تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تصنيف مكتبة الكونجرس (الأهمية- الخصائص-المعايير)

تصنيف مكتبة الكونجرس (الأهمية- الخصائص-المعايير)

محمد عامر
محمد عامر
مشاهدات : 3824 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الآن سوف نتحدث عن واحدة من أقدم المكتبات على مستوي العالم؛ وهي مكتبة الكونجرس؛ حيث تعد مكتبة الكونجرس التي تقع في الولايات المحتدة أحد أعرق المكتبات وأقدمها؛ فهي تعتبر من أكبر المكتبات التي أنشئت على مستوى العالم، وسوف تتعرف معنا على تصنيف مكتبة الكونجرس Library of Congress Classification System بالتفصيل.

حيث تعد المكتبات هي التراث الذي تقوم عليه حضارة البلاد؛ فهي لم تعد من الوسائل الثانوية في أمور حياتنا، ولكنها أصبحت عنصرًا أساسيًّا يساعد على التقدم والرقي لدى الشعوب، فكلما كثرت عدد المكتبات في قطر من أقطار الدولة كلما كان ذلك دليلًا على التحضر ومواكبة الحضارة العصرية.

ولذلك فسوف نتناول في مقالنا هذا ماهية تلك المكتبة، وتاريخ نشأتها، وأهميتها، وخصائصها الثقافية، بالإضافة إلى المعايير التي تقوم عليها، ثم نتطرق إلى مميزاتها، والعيوب التي وجهت إليها على النحو التالي:

 

ماهية مكتبة الكونجرس " Library of Congress "

تعد مكتبة الكونجرس الأمريكية أحد أهم المرجعيات القومية البرلمانية التي تقع في العاصمة الأمريكية (واشنطن)، داخل مقر الكونجرس في منطقة الكابيتول هيل، بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتعرف بأنها من أضخم المكتبات على مستوى العالم، والتي تسع ملايين من الكتب والمراجع الفكرية، والثقافية، والوثائق، والصور التي تمد بها الحكومة الأمريكية في النهوض بالنظام الدولي التابعة له، وللتعرف أكثر عن مكتبة الكونجرس الأمريكية يمكنك الدخول على موقع المكتبة الرقمي؛ من خلال هذا الرابط..

 

تاريخ ونشأة مكتبة الكونجرس.

قد تأسست تلك المكتبة عام 1800م، فحينها كانت مجموعتها البسيطة ترتب بطريقة متواضعة؛ كترتيب برقم تسلسل الكتاب، وفي عام 1812م تضخم حجم المكتبة، فأوجد تلك الزيادة ابتكار طريقة جديدة في تصنيف مدوناتها، وتم وضع تصنيف ينقسم إلى 18 فرعًا عامًا مبنيًّا على نظام فلسفي في تقسيم العلوم.

 

وفي عام 1814م تم حرق المكتبة على يد الجيش البريطاني، وتم إعادة بنائها من خلال شراء المكتبة الخاصة بالرئيس الأمريكي (توماس جيفرسون)، والتي كانت تضم حينئذ حوالي 7000 كتاب، وقد تم تصنيف تلك الكتب وفق نظام؛ قام بوضعه شخصيًّا، ومع نهاية القرن 19 تم تعيين الدكتور (بوتنام) أمينًا عامًا للمكتبة.

 

وحين تضخمت المكتبة أصبح جيفرسون لا يستطيع القدرة على تلبية احتياجاتها؛ فقام بتعيين عدد من المتخصصين لتطوير نظام المكتبة، ووضع نظام جداول مستقلة تعتمد على ما تحتويه مقتنيات المكتبة، وفي عام 1940 اكتملت المكتبة، واشتملت كافة المواد المكتبية على جميع التخصصات، باستثناء كتب القانون؛ ووصل عدد الكتب في المكتبة لما يبلغ حوالي 80 مليون كتاب.

 

أقرأ أيضًا: مصادر المعلومات في البحث العلمي.

 

معنى تصنيف مكتبة الكونجرس

يعد تصنيف مكتبة الكونجرس Library of Congress Classification نظامًا خاصًا بتصنيف المكتبات، وقد تم العمل على تطوير ذلك النظام؛ من خلال تلك المكتبة، فيوجد العديد من المكتبات الأكاديمية والبحثية المتواجدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية تتبع ذلك النظام، وقد مرت المكتبة بعدة تصنيفات خلال تلك السنوات.

1- في عام 1802م تم التصنيف الأول الذي اتبعته المكتبة؛ وفقًا لعدد الكتب والمراجع التي كانت تسعها المكتبة، بالإضافة إلى رقم المسلسل.

2- في عام 1812م كان التصنيف الثاني الذي اتبعته المكتبة؛ من حيث التصنيف الموضوعي الذي قد اشتمل على 18 قسما موضوعيًّا.

3- في عام 1814م تم التصنيف الثالث؛ وهو التصنيف الذي سمُي بتصنيف جيفرسون.

 

أهمية مكتبة الكونجرس

تعتبر مكتبة الكونجرس الأمريكية من أهم المؤسسات المكتبية الثقافية الفيدرالية وأكبرها على مستوى العالم.

enlightenedفهي الركيزة الأساسية للمرجعية البحثية للكونجرس؛ حيث إنها تحتوي على ملايين من الكتب، والتسجيلات، والصور الفوتوغرافية، والخرائط، والمخطوطات، في مدوناتها.

enlightenedتعد مكتبة الكونجرس من الأسباب الرئيسية البالغة الأهمية في دعم الكونجرس في تأدية الواجبات الدستورية؛ فهي تحقق الكثير من المعرفة والابتكار لصالح الشعب الأمريكي.

enlightenedتعد موردًا عالميًّا في احتوائها على مجموعة أعداد ضخمة من الكتب التي بلغ عددها حوالي 160 مليون عنصر من كتب، ومراجع، ووثائق، وصور؛ مما جعلها أكبر مرجع في العالم.

 

بإمكانك أن تحصل على المزيد من المعلومات حول الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث.

 

معايير مكتبة الكونجرس

سوف نقوم بتحديد معايير مكتبة الكونجرس؛ من حيث التصنيف العلمي، على عدة عناصر كالتالي:

الموقع المناسب للمكتبة" حيث تعتبر في أكثر الأماكن أمانًا في العالم.

تعمل المكتبة على توفير سبل الراحة والهدوء للباحث؛ لكي تساعده على التحري والتدقيق في جمع المعلومات بسهولة ويسر.

تحديد المكان المناسب في وضع الكتب؛ لتمكين الباحثين من سهولة الاستفادة من الكتب والمراجع.

تصنف الكتب؛ من حيث الموضوعات، بترتيب دقيق؛ فتم وضع كل منها في قسم مستقل.

مراعاة تنظيم الكاونتر في قسم إعارة الكتب بطريقة ميسرة؛ حتى تسمح بسهولة إعارة الكتب وإرجاعها.

التوزيع المناسب للأدراج المكتبية، وتوفير أماكن للقراءة والاطلاع على المراجع البحثية.

تعمل على توفير نظام إضاءة جيد ومريح؛ حتى لا يرهق القارئ من قراءة الكتب.

 

خصائص تصنيف مكتبة الكونغرس

يوجد الكثير من الخصائص الخاصة بنظام مكتبة الكونجرس؛ ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

عدم وجود طبعة واحدة للتصنيف لجميع الأقسام؛ وبناء على ذلك يتم نشر كل قسم من تلك الأقسام على حدة.

يتم تناول كل جدول من التصنيف موضوعًا خاصًا محددًا.

يعد تصنيف مكتبة الكونجرس من الأنظمة الترقمية.

يتم ترتيب الأقسام المكتبية في التصنيف على أساس الانتقال من العام إلى الخاص.

لا يوجد اختلاف في الجداول الخاصة بتصنيف مكتبة الكونجرس، وذلك لاتباعها نمطًا متشابهًا.

 

مميزات وعيوب تصنيف مكتبة الكونغرس

نظام  تصنيف مكتبة الكونغرس (مميزات، وعيوب): سوف نتناول الآن المميزات أولً،ا ثم نتطرق بعد ذلك إلى الانتقادات والعيوب التي تواجهها:

 

تصنيف مكتبة الكنونجرس

أولًا: المميزات التي تتسم بها مكتبة الكونغرس.

الرموز في التصنيف: تعد من الأشياء البسيطة؛ حيث غنها تتكون من حروف لاتينية وحروف عربية.

الاختصار: حيث لم تقم باستعمال جميع الأحرف في الأقسام الرئيسية.

المرونة: حيث يُمكن النظام من المقدرة والاستيعاب على موضوعات جديدة؛ فهو قادر على التطور باختلاف العلوم الجديدة.

المكونات البسيطة التي تعد عبارة عن مقدمة لحروف زوجية، وأيضًا جداول رئيسية.

 

ثانيًا: عيوب تصنيف مكتبة الكونغرس.

كثرة الأقسام بتلك المكتبة جعلت من الصعوبة تذكر رموز التصنيف.

كثرة عدد المشاركين في إعداد الجدول الواحد قد أدى إلى افتقار تنصيف مكتبة الكونجرس.

عدم المقدرة على التحليل النظري الموضوعي لتلك الأقسام؛ نظرًا لتشتت بعض المواضيع عن بعضها البعض.

الاقتصار على استخدام الحروف اللاتينية للتعرف على الأقسام الأساسية وفروعها؛ مما جعل دولًا لا تستطيع استخدامها بسبب عدم معرفتهم بالحرف اللاتيني.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير.

 

التحليل الاحصائي

 

الفرق بين نظام تنصيف ديوي وتصنيف مكتبة الكونجرس

ليس من السهل أن تقوم كل مكتبة بوضع نظام خاص بها لتصنيف محتوياتها، فبعد أن تعرفنا على الخصائص والمزايا والعيوب التي يتمتع بها تصنيف مكتبة الكونجرس، سوف نوضح الفرق بين النظامين التصنيفيين، وسوف نقوم بتعريف تنصيف ديوي أولً،ا ثم بعد ذلك نقوم بتعريف تصنيف مكتبة الكونجرس لكل منهما على حدة.

 

أولًا: تعريف تصنيف ديوي العشري

يعتبر نظام تصنيف ديوي العشري هو أهم الأنظمة التصنيفية للمكتبات وأكثرها شهرة في نفس الوقت؛ حيث صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876م، فيعمل ذلك النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام، ويتفرع من تلك الأقسام كل قسم على حدة على حسب طبيعة الموضوع، وبذلك يستمر التقسيم الديوي إلى ما لا نهاية.

ويعد رمز التصنيف ذلك النظام مختلطًا ما بين (أرقام، حروف، علامات)، ويعمل بصورة ممتازة للمكتبات المتخصصة في موضوعاتها، نظرًا للتصنيف الدقيق الذي يوفره النظام لموضوع التخصص.

 

 ثانيًا: تعريف تصنيف مكتبة الكونغرس

يعد تصنيف مكتبة الكونجرس من أعرق المكتبات تصنيفًا، ويرجع تسمية تصنيف مكتبة الكونجرس بذلك الاسم نسبة للكونجرس الأمريكي؛ وهي المكتبة الخاصة بالبرلمان الأمريكي، التي تقوم على مد وتوفير الكتب والمراجع للنظام الدولي الأمريكي والتي ساعدتها على نهضة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويقوم تصنيف المكتبة على استخدام الحروف الهجائية، والأرقام التصاعدية، كرمز التصنيف فيطلق عليه رمزًا مختلطًا؛ أي أحرف، أو أرقام؛ ولذلك فإن لكل حرف، أو مجلد، أو جدول في تصنيف مكتبة الكونغرس يعد كشافًا هجائيًّا وملحقًا بالإضافات والتغييرات الجدولية.

 

فهرسة مكتبة الكونغرس

تعد فهرسة مكتبة الكونجرس هي عبارة عن إعداد عملية تدوين وجمع المعلومات أي كانت طبيعة هذه المعلومات، سواء كانت كتبًا، أو مجلات، أو تقارير، وغيرها من التداويين، فتعتبر الفهرسة هي عملية لا يمكن الاستغناء عنها في عملية التصنيف.

 

فنظام الفهرسة يعمل على التحكم على المعرفة البشرية، وتساعدها على الاستفادة بطرق صحيحة، كما أنها تعد ركيزة أساسية بين أركان المكتبات والأعمال الفنية التابعة لها.

 

اٌقرأ أيضًا: كيفية كتابة الحاشية في البحث العلمي.

 

تصنيف مكتبة الكونجرس بصيغة pdf

 كذلك يمكنك عزيزي القارئ أن تحصل على كتاب شامل ووافٍ حول تصنيف مكتبة الكونجرس pdf  بالتفصيل؛ ليُساعدك في الحصول على تفاصيل ومعلومات عند الكتابة بهذا النظام في بحثك.

 

التحليل الاحصائي

 

بحث عن تصنيف مكتبة الكونجرس

فقد تم إعداد وتطوير ذلك النظام؛ من خلال مكتبة الكونجرس التي تعتبر من أضخم المكتبات البحثية وأكبرها على مستوى العالم، ويمكنك التعرف أكثر؛ من خلال بحث عن تصنيف مكتبة الكونجرس، وإذا أردت الحصول على المعلومات التي تخص الخطط البحثية والاستشارات الأكاديمية يمكنك التواصل لدينـا.

 

المراجع والمصادر

السرجاني، هناء السيد. (1996). الفهرسة والتصنيف بخط مكتبة الكونجرس. مصر. دار الثقافة للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. لبنان: دار ابن كثير للنشر.

الخطيب، فوزي خليل. (1990). تطبيقات نظام تصنيف مكتبة الكونجرس في المكتبات الجامعية والعربية. مجلة المكتبات والمعلومات العربية،10(2) 185- 195

أبو النور، عبد الوهاب عبد السلام. (2002). دور التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات بين الوظائف التقليدية ونظم المعلومات المبنية على الحاسب. مصر: عالم الكتاب.

 

الخاتمة

وفي نهاية ذلك المقال، نكون قد تعرفنا على مجموعة من بعض المعلومات بخصوص تصنيف مكتبة الكونغرس، وعن الأهمية التي تمثلها، والدور الرئيسي الذي تقوم به في النهوض بالهيكل العام للنظام الدولي، ومن ثم التطرق إلى المعايير والإطار العام الذي تتبعه مكتبة الكونغرس والخصائص العامة لديها، وقمنا بعد ذلك بتوضيح المميزات والعيوب التي تتضمنها المكتبة.

 

وعلى ذلك، نرجو أن نكون قد ساهمنا في إسهام؛ ولو جزء بسيط من المعلومات المتعلقة بتصنيف مكتبة الكونجرس؛ من خلال مقالنا هذا، وإذا أردت الحصول على خدمات البحث العلمي، فبإمكانك أن تستعين بنا في شركة خدمات الأبحاث والرسائل العلمية، وللتواصل الفوري عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد