تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كل ما تحتاج معرفته عن البيانات في البحث العلمي

كل ما تحتاج معرفته عن البيانات في البحث العلمي

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 5333 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لكي تظهر مدى مهاراتك في إعداد بحثك العلمي، فإن مرحلة جمع البيانات والمعلومات هي الخطوة المثالية التي يجب أن تظهر قدراتك فكلما تمكنك من جمع البيانات في البحث العلمي بطريقة صحيحة كلما حصلت علي نتائج أدق، لأن البحوث العلمي تتميز بالموضوعية والتجرد من التحيز ومن الضروري إنجازها وفقاً أسس ومناهج علمية محددة؛ حتى تتمكن في النهاية من الوصول إلى حل المشكلة البحثية التي تقوم بدراستها.

 

من الموضوعات الممُيزة لدينا تعرف على إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات أساسية.

 

ما هي البيانات في البحث العلمي؟

ابدأ تجربتك معنا بتوضيح تعريف البيانات ويمكن أن نُبسط لك التعريف في أنها البيانات التي يتم جمعها أو ملاحظتها أو البحث عنها بهدف التحليل والوصول إلي نتائج بحثية دقيقة وتشمل السجلات الواقعية مثل النصوص، الصور، الأصوات وجميع المواد التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث، ويحصل عليها من المراجع المختلفة لتساعده في إنجاز بحثه العلمي.

فهي المورد الأساسي للوصول إلى نتائج البحوث العلمية وتمثل مجموعة من الحقائق، والقياسات، والمشاهدات التي حصلت عليها في مرحلة جمع البيانات قبل أن تصل إلى مرحلة النتائج، وتعمل علي توظيفها وتحليلها؛ للوصول إلى نتائج بحثية دقيقة، وبذلك فهي المادة الخامة الأولية التي تعتمد عليها للوصول إلى نتائج البحث.

 

لأن من الخطوات الأولى والمهمة في البحث العلمي اقرأ كيفية اختيار موضوع بحث رسالة ماجستير ودكتوراة.

 

أهمية البيانات في البحث العلمي

تبرز أهمية البيانات والمعلومات في الأبحاث العلمية كلها في مجموعة من النقاط وهي:

enlightenedتعتبر بمثابة المادة الأساسية لأي بحث علمي وبدونها لا يمكن دراسة وتحليل المشكلة العلمية.

enlightenedتُساعد الباحثين في تحديد أبعاد المشكلة وأسبابها وطرق معالجتها بدقة للوصول إلى النتائج.

enlightenedتزيد من القدرة العلمية والثقافية وتعمل على تأهيل الباحث للمراحل التالية في البحث العلمي.

enlightenedتُعد بمثابة نقطة انطلاق حيوية في البحوث والجهود العلمية الحديثة والمجالات المختلفة.

enlightenedوسيلة تساعد في إنجاز البحث العلمي وتحقيق أهدافه وتساعد في بناء المعرفة الإنسانية وتطوريها.

 

ما هي مصادر البيانات ؟

يمكننا تحديد مصادر البيانات في الرسائل الجامعية بطريقتين لكي تساعدك في إتمام بحثك بسهولة:

أولاً مصادر البيانات حسب طبيعية البيانات

البيانات الثانوية

وهي البيانات التي قام باحث آخر بجمعها من قبل وغالباً لا يعتمد عليها الباحث كثيراً في تحليل بيانات دراسته وتشمل الكتب والمؤلفات المرتبطة بموضوع البحث، المجلات العلمية، والأبحاث المنشورة، الوثائق، الأطاريح العلمية، المصادر الإلكترونية، قواعد البيانات المختلفة.

 

البيانات الأولية

ويُقصد بها البيانات التي تم جمعها لأول مرة من قبل الباحث نفسه من المجتمع الخاص ببحثه، وغالباً ما تحتاج من الباحث إلى بذل مجهود ووقت كافي؛ لكي يحصل على تحليل إضافي، ويقوم بجمعها من خلال الاعتماد على الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبارات.

 

ثانياً مصادر البيانات حسب طبيعة البحث

البيانات المجتمعية

يقوم بعض الباحثين بجمع البيانات من مجتمع كامل لكي يتشارك عناصرها في خصائص مُعينة، وقد يكون عناصر هذه البيانات الأفراد أو الظواهر أو المنشآت وتتسم هذه البيانات بأنها شاملة لعدد كبير من الأفراد، مما يساعد الباحث في الحصول على المزيد من المعلومات الدقيقة والواضحة والقيام بدراسة بحثية مطولة.

 

بيانات العينة

كما هو موضوح لك عزيزي القارئ بيانات العينة نوع من أنواع البيانات في البحث العلمي التي تمثل مجموعة جزئية من المجتمع، ويمكن أخذها من المجتمع الأصلي؛ لكي تمكنك من الحصول إلى استنتاجات تعمل على تعميمها بشكل عام  بالاعتماد على طرق التحليل الإحصائي المختلفة.

 

احصل على المزيد من المعلومات حول مصادر البيانات pdf قم بالتحميل الفوري والمجاني.

 

كيف يتم جمع البيانات في البحث العلمي

لأن مرحلة جمع البيانات في البحث العلمي من المراحل المُهمة فإن الحصول على بيانات دقيقة وسليمة أمر ضروري تعرف معنا على طرق جمع البيانات وهي:

الطريقة غير المباشرة لجمع البيانات

من الطرق التي تُسهل على الباحث الوصول إلى بيانات مباشرة وجاهزة ومبوبة بدون بذل أي مجهود عن طريق المصادر الثانوية مثل النشرات والدوريات العلمية.

 

الطريقة المباشرة لجمع البيانات

يقوم الباحث بنفسه بجمع البيانات بالاعتماد على الأدوات المختلفة مثل الملاحظة أو الاستبيان أو المقابلة أو الاختبارات؛ لكي يحصل على بيانات في صورتها الأولية.

 

ما هي أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

هل تسأل ما هي أدوات جمع بيانات الدراسة؟ وما الطرق الموثوقة التي يمكن الاعتماد عليها سوف نوضح لك الطرق التي يمكنك الاختيار من بينها:

البيانات في البحث العلمي

الوثائق والسجلات

يمكن للباحث جمع البيانات حول المؤسسة التي يسعى لدراستها بصورة مباشرة من المؤسسة ثم يعمل علي تحليل وتفسير البيانات التي يجمعها من تلك الوثائق، ويمكنك إدراج الوثائق في النهاية في جزء ملاحق البحث، وتتميز بأنها بيانات دقيقة وموضوعية؛ حتي لا ينتج عنها تغير في النتائج.

 

الإحصاءات الرسمية

تتطلب بعض الدراسات العلمية الحصول علي إحصاءات وتقارير رسمية مثل الديوان الوطني الحكومي والغرف التجارية أو الموقع الرسمي للمؤسسات الحكومية عبر شبكة الإنترنت وتساعده في تدعيم النتائج وزيادة قوتها لذلك فهي مصدر للبيانات لا غنى عنه في إتمام البحث؛ لأنها تساعد في دعم البحث.

 

الاستبيان

ربما تكون من وسائل جمع البيانات في البحث العلمي الأكثر استخدامًا في ميادين علمية مختلفة مثل مجال العلوم الاجتماعية، والاقتصادية، والتجارية، وتعتبر بمثابة أداة مكملة خاصة في حالة عدم التمكن من الحصول على البيانات من الأدوات الأخرى وتتسم بأنها طريقة منهجية دقيقة لتسجيل السلوكيات.

 

المقابلة

كما يتضح من الاسم فإن المقابلة بمثابة مقابلة بين شخصين وهما الباحث والأشخاص المرتبطين بعينة الدراسة، وتساعد الباحثين في الحصول على بيانات ومعلومات بطريقة موضوعية؛ من خلال حوار ممُنهج ومُنظم من قبل الباحث وتنظيم الأسئلة على حسب موضوع البحث وهدفه في تقنية مباشرة.

 

الملاحظة

تعتبر الملاحظة بمثابة أداة مساعدة تُساعد في فحص الظاهرة بكل اهتمام وعناية؛ وذلك لكي يتمكن الباحث من تسجيل ما يمكنه ملاحظته في ميدان الدراسة  سواء كان سلوك أو كلام، ويُفضل اللجوء إليها في حالة صعوبة الوصول إلى البيانات بالطرق الأخرى ويمكن أن تُناسب الظواهر الطبيعية.

 

جماعات التركيز

يُطلق عليها أيضاً المجموعات البؤرية ويمكن الاعتماد عليها للوصول إلى البيانات والمعلومات في حالة صعوبة استخدام الوسائل التقليدية؛ لأنها تمكن الباحثين من الوصول إلى البيانات من وجهات نظر متعددة ورؤى مختلفة للموضوع، وتعتبر بمثابة وسيلة شائعة في مجال العلوم الاجتماعية .

 

الاختبارات والمقاييس

تعتبر بمثابة أكثر أدوات جمع البيانات في البحث العلمي دقة وموضوعية ولا تبرز أهميتها في مجال العلوم الاجتماعية فقط بل جميع العلوم، وتساعد في دراسة العلاقة بين المتغيرات والتنبؤ بطبيعة العلاقة بينهم والتنبؤ بالنتائج التي يحتاجها الباحث لاستكمال بحثه ويتم صياغتها بطريقة متقنة ومنظمة.

 

الصور ومقاطع الفيديو

نظراً لأننا نشهد تطور تكنولوجي واضح فإن الاعتماد علي الصور ومقاطع الفيديو أصبح ضرورة أساسية ضمن أدوات جمع بيانات الدراسة خاصة في البحوث الكيفية؛ لأنها تساعد في الرصد المباشر للظواهر والأحداث بالاعتماد على الهواتف المحمولة؛ لرصد صورة أو مشهد فيديو.

 

أدوات البحث العلمي

 

طرق تحليل البيانات في البحث العلمي

توجد طرق أساسية تٌساعد الباحثين في تحليل البيانات وتنظيمها في صورة واضحة ودقيقة وهذه الطرق هي:

التحليل الكمي

يٌقصد بالتحليل الكمي هو التعامل مع البيانات في صورتها الكمية والتي تكون ذات طبيعة عددية؛ بحيث تكون قابلة للقياس مثل عدد المستفيدين في مكتبة محددة أو عدد المستخدمين لموقع بعينة، ويتعامل هذا النوع مع البيانات في صورتها الرقمية، فإذا كان لديك سؤال بحثي حول شرح العلاقة بين متغيرين أو أكثر فإن أسلوب البحث الكمي هو الطريقة المناسبة.

 

لأن التحليل الكمي يهتم بالبحث عن الحقائق من منظور واسع وشامل والبحث في العلاقة بين المتغيرات لتفسير طبيعة العلاقة بينهم والوصول إلى تنبؤات دقيقة حول الظاهرة المدروسة؛ حتي يتمكن الباحث من تعميم النتائج في النهاية، كما أن التحليل الكمي يهدف إلى اختبار النظريات المنشورة في الإنتاج الفكري للدراسات والوصول إلى التعريفات الدقيقة.

 

التحليل الكيفي

يمكنك الاعتماد على التحليل الكيفي في حالة اللجوء إلى بيانات غير عددية وعادة ما تكون بيانات وصفية أو اسمية،  وتأتي في شكل كلمات أو صور أو جمل ويكون السؤال البحثي في صيغة استكشافية، أو وصف، أو فهم موقف معين، أو ظاهرة وفي هذه الحالة يكون الأسلوب الكيفي هو الأسلوب الأنسب يمكنه الإجابة على تساؤل بصيعة لماذا وكيف؟

 

وأهم ما يتميز به التحليل الكيفي أثناء تحليل البيانات في البحث العلمي أنه يتم القيام به في الظروف الطبيعية وبذلك فإن الإطار الذي تحدث فيه الظاهرة يعتبر بمثابة جزء من الظاهرة نفسها ولا يعمل الباحث على إدخال أي ضوابط تجريبه أثناء جمع وتحليل البيانات وهذا يعني أنه يهتم بدراسة جميع جوانب المشكلة البحثية.

 

الأسلوب المتعددة أو المختلط

يجمع بين أسلوب التحليل الكيفي و أسلوب التحليل الكمي، وعادة ما تصل الدراسات التي تعتمد علي الأسلوبين معاً في تحليل البيانات إلي نتائج قوية؛ لأنها تحدث تناغم وتناسق من أجل الحصول على بحث علمي قوي، وتساعد في ربط المدخل الكمي والكيفي معاً من أجل التوصل إلى حلول عميقة حول المشكلة البحثية.

 

تعتبر العلوم الاجتماعية بمثابة نقطة الانطلاق التي اهتمت بالجمع بين المدخلين معاً؛ وذلك للحصول علي قياسات مختلفة حول الظاهرة المدروسة وتحليل الظاهرة للتأكد من صحة نتائجها كما أن هذا الأسلوب يساعد في تقليل التحيز الذي يحدث بسبب الاعتماد على أداة واحدة فقط لجمع البيانات وينتج عنها فقدان للثقة في النتائج.

 

ما هي أنواع البيانات في البحث العلمي

بالرغم من تواجد أنواع كثيرة للبيانات إلا أن هناك تصنيفين أساسين يمكن الاعتماد عليهم وهما:

البيانات الأولية

ويُقصد بها البيانات التي قام الباحث بجمعها من مصادرها وهي بيانات واقعية وأصلية، تساعد في التعبير عن الظاهرة والوصول إلى حل للمشكلة العلمية، وتتضمن البيانات الأولية التي تحصل عليها من الاستبيان أو الملاحظة أو المقابلة.

 

البيانات الثانوية

تٌشير إلي البيانات التي تم جمعها بواسطة أشخاص آخرين وليس الأشخاص الأصلين، ويمكنك الاعتماد عليها في أغراض أخرى بخلاف البحث، وتشمل البيانات التي تحصل عليها من الكتب، والمقالات، والدوريات العلمية، والتقارير الرسمية.

 

المعايير الأخلاقية في جمع البيانات في البحث العلمي

نوضح لك المعايير التي يجب أن تراعيها أثناء جمع البيانات لكي تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي:

من الضروري أن يتلزم الباحث بالسرية والخصوصية في البيانات التي قام بجمعها وخاصة البيانات الرسمية.

لا يجب الاعتماد على البيانات المجمعة خارج إطارها إلا بالحصول على إذن كتابي مسبق من المبحوث.

لابد من موافقة المبحوث في حالة تسجيل أو التصوير.

ضرورة مراعاة الجوانب الأخلاقية والثقافية للمبحوثين أثناء عملية جمع البيانات.

من حق المبحوث الاطلاع على نتائج الدراسة.

 

ما الفرق بين البيانات والمعلومات؟

قد يخلط بعض الباحثين بين مصطلح البيانات والمعلومات، ولكن لا يمكن الاعتماد على أنهم مترادفين بل هناك فارق بينهم وهو:

يبدأ أي بحث علمي بالبيانات وينتهي بالوصول إلى المعلومات.

البيانات بمثابة حقائق تم تسجيلها أو سيتم تسجيلها بشأن أحداث مُعينة.

المعلومات هي ناتج تشغيل البيانات أو مجموعة النتائج التي حصل عليها الباحث.

تمر البيانات بمجموعة من المراحل التي ينتج عنها الوصول إلى نتائج علمية قيمة.

تأتي البيانات في شكل أرقام وجداول وأشكال بيانية بينما المعلومات نصوص وعبارات.

 

أدوات البحث العلمي

 

ما هو دور المكتبات في الحصول على البيانات؟

لأن البيانات في البحث العلمي من المراحل الأولية فإن الخطوة الأولى التي يخطوها الباحث هي الذهاب إلى المكتبات ويمكننا تحديد الدور الذي تلعبه في التالي:

مشاركة أخصائي المكتبة الباحثين في الوصول إلى المراجع والمصادر المتاحة والتي تخدم الفكرة البحثية التي يبحثون عنها.

قيام المكتبات الجامعية بعمل دورات تدريبية توضح للطلاب والدارسين كيفية الاستفادة من المكتبات ولا سيما موقع بنك المعرفة المصري.

تسعى المكتبات إلي العمل مباشرة مع الباحثين لضمان حصولهم على البيانات المناسبة لموضوعهم وإمكانية الرجوع إليهم في المستقبل مرة أخرى.

يساعد أخصائي المكتبة الباحثين في كيفية تنفيذ طرق توثيق البيانات والمعلومات بطريقة صحيحة؛ وذلك بهدف تسهيل الحصول عليها مرة أخرى.

 

تصنيف الأبحاث حسب نوعية البيانات

كما ذكرنا أعلاه أساليب تحليل البيانات في البحث العلمي والتي تساعدك في تصنيف البحوث التي تقوم بتطبيبقها وهي كالآتي:

صفات البحث الكمي

يعتمد على البيانات العددية تُساعد في الوصول إلى نتائج بشأن الموضوع الذي يتم البحث فيه.

يعتمد الباحث على مقاييس إحصائية.

يُستخدم في الدراسات التي تختبر العلاقة بين المتغيرات المحددة.

إذا كانت البيانات التي تم جمعها ذات طبيعة كمية.

 

صفات البحث الكيفي

إذا كانت مشكلة البحث لا يتوافر عنها أي إنتاج فكري منشور وعمل الباحث على بذل جهد في الوصول إلى النتائج.

إذا كانت البيانات التي تم جمعها ذات طبيعية كيفية.

إذا تم تحليل البيانات بشكل كيفي غير كمي خاصة أساليب التحليل الكيفي مثل تحليل المحتوي.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

بنت محمد خوج & فخرية. (2020). الالتزام بأخلاقيات البحث لدى طلاب البحث العلمي. دراسات فى التعليم الجامعى, 48(48), 237-256.

محمد، رباح فوزي .(2021)، البحث العلمي: دليل عملي للباحثين، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج8، ع2 

نرجو أن نكون وفقنا في عرض التفاصيل الشاملة حول البيانات في البحث العلمي، وإذا كنت تقلق بشأن كيفية جمع البيانات الخاصة ببحثك نوفرك لك الأفضل دائماً في أفضل شركة في مجال خدمات البحث العلمي تواصل معنا عبر الواتساب نتظر تواصلكم بكل شغف.

تابعنا على :