تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF جاهز للتحميل الآن

طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF جاهز للتحميل الآن

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 3504 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

 

إذا كنت تواجه مشكلة حول تنفيذ التحليل الإحصائي PDF يمكننا أن نقدم لك عرض مفصل حول ما تحتاج إلى معرفته لكي يساعدك في تكوين خلفية معرفية عن التحليل الإحصائي، والذي يعتبر أداة مهمة في البحوث.

نقدم لك الحل المثالي في هذه المقالة حول مفهوم التحليل الإحصائي، وأهميته، والأخطاء التي يجب أن تتجنبها؛ لكي تحصل على تحليل ناجح.

مفهوم التحليل الإحصائي PDF 

هو مجموعة من الطرق التي تساعد الباحث في فهم البيانات والمعلومات حول ظاهرة معينة، وغالبا ما تكون هذه البيانات عبارة عن وصف للظاهرة بالأرقام واستخراج النتائج المرتبطة بها، فهو يمكن الباحثين من الحصول على شرح تفصيلي حول ملامح مجتمع معين، والمشاكل التي توجد بداخله.

 

لأن الباحث يعتمد علي اختيار عينة تمثل المجتمع بالكامل، ويتم في التحليل الإحصائي تعميم النتائج، ونجد بأن التحليل الإحصائي يلعب دورًا مميز في المجالات المختلفة؛ لأنه من العلوم القديمة التي استخدامها المصريين القدماء واليونانين.

 

وأصبح من العلوم الأكثر أهمية في العالم اليوم نظرًا لوجود العديد من المميزات التي يقدمها التحليل للبحث، بالإضافة إلى أنه استفاد من ظهور تكنولوجيا المعلومات في تحسين برامج التحليل، ويمكنك تحميل كتاب جاهز عن التحليل الإحصائي.

مفاهيم مرتبطة بالتحليل الإحصائي 

هناك مجموعة من المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتحليل الإحصائي مثل:

  • البيانات: وهي المعلومات التي يقوم الباحث بتلخيصها حول موضوع معين فهي تشير إلى المعطيات والوقائع.

  • البيانات الإحصائية: التي تهتم بإجراء الاختبارات التي تهتم بقياس السلوك أو تصرف الأشخاص المبحوثين.

ما أهمية التحليل الإحصائي 

يمكن تلخيص أهمية التحليل الإحصائي PDF في مجموعة من النقاط:

enlightened يساعد في استخلاص النتائج الخاصة بالبحوث والدراسات المختلفة.

enlightened يستطيع الباحث الخروج بتنبؤات حول الظواهر التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

enlightened مساعدة الباحث في تقديم وصف دقيق للمعلومات أفراد مجتمع البحث بأقصى طريقة ممكنة.

enlightenedيقدم التحليل الإحصائي بيانات عن المجتمع الذي يتم دراسته.

enlightenedتساعد برامج التحليل الإحصائي في تلخيص النتائج بطريقة واضحة.

enlightenedفي حالة دراسة الباحثين لمجتمعات تشمل عددًا كبيرًا يمكن الاستعانه به في تعميم النتائج.

enlightened تمكن الطالب من أن يمتلك القدرة الكافية على التحكم الجيدة في العينات .

نظرًا لأهميته للباحثين نقدم خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

أخطاء التحليل الإحصائي 

يقع الباحثين في مجموعة من الأخطاء المرتبطة بتطبيق التحليل الإحصائي PDF ومن أبرز هذه الأخطاء:

  • ♦ عدم وجود خبرة كافية

  • لأن التحليل الإحصائي يتطلب وجود خبرة كافية التي تساعد الباحث في القيام بخطوات بكل دقة واستخلاص النتائج، وفي حالة عدم وجود خبرة لدى الباحث ينتج عنه الوصول إلى معلومات خاطئة حول الظاهرة التي يتم دراستها.

  •  

  • ♦ عدم القدرة علي تطبيق أسلوب الحصر الشامل

  • يعتبر من أبرز المشكلات التي تواجه الباحثين عند أسلوب الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع؛ وبالتالي يمكن الاعتماد على الطريقة الوصفية؛ لتنفيذ تحليل إحصائي لبحثه.

  •  

  • ♦ الاختيار الخاطئ لمقياس الإحصاء

  • من الأمور التي لا يتقنها الباحثين هي الاختيار الصحيح للمقاييس الإحصائية، والذي يعتبر بمثابة خطوة مهمة للحصول على نتائج دقيقة حول المشكلة البحثية.

  •  

  • ♦ عدم تحديد العينة

  • إذا كنت باحث يقوم بتنفيذ الدراسة لأول مرة قد تواجه مشكلة عدم القيام بدراسة عينة بدقة، والتي يمكن أن تمثل المجتمع تمثيلًا صحيحًا.

  •  

  • ♦ التطبيق الخاطئ لاستمارة الاستبيان

  • من الأدوات التي تساعد الباحثين في تنفيذ التحليل الإحصائي PDF هي الاستبانة، والتي يتم من خلالها جمع البيانات بطريقة بسيطة وغير مكلفة ماديًا، وتعتبر من أدوات المنهج الوصفي عند تنفيذ الباحث للتحليل.

 

التحليل الاحصائي

 

مبادئ التحليل الإحصائي PDF

في هذه الفقرة نحدد لك مجموعة من الخطوات المحددة التي يمكنك اتباعها وهي:

1. تحديد الاختبار الإحصائي

يجب أن يتمكن الطلبة من القدرة علي تحديد الاختبار الإحصائي المناسب للبحث، والذي يمكن تحديده بناء علي نوع البيانات المتوافرة سواء كانت بيانات كمية أم كيفية، بالإضافة إلي شكل العلاقات التي يحاول الباحث اختبارها، ويجب أن لا ننسي أنه من الضروري أن يفرق الباحث بين أنواع الاختبارات سواء كانت اختبارات معلمية تساعد الباحث في تحديد مميزات الفرض العلمي، أو الاختبارات الغير المعلمية .

 

2.  اختبار الفروض

 يتم وضع الفروض بناء علي معلومات وخبرات الباحث حول الظاهرة التي يقوم بدراستها، وتساعده أساليب التحليل الإحصائي في تلخيص البيانات، وكلما كان الباحث مدرك للعلاقات بين المتغيرات التي يقوم بدراستها من خلال القيام توضيح الفرض العدم والفرض التجريبي وتحديد مستوى الدلالة.

 

3. تحديد مستوى الدلالة

لكي يقوم الباحث بتحديد مستوي الدلالة لابد أن يقوم بتحديد اتجاه الاختبار سوء كان اتجاه واحد، يقوم فيه الباحث بتحديد اتجاه المتغير المستقل فقط إذا كان اتجاه تصاعدي أم اتجاه تنازلي، ويستخدم الباحث الاختبار ذو الاتجاهين إذا كان لم يتم تحديد اتجاه المتغير المستقل منذ بداية البحث أو الاعتماد على اختبار درجة الحرية.

 

4. جمع البيانات

يقوم الباحث بجمع البيانات اللازمة للتحليل، والتأكد من صحتها ومدى دقتها؛ لاكتشاف جوانب القصور فيها، وعدم التحيز أثناء عملية الجمع، ويمكنك تحميل كتاب جاهز عن التحليل الإحصائي PDF.

 

طرق التحليل الإحصائي PDF

ظهرت الكثير من الطرق المرتبطة بالتحليل الإحصائي PDF نظرًا لسهولة استخدمها، وبسبب التغيرات التكنولوجية الحديثة، والتي تمكن الباحث من الحصول نتائج صحيحة حول الظاهرة، ويجب علي الباحثين امتلاك المهارة اللازمة للتعامل مع برامج التحليل الإحصائي التي ظهرت، ونعرض أشهر هذه البرامج مع التعريف بها:

 

enlightenedبرنامج SPSS 

ويقصد به برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية، ويعتبر من أوائل البرامج الإحصائية التي ظهرت في تحليل الأرقام، وبالطبع كان أول استخدام وتطبيق له في مجال العلوم الاجتماعية، ومع مرور الوقت أصبح أكثر تطبيقها في العلوم المعرفية الأخرى، ويساعد هذا البرنامج تقديم مجموعة من الخصائص للمحلل الإحصائي، وهي:

إمكانية استخدام الباحث المتبدئ لبرنامج SPSS، وإدخال البيانات بداخله، والحصول علي نتائج دقيقة بعد إدخالها في البرنامج، بالإضافة إلى إمكانية تعامل البرنامج مع عدد ضخم من البيانات، وتجنب الحصول على نتيجة خاطئة.

 

enlightenedبرنامج SAS 

تم استخدام البرنامج لأول مرة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، ويقصد به نظام التحليل الإحصائي، ويتميز البرنامج بالمرونة، والقدرة على استخدامه بسهولة، والتنبؤ بمستقبل الظواهر، وإصدار النتائج للمشكلات البحثية.

 

enlightenedبرنامج EVIEWE 

من أشهر البرامج الإحصائية المستخدمة من قبل علماء الاقتصاد؛ لأنه يساعدهم في الحصول علي معلومات حول الانحدار الاقتصادي، وبدات الكثير من الشركات الاعتماد عليه، وإصدار تحديثات جديدة له؛ لكي يحصلوا على نتائج منطقية ودقيقة.

 

enlightened برنامج MINITAB 

ربما يكون من أكثر البرامج استخدامًا؛ لأنه يتميز بتقديم تحليل وتفسير للنتائج التي يحصل عليها الباحث؛ وبالتالي فهو لا يقوم بالتحليل فقط، ويجنب الباحثين من الوقوع في الخطأ.

 

التحليل الإحصائي

 

الخطوات الاحصائية لبرامج التحليل

بعد أن تعرفنا على أكثر البرامج استخدامًا في التحليل الإحصائي PDF من الضروري معرفة الخطوات الأساسية التي تقوم عليها هذه البرامج

جمع البيانات

من خلال الاعتماد على أدوات البحث المناسبة، ووسائل جمع البيانات مثل المقابلة، الملاحظة، الاستبيان.

 تصنيف البيانات

يقوم الباحث بتصنيف البيانات بداخل برامج التحليل الإحصائي على سبيل المثال التصنيف على حسب الصفات ذكور أو إناث.

 تمثيل البيانات

وفيها يقوم الباحث باختيار طريقة عرض مناسبة للبيانات سواء بالأشكال البيانية أو الجداول المبوبة.

تحليل البيانات

اختيار المعالجات الإحصائية المناسبة للتحليل مثل مقايس النزعة المركزية، أو التشتت، أو العلاقات وفقًا لما يحتاجه الباحث والمناسب لطبيعة الدراسة التي يقوم بها.

الحكم على البيانات

يقوم الباحث في هذه الخطوة بمقارنة النتائج التي توصل إليها بالمعالجات الإحصائية المختلفة.

كتب يمكنك الرجوع إليها

الجسار، أحمد (2013). مبادئ علم الإحصاء مع تطبيقات عملية بإستخدام EXCEL، الطبعة الأولى، القاهرة: جسور للتدريب والاستشارات الإحصائية.

عميرة، جويد (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية، الطبعة الأولى، القاهرة: جوانا للنشر والتوزيع.

وفي ضوء ما تقدم يمكنك تكوين رؤية واضحة عن إجراء تحليل إحصائي، ولطلب المساعدة في تنفيذ التحليل الإحصائي بدقة مع سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة، اتصل بنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد