تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت ؟

كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت ؟

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 2628 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل أنت طالب ماجستير أو دكتوراه؟ وبدأت للتوه في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بناء علي طلب مشرفك في الجامعة ولا تعرف من أين تبدأ رحلة البحث العلمي؛ لأنك لازلت حديث العهد بالمجال العلمي، نحن نساعدك في الحصول على الإجابات عن الأسئلة التي تدور في عقلك حتى لا تُصاب بالحيرة، وكذلك لا تنس أننا نقدم خدمتنا الشاملة في إعداد الرسائل العلمية.

 

ما هو إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

هو الإعداد المنظم للرسائل التي تهدف إلى المعرفة  والاستقصاء والتحري للتحقق من دقة معلومات ما يقوم به طلبة الدراسات العليا وتهدف إلي تحقيق تطور المجتمع وتقدمه، فهي المحاولة المنظمة التي يقوم بها الباحثون للعمل على توظيف المنهج العلمي في معالجة المعلومات والبيانات.

لكي يتوصل إلى حلول عن المشكلة المرتبطة بموضوع رسالة الماجستير ، وإلى إضافة رصيد معرفي وحل مشكلة يواجها المجتمع حتى يساهم الباحث في تقديم الحلول إلى صناع القرار بمجرد الانتهاء من الرسالة التي يقوم بإعدادها.

 

مكاتب لعمل رسائل الماجستير في مصر

لاشك أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المكاتب التي تقدم الخدمات العملية للباحثين في مرحلة الماجستير، ولكننا الخيار الأفضل بالنسبة للباحثين في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة، ونضمن لك الخصوصية والسرية والالتزام بالأمانة العلمية؛ من خلال التعامل مع فريق عمل يفهم كل احتياجاتك البحثية التي تساعدك في الوصول إلي أعلى الدرجات العلمية.

لا تنس الاطلاع على الضمانات التي نقدمها للعملاء في شركة سندك

ما مدة كتابة رسالة الماجستير ؟

يبحث الكثير عن المدة اللازمة لكتابة رسالة الماجستير، ولكن تحديد المدة يختلف؛ وفقًا لنظام كل جامعة ومدى قدرة الباحث على إنجاز رسالته العلمية وطبيعة الموضوع الذي يقوم ببحثه، لكن ينصح الخبراء بوضع جدول زمني حول خطوات تنفيذ الرسالة وتقسيم كل جزء وفقًا لفترة زمنية مناسبة وعادة ما تتراوح المدة ما بين 8 -12 شهر لإعداد الرسالة بالكامل ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن بعض أنظمة الجامعات تحدد وقتًا معينًا للكتابة وضروة الالتزام بتقسيم خاص بالأبواب والمباحث.

 

طريقة كتابة الرسائل العلمية

تمر رسالة الماجستير والدكتوراه بمجموعة من مجموعة من العناصر وهي كالتالي:

1. اختيار موضوع الرسالة

تبدأ هذه الخطوة من خلال القراءة الواسعة في المراجع العلمية للبحث عن نواة للفكرة البحثية التي تحتاج إلي دراستها وعادة ما يكون موضوع الرسالة بمثابة سؤال يحاول الباحث الإجابة عليه طوال فترة إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بمجرد البدء بكتابة الموضوع.

 

2. الفصل الأول 

يشمل الفصل الأول وجود خطة البحث التي تقوم عليها الدراسة والتي تتضمن مقدمة أو تمهيدًا لوضع المشكلة في إطارها العام، ثم يعمل الباحث على تحديد المشكلة والتعريف بالمصطلحات الأساسية التي تقوم عليها وصياغة أسئلة الدراسة أو فرضياتها.

 

3. الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات ذات الصلة بالموضوع)

يأتي الإطار النظري باعتباره الفصل الثاني في الدراسة، ويضم هذا الفصل عرض الأساس النظري للمشكلة التي يتناولها البحث بدقة بالإضافة إلى تقديم ملخص عن الدراسات والبحوث ويتم عرضها بطريقة مرتبة سواء ترتيبًا زمنيًّا أو موضوعيًّا، المعيار الأساسي هو أن تتناول صلب الموضوع وربط نتائج دراسته بنتائج الدراسات السابقة.

 

4. الفصل الثالث (الإجراءات المنهجية) 

يمكن أن تكون الإجراءات المنهجية ضمن خطة البحث أو توجد في فصل مستقل خاص بها على حسب معايير الجامعة، وفي حالة إذا كانت في فصل مستقل فإن الباحث يهتم بعرض  أدوات الدراسة والمجتمع وتسلسل الخطوات الإجرائية بالإضافة إلى تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية التي قام بها لمعالجة البيانات لكي يقدم إجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من الفرضيات.

 

5. الفصل الرابع (النتائج)

يشمل المرحلة ما قبل النهائية في إعداد الرسائل وفيه يفسر الطلبة النتائج التي توصلوا إليها؛ من خلال الاعتماد على الجداول والأشكال أو الرسومات التوضيحيه؛ وذلك في حالة البحث الكمي أما في حالة البحث النوعي فإن الباحث يعتمد على الألفاظ والكلمات ليدعم مصداقية الآراء التي يطرحها ولتحقيق أفضل نتائج.

 

6. الفصل الخامس (مناقشة النتائج وكتابة التوصيات)

يتناول الباحث في هذا الفصل ملخصًا بالنتائج التي توصل إليها لكي يحصل على التفسير العلمي المنطقي لها وفيه يقارن بين النتائج التي توصل إليها مع نتائج الدراسات السابقة والنتائج التي لم تتفق مع تقديم تبرير لها.

 

7. خاتمة الرسالة

تعتبر بمثابة الجزء الختامي لرسائل الماجستير والدكتوراة؛ وفيها يقوم الباحثون بتوضيح أهم الصعوبات والمشاكل التي تعرض لها وتقديم الحلول التي تساعد في تطوير المجتمع.

 

8. قائمة المراجع

يقوم الباحث بعرض المراجع التي استشهد بها في دراسته ويجب ألا يتجاهل أي مرجع اعتمد عليه، بل يحاول غضافة كل مرجع تعامل معه وفق اتباع طرق التوثيق المعروفة ومن أشهرها والأكثر استخداما من قبل الباحثين هي توثيق جمعية علم النفس الأمريكية APA بإصدراته المختلفة.

 

طريقة كتابة رسائل الماجستير pdf

من الأمور التي يصعب تحديدها هي المعايير الخاصة بكل جامعة حول طريقة كتابة رسائل الماجستير؛ لأن كل جامعة تضع معايير خاصة بها في دليل الكتابة الجامعية، والذي يشمل مواصفات ترتيب صفحات الرسالة والتقسيم الصحيح لها بالإضافة إلي المعايير الشكلية لكتابة الرسالة وطريقة تنسيقها علي برنامج الورد، لكي يصل الباحث إلى الشكل المثالي الذي يؤهله إلى مناقشة رسالة الماجستير على سبيل المثال يمكنك تحميل دليل كتابة رسالة الماجستير من هنا 

 

تعرف علي سمات رسالة الماجستير والدكتوراه

يجب أن تتمتع الأبحاث والرسائل التي يقوم بها الباحثون بمجموعة من السمات لكي تمكنهم من الحصول علي الدرجة العلمية ونختصرها في النقاط التالية:

قابلة للتكرار

عند قيام أي باحث بتكرار نفس التجربة للتأكد من النتائج من خلال القيام بنفس الإجراءات مرة أخرى، ولكن بعض المجالات تسمح بوجود نسبة معينة للخطأ مثل مجال الأحياء؛ وبالتالي يقبل الباحثون نسبة وجود خطأ.

الدقة

تقوم رسائل الماجستير والدكتوراه على خطوات مصممة بعناية لكي تساعده في الوصول إلى النتائج.

موثقة

لا يتمكن الباحث من إجراء دراسة عامة علي المجتمع بالكامل، بل يحاول اختيار عينة تساعده على تعميم النتائج على المجتمع بأكمله ويقصد بتحقيق الثقة في البحث العلمي وأن تصل صحة النتائج إلي 95% مدى الخطأ فيها يصل إلى 5% بمعنى تحديد مستوى الدلالة في التحليل الإحصائي.

الموضوعية

أن تكون النتائج التي توصل إليها الباحث مبنية على بيانات علمية دقيقة وليست مجرد آراء شخصية أو انطباعات؛ فالباحث يفسر النتائج التي حصل عليها من التجربة الميدانية.

العالمية

كلما كانت هناك إمكانية لتطبيق نتائجك على مستوى العالم، كلما كان هناك تأثير أكبر؛ وعلي سبيل المثال الأبحاث التي تتم في المجال التكنولوجي، وسوف تسعي الكثير من المجلات إلى نشرها بداخلها أو إذا كنت تبحث عن علاج لمرض معين.

 

كيفية الحصول علي عنوان لرسائل الماجستير والدكتوراه

ربما تكون هي نقطة الانطلاق في البحوث العلمية ويجب أن يكون الباحث على دراية كاملة عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بكيفية اختيار العنوان المناسب لتسهيل الإجراءات الأخرى؛ حيث يبدأ الباحث بجمع المعلومات المتعلقة بمجاله وقراءة أحدث الأبحاث التي تم نشرها.

وذلك لمحاولة استخلاص أفكار جديدة منها من خلال الدراسة المتعمقة للتوصيات التي تعرضها الدراسات السابقة، ومن خلال الاطلاع يمكن للباحث تحديد حجم المشكلة، ومضاعفات المشكلة، وأسباب ظهورها، ومن أهم المصادر التي تساعد الباحث في الحصول على أفكار:

* المجلات العلمية المحلية.

* المجلات العالمية.

* الدراسات التي تصدرها المؤسسات الحكومية.

* التقارير السنوية للوزارات.

* الرسائل الجامعية السابقة والأوراق العلمية.

* المؤلفات والكتب العلمية الاكاديمية.

* المخطوطات والوثائق.

بالإضافة إلى الاعتماد على الإنترنت أثناء القيام بعملية البحث والذي اصبح يلعب دورًا كبيرًا وزاد استخدامه في الآونة الأخيرة؛ لأنه سهل من إمكانية حصول الباحثين على الأوراق العلمية من المجلات المحكمة مجانصا، وبالطبع توجد مجلات توفر الاطلاع على الأبحاث مقابل مبلغ مالي.

 

ويمكن للباحث الاعتماد علي المواقع التي توفرها الجامعة مثل موقع بنك المعرفة في الحصول على المصادر بالإضافة إلي أن المنظمات الدولية الآن أصبحت توفر العديد من الإحصاءات المجانية وعادة ما تسمح للباحثين بالاقتباس منها بشرط أن يذكر الباحث مصدر المعلومة.

 

نصائح عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الباحثين في تيسير عملية الإعداد:

* يجب أن تضيف الرسائل معرفة إلى المجتمع فالباحث يقدم عملًا علميًّا يراعي المعايير الأخلاقية.

* الالتزام بالأمانة العلمية أثناء كتابة البحوث وألا ينسب إلى نفسه إلا أفكاره وأراءه الشخصية فقط. 

* الابتعاد عن المجاملة في كتابة البحوث إلا في حالة البحوث المشتركة؛ حيث يجب توضيح أدوار الباحثين السابقين.

* عدم حذف المزيد من الفقرات  التي يقوم بنقلها حتى لا يخل بالمعني الأصلي.

* أثناء الاقتباس وتجهيز الرسائل العلمية يجب أن يكون المصدر محددًا وموضحًا.

* ذكر كل المراجع والدراسات السابقة التي اعتمد عليها الباحث في قائمة المراجع.

* أثناء جمع البيانات يجب أن تراعي الدقة والصدق والأمانة وتجنب الإيحاءات الغامضة.

* في حالة جمع بيانات سرية يجب الاحتفاظ بخصوصية المعلومات.

* الاعتماد علي المؤلفات الحديثة التي تتناول مواضيع لها صلة بدراسته.

* التحلي بالمسئولية في الوصول إلى النتائج.

 

المهارات التي يحتاجها الباحث عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

وبالطبع، لابد من أن يتصف الباحث بمجموعة من الصفات التي تساعده في إنجاز عمله بدقة، وهناك بعض المهارات التي يمكن للباحث تنميتها بسهولة، وسوف نتعرف معنا عليها:

  •  

الاتصاف بالموضوعية لكي يُبعد الطالب رسالته عن الأهواء الشخصية والتحيز والتخلي عن الأنانية؛ لكي يستهدف تحقيق المصلحة المجتمعية.

تقبل النقد والمثابرة والصبر والثقة بالنفس.

الرغبة في القيام بالبحث العلمي وإنجازه.

القدرة على تحقيق التميز في البحث الذي يقوم به.

التمكن من الملاحظة والتنبؤ والمقارنة والتجريب والتلخيص والتحليل والأمانة العلمية.

إمكانية جمع البيانات ذات الصلة بالموضوع الذي يبحثه من خلال الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة التي تم إجراؤها محليًّا وإقليمًّا وعالميًّا.

امتلاك مهارة التعامل مع وسائل التكنولوجيا للبحث في المصادر الرقمية بطريقة جيدة.

القدرة الجيدة على العمل الجماعي مع الزملاء والباحثين في المجالات المختلفة.

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ما معايير الجودة اللازمة عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه ؟

يبحث الطلبة عن أعلى جودة ممكنة في إعداد البحوث العلمية  من خلال اتباع مجموعة من المعايير تصل إلى ذلك وهي كالآتي:

حداثة الموضوع الذي يتناوله الباحث والذي يجب أن يتميز بأنه لم يتم بحثه من قبل، وتحديد الموضوع حتي لا تكون الأفكار متناثرة في مراجع وكتب مختلفة.

يجب أن تكون أفكار الرسالة مترابطة بطريقة منطقية.

أن يكون البحث شاملًا ومتكاملًا.

ينبغي أن تحقق الرسائل العلمية الفائدة وتكون ذات صلة بأصحاب المصلحة وصناع القرار.

اختيار عنوان محدد وواضح لفكرة التي يتناولها البحث.

الاستعراض الجيد للدراسات السابقة والأدبيات النظرية الأخرى بداخل الرسالة.

جمع البيانات والمعلومات بأفضل وأنسب الطرق والأساليب.

أن تحقق نتائج البحث التقدم في المعرفة العلمية.

أن تعكس الرسائل شخصية الباحث ومهارته وقدراته الفكرية والبحثية.

 

خدمتنا المتكاملة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

نذكرك بأننا نلتزم في الخدمات التي نقدمها بمعايير الجودة التي تساعدك في الحصول على عمل علمي شامل سواء كنت باحثًا في مرحلة الماجستير او الدكتوراه:

 اختيار عنوان للدراسة.

كتابة وإعداد خطة البحث ماجستير ودكتوراه.

إعداد الإطار النظري.

  تلخيص الدراسات السابقة.

  إعادة الصياغة لرسالة الماجستير.

الترجمة العلمية والبحثية للكتب والأبحاث.

توفير المراجع العربية والإنجليزية.

 ♦ التدقيق اللغوي عربي / إنجليزي.

توفير قائمة عناوين مترجمة.

توفير أدوات الدراسة.

تنفيذ التعديلات التي يطلبها المشرفون.

اقتراح أفضل عنوان للرسائل.

فحص السرقة الأدبية.

التحليل الإحصائي برنامج SPSS ومناقشة النتائج.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث في مصر

لأننا نعلم بأن  الطالب يواجه الكثير من الصعوبات أثناء إعداد رسالته بكافة عناصرها؛ نحاول أن نقدم لهم المساعدة من خلال شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة، في جميع الخطوات، ونساعدهم في التغلب على الكثير من المشاكل عند تجهيز البحوث والرسائل مثل:

 

► صعوبة العثور على المراجع المناسبة، ونحن نقدم الحل؛ من خلال امتلاكنا لمكتبة ضخمة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع والتي لها صلة بالموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته.

 ► إذا كنت تعاني من ضيق الوقت وعدم اللحاق بتسليم الأجزاء المطلوبة منك في موعدها المحددة، فإننا نتمكن من الالتزام بالمواعيد وفي نفس الوقت نضمن لك الحصول على جودة عالية للعمل العلمي لوجود فريق أكاديمي متخصص يساعدك في إنجاز عملك.

  مساعدة الطلاب في التغلب على مشكلة الترجمة العلمية؛ لأننا نخضع المترجمين للعديد من الاختبارات لضمان حصول العملاء على ترجمة سلسلة ومفهومة وخالية من الأخطاء اللغوية.

 ► نقدم لك الأمانة والمسئولية في تقديم الاستشارات الأكاديمية في حالة وجود أي صعوبة أثناء القيام بدراستك.

 ► نهتم بأدق التفاصيل التي تساعد الباحث في إخراج الشكل النهائي للرسالة مثل التنسيق والطباعة.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها:

محمد، عبد الهادي. (1995). أساليب إعداد وتوثيق البحوث العلمية. مصر: المكتبة الأكاديمية.

الشيد، عبد الله. (2020). كتابة البحث العلمي: مبادئ ونظرات وتجارب. السعودية: طبعة رقمية.

وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في عرض المبادئ الأساسية، والتي يحتاجها الباحثين في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بطريقة جذابة تساعدك في تحديد وجهتك  ويمكننا أن نساعدك بكل ود واحترافية؛ فلا تتردد في التواصل معنا  عبر الواتساب  mail للحصول على تفاصيل الخدمة مع شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.