تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 3809 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

 

تزاد الحاجة إلى التحليل الإحصائي للبيانات، يومًا بعد يوم وأصبح ضرورة مهمة للطلاب والباحثين والمهتمين بمجال علم الإحصاء الذين يرغبون في الحصول على المعلومات الواضحة والدقيقة والسريعة؛ من خلال الاعتماد على البرامج الإحصائية، وخاصة إذا كنت تمتلك كمية كبيرة من البيانات المرتبطة بموضوع دراستك؛ لأن التحليل الإحصائي يساعدك في حل إشاكلية بحثك.

 

مفهوم التحليل الاحصائي

يمكن تعريف التحليل الإحصائي بأنه العملية التي يتم من خلالها تجهيز البيانات بكافة الطرق سواء كانت الطرق الرياضية أو المنطقية؛ من أجل الوصول إلى معلومات مفيدة تساعد متخذي القرار، ونجد أن تحليل البيانات من المراحل المهمة في الدراسات البحثية التي يقوم بها طلبة الماجستير والدكتوراه، ويبحثون دائمًا حول كيفية تحليل البيانات بطريقة جيدة؛ لأنها آخر خطوة في البحث الميداني الذي يقوم به الباحث.

 

التحليل الإحصائي للبيانات pdf 

إذا كنت تبحث عن كتاب يساعدك في فهم أساسيات التحليل، ويمكنك تحميله مباشرة على جهازك؛ فمن خلال سندك نعرض لكم كتاب التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss؛ لكي يساعدك في فهم كيفية التحليل باستخدام البرنامج الذي يقدم لك نتائج دقيقة ومنطقة، وتخرج بالتنبؤات المناسبة حول دراستك. 

 

  • أهمية التحليل الإحصائي للبيانات

من العمليات الممتعة التي تحتاج إلي ظهور شخصية الباحث من خلال القيام بالتحليل العميق، وخاصة مع التقدم العلمي الذي شهده مجال البحث العلمي والذي ساعد في ظهور الكثير من الوسائل التي تساهم في القيام بعملية التحليل، ويتم القيام بخطوة التحليل الإحصائية بعد تجهيز الإطار النظري للدراسة مباشرة.

وتعتبر عملية التحليل من أكثر الخطوات أهمية في الوصول إلى نتائج دقيقة، ويساهم بصفة أساسية في التحقق من أهداف البحث العلمي، ومن الطرق التي يعتمد عليها الباحثون في جمع البيانات: المقابلة، والاستبيان، والملاحظة.

 

التحليل الاحصائي

 

طرق التحليل الإحصائي للبيانات pdf

يقوم التحليل على مجموعة من المراحل المتدرجة التي ينبغي أن يلتزم بها الطالب:

enlightenedمراجعة البيانات

حيث تأتي بعد عملية إجراء جمع المعلومات؛ حيث يقوم الباحث في هذه المرحلة بإدخال البيانات إلى برامج التحليل الإحصائي مثل برنامج SPSS، وبرنامج Excel، وأثناء الإدخال يجب مراعاة الدقة وتجنب تجاهل أي بيانات تم جمعها.

 

enlightenedتشغيل البيانات

في هذه المرحلة يتم حصر وعد البيانات والحالات التي تم جمعها، ويكون الهدف من هذه العملية العمل في تصنيف التوزيع المتكرر للمتغيرات التي سوف يقوم الباحث بتحليلها، بالإضافة إلى القيام بالتحليلات البسيطة للبيانات بشكل عام والقدرة على الوصف والتلخيص للمتوسط الحسابي والنسب المئوية وتحويل البيانات إلى معلومات مهمة ومفيدة.

 

ويمكن تلخيص مراحل التحليل الإحصائي للبيانات في التالي:

مراجعة البيانات.

تبويب البيانات.

تفريغ البيانات.

تحليل البيانات.

تفسير البيانات.

كتابة النتائج الإحصائية.

لا تنس أننا ننفذ التحليل الإحصائي بكافة تفاصيله لدينا في خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

طرق جمع البيانات

من أول الخطوات التي يحتاجها الباحث عند القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات هي جمع البيانات والمعلومات الخاصة ببحثه؛ من خلال مجموعة من الطرق نعرضها فيما يلي:

1. طريقة الملاحظة

تعتمد على ملاحظة الظواهر المختلفة، ويعتمد فيها الباحث على طريقتين: أول طريقة الملاحظة مع التفسير، والتي تستخدم في البحوث الاجتماعية، أو التربوية، أو النفسية؛ وعلى سبيل المثال مراقبة نمط الحياة الخاص بفئة معينة في المجتمع، والطريقة الثانية هي الملاحظة مع التسجيل، فالباحث يقوم بتدوين الظواهر كما هي؛ وبذلك فان الملاحظة بصفة عامة تحتاج إلى دقة وخبرة؛ وذلك لتقليل الأخطاء التي يمكن أن تحدث.

 

2. طريقة التسجيل الذاتي

يقوم الباحث بتسجيل إجابات المبحوثين عن الأسئلة، والتعامل المباشر معهم، وشرح الهدف من البحث لهم؛ لضمان الحصول على الإجابات الدقيقة في استمارة الاستبيان.

 

3. المقابلة الشخصية

يحصل الباحثون على المعلومات؛ من خلال التواصل المباشر في المقابلة مع المبحوثين وتوجيه الأسئلة لهم، وتعد من الطرق المناسبة إذا كان عدد أفراد العينة صغيرًا، أو أن أفراد العنية من الأشخاص الأميين، أو أن الاستبيان الذي يقوم به الباحث يحتاج إلى المزيد من التوضيح للمبحوثين.

 

4. عبر الهاتف

يلجأ المحلل الإحصائي في الحصول على البيانات عبر الهاتف من المبحوثين إذا كان لديه عدد أفراد عينة أقل، أو يستهدف الحصول على استطلاع رأي المبحوثين حول ظاهرة اجتماعية أو نفسية معينة.

 

5. المناقشات الجماعية

 من الطرق الحديثة في التحليل الإحصائي للبيانات؛ لأنها تتسم بالشفافية والدقة وتهدف إلى معرفة آثار اهتمام المبحوثين بظاهرة معينة موجودة في المجتمع كالأماكن العامة كالنوادي، أو المقاهي، أو أماكن العمل.

 

العوامل المؤثر في تحليل البيانات إحصائيا

 ننتقل إلى جزئية مهمة وهي العوامل التي تؤثر عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات:

enlightened طبيعة الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته فهناك بعض المواضيع التي يمكن للباحثين جمع المعلومات والبيانات عنها بسهولة، ويعتمد على طريقة واحدة في جمع البيانات بمعنى لا تتطلب اللجوء إلى أكثر من طريقة؛ وعلى سبيل المثال الدراسات الاجتماعية.

enlightenedمدى توافر الإمكانيات المادية والبشرية للمسح، الذي يقوم به الباحث، ففي حالة اعتماد الباحث على المقابلة الشخصية كأداة لجمع البيانات لا تمكنه الإمكانيات المادية من تحقيق المسح.

مصادر التحليل الإحصائي

من الأولويات التي يجب أن يدركها الباحث عند تنفيذ التحليل ومنها ما يلي:

1. التعدادات

جمع البيانات المرتبطة بالتعداد السكاني، والاجتماعي، والاقتصادي خلال فترة زمنية محددة لبلد معين؛ وبالتالي فإن الهدف الأساسي له عمل حصر لمجتمع الدراسة في فترة معينة.

 

2. المجموعة الإحصائية

تعتمد كل دولة على الجهاز المركزي للإحصاء الذي يقوم بنشر التقارير الإحصائية الرسمية لجميع الأنشطة الاجتماعية، والاقتصادية، والديموغرافية، والتي تصدر كل عام بانتظام، ويمكن للباحثين اللجوء إليها للحصول على البيانات اللازمة.

 

التحليل الإحصائي

 

3. المسح الخاص

في حالة صعوبة عثور الباحث على التعدادات؛ والتي تحدث كل عام فقط، أو أن التعداد لا يحتوي على البيانات الدقيقة اللازمة للقيام بالبحث؛ لأن بعض الظواهر والمشكلات العلمية تتطلب القيام بدراسات سنوية أو ربع سنوية لرصد التغيرات التي تحدث فيها، ويتم القيام بالمسح؛ من خلال الاعتماد على أسلوب العينة ومنها:

 أسلوب العينة العشوائية البسيطة

والتي يتم سحب العينات فيها؛ من خلال إعطاء كل وحدة من وحدات المجتمع نفس الاحتمال عند الاختيار.

 العينة الطبقية

يتم فيها تقسيم مجتمع الدراسة إلى طبقات متجانسة، ثم العمل على سحب عدد عشوائي من العينات.

 العينة العنقودية

القيام بتقسيم المجتمع إلى عناقيد وكل عنقود يشمل أنواعًا مختلفة من الوحدات؛ بحيث يكون كل عنقود ممثل للمجتمع بالكامل.

 سجلات الاحصاء

ترتبط بالسجلات التي توثقها الدولة للمواليد والوفيات وتتسم بالدقة وصحة التسجيل للبيانات.

 

طرق تحليل البيانات في البحث العلمي PDF

البيانات هي القيمة الوصفية أو الرقمية التي يلجأ إليها الباحثون لمساعدتهم في اتخاذ القرار والحصول حول المعلومات اللازمة لموضوع معين وينقسم عمل تحليل إحصائي للبيانات إلى ما يلي:

* تحليل البيانات الكيفية

 يبدأ التحليل الإحصائي للبيانات الكيفية منذ استخدام الباحث للمنهج الكيفي، ودخول الباحث في مرحلة جمع البيانات؛ والتي تعتمد على تسجيل ما يراه وما يسمعه من المبحوثين، ويحاول الباحث التفاعل مع هذه البيانات وتدعيمها بأرائه الشخصية خاصة عند الاعتماد على أداة المقابلة الشخصية والانطباعات الشخصية للباحث تساعده في إضافة بعض الآراء المفيدة إلى البيانات التي قام بجمعها.

فالباحث الكيفي يقوم بدور مهم وهو شرح واستطلاع ووضع المفاهيم والبيانات في فئات لتنظيم البيانات، والقدرة على الخروج بتفسيرات واضحة عن المشكلة التي تقوم بدراستها، ومن الطرق الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الكيفية هو تحليل المحتوى.

 

* تحليل البيانات الكمية

يلعب الباحث دورًا كبيرًا في تحديد المشكلة التي يقوم بدراستها؛ والتي يجب أن تتسم بالموضوعية والحياد وعدم التحيز فهو يتعامل مع البيانات في شكلها الرقمي (البيانات الكمية)، ويتم جمعها؛ من خلال الأساليب الإحصائية المختلفة سواء باستخدام المنهج الوصفي أو الاستدلالي.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها:

 جردات، ناصر. المعاني، أحمد. (2014). أساليب البحث العلمي والإحصاء. الأردن: دار ثراء للنشر والتوزيع.

عبد المجيد، عبد الحميد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع.

وبذلك نرجو أن نكون وفقنا في عرض التحليل الإحصائي للبيانات بطريقة مبسطة وفي حالة وجود أي مشكلة، يمكنك أن تخبرنا في التعليقات أو التواصل على الواتساب فورًا للحصول على الخدمات الأكاديمية المتنوعة في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد