تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برامج Excel بالصور

طريقة إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برامج Excel بالصور

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 2950 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، هو أحد الأساليب التي يتم الاعتماد عليها من قبل محللي البيانات الرقمية الخام؛ للوصول إلى مجموعة من الحلول يمكن استخدامها، والاعتماد عليها في إثراء البحث العلمي، عن طريق التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، ويعتبر من البرامج الحاسوبية التي يعتمد عليها الباحثين في تحليل البيانات، وسوف نتعرف معا بالتفصيل حول كيفية إجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج Excel.

 

ما هو برنامج الإكسيل (excel

يعتبر برنامج الإكسيل هو أحد أكثر البرامج شهرة، في عملية إدخال وجمع البيانات؛ حيث تم إصداره من قبل شركة Microsoft في الثمانينيات؛ لكي يساعد في عملية حساب البيانات بالاعتماد على مجموعة من الصيغ المتنوعة؛ من خلال نظام الجداول وأدوات الرسوم البيانية.

ويتميز برنامج الإكسيل (excel) بالمرونة والدقة العالية، بالإضافة إلى سهولة ترتيب وتحليل البيانات والمعلومات الرقمية التي يتم إدخالها؛ لذا يعتبر هذا البرنامج الأكثر استخدامًا في العمليات الحسابية، والاقتصادية، والعديد من الأمور المالية، بالإضافة إلى التحليل الإحصائي؛ حيث يعتمد عدد كبير من الباحثين في عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel.

 

اقرأ أيضًا: هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

 

أهمية برنامج إكسيل

تتجلى أهمية برنامج الإكسيل في عدد من المهام التي يساعد على القيام بها والتي تتمثل فيما يلي:

حلول حسابية سهلة

يستطيع برنامج الإكسيل (excel) القيام بعمليات طرح، وقسمة، وجمع، وضرب عدد كبير من الأرقام مرة واحدة، بالإضافة إلى إمكانية عمل عدة عمليات حسابية متغيرة، عن طريق حذف أو إضافة أي قيمة أو رقم جديد.

 

خيارات التنسيق

تتيح عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel عدد كبير من اختيارات التنسيق المتنوعة، والتي تعطي المزيد من الاختيارات في إظهار البيانات والمعلومات بطرق مختلفة متمثلة في إضافة ألوان، والتمييز، وتغيير نوع وحجم الخط المستخدمة في إظهار الجداول.

 

توافر الوصول من خلال الإنترنت

يتيح برنامج الإكسيل (excel) إمكانية مشاركة اللينكات الإلكترونية للـ(sheets)؛ وبالتالي فإنه يسهل الاعتماد عليها في مجال الشركات، ومنظمات العمل المختلفة، وبين العاملين وبعضهم البعض.

 

بيانات بيانية للتحليل

أثناء إجراء عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج  Excelيتم الاعتماد على برنامج الإكسيل في عمل رسوم بيانية للتحليلات الإحصائية بسهولة؛ حيث يتيح الإكسيل تكوين رسوم بيانية متعددة على هيئة أعمدة أو مخططات دائرية، بالإضافة إلى إمكانية التحكم في الألوان وتغيير هذه المخططات في أي وقت.

 

جميع البيانات في مكان واحد

يحتوي برنامج الإكسيل على مجموعة من الصفوف والأعمدة التي يمكن من خلالها إدخال عدد كبير من البيانات، بالإضافة إلى استيراد البيانات من الإكسيل لاستخدمها في التحليل الإحصائي، كما يمكن الاستعانة بأيقونة "إدراج" لرسم الأشكال البيانية وإضافة الصور المتنوعة.

/أهمية برنامج إكسي

تعرف على: أساسيات التحليل الإحصائي ( 3 أساسيات مهمة)

 

 أهم استخدامات برنامج Excel

هناك العديد من الاستخدامات لبرنامج Excel، التي تساعد في تسهيل المهام في العديد من المجالات العلمية، والبحثية، والتعليمية أيضًا، وسنوضح فيما يلي مجموعة من الاستخدامات الشائعة لبرنامج Excel، بالإضافة إلى التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel:

تصنيف البيانات وإمكانية العثور على بيانات محددة.

استيراد البيانات من عدد من البرامج المتعلقة بتحليل البيانات والمعلومات الرقمية.

تنسيق البيانات والمعلومات بطريقة تسهل العمل عليها وفهمها بشكل سريع.

عمل قائمة تدقيق يمكن من خلالها التحقق من إنجاز المهام.

إمكانية استخدام (sheet) في عدد من البرامج الأخرى مثل Word.

 

احصل على: التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

 

 كيفية إنشاء رسم بياني على برنامج Excel

للإنشاء رسم بياني باستخدام برنامج أثناء إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، ينبغي اتباع الخطوات التالية:

enlightenedنقوم بفتح برنامج الإكسيل، ثم نقوم بتحديد الجدول المراد تحويله لرسم بياني، ونضغط على علامة التبويب (إدراج) في شريط العلوي للأدوات، كما هو موضح في الشكل التالي:

enlightenedسنقوم باختيار المخططات الموصي بها التي ستقوم بفتح نافذة جديد يمكن من خلالها اختيار كافة المخططات؛ ومن ثم اختيار الرسم البياني المراد تطبيقه على البيانات، وانقر (موافق) كما موضح بالشكل رقم (2).

الشكل رقم (2)

enlightenedسيظهر أمامك الرسم البياني المطبق على النحو التالي:

enlightenedومن الجدير بالذكر أنه يمكنك التحكم في ألوان الشكل البياني، وتغيير نوع المخطط، أو تحديد البيانات؛ من خلال الضغط على زر الماوس الأيمن على الرسم البياني.

 

تابع قرءاة موضوعنا: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel

يعد برنامج Excel هو أحد أشهر التطبيقات التي يتم الاعتماد عليها في عميلة تحليل البيانات ومعالجتها في البحث العلمي، وهذا لما يتمتع به من دقة وسرعة، بالإضافة إلى استخدامه للعديد من المعادلات الحسابية؛ لذا يتم الاعتماد عليه في عمليات استخلاص النتائج.

ويتم الاعتماد على الأدوات والمعادلات الإحصائية بعد تدوين البيانات في الأعمدة والصفوف، ويعتمد برنامج Excel على عدد من التقنيات المستخدمة، والتي تساعد في إجراء تحليل الإحصائي، والتي تتمثل فيما يلي:

تقنية الجداول المحورية   Pivot Tables

يتم الاعتماد على هذه التقنية في عملية تجميع المعلومات والبيانات، وتنسيقها بطريقة بسيطة، وتساعد هذه التقنية على اتخاذ بعض القرارات؛ من خلال تلخيص البيانات بطريقة سهلة وواضحة يسهل تفسيرها، كما يمكن الاعتماد على الجداول المحورية في عمل مقارنات بين مبيعات عدد من الشركات أو العلامات التجارية المختلفة.  

 

تقنية تحليل التباين (Anova)

يتم استخدام تقنية تحليل التباين (Anova) أثناء إجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج Excel في التعرف على الفروق الإحصائية بين مجموعتين أو أكثر؛ وذلك من خلال مقارنة سلوك عينات المعلومات المتنوعة مع بعضها البعض.

ومن الجدير بالذكر أن تحليل التباين يعمل على تحليل مجموعتين أو أكثر من البيانات في نفس الوقت؛ للتعرف على علاقة بين هذه البيانات، فعلى سيبل المثال: يمكنك استخدام هذا النوع من التحليل؛ للتعرف على مدى تأثير سنوات الخبرة للمعلمين على وجهة نظرهم نحو التقنيات الحديثة في العملية التعليمية.

 

تقنية المتوسط المتحرك (Moving Average)

تعتبر هذه التقنية هي أحد التقنيات التي تساعد في تحليل بيانات السلاسل الزمنية، والتي تتمثل في إمكانية التنبؤ في التعرف على سعر الأسهم في البورصة فعلى سبيل المثال: في حالة عمل مقارنة لأسعار السهم لأخر أسبوع بشكل متتالي يمكن التنبؤ بمتوسط سعره في الأيام المقبلة؛ وذلك باستخدام تقنية المتوسط المتحرك في التحليل البيانات.

 

لا تفوت مقالنا: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين

 

التحليل الاحصائي

 

ما أبرز المعادلات الحسابية التي يمكن أن تستخدم في تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL؟

أثناء تطبيق التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel يُمكنك تطبيق مجموعة من المعادلات، وهي كالتالي:

الوسط الحسابي

وهو أحد أهم المعادلات التي يتم الاعتماد عليها في تحليل البيانات؛ حيث يتم تقسيم مجموع البيانات على عددها.  

 

الوسيط

وهو الحصول على القيمة الإجمالية لمجموعة من مفردات عينة البحث عن طريق الترتيب التصاعدي أو التنازلي.

 

 المدى

ويتم استخدمه في إمكانية تعميم النتيجة من عدمها؛ من خلال التعرف على الفرق بين أكبر قيمة وأقل قيمة لتحديد الفروق بين دلائل المختلفة.

 

 المنوال

ويعد المنوال أحد أهم المعادلات الحسابية التي يتم الاعتماد عليها في العديد من الأبحاث العلمية، وهو الصفة الأكثر تكرارًا في المفردات.

 

 الانحراف المعياري

 هو أحد قيم التشتت، والتي ممكن من خلاله التأكد من صحة الفرض؛ وبالتالي اتخاذ القرار بقبوله أو رفضه.

 

تعرف على: طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها

 

مكونات برنامج Microsoft Excel للتحليل الإحصائي 

برنامج Microsoft Excel يعتبر أداة قوية للتحليل الإحصائي، حيث يوفر مجموعة واسعة من المكونات والميزات التي تساعد المستخدم في فهم البيانات واستخلاص النتائج الإحصائية المهمة عند اجراء التحليل الإحصائي باستخدام برامج Excel تعتبر هذه المكونات جزءًا أساسيًا من إمكانياتيه: 

enlightenedأولًا، يقدم برنامج Excel مجموعة واسعة من الدوال الإحصائية التي تسهل على المستخدم إجراء التحليلات. فبفضل هذه الدوال، يُمكن استخلاص مقاطع بيانات رئيسية مثل المتوسط، الانحراف المعياري، التباين، وغيرها من المؤشرات الإحصائية.

enlightenedثانيًا، يشتمل برنامج Excel على أدوات لإجراء التحاليل ذات صلة مثل تولِّد التقارير والرسومِ البَیَانِیَّة. باستخدام هذهِ األادوات، يُمكن للمستخدم تصور البيانات بشكل أفضل وتحويلها إلى رسوم بيانية وجداول مرئية تعزز فهم النتائج الإحصائية.

enlightenedثالثًا، يُتيح Excel إجراء التحليل الإحصائي المتقدم باستخدام أدوات مثل التحليل ثنائي المتغيرات، والتحليل التجاربي، والانحدار، وغيرها. هذهِ الأدوات تساعد في فهم العلاقة بين المتغيرات المختلفة وفي استنباط نماذج تفسيرية للبيانات.

 

اقرأ المزيد حول: شرح برنامج SPSS بالصور.

 

أخطاء شائعة عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسيل

هناك العديد من الأخطاء التي قد يتعرض لها الباحثين أثناء عمل التحليل الإحصائي للمعلومات والبيانات من خلال برنامج الإكسيل، والتي قد تضر بالبحث العلمي؛ لذا ينبغي على الباحثين تجنب هذه الأخطاء أثناء إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، ومن أشهر هذه الأخطاء التي تتم أثناء استخدام برنامج الإكسيل ما يلي:

عدم تحديد المصطلحات والمفاهيم التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في برنامج الاكسيل أثناء إجراء التحليل الإحصائي.

عدم تحديد شكل المعالجة الإحصائية المستهدفة بشكل مسبق من قبل الباحثين.

قلة خبرة بعض الباحثين بإمكانيات برنامج الإكسيل واستخدامه في تحليل البيانات.

وجود خلط بين كل من مفهوم التحليل التربوي العلمي للبيانات والتحليل الإحصائي للبيانات.

إسناد عملية التحليل الإحصائي لأحد المختصين بالاعتماد على برنامج الإكسيل دون توضيح كافي لطبيعة المشكلة، أو البيانات والمعلومات، أو الهدف المارد الوصول إليه في نهاية التحليل.

 

التحليل الاحصائي

 

مميزات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الاكسيل

يعد برنامج اكسل أحد الأدوات الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع في التحليل الإحصائي. يتيح هذا البرنامج للمستخدمين إجراء تحليلات معقدة للبيانات بسهولة وفعالية.

إليك بعض المميزات التي يوفرها التحليل الإحصائي باستخدام برنامج اكسيل:

سهولة الاستخدام: يتمتع برنامج اكسل بواجهة مستخدم سهلة وبديهية، مما يسمح لأي شخص، حتى غير المتخصص في التحليل الإحصائي، باستخدامه بكفاءة.

قوة التحليل: يقدم اكسيل مجموعة كبيرة من الوظائف والأدوات المثلى لإجراء تحليل إحصائي دقيق على البيانات. يُمكن استخلاص المؤشرات الإحصائية المهمَّة مثل المتوسط، الانحراف المعياري، والارتباط.

قابلية التخصيص: يتيح برنامج اكسل للمستخدمين تخصيص التحليل الإحصائي وفقًا لاحتياجاتهم الفردية. يُمكن إضافة المعادلات والوظائف المخصصة لتلبية متطلبات التحليل المعقدة.

 

عيوب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الأكسيل

ومع ذلك، هناك أيضًا بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام التحليل الإحصائي باستخدام برامج Excel:

enlightened قدرات محدودة: قد يكون برنامج اكسيل غير كافٍ في حالة تطلب التحليل إستخدام تقنيات متقدمة أو حسابات معقَّدة. فهو لا يُشغِّل نفس المرونة والأداء المطور كبرامج التحليل الإحصائي المتخصِّصة.

enlightenedصعوبة في إدارة كمية كبيرة من البيانات: على الرغم من قوَّة اكسيل، إلا أنه يُظهِر صعوبات في إدارة وتحليل كمية كبيرة من البيانات. قد يؤدي ذلك إلى تأثير سرعة.

 

لاتفوت مقالنا:  أمثلة عن الملاحق والأشكال في البحث العلمى بالصور.

 

تحميل برنامج اكسيل

ويعد التحليل الإحصائي بالاعتماد على برنامج الاكسيل هو أحد أشهر التقنيات التي يتم الاعتماد عليها في عملية معالجة البيانات والمعلومات، إلا أن بعض الباحثين قد يواجهون العديد من المشكلات أثناء التعامل مع البرنامج، نظرًا لقلة خبراتهم بإمكانيات البرنامج؛ لذا ينبغي أن يبذل الباحثين المزيد من الجهود في معالجة وتحليل البيانات للأثراء البحث العلمي.

يُمكنك الدخول على موقع تحميل برنامج إكسيل بالضغط على الرابط مباشرة؛ لبدء الحصول على طرق جديدة تدعم بحثك.

 

وفي الختام نأمل أن نكون قد أجبنا على كافة التساؤلات التي تدور في أذهانكم فيما يخص التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، شركة سندك توفر لك المزيد من خدمات البحث العلمي في مجال التحليل الإحصائي باستخدام أحدث الطرق، يمكنك التواصل مع فريق العمل الخاص بنا على الواتساب، جاهزون للرد على جميع الاستفسارات في أي وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد