تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أمثلة عن الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي بالصور

أمثلة عن الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي بالصور

أ/ مدحت جمال
مشاهدات : 14764 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

سوف نتطرق في هذا المقال للتعرف على جميع جوانب الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، حيث تعريف الجداول في البحث العلمي، والأهمية، والعناصر، وطريقة التنسيق في الرسائل، التعرف على الفرق بين الجداول والأشكال، تعريف الأشكال والملاحق، والأهمية لكل منهما، وأمثلة على الجداول والملاحق، لذلك تابعونا في هذا المقال المفيد للباحثين.

 

تعريف الجداول في البحث العلمي

من أجل التعرف على الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي  وجب التعرف في البداية على الجداول، وهي تعني الوسيلة أو الطريقة الأساسية التي يقوم باستخدامها الباحث من أجل العمل على عرض جميع البيانات والمعلومات وتبسيطها إلى أبعد مدى من أجل مساعدة القراء على فهم والتعرف على هذه المعلومات والبيانات.

 

وتعتبر الجداول من الأدوات الاساسية التي تعمل على توضيح البيانات والمعلومات في البحث العلمي، لذلك تكمن أهمية كبرى للجداول لدى الباحثين حيث أنه تسهل من مهمة الباحثين في عرض المعلومات والبيانات في جميع الأبحاث وخاصة العلمية منها، ولابد أن يراعي الباحث تنسيق وتنظيم الجداول من أجل التسهيل على القارئ.

 

اقرأ كذلك بصورة مُفصلة حول : الأساليب الإحصائية في البحث العلمي.

 

اهمية الجداول في البحث العلمي

تكمن أهمية كبيرة لاستخدام الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي وهي كالتالي:

enlightenedتساعد الباحثين على عرض وتبسيط جميع المعلومات إلى أبعد مدى.

enlightenedتعتبر الجداول من أهم الأدوات التوضيحية للبيانات والمعلومات في البحث العلمي

enlightenedتسهيل عملية القراءة علي القراء ومساعدتهم في عملية الفهم، وتوضح الجداول الجهد المبذول من الباحث في هذا البحث.

 

أقرأ أيضاً : الإختبارات الإحصائية في البحث العلمي.

.

عناصر الجداول في البحث العلمي

تتكون الجداول في البحث العلمي من عدة عناصر, وسوف نستعرض هذه العناصر مع شرح مبسط لكل عنصر في السطور التالية لذلك تابعونا.

الترقيم

حيث ينبغي أن يقوم الباحث بعملية ترقيم لمحتويات الجدول حتى يسهل من عملية الاشارة إليها.

 

عنوان البحث

وجد أنه لابد أن يرأس الجدول رقم صحيح يتبعه عنوان وأيضا شرح واضح ووصفي دون أن يتم عملية إدراج أي تفسيرات للبيانات، لأنه وجب أن يتم تفسير البيانات في نص الرسالة العلمية.

 

العناوين الجانبية أو عناوين الأعمدة

تعمل هذه العناوين على تبسيط وتوضيح محتويات الجدول للقراء من أجل العمل على فهم هذه المعلومات، ولابد أن تكون العناوين مختصرة ووصفية وأيضا متضمنة لوحدات التحليل المستعملة إلى أبعد مدى، ولكن مع شرط عدم استخدام الباحث الاختصارات التي تحتاج إلى إيضاحات.

 

نص الجدول

هو المكان يتم عرض فيه المعلومات والبيانات الأساسية للبحث العلمي سواء أكانت رقمية أو نصية، ووجب أن تكون الأرقام والنسب منظمة ومرتبة بطريقة واضحة وبشكل منطقي وصحيح حتى يستطيع القارئ فهم هذه المعلومات والأرقام وربطها ببعضها البعض.

 

الهوامش أو العناصر الأخرى في الجدول

يوجد بعض العناصر الأخرى داخل الجدول، مثل: الحواشي السفلية والعناوين الفرعية والهوامش التي تستخدم من أجل إعطاء تفسير محدد يكون من الصعب كتابته في الجدول.

 

ومع نهاية هذه الفقرة نكون قد قطعنا شوطًا لا بأس به لتتعرف على الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، تابع باقي المقال من أجل المزيد و المزيد.

 

طريقة تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على طريقة وكيفية تنسيق الجداول في رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية، وذلك عبر مجموعة من النقاط الهامة التي سوف نتطرق إليها في السطور التالية تابعونا:

1- قيام الباحث بترتيب وتنظيم للسطور والأعمدة المتواجدة داخل الجداول، بحيث يستطيع القارئ بكل سهولة التعرف على المعلومات ومحتوى الجدول وفهمها بكل سلاسة.

2- عدم المبالغة في كثرة استخدام الجداول في الأبحاث والرسائل العلمية، لأنها عملية  غير المنطقية في استخدام الجداول وغير مجدية .

3- التنظيم بين الجداول عند وضع المحتويات في الأعمدة والسطور الخاصة بها في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

4- تنظيم البيانات والمعلومات سواء الرقمية أو النصية بصورة واضحة ومفهومة، حتى يستطيع القارئ فهم البيانات والمعلومات والحصول على الفائدة التي يريدها.

5-  أن يكون التعليق علي الجدول مُفيد للقاري، وبشرط أن لا يكون هذا التعليق عبارة عن تكرار لما تم ذكره في الجداول.

6- أن يكون العنوان الخاص بالجدول مناسب وملائم ويعبر عن الجدول بشكل صحيح ودقيق بنماء على ما يتضمنه الجدول من معلومات وبيانات علمية.

7- يجب ان تنتبه عند كتابة عناوين الجداول بداخل رسالتك العلمية إلا أن تكتب العناوين بشكل واضح أعلى كل جدول.

8- وجب على الباحث أن يقوم بعملية ترقيم وترميز لهذه الجداول بشكل مرتب ومتسلسل, حتى يتمكن للباحث عبر الأرقام التي وضعها ف الجدول الإشارة إليها والحديث عنها.

9- ينبغي  مراعاة معايير التنسيق في الجداول، وذلك يتم عن طريق كتابة كل جدول في ورقة واحدة، وعدم لجوء الباحث إلى تقسيم الجدول على ورقتين متتاليتين.

10- يتميز الباحث الجيد بكتابة مجموعة من الملاحظات التي تخص الجداول، ووجب أن تكون هذه الجداول بعد الجداول مباشرة وتجنب كتابتها في حواشي البحث أو الهوامش.

11- اختيار نوع وحجم محدد وموحد للخط أثناء كتابة البيانات والمعلومات سواء كانت رقمية أو نصية داخل الجداول.

12- إذا كان هناك أبحاث مقدمة للجامعة فمن الغالب، أن تضع هذه الجامعات دليل يتم التوضيح من خلاله نوع الخط وحجمه، وطريقة التنظيم والتنسيق التي وجب على الباحث الالتزام بها.

ومع انتهاء هذه الفقرة نكون قد أطلعنا عن كل ما يخص الجداول في البحث العلمي, لذلك تابع بقية المقال للتعرف على الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي لذلك تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات.

 

الفرق بين الجداول والأشكال

سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على الفرق بين الجداول والأشكال، حيث تستخدم الجداول والأشكال في عرض جميع المعلومات في البحث العلمي, ورسائل الماجستير والدكتوراه، ولكن يكمن فرق كبير بين الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، وسوف نتابع هذه الفروق في السطور التالية, لذلك تابعونا.

الجداول

تعتبر الجداول طريقة فعالة وموجزة من أجل إظهار جميع البيانات والمعلومات, ويتم تقديمها سواء رقميا أو نصيا في الأعمدة والصفوف، وتتميز بوجود عنوان لكل عمود. والغرض الرئيسي من هذه الجداول هو العمل على تبسيط المعلومات وتسهيل طريقة الفهم على القارئ.

 

وتتألف الجداول من عدة عناصر وهي عنوان الجدول، والعناوين الجانبية وعناوين الأعمدة، ونص الذي يكتب في الجدول, والعناصر الأخرى مثل الهوامش، ومراعاة الترقيم في الجدول عند الحاجة إلى الإشارة.

 

أقرأ أيضا:ً كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

الأشكال

تعتبر الأشكال باختلاف أنواعها إحدى طرق عرض البيانات والمعلومات, ويتم التعبير عنها عن طريق مجموعة من الرسوم البيانية أو الرسومات أو الصور التي توضح البيانات والمعلومات، عن طريق توفير تأثير بصري فعال على القاري، ويتم استخدامها من أجل عرض اتجاهات العلاقة بين المتغيرات والأنماط الخاصة بالبحث العلمي.

وتشتمل الأشكال على عدة صور سوف يتم التطرق إليها في الفقرات التالية ولاكن سوف نتعرف على صور الأشكال المختلفة عبر النقاط الآتية:

1) الصور (Images).

2) الرسوم البيانية أو المخططات البيانية (Data plots).

3) الخرائط (Maps).

4) المخططات التقنية (Schematics).

 

وبناء على ما سبق فإن الجداول تعتمد على النصوص والأرقام التي تعمل على تبسيط المعلومات والبيانات، بينما تعتمد الأشكال على مجموعة من الرسوم التي توضح العلاقات بين البيانات الخاصة للبحث العلمي، ومن أجل التعرف على المزيد من الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي تابع الفقرات التالية.

 

تعريف الاشكال في البحث العلمي

تعتبر الأشكال باختلاف أنواعها إحدى طرق عرض البيانات والمعلومات, ويتم التعبير عنها عن طريق مجموعة من الرسوم البيانية أو الرسومات أو الصور التي توضح البيانات والمعلومات, عن طريق توفير تأثير بصري فعال على القاري، ويتم استخدامها من أجل عرض اتجاهات العلاقة بين المتغيرات والأنماط الخاصة بالبحث العلمي.

 

التحليل الاحصائي

 

أهمية الاشكال في البحث العلمي

تكمن أهمية كبيرة في استخدام الملاحق والجداول والاشكال في مجال البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراه، حيث تستخدم الأشكال الرسوم البيانية والرسومات والصور من أجل عمل تأثير بصري فعال على القارئ أثناء فهم المعلومات، وتعمل أيضا على التعرف على العلاقات بين المتغيرات والأنماط بطريق في البحث العلمي بطريقة دقيقة ومبسطة.

 

عناصر الاشكال في البحث العلمي

وتشتمل الأشكال على عدة صور وعناصر سوف يتم التطرق إليها في السطور التالية بكل توسع وتعمق عبر النقاط الآتية:

الصور -Images

تعتبر الصور من أهم أنواع الأشكال في البحث العلمي, حيث تعمل على مساعدة القراء على تصور واضح للمعلومات التي يعمل الباحث على نقلها من أجل تحقيق دقة عالية في البحث العلمي، ويتم استخدام هذا النوع من الأشكال عندما يصعب وصف البيانات عن طريق الكلمات المناسبة، ولكن هناك بعض المعايير يجب مراعاتها للصور كالآتي:

وجب أن تتضمن الصور المقياس الخطي أي الشريط الخاص، عمل الصور على تصنيف جميع العناصر المهمة، يتم تحديد معنى جميع الرموز والألوان التم تم عرضها في الصورة.

 

الرسوم البيانية أو المخططات البيانية - Data plots

كذلك تعتبر أيضا الرسوم والمخططات البيانية من أهم أنواع الأشكال في البحث العلمي، حيث تعمل على نقل مجموعة كبيرة من البيانات بسرعة إلى القارئ، وتعمل على إظهار وإبراز العلاقات الوظيفية أو الإحصائية بين عنصرين أو أكثر، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها للصور والمخططات البيانية كالآتي:

 

وجب العمل على تسمية جميع المحاور،العمل أيضا على تحديد جميع الوحدات للكميات أو القياسات، وجب أيضا تسمية جميع الخطوط والمنحنيات والبيانات المستعملة، وجب وضوح الخط وحجم الخط الذي سوف يتم استعماله في عمل الرسوم والمخططات البيانية.

 

الخرائط - Maps

تعتبر الخرائط من أهم أنواع الأشكال في البحث العلمي، وهي تعتبر مهمة من أجل العمل الميداني، حيث أنها تعمل على المساعدة في الفهم بشكل جيد على طريقة تأثير الخرائط على البحث، وتعمل أيضا على مساعدة جميع الباحثين من أجل إنتاج البحث الخاص بهم، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب أن تتضمنها الخرائط فيما يلي:

 

وجب أن تتضمن الخرائط على شبكة الإحداثيات عن طريق خطوط الطول ودوائر العرض, وأيضا أن تتضمن على شريط المقياس الخطي، وجب على الباحث وضع عناوين لجميع العناصر المهمة، ووجب وجود مفتاح للخريطة، وأن تحتوى أيضا على سهم الشمال أي توجيه الخريطة.

 

المخططات التقنية - Schematics

وتعمل المخططات التقنية على تحديد الأجزاء الرئيسية لعملية المعالجة أو للنظام, لذلك وجب أن تعمل على إبراز العناصر المهمة فقط، لأن إضافة أي عنصر غير مهم قد يؤدي إلى تشويش الصور, ويتضمن المخطط الرسومات الذي يختارها الباحث فقط، مما يعمل على توفير درجة كبيرة من المرونة.

 

وأيضا يتم استعمال المخططات التقنية في المواقف التي لا يستطيع فيها الباحث التقاط الصور، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد المخططات، العمل على تسمية العناصر الرئيسية، العمل على القيام بالتفسيرات المكملة في التسمية التوضيحية في نص الورقة البحثية الرئيسي.

 

الأن وبعد أن تعرفنا على الجداول والاشكال في البحث العلمي, سوف نعمل على استكمال هذا المقال الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي من أجل التعرف على المزيد من المعلومات لذلك تابع التالي:

 

تعريف الملاحق في البحث العلمي

يتم تعريف الملاحق في البحث العلمي على أنها مجموعة من المستندات أو الملفات المتنوعة الذي يقوم الباحث بالاعتماد عليها أثناء القيام بالأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه, وهي تعتبر عنصر من عنصر البحث يكون بها موضع خاص في البحث يكون أسفل البحث ويتم كتابته بطريقة تسلسلية.

 

يتم وضع هذه الملاحق بشكل منفصل أسفل البحث وقبل المراجع, ويتم وضع مجموعة كبيرة من الملاحق خصوصا في حالة المحتوى الكبير، وبناء على هذا الحالة فإن البحث لا يحتمل وجود المزيد من المراجع, وتعتبر الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي من أهم الأدوات التي تعمل على مساعدة الباحث.

 

أهمية الملاحق في البحث العلمي

تكمن أهمية كبيرة للملاحق في البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك عبر مجموعة من النقاط سوف نتناولها في النقاط التالية لذلك تابعونا:

يجب أن تتضمن الملاحق للبحث مجموعة من المعلومات أو البيانات التي ليس لا مكان ضمن البحث والتي لا يستطيع البحث أن يكتمل بدونها.

وأيضا توجد أهمية للملاحق حيث أنها تعمل على توضيح الغاية والأهمية من الدراسة وذلك يتم عبر الشكل والاسلوب الواضح والمفهوم للجميع ولاسيما المتخصصين.

وكذلك تعمل أيضا الملاحق على عرض الأدلة والبراهين والحجج التي تعمل على دعم جميع النتائج للبحث وما توصل إليه الباحث من استنتاجات.

تعمل الملاحق على إبراز الجهد الكبير والمبذول للباحث أثناء العمل على جمع المعلومات وإعداد البحث.

عبر هذه الملاحق يستطيع الباحث الاختصار عن طريق ذكر ونقل الوثائق والمستندات إلى الملاحق.

 

وذلك بعد أن تعرفنا على أهمية الملاحق من خلال مقال الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي وجب التعرف استكمال باقي المقال من أجل زيادة المعرفة.

 

التحليل الاحصائي

 

كيفية كتابة الملاحق في البحث العلمي

ولأنها تكمن أهمية كبيرة للباحث عن طريق استخدام الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، سوف نتعرف على عدة خطوات وجب على الباحث الالتزام بها أثناء كتابة الملاحق في البحث العلمي، وهي كالتالي:

1- يجب على الباحث اختيار الملاحق المنطقية والمناسبة لمضمون البحث العلمي.

2- الابتعاد عن كتابة عدد كبير من الملاحق وعد الاستزادة حتى لا يبتعد القارئ عن مضمون البحث العلمي وينشغل بالإطلاع عليها، أو يشعر بالملل ويبتعد عنها.

3- الالتزام بترتيب وتنظيم كافة محتويات الملاحق على نفس الترتيب التي تم الإشارة إليه والعمل على كتابتها بشكل صحيح ومناسب للبحث العلمي.

4- يقوم الباحث بترقيم الملاحق وعنونة كل الوثائق, وأن يكون لكل ملحق رقم وعنوان يعكس ما يتطرق له الملحق, وأن يتم ذكر هذه الملاحق بطريقة تسلسلية.

5- كتابة الملاحق في آخر البحث الجزء الأخير من أجزاء البحث، من الممكن أن يتم ذكرها بعد المراجع على الرغم من أن اغلب الأوقات يتم ذكرها قبل قائمة المراجع.

 

والأن نكون قد انتهينا من التعرف على جوانب الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، ولكن هناك القليل فقط تابعونا.

 

أمثلة علي الجداول في البحث العلمي

بعد أن تعرفنا على جميع الأمور التي تخص مقالنا وجب إضافة بعض الأمثلة على الجداول لذلك تابع التالي:

أمثلة-علي-الجداول-في-البحث-العلمي

أمثلة علي الجداول في البحث العلمي (1)

امثلة علي الجداول في البحث العلمي

امثلة علي الأشكال في البحث العلمي

نوضح لك من خلال الصورة التالية مثال واضح كيف يكون شكل الأشكال في البحث العلمي لكي تتمكن من تصميم الشكل المناسب في بحثك:

أمثلة-علي-الأشكال-في-البحث-العلمي

امثلة علي الأشكال في البحث العلمي

أمثلة علي ملاحق البحث

بعد أن تعرفنا على جميع الأمور التي تخص الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي, وجب إضافة بعض الأمثلة على الملاحق في البحث العلمي لذلك تابع التالي:

أمثلة-علي-الملاحق-في-البحث-العلمي

أمثلة علي الملاحق في البحث العلمي

1) القوائم الإحصائية.

2) الاختبارات والاستبيانات.

3) قرارات هامة للبحث ولكن لا يمكن كتابتها في البحث.

4) الأدلة والبراهين التي استعان بها الباحث أثناء إعداد البحث.

5) فتاوى لها علاقة بالبحث الذي يعمل عليه الباحث.

 

وفي نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كافة الجوانب والمعلومات بخصوص الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي, وإذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة خاصه بالبحث العلمي بإمكانك أن تعتمد على أفضل مكاتب خدمات تعليمية وهي شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة مع الخبراء والمتخصصين في البحث الأكاديمي نقف مع في رحلتك تواصل عبر الواتساب.

 

المصادر والمراجع

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد