تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية التوثيق من خلال نظام APA ؟

كيفية التوثيق من خلال نظام APA ؟

أحمد جمال
مشاهدات : 4620 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن التوثيق؛ من خلال نظام APA، هو أحد  أساسيات كتابة البحوث العلمية التي يجب أن تكون على دراية بها، وأكثر طرق التوثيق انتشارًا، ويشير ذلك المصطلح إلى (American psychological Association)؛ أي منظمة العلوم النفسية الأمريكية؛ وهي المؤسسة التي ابتكرت هذا النوع من التوثيق.

 

إن الهدف من التوثيق هو تحقيق الأمانة العلمية، وتجنب السرقة الأدبية، ويعتمد التوثيق؛ من خلال نظام APA، على كتابة المراجع بعد الفقرات المقتبسة داخل صفحات البحث، ومرة أخرى في قائمة المراجع في نهاية البحث، وسوف تتعرف معنا على كل ما تحتاج إليه من معلومات حوله.

 

من المواضيع المُهمة لك هي التعرف على توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي؛ لكي تبدأ وفقًا لمنهجية صحيحة.

 

تعريف توثيق المراجع في البحث العلمي 

إن التوثيق هو عملية إثبات مصدر المعلومات التي استفاد الباحث منها، وإسنادها إلى أصحابها سواء كانت تلك المعلومات مقتبسة بصورة مباشرة، أو غير مباشرةح وذلك وفقًا لخطوات محددة من أجل الاعتراف بحقوق الأفراد ومنع السرقات الأدبية.

تعد عملية توثيق المراجع في البحث العلمي من أهم شروط البحث العلمي التي يجب القيام بها، وبدون التوثيق يعتبر البحث شكلًا من أشكال السرقة الأدبية، أو العلمية، وبالتالى حرصًا على حفظ حقوق المؤلفين؛ فلابد من ذكر اسم المرجع الذي استفاد منه الباحث.

قد تم تعريف توثيق البحث بأنه أحد العلوم التي تهتم بتنسيق المعلومات التي استعان الباحث بها؛ من أجل إثبات حقوق الملكية الفكرية

 

اقرأ أيضًا : الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث. 

 

ما هي أنواع التوثيق؟

تتعد أسالىب وأنواع التوثيق في البحث العلمي، ويمكن توضيح ذلك؛ من خلال شرح أهم أسالىب التوثيق في البحث العلمي:

انواع- التوثيق

يعد التوثيق؛ من خلال نظام APA، من أهم الأسالىب وأكثرها استخداما، ويعود ابتكاره إلى جمعية علم النفس الأمريكية (American Psychological Association)

توثيقMLA يستخدم هذا النظام في مجالات العلوم الإنسانية، وقد قامت جمعية اللغات الحديثة (Modern Language Association) بابتكار هذا النظام.

التوثيق بنظام شيكاغو: يستخدم هذا النمط من التوثيق في مجال الفنون الجميلة، والأعمال، والتاريخ.

نظام هارفارد: يعتبر هذا النظام الأكثر استخدامًا في المؤسسات التعليمية في بريطانيا.

 

ما هي طريقة توثيق المراجع APA؟

تعتمد طريقة توثيق المراجع APA على كتابة المراجع مرتين داخل البحث مرة في توثيق المتن؛ أي في صفحة البحث بعد كل فقرة مقتبسة، ومرة أخرى في قائمة المراجع النهائية في آخر البحث العلمي، وهناك معايير لابد من اتباعها في طريقة كتابة المراجع APA.

 

ما هو نظام APA في التوثيق؟

سوف نتعرف على نظام التوثيق؛ من خلال APA: لقد صدر نظام الـ APA عن جمعية علم النفس الأمريكية (American Psychological Association)؛ وهو أحد طرق توثيق مراجع البحث العلمي في عام 1929، حينما قررت مجموعة من علماء النفس وعلماء الأنثروبولوجيا وضع مجموعة من القواعد المنظمة لكتابة الرسائل العلمية.

 

American Psychological Association

تعتبر جمعية علم النفس الأمريكية (APA)؛ هي أكبر منظمة علمية ومهنية لعلماء النفس في الولايات المتحدة؛ حيث تضم أكثر من 117,500 عضو، منهم العلماء، والمعلمين، والأطباء، والاستشاريين، والطلاب، كما أن لديها 54 قسمًا لمختلف التخصصات الفرعية لعلم النفس، أو المجالات الموضعية، ومن أحد أهم إسهاماتها وضع نظام التوثيق؛ من خلال APA.

 

اقرأ أيضًا: كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

شرح طريقة توثيق المراجع APA

تعتمد طريقة توثيق وتنظيم المراجع حسب نظام الرابطة النفسية الأمريكية APA على عدة أسالىب متنوعة طبقًا لنوع المرجع كالتالي:

توثيق كتاب حسب نظام APA

يتم توثيق الكتاب في التوثيق؛ من خلال نظام APA، طبقًا لهذه الطريقة في متن البحث بالأسلوب الآتي: (اسم مؤلف الكتاب، عام النشر)؛ أما إن كانت عملية التوثيق في قائمة المصادر والمراجع، فيتم توثيق المراجع بنظام APA كما يلي:

 

enlightenedإذا كان الكتاب لمؤلف واحدًا، تتم عملية التوثيق بالشكل التالى: (اسم عائلة المؤلف، الحرف الأول من اسمه الأول، سنة النشر، وتتم كتابة عنوان الكتاب بالخط المائل، وتتم كتابة المحررين بالخط المائل، رقم طبعة الكتاب، رقم الصفحة، مكان النشر، الناشر).

enlightenedأما إذا الكتاب لاثنين من المؤلفين فتتم عملية التوثيق في متن النص بالشكل الآتي: (اسم عائلة المؤلف الثاني مع اسم عائلة أول مؤلف، تاريخ النشر).

enlightenedأما إن كان الكتاب لاثنين من المؤلفين، فتتم عملية التوثيق في قائمة المصادر والمراجع بالشكل الآتي: (اسم عائلة أول مؤلف، والحرف الأول من اسمه، تليها نقطة، وبعد ذلك اسم عائلة ثاني مؤلف، والحرف الاول من اسمه، سنة النشر، وتتم كتابة عنوان الكتاب بخط مائل، ويكتب بخط مائل كذلك المحررون، رقم الطبعة، رقم الصفحة، مكان النشر، الناشر).

enlightenedعندما يكون الكتاب لأكثر من مؤلفين، تتم عملية التوثيق للمصادر والمراجع، بكتابة اسم عائلة المؤلف الأول تليها كلمة "وآخرون"، ثمّ عام النشر وكمثال على ذلك (على وآخرون 2018)

enlightenedتوثيق جزء من كتاب بنظام APA يتم توثيق جزء من كتاب في متن النص؛ كالآتي: (الاسم الشخصي للمؤلف، سنة النشر).

 

اقرأ أيضًا: أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري.

 

التحليل الاحصائي

 

توثيق بحث علمي أو مقال منشور في مجلة علمية بنظام APA

إذا كان التوثيق من خلال نظام APA في متن الدراسة فإن عملية التوثيق تكون كما يلي: (الاسم الشخصي للمؤلف، عام النشر)، أما إن كان التوثيق بقائمة المصادر والمراجع فإنه يتم بالشكل التالى: (اسم عائلة المؤلف، والحرف الأول من الاسم الشخصي له، وسنة النشر، وعنوان المقال أو البحث، واسم الدورية أو المجلة العلمية، ورقم المجلد والعدد، وعدد الصفحات).

 

عناصر ومحددات أسلوب التوثيق APA

هناك مجموعة من العناصر التي تتحكم في عملية التوثيق APA:

أولًا: التوثيق طبقًا للمصدر

هناك الكثير من المراجع التي يستعين بها الباحث مثل: الكتب، ورسائل الماجستير والدكتوراه، أو المواقع الإلكترونية، وغيرها؛ وبالتالى تختلف عملية التوثيق طبقًا لاختلاف المراجع، وكذلك طبقًا لعدد المؤلفين.

 

توثيق الكتب

إذا كان المصدر كتابًا، يتم التوثيق من خلال نظام APA كالتالي:

إذا كان المؤلف منفردًا، يتم ذكر اسم المؤلف كالتالي (اسم العائلة، ثم الاسم الأول للمؤلف ثم اسم والده)، عنوان الكتاب كاملًا، رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها، دار نشر الكتاب، وسنة صدور الكتاب.

إذا كان هناك مؤلفان اثنان للكتاب نفسه، فبنفس الطريقة يتم عمل التوثيق مع ذكر أسماء المؤلفين.

وفي حالة وجود ثلاثة مؤلفين أو أكثر: يتم كتابة اسم المؤلف الأول ومن ثم تكتب كلمة وآخرون.

إذا كان المصدر رسالة ماجستير أو دكتوراه، ففي هذه الحالة تتم عملية توثيق رسائل الماجستير أو الدكتوراه بطريقة APA، وفقًا لما يلي:

اسم الباحث (اسم العائلة، ثم الاسم الأول، واسم الأب)، عنوان الرسالة، رقم الصفحة، عبارة (رسالة ماجستير/دكتوراه مقدمة لجامعة كذا)، سنة الصدور.

 

توثيق الموقع الإلكتروني 

إذا كانت الباحث قد استعان بمعلومات من موقع إلكتروني، فإن طريقة توثيق المواقع الإلكترونية بطريقة APA هي: اسم كاتب المحتوى سواء كان (مقال، أو تقرير، أو بحث منشور على موقع كذا، بتاريخ كذا)، ومن ثم يتم وضع الرابط الإلكتروني الموجود عليه المادة المقتبس منها المعلومات.

 

اقرأ أيضًا : كيف تتجنب الاقتباس الحرفي؟.

 

توثيق المقال المُترجم 

نلتزم بنفس الطريقة، ولكن في عملية توثيق المصادر المترجمة في APA، لابد من إضافة اسم المترجم بعد اسم المؤلف، مع كتابة دار النشر التي نشرت النسخة المترجمة لا النسخة الأصلية.

 

توثيق قائمة المراجع

يتم تقسيم قائمة المراجع إلى مجموعة من الفقرات المحددة، ثم تبدأ قائمة المراجع بتوثيق جميع الكتب، ثم رسائل الماجستير والدكتوراه يليها المراجع التي تمت ترجمتها، وأخيرا المواقع الإلكترونية.

 

أسلوب التوثيق APA وفقًا لترتيب المراجع

يتم ترتيب التوثيقات في القائمة الخاصة بالمراجع؛ وفقًا لنظام التوثيق من خلال نظام APA كالآتي:

  • يقوم الباحث بتصنيف المراجع على شكل فقرات؛ حيث 
  • تبدأ قائمة المراجع بتوثيق جميع الكتب،
  •  وبعد ذلك يتم توثيق رسائل الماجستير والدكتوراه، والأبحاث، 
  • ثم يقوم الباحث بذكر كافة المراجع والرسائل المترجمة،
  •  وأخيرًا يقوم بذكر المواقع الإلكترونية.

 

أمثلة على التوثيق بطريقة APA

مثال على توثيق الكتاب: القحطاني، السيد، غالى. الكفاءة الأكاديمية لمعلمي مادة الدراسات في مدارس الصف الرابع الابتدائي. دار الفؤاد للنشر والتوزيع، 2007م.

توثيق رسالة دكتوراه: الأدهم، نيرة، محمد، دور التعليم النشط في تطوير العملية التعليمية رسالة ماجستير مقدمة لجامعة القاهرة، 2006م.

توثيق موقع إلكتروني المؤرخ، مدكور أحمد، أسس الحضارة العراقية، مقال منشور على موقع المصري على الرابط التالي www.STC.com.

توثيق مصدر مترجم/ داكار، الفروق الفردية، ترجمة الفهد، علي بن حسين، دار نشر الىمن، 2012م.

 

موقع لكتابة المراجع بطريقة APA  

ظهرت العديد من المواقع في الفترة الاخيرة تساعد الباحثين على التوثيق بشكل صحيح بطريقة APA، ولعل من أبرز هذه المواقع هو موقع شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة الذي يقدم لك خدمات أكايمية فريدة من نوعها لتحصل على أعلى دقة وجودة.

 

اقرا أيضًا : تعرف على أشهر مواقع الكشف عن السرقة العلمية.

 

توثيق وتنظيم المراجع حسب نظام الرابطة النفسية الأمريكية

قامت الرابطة النفسية الأمريكية بإعداد طريقة لتنظيم المراجع وتوثيقها؛ من أجل إثبات حقوق الغير، وتنقسم عملية التوثيق إلى نوعين: توثيق متن ويكون داخل البحث، وتوثيق آخر في نهاية البحث.

 

توثيق مراجع البحث العلمي

تعد عملية توثيق مراجع البحث العلمي عملية غاية في الأهمية، وتهدف مصداقية البحث، وصحة ما به من معلومات بالإضافة إلى حفظ الحقوق الخاصة بمؤلفي المراجع، مع إعطاء القارئ الفرصة للاستفادة من المراجع والحصول على المعلومات من خلالها؛ وبالتالي فهي عملية الإشارة إلى المراجع من أجل الحفاظ على حقوق المؤلفين الأصليين.

 

التحليل الاحصائي

 

أهم أسالىب التوثيق في البحث العلمي

نشرح لك عزيزي الباحث أهم الأسالىب الأخرى التي يكثر استخدامها في البحث العلمي مع التوثيق؛ من خلال نظام APA:

نظام الـ APA: هو النظام الذي استحدثته جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association.

نظام MLA: هو نظام أعدته جمعية اللغات الحديثة Modern Language Association.

نظام شيكاغو: يستخدم في مجالات التاريخ والفنون الجميلة.

نظام هارفارد: هو نظام التوثيق الذي تعتمد عليه أغلب المؤسسات التعليمية .

 

توثيق APA بصيغة PDF

يمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات حول التوثيق من خلال نظام APA؛ من خلال قراءة هذه المقالة حول Research Documentation، وقمنا أيضًا بتوفير كتاب يمكنك تحميله مباشرة من خلال توثيق APA - PDF.

 

المصادر والمراجع

عمارة، عاطف. (2005). إعداد البحوث والرسائل العلمية. مصر: دار الروضة للنشر والتوزيع.

مسلم، عدنان؛ عبد الرحيم، آمال. (2011). دليل الباحث في البحث الاجتماعي. السعودية: مكتبة العبيكان للنشر.

 

ولكي تحصل على نتائج مذهلة في كتابة بحثك بدقة واحترافية، يمكنك التواصل معنا في أفضل موقع للخدمات الأكاديمية؛ شركة سند للاستشارات عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد