تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً

أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً

أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 33039 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل تريد أن تتعرف علي أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً من قبل الباحثين، لكي تختار الأداة المناسبة لإجراء بحثك. نساعدك في التعرف علي كل أداة بالتفصيل مثل الملاحظة، الإستبيان، الإختبارات ومميزات كل أداة لكي تكون خلفية جيدة وتحدد الأداة التي تحتاج إلي تطبيقها تابع معنا لتحصل علي كل ما هو مفيد، بالإضافة إلي أننا نقدم لك خدمة متميزة في تصميم الأدوات البحثية.

 

ماهي أدوات البحث العلمي؟ 

ننطلق معنا من تعريف أدوات الدراسة في البحث العلمي، الذي يحدد لك الوظيفة الرئيسية لهذه الأدوات بداخل بحثك:

يمكن تعريف أدوات البحث العلمي بأنها; السُبل التي يلجأ إليها الباحث العلمي، وهذا للعمل على جمع البيانات التي يحتاجون إليها بطريقة علمية صحيحة، من شأنها توفير الاستفادة اللازمة من إجراء البحوث العلمية؛ فهي عدد من الآليات التي يتبعها الباحثون لجمع وحصر المعلومات التي يحتاجون إليها لبناء دراستهم.

 

 وتتنوع أدوات البحث العلمي، تبعًا لتنوع أنواع الموضوعات العلمية التي يتناولها البحث العلمي، ومن الضروري أن يطلع الباحث عليها، ويكون ملمًا بها ليتمكن من تحديد أفضلها وأكثرها مناسبة وتحقيقًا لمطالبه من البحث العلمي الذي يجريه؛ وفيما يلي نستعرض معًا الأدوات المستخدمة في جمع البيانات في البحث العلمي.

 

ولكن قبل أن نستعرض الأدوات يجب أن تتعرف علي مفهوم البحث العلمي لكي تجري بحثاً متكاملاً :

البحث العلمي هو الدراسات والبحوث التي يقوم بها عدد من الأفراد المهتمين بمجال ما والمختصين به، وهذا على أُسس علمية تتبع طًرق منهجية صحيحة، حيث يتبع الباحث أسلوبًا منظمًا في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالموضوع محل دراسته،

 

ويُمكن تصنيف البحوث ذات الطبيعة العلمية إلى عدد من التصنيفات، فمنها البحث الوصفي، والبحث التجريبي، والتحليلي، وغيرهم؛ وتنطبق تلك التقسيمات على كافة المجالات بطبيعتها المختلفة علمي وأدبي، كما يجب على الباحث إتباع سُبل التوثيق الصحيحة للمعلومات التي يقوم بسردها خلال دراسته.

 

تعرف علي أنواع الدراسات في البحث العلمي من خلالنا مقالنا الفريد من نوعه.

 

أهمية أدوات البحث العلمي

تتمتع أدوات البحث العلمي بأهمية تنبع في الأساس من الوظيفة التي تؤديها، فهي تعمل على جمع وتوفير البيانات والمعلومات التي يستند الباحث إليها في دراسته، والتي من شأنها توفير ما يلزم له ليتمكن من تكوين وجهة نظر على أسس علمية صحيحة عن مشكلة البحث، وتتمثل أهمية أدوات البحث العلمي في:

 

1-توفر معلومات تتمتع بدرجة من الحداثة للباحث، الأمر الذي يمهد له السبيل لتكوين إجابات وافية للتساؤلات التي طرحتها دراسته.

2- يستطيع الباحث إثراء الدراسة العلمية، والعمل على تسليط الضوء على الأمر التي اعتراها الغموض علميًا، ومن المحتمل أن تكون المعلومات التي توفرها أدوات الدراسة للباحث أكثر ثراءً من سابقتها.

3-تُساهم في تقديم بيانات منطقية مقنعة للقارئ، وتعمل على توفير فوائد على الصعيد العلمي والمعرفي للباحث المقبل على إعداد أبحاث مستقبلًا تتعلق موضوعاتها بموضوع دراسة الباحث الحالية.

4-توفر صورة نهائية لنتائج بحثه العلمي، الأمر الذي يساهم في توفير حلول منطقية ناتجة عن اطلاع علمي دقيق للمشكلة البحثية.

 

أهم أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

تتنوع أدوات جمع البيانات في البحث العلمي، تبعًا لتنوع وتباين الأبحاث العلمية ذاتها، وطبيعة الموضوعات والمجالات التي تتناولها، ومن أشهر أدوات البحث العلمي والتي نتمكن في سندك من مساعدتك في اختيار الأداة الأنسب لك والتي تساعدك في تحقيق أهداف بحثك لنوفر عليك الجهد والوقت من خلال خدمة تصميم أدوات الدراسة. ولتحميل كتب أدوات البحث العلمي PDf لحصول علي المزيد من المعلومات.

أدوات البحث العلمي

 

أولاً الملاحظة 

هي واحدة من أكثر الآليات المتبعة قدمًا لجمع المعلومات والبيانات، وتقوم على أساس المراقبة الظاهرة، أو السلوكيات التي تخضع للبحوث وتتناولها الدراسات، ومتابعتها والنظر في توجهاتها، وهذا عن طريق أساليب علمية صحيحة، للتوصل إلى الروابط التي تجمع كل تلك المتغيرات، والعمل على إيجاد تفسير مناسب لها، والتنبؤ بما قد تسببه مستقبلًا، ومحاولة السيطرة على اتجاهاتها بنا يخدم البشرية.

 

أهمية الملاحظة

قبل أن تقرر اختيار أداة الملاحظة لإجراء بحثك تعرف علي مزايا الملاحظة :

* من أكثر الطرق المباشرة التي تساعد في دراسة الظواهر العلمية.

* تسمح بعملية جمع البيانات من المواقف التلقائية التي يصعب قياسها بأي أداة أخري. 

* تساعد الباحثين في التعرف علي البيانات، التي قد لا يفكر بها الباحث عند استخدام أي وسيلة أخري.

 

ما هي خطوات إجراء الملاحظة ؟

عندما يختار الباحث، الإعتماد علي الملاحظة بإعتبارها من أدوات البحث العلمي الأساسة، لابد أن يتبع الإجراءات التي تساعده في التطبيق بطريقة صيحة وفقا للتالي:

* تحديد الهدف من إختيار الملاحظة.

* اتخاذ القرار بشأن السلوك المطلوب ملاحظته إجرائياً لكي تقوم بالتركيز عليه.

* تجهيز الوسائل المناسبة لتسجيل السلوكيات والمواقف المطلوب دراستها. 

* القيام بمراقبة سلوك المبحوثين وتتبعه.

* الحرص علي التدرج والترتيب أثناء ملاحظة السلوكيات.

* عدم تجاهل الملاحظات المهمة وتسجيلها بالترتيب.

 

أنواع الملاحظة

توجد مجموعة مختلفة لأنواع الملاحظة ويمكن تقسيمها وفقاً للتالي:

الملاحظة علي حسب درجة الضبط

تُقسم الملاحظة علي حسب درجة الظبط إلي مجموعة من الفئات الهامة والتالية:

الملاحظة البسيطة

يلجأ الباحثين اليها عند اجراء الدراسات الاستكشافية حيث يلاحظ الباحث ظاهرة او حالة بدون أن يكون لديه خطة علمية ممنهجة يمكن أن يسير وفقاًُ لها وفقاً لنوع المعلومات المتوافرة لديه أو الأهداف أو السلوك الذي يقوم بدراسته.

 

الملاحظة المنظمة

يقوم الباحث بتحديد المعلومات والبيانات التي يرغب في جمعها وبالتالي يحصل علي نتائج أكثر دقة ويكثر استخدام الملاحظة المنظمة في الدراسات الوصفية وتنقسم ايضاً إلي 

enlightenedملاحظة بالمشاركة.

enlightenedملاحظة غير المشاركة.

 

بإمكانك أن تحصل علي شرح تفصيلي حول أنواع الملاحظات وإجراءات تطبيقها في دراستك اقرأ معنا مقال نصائح الخبراء عن استخدام الملاحظة في البحث العلمي.

 

الاستبيان/ الاستبانة Questionnair

هو أحد أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً في مرحلة جمع البيانات، ويتمثل في استمارة تشتمل عدد من الأسئلة، والتي تخضع لترتيب محدد، وقد يتوافر لتلك الأسئلة عدد من الخيارات التي يجب على أفراد عينة الدراسة (المبحوثين) الاختيار فيما بينها.

 

وقد يُضاف إلى تلك الخيارات إمكانية وضع الرأي الخاص بالمبحوث مع اختياره، أو تفسير لما فضل هذا الخيار، كما أنه قد لا تتوافر تلك الخيارات أساسًا، وتترك الحرية كاملة للمبحوثين للتعبير عن آرائهم؛ ويوزع عدد من الاستبيانات على أفراد مجتمع الدراسة، وتمثل الاستبانات الصالحة للاستخدام العدد الفعلي لأفراد عينة الدراسة.

 

ويمكن للباحث كتابة استمارة الإستبيان عبر الحاسب الآلي وتوزيعها إما عن طريق شبكة الإنترنت أو من خلال النزول إلي الميدان وتوزيع الإستمارات يدوياً للإجابة علي الأسئلة المطروحة.

 

أهمية الإستبيان

تحقق أداة الاستبانة العديد من الأمور المهمة للباحثين التي تجعلها الأداة الأكثر استخداماً من الباحثين:

توفير الوقت والجهد علي الباحث أثناء مرحلة جمع البيانات والمعلومات خاصة عند الاعتماد علي الاستبيان البريدي.

سهولة تطبيق الاستبيان علي منطقة أوسع وفترة زمنية قصيرة بسبب الاعتماد علي الاستبيان الإلكتروني.

توفر للمبحوث الحرية الكاملة في الاجابة علي التساؤلات البحثية في الوقت والمكان المناسب له.

تقلل الاستبانة من فرص التحيز أثناء الاجابة سواء لدي الباحث أو المبحوث خاصة عند كتابة الأسئلة بموضوعية.

 

أدوات البحث العلمي

 

أنواع الإستبيان

توجد انواع مختلفة للإستبيان وفقاً لطبيعة الدراسة التي تجريها ومدي امكانيات ومهارة الباحث وبشكل عام يمكن تقسيمه علي النحو التالي:

الاستبيان المغلق

يقوم علي وضع مجموعة من الأسئلة تحدد للمبحوث الاجابات المحتملة أو الممكنة لكل تساؤل ويُطلب منه اختيار أحدهما وبالتالي فإن المبحوث مُقيد في اختيار الإجابة ولا يمكنه اضافة اي إجابات من عنده في الاستمارة.

 

الاستبيان المفتوح

في هذا النوع من الاستبيانات تترك الحرية للمبحوث في الاجابة علي السؤال المطروح بطريقته وأسلوبه الخاص الذي يراه مناسباً ، ويمكن للباحث الاعتماد علي هذا النوع من الاستبيانات عندما لا يمتلك المعرفة الكاملة حول موضوع الدراسة ويرغب في الحصول علي معلومات موسعة.

 

الاستبيان المٌغلق أو المفتوح

يمكن أن يجمع ما بين النوعين في البداية يطرح الباحث سؤال مغلقاً يحدد فيه الاجابة المطلوبة ويقيد المبحوث باختيار الاجابة ثم يتبعه بسؤال مفتوح يُطلب  فيه توضيح أسباب اختياره لاجابة مُعينة ويمكن أن يجمع هذا النوع من الاستبيانات بين الايجابيات والسلبيات.

 

كيف تصمم إستمارة الإستبيان ؟

إذا كنت باحث مبدئ نعرض فيما يلي كيفية تصميم استمارة الإستبيان لكي تصمم أدوات البحث العلمي بدقة وهو كالتالي:

صفحة العنوان

يقوم الباحث بوضع عنوان واضح للاستبيان; يذكر فيه المحاور الرئيسية التي يدور حولها الإستبيان، بالإضافة إلي وضع اسم الباحث وأعضاء لجنة الإشراف.

 

خطاب موجه للمبحوثين

يُفضل أن يضع الباحث خطاب قصير للمبحوثين يوضح لهم أهداف الإستبيان، طريقة الإجابة، ويذكرهم بأن البيانات التي يحصل عليها سرية ولا تستخدم إلا في أغراض البحث العلمي، لكي يتمكن المبحوث من الإجابة بحرية بدون خوف.

معلومات عامة

قد يتطلب الإستبيان ذكر اسم المفحوصين إن رغب في ذلك، نوع جنسه، مؤهلاته، خبراته،، إلخ، لأنها تساعدك في تفسير نتائج الإستبيان.

 

أسئلة الإستبيان

يجب أن يقوم الباحث بكتابة مجموعة من أسئلة البحث في حالة الإعتماد علي الاستبيان المفتوح تكون الأسئلة مفتوحة للمبحوثين أما الإستبيان المغلق تكون الأسئلة البحثية مغلقة وتكون الأسئلة; في صور جمل استفهامية، يتطلب من المبحوثين تحديد درجة أهميتها وموافقته عليها.

 

لاشك أن أسئلة الإستبيان يجب أن تكون متفقة مع أسئلة الدراسة نفسها ولكي تتمكن من صياغة أسئلة بحثية جيدة تتفق مع أهدفك

 

نهتم بعرض تفاصيل واضحة وشاملة حول أداة الإستبيان للتعرف علي شروط استخدامه وتحميل كتاب الاستبيان في البحث العلمي pdf من خلال مقالة معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي.
 

 

3. المقابلة

تعتبر المقابلة الآلية التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات في البحث العلمي، وهذا في حالة حاجته إلى بيانات تتخطى في طبيعتها الإطار النظري، حيث تتمثل المقابلة في نقاش يدور بين الباحث وأفراد عينة الدراسة.

 

ويقوم الباحث بتوجيه هذا النقاش للحصول على آراء أفراد عينة الدراسة في المتغيرات التي يسعى لقياسها، كما أن المقابلة تمتاز بأنها لا توفر مجرد إجابة للباحث فقط، بل توفر له كذلك الاستجابات كاملة لأفراد العينة من إيماءات بالرأس، أو حركات بالجسد، من شأنها التعبير بدقة أكبر عن استجابات أفراد عينة الدراسة.

 

 خطوات إجراء المقابلة

من الضروري أن تقوم بعمل تخطيط مسبق قبل إجراء المقابلة لكي تحصل علي النتائج المناسبة لموضوع بحثك من خلال الخطوات الآتية :

اختيار الأشخاص المناسبين لهدف الدراسة.

تحديد أهداف المقابلة ومتطلبتها الأساسية.

وضع الأسئلة قبل إجراء المقابلة.

تحديد الوسائل التي تساعدك في إجراء المقابلة مثل طرق التسجيل المختلفة.

إختيار الوقت والمكان المناسب.

محاولة كسب ثقة المبحوث، لكي يتمكن من الحصول علي الإجابات اللازمة.

 

أهمية المقابلة

enlightenedتساعد المبحوثين في إمكانية التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم وآرائهم وأحاسيسهم.

enlightenedمكانية العودة إلي المتحدث مرة آخري للحصول علي المزيد من البيانات

enlightenedتوفر المرونة للباحثين في التعامل مع عينة البحث.

 

انواع المقابلة

يمكننا عرض انواع المقابلة وفقاً للتصنيفات المختلفة والتي نذكر أهما هنا:

تصنيف المقابلات وفقاً للموضوع

مقابلات بؤرية تركز علي خبرات مُعينة أو مواقف محددة أو تجارب مر بها المبحوث مثل حدث مُعين أو المرور بتجربة مُعينة.

مقابلات إكلينيكة وهي المقابلات التي تركز علي المشاعر والدوافع والحوافز المرتبطة بها مثل مقابلات الطبيب مع المرضي.

 

تصنيف المقابلات وفقاً لعدد الأشخاص

مقابلة فردية أو ثنائية ويلجأ إليها الباحث إذا كان موضوع المقابلة يتطلب السرية أي عدم احراج المبحوث.

مقابلة جماعية وهي المقابلات التي تتم في زمن واحد ومكان واحد حيث يطرح الباحث الأسئلة وينتظر الإجابة.

 

تصنيف المقابلات وفقاً لعامل التنظيم

مقابلة بسيطة وغير موجهة وتمتاز بالمرونة وبمقدور المبحوث التحدث فيها عن أي مشكلة تتعلق بموضوع البحث.

 

ربما تبحث عن مقالة كاملة عن طريقة اجراء المقابلة وكيفية تصميم دليل المقابلة الخاص بدراستك اقرأ مقالة فن اجراء المقابلة في البحث العلمي.

 

4. الإختبارات

الاختبار يستخدم كأداه لجمع البيانات للبحث العلمي، والتي تتمثل في عدد من المثيرات، والتي يحتمل أن تأخذ شكل التساؤلات أو الصور والأشكال والرسومات، والتي يعمل الباحث على تجهيزيها ليتمكن من خلالها من قياس سلوكيات محددة، أو انتشار ظاهرة ما، أو حتى تواجدها أو معاناة أفراد ما منها.

 

وهذا على كلا الصعيدين الكمي والكيفي، ولكي يحقق الاختبار نجاحًا من الضروري أن يتصف بالصدق والثبات، والموضوعية، وهو ما يمكن التأكد منه من خلال عدد من الإجراءات الإحصائية، وهذا لضمان توفيره ذات النتائج لأفراد العينة أنفسهم، بغض النظر عن اختلاف الظروف المحيطة بهم.

أهمية الإختبارات

enlightenedطريقة منظمة ومتقنة تساعد في قياس خصائص مُعينة لدي الفرد.

enlightenedتمكن الباحثين من قياس أنماط الشخصية والسلوكية التي يمكن قياسها.

enlightenedتساعد في تحقيق القياس الكمي والكيفي للبيانات.

 

أنواع الإختبارات

نعرض عليكم أدناه أشهر أنواع الإختبارات التي يمكنك الاعتماد عليها:

اختبارات الذكاء والقدرات

اختبارات تقيس ما يمكن للفرد أن يقوم به في المجال الذهني او العقلي وتدخل ضمن هذه الاختبارات اختبار القدرات الذهنية من قبيل الاستدلال والفهم والإدارك والعلاقات وحل المشكلات والذاكرة.

 

اختبارات الإستعدادات

تٌستخدم لقياس ما يمكن للفرد القيام به او تعلمه في المستقبل ولذلك، تٌستخدم في التنبؤ بالمستقبل أي نجاح الفرد في العمل او مجال دراسي مُعين مثل اختبار الاستعداد الميكانيكي أو الفني أو الموسيقي.

 

اختبارات التحصيل

تٌساعد هذه الاختبارات في قياس نتائج التعلم وما يحرزه الطلاب من تقدم في المستوي الدراسي ويتم وضع اختبارات تحصيلية آخري في المناهج التربوية مثل اختبارات قياس قدرات ذوي الاعاقة.

 

الاختبارات الشخصية

تهتم الاختبارات بالسمات والقيم التي يحملها الفرد والاتجاهات التي يحملها الفرد، والاهتمام بمشكلة تكيف الفرد مع ذاته ومحيطه ومجتمعه وتأتي هذه الاختبارات بأنماط متعددة في القياس.

 

لأن الأختبارات أحد أساسيات أدوات جمع البيانات قام فريق العمل بتجهيز مقالة مُفيدة للباحثين حول كل ما تحتاج معرفته عن الإختبارات في البحث العلمي.

 

مميزات وعيوب أدوات البحث العلمي

سوف نعرض عليكم مميزات وعيوب كل أداة من أدوات البحث العلمي علي حدة تعرف معنا:

أولاً مميزات وعيوب الاستبيان

لأنه الأداة الأكثر استخدام في جمع بيانات البحث العلمي نعرض عليكم ما يلي

مميزات الاستبيان

التمكن من الحصول علي معلومات كثيرة ومن مناطق متفرقة جغرافيا.

يعتبر من أقل وسائل جمع البيانات تكلفة وجهد عند التفيذ.

يتميز بالموضوعية لأنه لا يمكن كتابة اسم المبحوث عليها.

توفر وقت للباحث لتقنين الاجابة ووقت للمستجيب في التفكير.

 

عيوب الاستبيان

لا يمكنك تطبيقه في المجتمعات الأمية.

وجود زيادة في عدد المتهربين من عدم الاجابة علي الأسئلة.

عدم الدقة في الاجابة بسبب فقدان الاتصال الشخصي.

كثرة الاسئلة يمكن أن تسبب الملل للمبحوث مما يؤدي إلي اهمالها.

 

مميزات وعيوب المقابلة

في حالة الاعتماد علي الأسلوب الكيفي في جمع البيانات يتطلب من التعرف علي اهم مزايا وعيوب المقابلة وهي كالتالي:

مميزات المقابلة

تمكن الباحث من الحصول علي أقصي قدر من المعلومات

يمكن للباحث معرفة رد فعل المستقصي منه والتأكد من صدق معلوماته.

تتميز بارتفاع معدلات الاستجابة والردود مثل شعور المستقصي بالمتعة.

تعظيم قيمة النتائج التي تحصل عليها لأنها تضمن لك تمثيل العينة بدقة وتوجيه الأسئلة.

 

مميزات وعيوب الملاحظة

تعتبر الملاحظة وسيلة شائعة الاستخدام في حالة عدم التمكن من استخدام وسائل البيانات ونعرض ما يلي:

مميزات الملاحظة

تعتبر بمثابة الوسيلة الوحيدة لدراسة السلوك الانساني.

تمكن الباحث من جمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة.

وسيلة مناسبة للبحوث التي تتطلب بيانات وصفية.

صعوبة وجود احتمالات التحيز نتيجة تسجيل البيانات.

 

عيوب الملاحظة

تحتاج إلي المزيد من التدريب والتمرين.

تركز علي التغيرات قصيرة الآجل فقط.

تعتبر الملاحظة أكثر تكلفة خاصة الملاحظة الآلية.

يصعب الاعتماد عليها عند دراسة الاتجاهات والدوافع.

 

أدوات البحث العلمي

 

مميزات وعيوب الاختبارات

سوف تقرأ في السطور التالية أهم ما تتميز به الاختبارات والعيوب أيضاً للتعرف عليها قبل اختيارها كوسيلة لجمع البيانات:

مميزات الاختبارات

تتميز الاختبارات بالموضوعية والبُعد عن التحيز اثناء جمع البيانات.

تتسم بالشمولية لأنها تتضمن جميع أنماط السلوك والمواقف المحددة.

ثبات النتائج والقدرة علي اعطاء نفس الدرجة في حالة إعادة تطبيقه.

 

عيوب الاختبارات

لا يمكن توقع النتائج فيها لأنه عنصر محدود.

تتطلب وقت زمني طويل من الباحث والمبحوثين.

صعوبة تنظيم الأسئلة بداخل الاختبارات وعدم التحكم فيها.

 

تعرض هذه المقالة مقدمة تمهيدية حول Scientific research tools مع إمكانية تحميل مرجع أجنبي بصيغة pdf

ككيف يمك إعداد أحد أدوات البحث العلي؟مم

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد