تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
عمل قائمة المحتويات في البحث العلمي بالصور

عمل قائمة المحتويات في البحث العلمي بالصور

غادة موسي
مشاهدات : 8939 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد قائمة المحتويات في البحث العلمي من اهم الاجزاء التي لا يمكن للباحث التغافل عنها وعن اهميتها ودورها في البحث العلمي، لذلك نقدم للباحثين هذا المقال الذي لا شك انهم بحاجه اليه، عندما يودون معرفة كل ما يخص طريقة كتابة قائمة المحتويات وتنسيقها بشكل جيد بداخل الرسالة.

 

 تعريف قائمة المحتويات في البحث العلمي

يمكن تعريف قائمة المحتويات على أنها الإطار العام الذي يخص البحث العلمي، ليشمل هذا الإطار على كافة العناصر الخاصة بالبحث العلمي.

كما أنها هيكل او قالب لرسالة (ماجستير او دكتوراه) العلمية، بحيث يدون الباحث في جدول المحتويات ما تم كتابته في البحث العلمي من عناوين رئيسية وعناوين فرعية ويسهل علي القارئ من عملية الوصول الي المحتويات.

 

 ما أهمية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي؟

يعتبر جدول المحتويات بمثابة الخريطة المفصلة للبحث العلمي، يوضح المحتويات الداخلية في الرسالة.

يكتب فيه الباحث كل فصول الرسالة العلمية مع ملاحظة أنه يختلف اختلاف كامل عن الفهرس.

كتابه جدول المحتوى بطريقة علمية ومنظمة بحيث تشمل الأجزاء الرئيسية في الرسالة.

يتكون الجدول من خمس أو ست فصول علمية، وبذلك يمكن القول أن هذا الجدول يضم كل أجزاء الرسالة العلمية.

يمكن الوصول إلى أي جزء من أجزاء البحث بسهولة عن طريق إنشاء قائمة المحتويات.

يقود القارئ إلى الاطلاع على القائمة، فيسهل التعرف علي رقم الصفحات.

التوجه المباشر الي الصفحات المطلوبة والمحددة حتى لا يصعب علي القراء الوصول.

 

أقرأ أيضاً : قواعد تنسيق الرسائل الأكاديمية بدقة.

 

كيفية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي؟

 توجد مجموعة متنوعة من طرق كتابة جدول المحتويات وتشمل ما يلي:

الطريقة التقليدية

لم تعد هذه الطريقة مستخدمة الآن حيث كانت في الماضي،  واختفت تماما خاصة بعد الحواسب الآلية التي يمكنها القيام.

بذلك بأقل مجهود من الباحث وفي اقل وقت، حيث استخدم الباحثين المسطرين ومن ثم القيام برسم عمودين، الأول يمثل بيان محتويات البحث العلمي، والثاني يمثل الصفحات المتعلقة بكل بيان.

وبناء علي محتويات الرسالة العلمية يُمكن تحديد عدد الصفوف التي يسطرها الباحث، اما الان فأصبح من السهل استخدام الحواسيب الآلية في ذلك، كما انها ايضا تتيح سهولة التعديل.

 

استخدام برنامج الورد

تبدأ هذه الطريقة بكتابة المحتوي من قائمة جدول ثم اختيار عدد الأعمدة والصفوف، وفقا للمحتويات التي تشمل عليها الرسالة العلمية.

 

وفي النهاية تتمكن من عمل جدول مكون من عمودين اما الصفوف فتكون على حسب أجزاء البحث العلمي ليشمل العمود الأول على البيان والعمود الثاني على الصفحات، كما هو موضح بالرسم.

 

ويتم وضع الإرشادات اللازمة لكتابة الجدول في معظم الجامعات على هذه الطريقه؛  كتابه الأبواب، يليها كتابه الفصول، لتتبعها المباحث، فيندرج تحتها المطالب.

 

وتوجد طريقة آخري وهي البدء بالفصول، ثم المباحث، ختاما بالمطالب ويتم تحديد الطريقة التي تكتب بها قائمة المحتويات على أساس اختيار الجامعه لها.

 

ومن الجدير بالذكر حتى يتجنب الباحثين مستخدمي هذه الطريقة الوقوع في هذا الخطأ وهو صعوبة اجراء اي تعديلات في القائمة حيث اذا تم ذلك يحتاج الباحث اي تحديث كافة المستندات، من خلال التعديل اولا على عناوين البحث داخل المتن، ومن ثم التوجة إلى نموذج الفهرس لتعديل عليه.

 

تعرف علي : أهمية التعامل مع دليل الجامعة.

 

 طريقة عمل الجدول بإستخدام برنامج الوررد بالصور

إدراج-الجدول

توضح لك الصورة التالية كيفية ادراج جدول باستخدام برنامج الورد.

الأعمدة-والصفوف-في-الوررد

نجد بأن الوررد يتميز بإمكانية التحكم في عدد الصفوف والأعمدة.

 

مثال علي جدول محتويات البحث العلمي بالصور

جدول-المحتويات-في-البحث-العلمي

مثال (1) علي جدول المحتويات التي تضعه في مقدمة الرسالة.

 

جدول-المحتويات-في-البحث-العلمي

مثال (2) علي جدول المحتويات في البحث العلمي.

 

الطريقه الأوتوماتيكية

وتعتبر هذه الطريقة تصحيح للطرق السابقة حيث أن جميع  الخطوات المتعلقة بكتابة قائمة المحتوى تتم بشكل أوتوماتيكي على عدة خطوات كالتالي:

اختيار مستوى الفقرات

عند الشروع في كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي ليختار منها  قائمة "تنسيق" عناوين البحث الرئيسية، والتي تتمثل في heading 1.

 

والعناوين الفرعية التي تتمثل في heading 2، وما يأتي تحت العناوين الفرعية يتمثل في heading 3.( Creating a table of contents in Microsoft Word).

 

يُمكن تحديد على العنوان الذي يرغب فيه الباحث في الظهور كعنوان أساسي أو فرعي ثم يتم اختيار نموذج من heading1 أو heading 2 أو heading 3.

 

وبعد القيام بتمييز جميع العناوين وفقًا للطريقة السابقة يتم اختيار المكان المراد وضع الجدول به، وفي الغالب يكون ذلك في أول صفحة من البحث العلمي.

 

وهناك طريقة أخري حيث يستطيع الباحثون  بوضع الفهرس في النهاية، وعلى كلٍ يتم اختيار الموضوع، وبعد ذلك يتم التوجه إلى قائمة إدراج ثم مرجع ثم جدول تلقائي.

 

تحديث الفهرس

ومن خلال الفهرس يمكن إضافة او حذف أي بند بسهوله عن طريق المستند نفسه ففي حالة تغير عنوان او اضافه جديد، يتم التحديث في الجدول عن طريق التوجه الى ادراج واختيار منها مرجع ثم فهرسة وجداول وتحديث الجدول.

 

تخصيص عناوين أكثر

يمكن ذلك عن طريق برنامج الوورد الاضافة في العناوين عند كتابة قائمة المحتويات ،كما لو ضاف  الباحث مستويات أكثر من العناوين كما اذا  اضاف ، "عنوان " heading 5"5؛ من خلال التوجه إلى قائمة إدراج ثم مراجع ثم الفهرسة والجداول، وبعد ذلك اختيار المستويات.

 

 التحكم في الصفحات

حيث اصبح من السهل اظهارها واخفائها عن طريق  تحديد وضع علامه صح بجانبها او لا.

 

الارتباطات التشعبية 

يمكن أن يتم عمل ارتباط تشعبي بين عناصر الجدول والعناوين الداخلية.

 

اختيار شكل الجدول

حيث يتوفر العديد من الاختيارات التي تمكن الباحث من التفضيل فيما بينها واختيار المناسب له .

اختيار نماذج الخطوط: في حال أراد الباحث اختيار خط معين ، وتستطيع من خلال هذه الطريقة القيام بذلك .

تحديد مكان الأرقام :ويمكن اختيار الارقم من الفهرس من الجانب الايمن ( اذا كان البحث باللغة العربية).

-اما اذا تم كتابة البحث بلغة أخرى ،فيتم اختيار الأرقام من الجانب الايسر من خلال فهرس الجداول بالمراجع.

اختيار-شكل-الجدول-في-الوررد

توضحك لك الصورة وجود أشكال متنوعة من الجداول في برنامج الوررد وتختلف بناء علي نسخة الوررد المستخدمة.

 

اقرأ مقالنا: المصور حول الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمي.

 

طريقة إعداد جدول محتويات البحث العلمي اتوماتيكياً بالصور

نطرح عليكم الخطوات التي تٌسهل من عملية إدراج جدول محتويات البحث العلمي بالصور والخطوات:

مثال-علي-تنسيق-العناوين

تبدأ بإختيار مستوي الفقرات

الخطوة الأولي

 

الذهاب الي قائمة Home

الخطوة-الثانية

الخطوة الثانية

الخطوة-الثالثة

الخطوة الثالثة

الخطوة-الثالثة

الخطوة الثالثة

الخطوة- الرابعة

الخطوة الرابعة

الخطوة-السابعة

الخطوة الخامسة

في هذه الخطوة سوف تتمكن من إجراء تعديلات علي تنسيق الجدول بنفسك كالتالي:

التعديل-في-جدول-المحتويات

توضيح كيفية تعديل التنسيق علي الجدول

حفظ-التعديلات-الخاصة-بجدول-المحتويات

تبدأ بأول خطوة في حفظ التعديلات علي الجدول

حفظ-التعديلات-في-جدول-المحتويات

 

خطوات اعداد هيكل البحث 

يشمل إعداد الهيكل العام للبحث مجموعة من الخطوات الاساسية وهي:

 تحديد عنوان البحث

يعتبر عنوان البحث العلمي او العبارة البحثية  بمثابة العلامة المميزة للبحث، حيث يتوجب على الباحث العلمي اختيار عنوان غير مكرر أو مستخدم في بحثه العلمي، ويكون العنوان معبر عن موضوع البحث أو الدراسة.

 

ويضيف الى البحث بكونه جزء رئيسي في البحث، كما أن من الضروري في اختيار العنوان، اختيار ألفاظ ومعاني مبسطة يمكن فهمها بسهولة، لا تسبب ارتباك.

 

صياغة خطة البحث

ويمكن تعريفها على أنها عدة خطوات استرشادية يسير عليها الباحث في اعداد بحثه او دراسته، ويجب مراعاة ان محتوى خطة البحث يشمل مقدمه ثم عرض لكل ما يخص مشكلة البحث الاكاديمي.

 

حيث يقوم الباحث بتحديد المشكلة ومفاهيمها الأساسية بطريقة صحيحة وعلمية، كما ان خطة البحث تشمل أيضا تعريف أهداف البحث أو الدراسة ونتائجها، وتشمل أيضا كتابه المنهج العلمي المتبع في الدراسة .

 

وفي نهاية خطة البحث يتم كتابة المراجع والمصادر العلمية التي تم البحث بناءا عليها ويمكن توضيح مكونات خطة البحث بداخل قائمة المحتويات في البحث العلمي واذا كنت ترغب في إعداد خطة بحث مُحكمة العناصر تواصل معنا.

 

فصل المقدمة

وهذا الفصل يعتبر الإطار العام للرسالة، حيث يحتوي على المعلومات الرئيسية للرسالة  العلمية، وموضوع البحث وأسئلة الدراسة والاستهداف و مفاهيمها ومعانيها.

 

التحليل الاحصائي

 

 انواع الفهارس

تتعدد أنواع الفهارس التي توجد في قائمة المحتويات في البحث العلمي وتتنوع تنقسم إلى 3 أنواع أساسية وفيما يلي توضيحها كالتالي:

 الفهرس القاموسي

وهذا النوع من الفهارس يعتمد على تجميع السجلات او بطاقات فهارس المؤلف والموضوع والعنوان حسب الترتيب الأبجدي ، كما انه من الفهارس المفضلة في الاستخدام عند الباحثين نظرا لسهولة استخدامه، حيث يعرض فهرس المؤلف وفهرس الموضوع  في وقت واحد.

 

الفهرس الموضوعي

يرجع تسميته بهذا الاسم نظرا أنه يعتمد علي الموضوع، وهو فهرس يعتمد في كتابته على ترتيب الكتب والمداخل والمعلومات ترتيبا أبجديا حسب رؤوس المواضيع ،وتكمن أهميته نظرا لاستخدامه في معرفة المواد البحثية في المكاتب ومراكز المعلومات.

 

التحليل الإحصائي

 

فهرس المؤلفين

ويعتمد هذا النوع على ترتيب البطاقات أو المعلومات التي تخص أسماء المؤلفين حسب الترتيب الأبجدي بالإضافة الى اسماء المؤلفين المشاركين والمترجمين والرسامين والمحررين الذين شاركوا في العمل.

 

 الفهرس المصنف

لا يتمكن جميع الباحثين من استخدام هذا النوع من الفهارس وذلك بسبب ان استخدامه يتطلب من الباحث معرفة تامة بنظام التصنيف ومعرفة الرموز او أرقام التصنيف المستخدمة في المكاتب ، فهدفه الأساسي هو معرفة اسم المؤلف او العنوان دون الحاجة إلى التنقل بين الفهارس .ويتم تقسيم هذا الفهرس الى ثلاث اقسام وهما:

1- القسم المصنف.

2-  كشف أبجدي المؤلفين والباحثين.

3-  كشف برؤوس الموضوعات.

 

فهرس المؤلف

ترتيب المداخل فيه ترتيب هجائي وفقا لأسماء المؤلفين،إما باسم العائلة أو بالاسم الأكثر شهرة، ويشمل على مداخل المؤلفين والمترجمين والمحررين والمحققين والرسامين ،ويعد هذا الفهرس من أهم الفهارس في المكتبات لأنه قادر عل  ىتجميع كل إنتاج المؤلف فيما كان واحد تحت اسمه،ويعد الأكثر استخدام  من جانب زوار المكتبة والعاملين فيها.

 

فهرس العنوان

يمكن ترتيب المداخل بداخله وفقاً للترتيب الهجائي وفق لعنوان الكتب، مما يٌسهل من الوصول الي كتاب مُعين بسهولة.

 

 

خطوات اعداد هيكل البحث

 

 

 محتويات البحث العلمي pdf

يمكنك أن تشاهد نموذج لقائمة محتويات البحث العلمي pdf وجاهز للتحميل المباشر، لكي تتمكن من التعرف علي طريقة كتابة محتويات بحثك بدقة وعرضها بطريقة منسقة بداخل الرسالة لكي تُسهل علي القارئ الوصول الي المعلومات التي يحتاج إليها، وبإمكانك أن تقرأ المزيد من المعلومات حول Index for Reserch من هذه المقالة.

 

 

وبعد سرد تفاصيل قائمة المحتويات في البحث العلمي وكل ما يخص الباحث في هذا الجزء لكي تتمكن من تنسيق فهرس محتويات البحث، لكي تتمكن من كتابة الخطوة النهائية في بحثك بدقة،  نقدم لكم جميع الخدمات الأكاديمية في شركة المساعدة في كتابة البحوث العلمية سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة، في انتظار تواصلكم عبر الواتساب فوراً.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد