات الحكومية بشكل دوري تعد بيانات خام، إلا أنه يمكن استخدام هذه البيانات في التعرف على عدد الخريجين في سنة معينة، وفي هذه الحالة تتحول هذه البيانات إلى معلومات يمكن الاستفادة منها.

 

وتتعدد الأمثلة التي توضح الفرق بين كل من المعلومات والبيانات في كافة المجالات؛ والتي تختلف من مجال إلى آخر، إلا أنها تتفق على أن البيانات تحتاج إلى معالجة كي تعطي معلومات واضحة ومفيدة، وقد تم ذكر كافة التفاصيل عن الفرق بين المعلومات والبيانات، وتعريف كل منهما، وبعض الأمثلة التي توضح الفرق بينهما، وفي حالة أردت المساعدة ومزيدًا من المعلومات، يمكنك أن تتواصل معنا؛ من خلال شركة سندك، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع خبرائنا الآن من خلال الواتساب.    

 

الفرق بين البيانات والمعلومات بصيغة pdf

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول الفرق بين البيانات والمعلومات؛ من خلال تحميل الكتاب المُفيد والثري حقًا بالنسبة لك، فلا تفوت فرصة التحميل للاستمتاع بالقراءة المٌفصلة، ويمكنك قراءة المزيد من المعلومات المُهمة حول البيانات في البحث العلمي؛ من خلال مقالنا الممُيز.

 

- تُساعدك هذه المقالة حول data-vs-information في التعرف على المزيد من الفروق بينهما.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

سلامة، بلال. (2014). التفكير المنهجي في تصميم البحوث الاجتماعية. فلسطين: فضاءات للنشر والتوزيع.

النهاري، عبد العزيز. (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي. السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.

 

وفي النهاية نأمل أن نكون قدمنا لكم كل ما هو مُفيد حول الفرق بين البيانات والمعلومات، وللمزيد من الراحة وتوفير الوقت والجهد عليك، جرب بنفسك خدماتنا الأكاديمية للباحثين مع شركة استشارات وخدمات أكاديمية، ابدأ الآن للحصول على أعلى جودة بالتواصل الفوري عبر الواتساب.           

                       

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.