تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه بإحترافية

طريقة تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه بإحترافية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 4056 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد مرحلة تنسيق الرسالة العلمية من الجانب الشكلي لها من المراحل التي لا تقل أهمية عن الجانب المنهجي، فينبغي على الباحث أن يهتم بالتنسيق؛ لكي يخرج رسالته العلمية بصورة منظمة، فالعديد من الباحثين لا يهتموا بالشكل الخارجي للرسالة، يوجهوا اهتماماتهم على الجانب المنهجي فقط، كما يلعب الشكل الخارجي للرسالة دور مهم في قبول لجنة المناقشة للرسالة العلمية، فيوجد العديد من البرامج التي يمكن للباحثين أن يستعينوا بها في تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا.

 

طريقة تنسيق الرسالة العلمية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم في تنسيق الرسائل العلمية، وينبغي على الباحث أن يكون لديه خلفية عن تلك الطرق، فيوجد العديد من الجامعات هي التي تضع في دليل إعداد الرسائل العلمية الطريقة التي ينبغي على الباحث أن يستعين بها، وسنوضح بعض الطرق في النقاط الآتية:

التغليف والطباعة والنسخ

تغليف الرسائل

تتباين نوعية تغليف الرسائل العلمية الذي تطلب من قبل الجامعات لتنسيق الرسائل العلمية، فمعظم الجامعات تطلب تغليف بلاستيك شفافًا في الجزء الأمامي مع تكعيب الرسالة على هيئة حلزونية؛ لكي تصبح مثل الكتاب، أما بالنسبة للون الغلاف الخلفي، فبعض الجامعات تطلب اللون الأسود أو الأزرق الغامق، وذلك بالنسبة لرسائل الماجستير، واللون البني لرسائل الدكتوراه.

 

طبيعة ورقة الطباعة

ينبغي أن يكون الورق المستخدم في طباعة الرسالة A4، وينبغي ألا يقل وزن الورق عن 80م، وينبغي على الباحث أن يهتم بجودة الطباعة، والحرص على عدم وجود أي تشوهات سواء كان اختفاء حروف، أو تداخل سطور، أو وجود رتوش في الجوانب.

 

النسخ المطلوبة

العدد الشائع للنسخ المطبوعة سواء لرسائل الماجستير أو الدكتوراه هو خمس نسخ واحدة من بينهم يتم تقديمها لعمادة الجامعة، وواحدة إلى مشرف الرسالة، وواحدة أخرى لقسم التخصص، وأخرى لمكتبة الجامعة، وأخرى لجهة الدراسات العليا، كما ينبغي تقديم أسطوانة للرسالة مع تلك النسخ السابق ذكرها.

 

اقرأ المزيد حول طريقة تنسيق البحث العلمي بسهولة.

 

طبيعة الخطوط والهوامش

الخطوط المستخدمة في كتابة الرسائل

يوجد العديد من أنواع الخطوط التي يمكن الاعتماد عليهم في تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، على سبيل المثال يوجد الخط الفارسي، والديواني، والكوفي، والرقعة، والنسخ، ومعظم الجامعات تطلب خطوطًا بسيطة لتنسق من خلالها الرسائل العلمية، مثل TRADITIONAL ARABIC، وARIAL، وTIMESNEWROMA، وSIMPLIFIED ARABIC.

 

اقرأ أيضًا: أهمية التهميش في البحث العلمي.

 

حجم الخطوط والبنوط

حجم الخط في عناوين الرسائل العلمية يكون حجم الخط 16 والبنط عريض، أما بالنسبة للعناوين الفرعية لرسائل يكون حجم الخط 14 والبنط عريض، أما بالنسبة للعناوين الجانبية فيجب أن يكون الخط 12 والبنط عريض، ويتم كتابة الهوامش بخط 12.

 

حجم الهوامش بصفحات الرسالة

تطلب العديد من الجهات هوامش 2.5 أو 3 سم من الجانب الأيسر، 3.5 من الجانب الأيمن، أو الجانبين بنفس الحجم 3 سم، ويعكس الوضع في حالة كانت الرسالة العلمية باللغة الانجليزية.

 

الخدمات الأكاديمية لسندك

 

الهيئة الداخلية للمتن

الحجم الكلي للرسائل

ينبغي أن يتراوح حجم رسالة الماجستير من 150 أو 250 صفحة كحد أقصى، أما بالنسبة للرسائل الدكتوراه فيتراوح حجمها بين 200 أو300 صفحة.

 

الترقيم العام

ينبغي على الباحث العلمي عند تنسيق الرسالة العلمية أن يقوم بترقيم الصفحات بالتسلسل في الجزء الأسفل من الصفحة، ومع ضرورة مطابقة ذلك لفهرس المحتويات؛ لكي يسهل عملية قراءة أو مراجعة الرسالة العلمية. 

 

الفصل بين المحتويات

يجب على الباحث العلمي أن يراعي الفصل بين محتويات الرسالة العلمية، ويجد بعض الجهات المختصة أن يستخدم الباحثين بعض الصفحات الملونة للفصل بين محتويات الرسالة العلمية، ويكتب عليها اسم الفصل أو الباب بخط 18 عريض.هل ترغب في معرفة المزيد حول عمل قائمة المحتويات في البحث العلمي بالصور.

 

علامات الترقيم

تساهم علامات الترقيم بشكل كبير في فهم المحتوى وترتيبه، فتعد علامات الترقيم من الجوانب الشكلية المهمة في تنسيق الرسائل العلمية، ومن أهم علامات الترقيم علامات الاستفهام والفاصلة، والتعجب، والشرطتان، وعلامات الحذف والنقطتان.

 

الفاصل بين عناوين الأبواب والفصول والشرح

يجب على الباحث العلمي أن يترك فرق 3 سم بين العنوان وبين الكتابة الداخلية، كما ينبغي يتم ترك مسافة 3 سم؛ ومن ثم يبدأ في كتابة أول فقرة بعد العنوان.

 

توثيق المصادر والمراجع

تشرط جميع الجامعات على ضرورة تنسيق المراجع والمصادر العلمية بأسلوب مُنضبط، ومن أكثر الطريق والأساليب التي يشيع استخدامها طريقة جمعية علم النفس الأمريكية(APA) فيوجد لها الكثير من الإصدارات التي يتم تحديدها من جهات الدراسة. 

 

التوازن بين محتويات الأبواب

ينبغي على الباحث العلمي أن يراعي ضرورة التوازن بين كل أبواب الرسالة العلمية، أي لا يجب أن يحتوي الباب على 60 صفحة وآخر على 25 صفحة، ونفس الأمر للفقرات أي لا ينبغي بأن يكون هناك فقرة صفحة، وأخرى تصل إلى صفحة.

 

اقرأ أيضًا: كل شىء عن المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

 

ما هي عناصر رسائل الماجستير والدكتوراه؟

يوجد مجموعة من العناصر التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها في رسالة الماجستير؛ ومن ثم يبدأ في البحث عن كيفية تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، وتتمثل تلك العناصر في النقاط التالية:

تعريف رسالة الماجستير.

أهمية رسالة الماجستير.

عناصر رسالة الماجستير.

عنوان الرسالة.

مقدمة رسالة الماجستير.

أهداف الرسالة العلمية.

الفرضيات أو أسئلة البحث.

الإطار النظري في رسالة الماجستير.

ما هي عناصر رسائل الماجستير والدكتوراه؟-01

تعرف على: ما الفرق بين رسائل الماجستير والدكتوراة ؟ 9 فروق جوهرية

 

ما التطبيقات التي يُمكنك استخدامها في تنسيق الرسائل العلمية؟ 

يوجد أكثر من برنامج يمكن للباحثين أن يعتمدوا عليها في تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، سنتناول فيما يلي أكثر البرامج الشائعة في تنسيق الرسائل العلمية وهي:

برنامج LATEX "لاتيكس".

يعد هذا البرنامج من أشهر البرامج ويتم استخدامها في تنسيق معظم النصوص على سبيل المثال تنسيق المقالات، وتنسيق الأبحاث العلمية، وتنسيق رسائل الدراسات العليا، وتنسيق التقارير، ويتعامل البرنامج بلغة اللتيكس، ويقدم البرنامج خدمة إدراج فهرس المحتويات، ويتيح العديد من القوالب التي يمكن استخدامها في تنسيق الرسائل العلمية.

 

برنامج Scrivener " "سكريفينر".

يعتبر من برامج التنسيق التي تتميز بالمرونة والحرية الكاملة في الكتابة، كما أنه يساعد بشكل كبير في تنظيم وترتيب النصوص، كما أنه يحتوي على العديد من الأدوات التي تساعد الباحثين، كما يحتوي البرنامج على أداه تساعد في التنقل بين الفصول، ويقوم بحفظ المستند تلقائيًا في حالة فصل الكهرباء، كما وفرت شركة سكريفينر فريق يقوم بالرد على جميع الاستفسارات التي تتعلق بالبرنامج والتي تقدم من قبل الطلبة أو الباحثين.

 

برنامج word " وورد".

يعد برنامج الوورد من أكثر البرامج شيوعًا، فيستخدمها العديد من الباحثين؛ لكي يقوموا بـ تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه من خلاله الملفات التي تتعلق بالأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه؛ لأنه من أكثر البرامج التي تتوفر في جميع أنظمة ويندوز، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام.

 

برنامج MiK TeX " ميكتيكس".

يتم استخدام هذا البرنامج لتنسيق الرسائل العلمية، ولكنه يوجد به عيب وهو أن البرنامج يقوم بتنسيق الرسالة العلمية لمرة واحدة فقط؛ ومن ثم لا ننصح الباحثين باستخدامه، رغم أنه يوجد به العديد من المميزات التي تتمثل في قدراته العالية في استخدام وتنسيق المعادلات الرياضية الرموز، كما أنه من البرامج المجانية ومفتوحة المصدر.

ما التطبيقات التي يُمكنك استخدامها في تنسيق الرسائل العلمية؟-01

احصل على: كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت ؟

 

نصائح هامة عند تنسيق رسائل الماجستير أو الدكتوراه

جمع فريقنا مجموعة من النصائح التي يجب على الباحث أن يعتمد عليها قبل البداية في تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، وتتمثل تلك النصائح في التالي:

ننصح الباحث باستخدام خط Arial في كتابة رسائل الماجستير، ويتم كتابتها على ورق A4، ويتم كتابة الرسالة بخط أسود مقاس 12، ويتم كتابة العناوين الرئيسية بخط عريض 16، أما بالنسبة للفصول فيتم كتابتها بخط عريض مقاس 18.

إذا كانت الرسالة باللغة العربية فيتم كتابة الهوامش 3 سم من اليمين، و2 سم من اليسار والعكس في حالة كانت الرسالة باللغة الانجليزية.

ننصح الباحث بترقيم جميع صفحات الرسالة العلمية ماعدا صفحة العنوان، ويتم الترقيم في الجزء السفلي الأوسط من كل صفحة.

أما بالنسبة لصفحة الغلاف فيتم كتابتها في منتصف الصفحة؛ ومن ثم يتم وضع عنوان لرسالة الماجستير، ثم يتم كتابة اسم القسم، ثم اسم الطالب، ويتم وضع شعار الجامعة في أعلى الغلاف من اليمين، ويليه اسم الجامعة، ثم اسم الكلية، ثم اسم القسم.

يعد عنصر الإهداء اختيار يقوم الباحث من خلاله بالإشارة إلى الأشخاص الذين يود إهدائهم الرسالة، ويجب كتابته في صفحة منفصلة. 

ننصح الباحث بأن لا ينسى صفحة الشكر والتقدير ويخصص تلك الصفحة ليشكر المشرفين للبحث والقائمين عليه.

ننصح الباحث بعدم الإطالة في جزء الملخص، ولا يسرد الكثير من التفاصيل، ولا يجعل الملخص يتجاوز الـ 450 كلمة.

تعد قائمة المحتويات من أهم العناصر التي يتم من خلالها تنسيق الرسالة، وينبغي على الباحث أن يجعل القائمة تضم كل عناصر الرسالة بداية من أبواب الرسالة، وفصولها، وقائمة الجداول والأشكال، وصولًا إلى المصادر والمراجع. 

 

تابع قرءاة موضوعنا: إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات أساسية !

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

لماذا تستعين بشركة سندك في تنسيق الرسائل العلمية؟

يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك لطلب المساعدة من سندك في تنسيق الرسائل العلمية، فيوجد لدينا فريق مختص للرد على أي من الاستفسارات، ومتاحين الـ 24 ساعة، كما أننا نقدم لعملائنا خدمة الكتابة الاحترافية وبجودة لا مثيل لها، كما أننا نقوم بالمراجعة ونترك لك الرأي حول التنسيقات المكتوبة التي تلبي متطلباتك وتوقعاتك، ولن ننتهي؛ حتى تعرف بالرضا حول عملك، ونسعى دائمًا للتسليم في الوقت المحدد، كما أنا نقدم قبل الموعد المتفق عليه، وذلك بشهادة العديد من عملائنا من أنحاء الوطن العربي.

 

سعر تنسيق رسالة الماجستير

نحن نقدم خدمة تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه تنسيقًا متكامل أي يشمل على ترتيب الهوامش والصفحات، وتنظيم العناوين والفصل بأسلوب احترافي، كما نقوم بتنسيق الأشكال والجداول في حالة وجودها، أي نحن نضمن لك أن تحصل على نسخة نهائية جاهزة للطباعة فقط، وكل تلك الخدمات ستحصل عليها بأسعار تنافسية وتتناسب مع متطلبات رسالتك العلمية.

 

لا تفوت مقالنا: كتابة أطروحة الدكتوراه أهم 5 خطوات

 

دليل كتابة الرسائل العلمية PDF

سنطلعك أيضًا على نسخة من دليل كتابة الرسائل العلمية PDF التي يمكن أن تطلع من خلال على المزيد من المعلومات التي تتعلق بتنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Dissertation Structure

 

وبذلك، قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه، ومدى الأهمية العائدة سواء على الباحث أو على البحث العلمي، شركة سندك للاستشارات الأكاديمية تقدم لك بعض الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد