تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
17 نوع لـ مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك اللجوء اليها

17 نوع لـ مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك اللجوء اليها

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 8295 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يقوم أي بحث علمي علي مجموعة من المصادر التي اعتمد عليها الباحث لكي يظهر بحثه بشكل دقيق ومُنظم، ولكن هل تحتاج الي التعرف علي مصادر المعلومات في البحث العلمي لأنه كلما اعتمدت علي مصادر موثوقة ودقيقة  ولكي تثبت مدي جدارتك العلمية ومهارتك يجب أن تتمكن من جمع المصادر اللازمة، سوف نساعدك في زيادة معايير جودة المصادر التي تبحث عنها ونقدم لك الدليل الشامل.

تتنوع المصادر  فمنها ما هو روقي ومنها ما هو الكتروني وبالرغم من أن المصادر الالكترونية حظيت بشعبية كبيرة وكثرة الاستخدام إلا أنه لا يمكنك الاستغناء عن المصادر الورقية سوف نعرض عليكم كل أقسام مصادر المعلومات.

 

اقرأ يضاً مقالة مُهمة حول كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث.

 

ما هي مصادر المعلومات في البحث العلمي؟

من الخطوات الأولي التي تساعدك ي زيادة جودة بحثك، هي أن نقدم لك الإجابة علي تساؤل ما هي مصادر جمع المعلومات؟ وهذا ما نوضحه لك أدناه

هي المصادر التي يعتمد عليها الباحث في كتابة وإنجاز مختلف البحوث والرسائل، وكذلك إعداد الأطاريح والرسائل الجامعية المختلفة علي مستوي الماجستير أو الدكتوراة  وكلما حرصت أن تتميز هذه المصادر بالدقة والموضوعية  كلما زادت قيمة البحث العليم الذي تقدمه.

 

تعرف علي أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري.

 

أهمية مصادر المعلومات في البحث العلمي

إذا كنت باحث علمي، يجب أن تخصص المزيد من الوقت لجمع المصادر وتجهيزها قبل الشروع في كتابة بحثتك لأنها تحقق لك ما يلي:

♦توسع من القاعدة المعرفية للباحث حول موضوع دراسته من خلال القراءة الاستطلاعية لمختلف الكتب.

♦تمكن الباحثين من استعراض أدبيات الدراسة والاشارة الي البحوث السابقة التي تمت حول موضوع بحثه.

♦كتابة فصول الدراسة من خلال الاقتباس من المصادر المختلفة في موضوعه الذي يبحث ويكتب فيه.

♦تساعد مصادر المعلومات في البحث العلمي على انجاز البحوث التاريخية والوثائقية في كافة مراحلها.

 

خصائص مصادر المعلومات

ينبغي الإشارة الي مجموعة من الخصائص التي يجب أن تشملها مصادر المعلومات الخاصة ببحثك وهي:

الدقة والصحة والضبط من حيث المضمون والمحتوي، وأن ترتبط بصورة مباشرة بموضوع بحثك.

الوضوح والشمول في طريقة العرض والترتيب وسلامة العرض والتوازن.

سهولة البحث بداخلها والحصول علي المصادر.

جودة الشكل والإخراج  من حيث الطباعة والحروف واللون والتجليد.

الحاجة إلي المراجع وضرورة مراعاة  حاجات المستفيدين  من هذه المراجع.

 

هل ترغب في قراءة موضوع آخر حول كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي ؟

 

أنواع مصادر المعلومات في البحث العلمي

توجد مجموعة متنوعة من أقسام مصادر المعلومات التي تتعرض لها نحاول هنا أن نشمل اكثر هذه المصادر شيوعاً واستخداماً وهي:

أولاً الوثائق

يُقصد بالوثائق كل المصادر التي تأتي في صورة ورقية ويمكنك الحصول عليها في المكتبات وتشمل أنواع مثل:

1.الكتب

هي الإنتاج الفكري لباحث أو أكثر تحتوي علي موضوع البحث بطريقة محددة وواضحة، وقد تتطور شكل الكتب علي مر الزمان  من حيث الشكل والموضوع وهي من أكثر مصادر البيانات والمعلومات شيوعاً واستخداماً بين الباحثين.

 

2.المرجع

يتضح الفرق بين المصادر والمراجع في البحث العلمي بأن المرجع بمثابة كتب من نوع خاص يرجع إليها الباحث عند الحاجة للحصول علي المعلومة يحتاج اليها بسرعة لأنها تتميز بالتنظيم وسهولة الوصول للمعلومات والشمولية في تغطية موضوع معين.

 

هل ترغب في قراءة موضوع ممُيز حول كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي؟.

 

3.الموسوعات

تشمل وجود مجموعة من الدراسات المتخصصة  في موضوع محدد، أي أنها تقدم للباحثين معلومات شاملة ولكنها عامة عن موضوع محدد  ويمكن من خلالها أن ينطلق الباحث الي مصادر أخري والتي عادة ما تكون عامة أو خاصة.

 

4. المعاجم / القواميس

تعتبر من مصادر المعلومات في البحث العلمي الأساسية وتشمل مفردات لغة أو أكثر ويتم ترتبيها هجائياً ثم تقوم بشرحها وتفسيرها وتوضيح طريقة نطقها ومعانيها المختلفة  ومترادفتها واستعمالاتها المختصرة لكي تساعدك في توضيح المصطلحات.

 

أدوات البحث العلمي

 

5. البيلوغرافيات

تعني الوصف الدقيق لمصادر المعلومات والبيانات حول موضوع محدد بمعايير معينة، لتمكن الباحث من معرفة ما تم نشره في مجال بحثه بسهولة ويسر،  وباختصار لتقدم معلومات كاملة عن الوثائق  مثل المؤلف، العنوان،  الطبعة، مكان النشر.

 

6. المستخلصات

تهتم المستخلصات والكشافات  برصد وتسجيل  ووصف المقالات والدوريات وغيرها من مصادر المعلومات في البحث العلمي في مكان ما وزمان ما.

 

7. الدوريات

تهتم الدوريات بموضوعات معينة/ عامة وتصدر عن جهة مُعينة  وفي أوقات زمنية محددة وتحمل عنواناً محدداً  وأرقام متسلسلة يكتب فيها الباحث أو اكثر وتعد من أهم مصادر المعلومات والبيانات.

 

8. المواد السمعية والبصرية

تشمل جميع الوسائل والأدوات التي تٌستخدم في معالجة المعلومات، والتعبير عنها وتخزينها  واسترجاعها بسهولة من خلال حاسة السمع والبصر.

 

9. المصغرات الفيلمية

تشمل كافة أنواع النسخ المُصغرة، وهي مواد أو وسائط بصرية تستنسخ عليها الوثائق المختلفة بصورة مصغرة جيداً،  عن طريق وسائط المعلومات  وكذلك لا يمكنك الاطلاع عليها الا من خلال الوسائط.

 

10. الأدلة

يهتم هذا النوع من المطبوعات بالمعلومات الخاصة بالمؤسسات والمنظمات والهيئات العلمية بالإضافة الي أدلة الدوريات المحلية والعالمية والتي تسهل من الرجوع الي الدوريات.

 

11. المراجع الإحصائية

مطبوعات مرجعية تهتم بتويب البيانات في صورة أرقام واحصائيات حول نشاط معين أو موضوع محدد، وتعتبر الأرقام والاحصائيات مهمة للباحثين لأنها تعزز من المعلومات المعروضة في البحث العلمي وتدعم دقته.

 

12.الأطالس والمراجع الجغرافية

بمثابة مصدر مختلف من مصادر المعلومات في البحث العلمي  لأنها تهتم بنوع خاص من المعلومات الخاصة بالموقع الجغرافي مثل البحار، الأنهار، المحيطات، الجبال، المناخ  ويرجع اليها الباحث لتعزيز معلوماته.

 

13. وقائق المؤتمرات العلمية

بعد إقامة المؤتمرات العلمية يتم تسجيل ما حدث بداخلها في صورة مطبوعات يمكن للباحثين الرجوع اليها مرة أخري وتصاحب المؤتمرات  مستخلصات عن التقارير والبحوث المقدمة في المؤتمرات والاجتماعات وتشمل بحوث ودراسات علمية موثوقة.

 

 ثانياً المصادر الإلكترونية

وهي المصادر التي تقوم علي النشر الالكتروني واستخدام الانترنت في نشر المعلومات والبيانات وأصبحت من اكثر مصادر المعلومات في البحث العلمي شيوعاً واستخداماً لأنها تحقق للباحثين والمستخدمين العديد من المزايا المطلوبة منها السرعة، الدقة، الشمولية بالمقارنة مع المصادر الورقية.

 

لقد ساهم التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم في ظهور هذه المصادر ، حيث تم تحويل المصادر الورقية إلى مصادر إلكترونية, تتعد المصادر الإلكترونية ومن أبرزها الأقراص المرنة والليزرية ، المواقع الإلكترونية ، والشبكات . ولقد لعبت المصادر الإلكترونية دورا كبيرا في اختصار الوقت على الباحثين ، ووفرت عليهم الجهد والمال.

 

أدوات البحث العلمي

 

ثالثاً المصادر المباشرة لجمع المعلومات

أنواع أدوات مصادر المعلومات والبيانات في البحث العلمي:

14.المُقابلة

وتتمثَّل في جمع المعلومات من المبحوثين ودراسة ردود الأفعال الخاصة بهم حول طرح معين، ويمكن إجراء المقابلة بصورة مباشرة؛ من خلال الحوار وجهًا لوجه، أو عن طريق الوسائل الحديثة للاتصالات عبر شبكة الإنترنت.

 

15.الاستبيان

وهي من أشهر أدوات البحث العلمي ويقدم فيها الباحث العلمي مجموعة من الاستفسارات التي تدور حول موضوع البحث العلمي للمفحوصين، وتختلف نوعية الاستبيان وفقًا للأسئلة التي يقوم بوضعها الباحث العلمي، فهناك نوع من الأسئلة المحددة والتي تتطلب أنماطًًا محكومة من الإجابات يقوم بوضعها الباحث .

 

16. الاختبارات

من أدوات البحث العلمي التي يقوم عن طريقها الباحث العلمي بوضع مجموعة من المثيرات أو الأسئلة للمبحوثين، ومن ثم جمعها وتحليها والوصول إلى النتائج المتعلقة بمنهج البحث العلمي، وتلك الطريقة شائعة في العلوم التي تمس الجانب الإنساني؛ من أجل التعرف على السلوكيات.

 

17.المُلاحظة

وهي أداة مهمة من أدوات البحث العلمي، وتعتمد على مُشاهدة ومُراقبة الظواهر على أرض الواقع، دون أن يتدخل الباحث في تغيير العناصر المكونة لها، وهي تتطلب استخدام حواس الباحث، مثل السمع، والبصر، واللمس، وتنقسم المُلاحظة إلى المُلاحظة المنتظمة والملاحظة غير المنتظمة.

 

هل ترغب في الحصول علي المزيد من المعلومات حول أنواع مصادر المعلومات pdf 

كما يمكنك ان تقرأ أهم موضوعتنا التي نطرحها لكم حول أشهر أدوات البحث العلمي استخداماً.

 

معايير تقييم مصادر المعلومات

توجد الكثير من المصادر والمراجع في البحث العلمي التي يمكن أن تتعرض لها ولكن أيهما تختار لابد أن تتم عملية الاختيار وفقاً لمعايير معينة وهي:

العلاقة الموضوعية الدقيقة بين موضوع الرسالة أو البحث الذي يسعي الباحث الي إنجازه من جهة والمعلومات الموجودة في المصدر الذي يختاره الباحث.

مدي حداثة المعلومات المتوافرة في المصدر، والتي تعتبر بمثابة جانب مهم وقوي لغالبية البحوث والرسائل الجامعية التي يجب أن تتناول أحدث الجوانب.

الانتباه الي الكاتب أو المؤلف أو الجهة المسئولة عن المعلومات الواردة في المصدر ومدي التخصص الموضوعي والشهرة الأكاديمية والعلمية في مجال التخصص.

دقة المعلومات المتوفرة في المصدر ويمكن تحديد ذلك من خلال قراءة الجهة المسئولة عن النشر وطبيعة المصدر والتي تساعد في الحكم في مدي موثوقية المعلومات.

 

مصادر المعلومات في البحث العلمي pdf

تتنوع مصادر المعلومات التي يمكنك من خلالها بناء بحثك وعرض الأفكار التي تؤيد رسالتك، لذلك نعرض عليكم كتاب البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات pdf  لكي تحصل علي معلومات كاملة ووافية حول أنواع المصادر وكيفية تحقيق اقصي استفادة منها لخدمة أغراض بحثك العلمي.

 

مراجع يمكنك الرجوع اليها

بنت محمد خوج & فخرية. (2020). الالتزام بأخلاقيات البحث لدى طلاب البحث العلمي. دراسات فى التعليم الجامعى, 48(48), 237-256.

محمد، رباح فوزي .(2021)، البحث العلمي: دليل عملي للباحثين، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج8، ع2 

 في النهاية نأمل أن تكون أصبحت علي دراية بشكل كامل حول مصادر المعلومات في البحث العلمي، وتأكد أن بحثك سيكون أفضل مع مصادرنا العلمية تواصل مع أفضل وكالة استشارات أكاديمية وقبولات جامعية للطلاب لأننا حرصين علي تحقيقك للتميز في المجال الأكاديمي تواصل عبر الواتساب الآن.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد