تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الدرجات العلمية بالترتيب+ كيفية الحصول عليها

الدرجات العلمية بالترتيب+ كيفية الحصول عليها

أحمد جمال
مشاهدات : 6409 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تتنوع الدرجات العلمية التي يسعى الباحثون للحصول عليها بتفوق على مدار حياتهم الأكاديمية، ونظرًا لهذا التنوع فإنه يجب عليك كباحث علمي أن تكون على دراية شاملة بمعرفة الدرجات العلمية بالترتيب؛ لكي تصعد السلم الأكاديمي درجة، وتصل إلى أقصى طموحاتك، وتابع معنا التفاصيل الهامة.

 

ما هو ترتيب الدرجات العلمية؟

الدرجة العلمية هي شهادة يمكن للطالب الحصول عليها من خلال إكمال مستوى تعليمي معين، ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من الشهادات والدرجات، مثل الدبلومات ودرجات البكالوريوس ودرجات الماجستير ودرجات الدكتوراه، اعتمادًا على الشهادة التي تحصل عليها وكيفية دراستك، واعتمادًا على مستوى الدرجة العلمية والتخصص الذي تختاره، يمكن أن تستغرق هذه الدرجات من سنتين إلى ثماني سنوات.

 

اقرأ أيضًا: أشهر مكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر

 

الدرجات العلمية بالترتيب

الشهادات المعتمدة من الجامعة والممنوحة للطلاب تشمل الدبلومات والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويمكنك التعرف على الشهادات بالترتيب أدناه:

 درجة الدبلوم

هذه الشهادة هي أدنى درجة جامعية؛ من حيث المنهج ومدة الدراسة المطلوبة للحصول على المؤهل وهي سنتان، وتتنوع تخصصات الدبلومات بين دبلومات العلوم والفنون والتربية والدبلومات الحرفية والعديد من دبلومات التخصصات الأخرى، وهي الدرجة الثانية التي تحتاج إلى التعرف عليها في موضوعنا الدرجات العلمية بالترتيب.

 

درجة البكالوريوس

تعتبر من أشهر الدرجات التي يحصل عليها الطلاب الذين كانوا يرغبون في مواصلة دراستهم والسعي للحصول على درجة أعلى، وتبلغ مدة الحصول على درجة البكالوريوس 4 سنوات أو أكثر حسب التخصص، كما تتوفر العديد من التخصصات مثل الصيدلة والطب والهندسة والفنون والأعمال والإدارة والفنون الجميلة وتكنولوجيا المعلومات والإعلام والفلسفة وعلم النفس والقانون والسياحة.

أثناء الحصول على درجة البكالوريوس، يتلقى الطلاب قدرًا جيدًا من التعليم ويستعدون لتخصصهم، ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى درجة الدراسات العليا للوظائف المتقدمة في بعض المجالات مثل علم النفس والصيدلة

 

الماجستير

من أهم الدرجات العلمية بالترتيب هي درجة الماجستير وهي إحدى درجات الدراسات العليا، ويمكن الحصول على درجة الماجستير من خلال إكمال تخصص مدته أربع سنوات في إحدى الجامعات والحصول على درجة البكالوريوس، وتوفر درجة الماجستير فرصًا للتقدم الأكاديمي والوظيفي كما يحصل الطلاب على درجة الماجستير بعد إجراء دراسات مكثفة وعلمية في التخصص الذي يختارونه منذ البداية.

 

الدكتوراه

بعد عامين من الدراسة والبحث والحصول على درجة الماجستير، يمكن للفرد بدء الخطوات نحو الحصول على درجة الدكتوراه بعد الحصول على درجة الماجستير وهذا يتطلب خبرة في مجال التخصص.

درجة الدكتوراه هي الأعلى بين جميع الدرجات السابقة، ويحتاج الفرد إلى الحصول على درجة الماجستير من أجل الحصول على هذه الدرجة.

تنقسم أطروحة الدكتوراه إلى قسمين، درجة دكتوراه في العلوم متخصصة في البحث في مجالات مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية، حين يتم تكريم الشخصيات الدولية التي كان لها تأثير إيجابي على العالم نظرًا لجهودها.

 

تعرف على: تعرف على الفرق بين الماجستير والدكتوراه.

 

 أشهر التخصصات في درجة الماجستير

بعد أن تعرفت على الدرجات العلمية بالترتيب يُمكن أن تتعرف على مجموعة من التفاصيل قبل البدء في مرحلة الماجستير ومنها أشهر التخصصات:

ماجستير العلوم

 يشير ماجستير العلوم (M.Sc.) إلى نوع شائع من درجات الدراسات العليا الممنوحة للطلاب من قبل غالبية الجامعات في جميع أنحاء العالم.

 

الماجستير في الآداب

تعد درجة الماجستير في الآداب، والتي يُشار إليها اختصارًا باسم MA، من أشهر أنواع درجات الماجستير وتستغرق عامًا أو عامين وتشمل تخصصات مثل التاريخ، والجغرافيا، الفلسفة، والفن الراقي فضلًا عن العلوم الاجتماعية.

 

 ماجستير إدارة الأعمال

يُعرَّف ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بأنه درجة في الإدارة العامة، مصممة لتعليم الطلاب في مجموعة متنوعة من المجالات مثل التمويل، والموارد البشرية، والتسويق، بالإضافة إلى التفكير الاستراتيجي وإدارة أعمال.

 

ماجستير في القانون

يعد الماجستير في القانون (LL.M) درجة يتم الحصول عليها عادةً في كلية الحقوق؛ حيث يستكمل الدارس الدراسات القانونية بعد الحصول على درجة البكالوريوس في القانون (ليسانس الحقوق)، وتعتبر درجة البكالوريوس في القانون كافية لممارسة المهنة في العديد من البلدان، مثل المملكة المتحدة.

لذا فإن درجة الماجستير في القانون مكملة بطبيعتها وتوفر مؤهلات متقدمة في مجال معين. على عكس الأنواع الأخرى من درجات الماجستير، فإن درجة الماجستير في القانون ليست منتشرة على نطاق واسع، وفي العديد من البلدان، مثل ألمانيا، يجب إجراء امتحانات إضافية واجتيازها حتى يمكن ممارسة المهنة.

أشهر التخصصات في درجة الماجستير

 

احصل على:دليل شامل حول أنواع درجات الماجستير بالتفصيل.

أشهر التخصصات في درجة الدكتوراه

درجة الدكتوراه في العلوم السياسية: بين 3 إلى 8 سنوات.

درجة الدكتوراه في علم الاقتصاد: بين 5 إلى 7 سنوات.

درجة الدكتوراه في الطب: بين 3 إلى 8 سنوات.

درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب: بين 4 إلى 5 سنوات.

درجة الدكتوراه في الموسيقى: بين 4 إلى 7 سنوات.

درجة الدكتوراه في الهندسة: بين 3 إلى 8 سنوات.

 

تابع قراءة موضوعنا: كل شىء عن المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مميزات الحصول على الدرجات العلمية

الدرجات العلمية بالترتيب تعطي قيمة للباحث في المجالات المختلفة وتقدم العديد من المميزات منها:

العمق والإتقان في مجال خبرتك.

مكانة علمية مرموقة.

تعلم مهارات جديدة.

تحقيق منافع اقتصادية فائقة.

احتمالات الهجرة أو الدراسة.

توفير العديد من فرص العمل.

دعم لتصبح محاضر جامعي.

توفير فرص العمل في مجال البحث العلمي.

 

 ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس؟

لاشك في أن هناك الكثير من الدرجات العلمية التي يحصل عليها الباحث أثناء رحلته العلمية وتتشكل في الدرجات العلمية بالترتيب وربما يوجد لديك اختلاط حول "ما الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس؟" ونوضح لك ذلك:

درجة البكالوريوس هي درجة أعلى يتم الحصول عليها خلال أربع سنوات من الدراسة الجامعية بعد الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية. تُمنح درجة البكالوريوس لأولئك الذين أكملوا برنامجًا جامعيًّا لمدة أربع سنوات على الأقل.

تعد شهادة الدبلوم فوق المتوسط ​​خطوة مهمة بعد الانتهاء من الشهادة الثانوية العامة والتي تتم على مدار عامين، وهناك تخصصات متعددة سواء كانت دبلومة موسيقى أو أي شيء آخر.

يبرز خريجو درجة البكالوريوس في وظائفهم، لاسيما في المجالات غير الموجودة لخريجي الدبلوم فوق المتوسط ​​، وينعكس ذلك في رواتبهم ودرجاتهم المهنية، بينما يرجح خريجو الدبلوم فوق المتوسط ​​الحصول على درجة الماجستير؛ لأن هذا أعلى من درجة البكالوريوس.

 

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير؟

 

 ما الفرق بين البكالوريوس والليسانس؟

تُعرّف درجة البكالوريوس بأنها شهادة يمكن للطالب الحصول عليها بعد إكمال تعليمه النظري في أحد المجالات التي يرغب فيها الحصول على المستوى الجامعي، وبعض هذه المجالات تشمل القانون والهندسة وحتى الطب.

إذا كان يدرس مجالًا أكاديميًّا ينتمي إلى العلوم الإنسانية والتربية والقانون وما إلى ذلك، فإنه يتخرج بدرجة البكالوريوس بدلًا من درجة البكالوريوس، ولكن طالبًا في قسم العلوم، مثل الطب والصيدلة والعلوم وما إلى ذلك، سوف يتخرج بدرجة البكالوريوس، ويحصل عليها ويتخرج، لكن لا يوجد فرق حقيقي بين الاثنين، أكاديميًّا.

 

ما الفرق بين الماجستير والدكتوراه؟

تتشابه أطروحة الماجستير مع أطروحة الدكتوراه في كثير من النواحي، لكن تختلف في جوانب أخرى وبالنظر إلى الدرجات العلمية بالترتيب فإن مرحلة الماجستير تسبق مرحلة الدكتوراه، ويمكن توضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهما على النحو التالي.

احصل على المزيد من المعلومات حول: الدرجات العلمية بعد الدكتوراه.

 

أوجه التشابه بين أطروحة الماجستير وأطروحة الدكتوراه؟

تتشابه أطروحة الماجستير وأطروحة الدكتوراه؛ من حيث اتباعهما لمبادئ وقواعد البحث الأكاديمي.

كلا الرسالتين تستخدم أساليب الكتابة الأكاديمية السليمة.

تشترك كلتا الرسالتين في البنية والتنظيم والشكل.

تتطلب كلتا الورقتين معرفة مجال خبرة الشخص والأصالة في كتابة البحث.

أوجه الاختلاف بين رسائل الماجستير والدكتوراه.

تعتبر رسالة الماجستير من أهم متطلبات الحصول على درجة علمية، ولكن رسالة الدكتوراه هي المطلب الوحيد.

تعتبر أطروحة الماجستير إتمام بحث سابق في سياق آخر.

تستغرق رسالة الماجستير عامين، وتستغرق رسالة الدكتوراه ثلاث سنوات أو أكثر.

تتكون أطروحة الماجستير عادة من (50000 - 75000 كلمة) أو حوالي (200-300) صفحة، في حين أن رسالة الماجستير لا تقل عن (100) ألف كلمة، أو حوالي (400) صفحة لدرجة الدكتوراه.

يعد تصميم أطروحة الماجستير أبسط من تصميم أطروحة الدكتوراه.

يعد عرض البحث السابق في أطروحة الدكتوراه أكثر شمولًا؛ مما هو عليه في أطروحة الماجستير.

يعد تصميم أطروحة الدكتوراه أكثر تفصيلًا من أطروحة الماجستير، والتي تتعلق بشكل أساسي بالموضوعات التي لم يتم البحث عنها وإهمالها حتى الآن.

نتائج أطروحة الدكتوراه مهمة في فتح آفاق جديدة للبحث.

تتم مناقشة أطروحة الماجستير من قبل لجنة مكونة من ثلاثة أطباء داخل الجامعة، ويتداول أطروحة الدكتوراه من قبل خمسة أطباء قد يكون بعضهم من أطباء أجانب.

تحتوي أطروحات الماجستير على مراجع ومصادر أقل من أطروحات الدكتوراه.

تعتبر درجة الدكتوراه درجة أعلى من درجة الماجستير؛ لأن رسالة الماجستير هي درجة الدكتوراه ورسالة الدكتوراه تؤهل الباحث ليصبح طبيبًا جامعيًّا.

على مستوى الماجستير، يكون الباحثون مؤهلين للتدريب على كيفية التحضير للبحث العلمي، من خلال هذا التدريب، يكتسب الدكتوراه خبرة كافية ليكونوا مؤهلين لإكمال الدكتوراه.

 

ما الفرق بين الدكتوراه وPHD؟

الحصول على درجة الدكتوراه يعني تكريس عدة سنوات من حياتك للبحث في موضوع معين، ويُمنح الطلاب درجة الدكتوراه عند الانتهاء من مشروع رئيسي أو أطروحة أو شهادة في موضوع متخصص لدرجة الدكتوراه، ولكنها تتضمن أيضًا كتابة أطروحة والدفاع عنها بنجاح.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

 ما هو اختصار رموز الشهادات العلمية؟

عند النظر إلى الدرجات العلمية بالترتيب نجد أن كل درجة علمية لها اختصار محدد؛ وهو كما يلي:

درجة الزمالة وتعرف باسم Associate's degree، ورمزها .AA

 درجة البكالوريوس وتعرف باسم Bachelor's degree ، ورمزها .BA

 درجة الماجستير وتعرف باسم Master's degree، ورمزها .MA

درجة الدكتوراه وتعرف باسم Doctoral degree، ورمزها PHD.

 

اقرأ كذلك: الدكتوراه الأكاديمية الشروط والمتطلبات.

 

تعرف على الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس

مساعد تدريس (مدرس مساعد)

يتم تعيين مساعدي التدريس أو مساعدي التدريس عن طريق تعيين الطلاب المتميزين مباشرة من الخريجين الجدد أو عن طريق وضع الإعلانات، وفي حالة تعيينهم، يجب أن يكون مساعدو التدريس حاصلين على درجة الماجستير.

 

مدرس

يجب أن يكون المدرسون عادةً حاصلين على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل وأن يشاركوا بنشاط في الدراسات العليا أو الدراسات المهنية الأخرى.

 

أستاذ مشارك

لكي يتم تعيينه في رتبة أستاذ مساعد، يجب أن يكون الفرد قد أكمل ما لا يقل عن 30 ساعة من اعتمادات الدراسات العليا في برنامج الدكتوراه وما يعادل ثلاث سنوات من الخبرة في التدريس الجامعي.

 

أستاذ مشارك

لكي يتم تعيينه في رتبة أستاذ مشارك، يجب أن يكون لدى الفرد عمومًا ست سنوات على الأقل من الخبرة في التدريس الجامعي أو درجة الدكتوراه.

 

السيد

لكي يتم تعيينهم في رتبة أستاذ، يجب أن يكون الأطباء الجامعيون عادةً قد درسوا في إحدى الجامعات لمدة تسع سنوات على الأقل.

 

استاذ كامل

الأستاذية الكاملة هي المستوى التالي من المنصب وهي جاهزة لإعادة الاختبار بعد خمس إلى سبع سنوات من الحصول على درجة أستاذ مشارك.

 

أستاذ متميز

الأستاذ المتميز هو لقب يُمنح لأبرز أستاذ في جامعة أو قسم.

 

أستاذ فخري

الأستاذ الفخري هو أستاذ متقاعد تم منحه لقب فخري عند التقاعد.

 

المصادر والمرجع

سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات عن Academic degrees in order

 

وبعد الانتهاء من سرد الدرجات العلمية بالترتيب إذا كنت ترغب في التواصل مع شخص ذي خبرة فإن فرصتك في النجاح مرتبطة بمدى تقديم جودة عالية وليس لديك الكثير من الوقت لإكمال عملك، فالخبر السار إليك هو أننا يُمكنا أن نٌساعدك في أن تحصل على الدرجة العلمية بامتياز وأفضل جودة تواصل معنا في أفضل شركة استشارات وخدمات أكاديمية سندك عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد