تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليلك لإختيار الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

دليلك لإختيار الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

ندي حمدي
ندي حمدي
مشاهدات : 5859 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

غالبًا ما يرتبك الباحث بسبب كثرة الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي، كما يطرح على نفسه الكثير من الأسئلة في مرحلة البحث أو التصميم التجريبي مثل: "كيف أعرف الاختبار الإحصائي الذي من المفترض أن أتقدم به، ويتناسب مع طبيعة البحث العلمي الخاص بي خاصة؛ في حالة اختلاف وتعدد الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي؟، و "ما هي آلية الاختيار للاختبار الإحصائي؟"، و "هل سيكون هذا الاختبار الإحصائي مناسبًا للبيانات التي جمعتها للتطبيق عليها في البحث العلمي؟".

 

ما هي الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

تمثل اختبارات التحليل الإحصائي مجموعة من الإجراءات، والطرق الإحصائية التي يعتمد عليها الباحث في الحصول على نتائج إحصائية، وعلمية، وفعالة تدعم البحث العلمي الخاص به. 

 

 

اقرأ أيضًا : معلومات جديدة عن التحليل الإحصائي في البحث العلمي.

 

 معايير اختيار الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

يتم اختيار اختبار الفروض في البحث العلمي؛ وفقًا لعدة معايير تحكم عملية الاختيار للاختبار الإحصائي المناسب، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

طبيعة البيانات التي ستتعرض لعملية التحليل الإحصائي وموضوع البيانات؛ وهو الأكثر تحديدًا لنوع الاختبار.

تعتمد الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي على نوع العلاقة والمعاملات التي سيتم اختبارها مثل معامل الارتباط.

نوع المتغيرات التي تحتويها البيانات، وعدد هذه المتغيرات ومستوى هذه المتغيرات.

 

 خطوات الاختبار الاحصائي

تتمثل خطوات اختيار اختبارات التحليل الإحصائي في خمس خطوات رئيسية تسهل من اختيار الباحث للاختبار الإحصائي الذي يناسب بحثه، وهي كالتالي:

الاختبارات-الإحصائية-في-البحث-العلمي

enlightenedتحديد نوع الاختبار الإحصائي.

enlightenedالتمييز بين الاختبارات المعلمية واللامعلمية.

enlightenedالاختيار بين الاختبارات المعلمية واللامعلمية.

enlightenedاختبار الفرضيات.

enlightenedتحديد مستويات الدلالة الإحصائية.

 

شاهد أيضًا : كيف تستخدم التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة بسيطة؟

 

لا يمكنك عزيزي الباحث اختيار الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي دون معرفة بأنواع الاختبارات، والتمييز بينها وبين طبيعة استخدام كل نوع من اختبارات التحليل الإحصائي، وسنتعرف على أنواع اختبارات التحليل الإحصائي أدناه، وتفاصيل كل نوع، كما يمكنك تحميل كتاب الاختبارات الإحصائية PDF ؛من خلال هذا الرابط المباشر للمزيد من المعلومات المتعمقة.

 

أنواع الاختبارات الاحصائية

تتمثل أنواع اختبار الفروض في البحث العلمي في نوعين أساسيين، ويندرج تحت كل نوع منهم أنواع مختلفة من الاختبارات تتمثل في الآتي، وسوف نعرض عليكم دليل الاختبارات الإحصائية: -

الاختبارات الإحصائية المعلمية في البحث العلمي

تسمى الاختبارات الإحصائية المعلمية في البحث العلمي بالاختبارات البارامترية؛ وهي اختبارات ذات توزيع طبيعي للبيانات، كما تتميز الاختبارات البارامترية بأنها الاختبارات الإحصائية الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا؛ لأنها تستخدم جميع المعلومات، والبيانات، وبالتالي لديها القدرة على تحقيق نتائج كبيرة بشكل متزايد، وتتمثل الاختبارات المعلمية في عدة أنواع تتمثل في الآتي: 

 

اختبار t

إنه الاختبار المعياري الإحصائي الأكثر استخدامًا في البحث العلمي، ويمكن تعريف اختبار t بأنه الاختبار الذي يمكن للباحث؛ من خلاله اكتشاف دلالة الاختلاف الإحصائي بين متوسط ​​العينة الأولى والعينة الثانية؛ وحساب الانحراف بين العينة والأخرى، كما يتم تصنيف ثلاثة أنواع من اختبارات t بناءً على العينة المستخدمة في الاختبار.

 

 أنواع اختبار t 
 اختبار t لعينة واحدة 

ويستخدم الباحث اختبار t لعينة واحدة بدل اختبار z في حال كان الانحراف المعياري للمجتمع مجهولًا، أي للمقارنة بين متوسط العينة وقيمة المجتمع.

 

اختبار t لعينتين مستقلتين

 ويستخدم الباحث هنا اختبار التحليل الإحصائي t في حال كانت المقارنة بين عينتين، وليس عينة واحدة ولكن هاتان العيناتين يتبعان لنفس المتغير باختلاف العينتين.

 

اختبار t لعينتين مرتبطتين

 مثل اختبار t لعينتين مستقلتين، ولكن هنا الاختلاف أن العينتين نفس الشيء، ولكن المتغير هو الذي يختلف.

 

  • اختبار z

إنه أحد أنواع الاختبارات الإحصائية البارامترية؛ حيث يهدف اختبار التحليل الإحصائي z-parametric إلى مقارنة قيمة المجتمع الإحصائي مع المتوسط ​​الحسابي لعينة المجتمع.

حيث يهدف اختبارz للتحليل الإحصائي المعياري أيضًا إلى تقييم النسبة المئوية للاختلافات في خصائص وخصائص العينة؛ فيما يتعلق بخصائص المجتمع الإحصائي المستهدف الذي تعتبر هذه العينة جزءًا منه.

 كما يتم تقييم العينة على أساس تحديد الفرضية البديلة والفرضية الصفرية؛ وذلك باحتساب قيم z، ثم إجراء المقارنة، وأخيرًا إصدار قرار الرفض أو القبول، واستخراج النتيجة وإظهارها.

 

  • ما الفرق بين استخدام اختبار t واختبار z؟  
  • يوجد اختلاف طفيف بين استخدام اختبار t واختبار Z في الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي؛ حيث يتم استخدام اختبار t المعلمي إذا كان حجم العينة أقل من ثلاثين فردًا، والانحراف المعياري غير معروف، وعلى النقيض يتم استخدام اختبار z المعلمي.

 

 حيث يتم استخدامه إذا كان حجم العينة يزيد عن ثلاثين مفردة ويكون الانحراف المعياري معروفًا، وعينة المجتمع غير معروفة.

 

هل تود التعرف على خطوات التحليل الإحصائي بالكامل؛ من خلال هذا المقال.

 

التحليل الاحصائي

 

  • الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي

تُسمى الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي بالاختبارات اللابراميتارية، وهي اختبارات لا تعتمد على التوزيع الطبيعي للبيانات في حين أنها مبنية على بيانات موزعة بحرية أو بيانات موزعة عشوائيًّا مثل البيانات الاسمية، وفي اختبارات التحليل الإحصائي اللامعلمية لا يستخدم الباحث جميع المعلومات والبيانات التي حصل عليها من أفراد العينة كما في الاختبارات الإحصائية المعلمية في البحث العلمي، لذلك لا يمكن للباحث اكتشاف جميع العلاقات الإحصائية والاختلافات.

 

 أسباب استخدام الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي

 تستخدم الاختبارات اللامعلمية من أجل الحصول على نتائج صحيحة من التحليل الإحصائي الكمي؛ حيث يُعد التحليل الكمي عملية جمع، وتقييم البيانات القابلة للقياس، والتحقق مثل الإيرادات وحصة السوق والرواتب؛ من أجل فهم سلوك وأداء الشركة في عصر تكنولوجيا البيانات، كما يُعتبر التحليل الكمي النهج المفضل لاتخاذ قرارات مستنيرة؛ حيث يعتبر من الضروري معرفة المواقف التي يكون فيها تطبيق الاختبارات اللامعلمية مناسبًا، وقد تشمل الأسباب الرئيسية لتطبيق الاختبار اللامعلمي ما يلي:

 

البيانات الأساسية لا تلبي الافتراضات حول عينة السكان.

حجم عين المجتمع صغيرة جدًّا.

البيانات التي تم تحليلها ترتيبية أو اسمية.

 

  • أنواع الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي

 

تتضمن الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي طرق وأنواع مختلفة، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي: -

اختبار مان ويتني يو

يمثل اختبار Mann-Whitney U نسخة غير معلمية من اختبار t للعينات المستقلة؛ حيث يتعامل الاختبار بشكل أساسي مع عينتين مستقلتين تحتويان على بيانات ترتيبية.

 

 اختبار رتبة موقع ويلكوكسون

يعتبر اختبار Wilcoxon Signed Rank Test نظير غير معلمي لاختبار t للعينات المقترنة؛ حيث يقارن الاختبار بين عينتين تابعتين مع البيانات الترتيبية.

 

 اختبار  Kruskal-Wallis

يُعد اختبار Kruskal-Wallis بديلًا غير معلمي لاختبار ANOVA أحادي الاتجاه؛ حيث يستخدم اختبار Kruskal-Wallis لمقارنة أكثر من مجموعتين مستقلتين بالبيانات الترتيبية.

 

كذلك اقرأ معنا: تجربة تحليل المسار باستخدام Amos بأفضل جودة وأفضل سعر.

 

التحليل الإحصائي

 

  • مزايا وعيوب الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي

  • أولًا مزايا الاختبارات الإحصائية اللامعلمية

تتميز الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي بمزايا عدة، وتتمثل في الآتي:

قلة الافتراضات المطلوبة.

إمكانية التطبيق على البيانات الوصفية والترتيبية.

السرعة في جمع البيانات وتحليلها.

سهولة الفهم.

إمكانية إعطاء عبارات احتمالية مضبوطة.

سعة مجال التطبيق.

لا تتأثر بعدم تحقق الافتراضات التي تقوم عليها.

أقوى من شبيهتها المعلمية خاصة في حالة العينات الصغيرة.

 

ثانيًا عيوب الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي

  • تتمثل عيوب الاختبارات الإحصائية اللامعلمية في البحث العلمي في الآتي:

 

  الحسابات في الطرق اللامعلمية قد تغدو بالغة التعقيد إذا كان حجم العينة كبيرًا.

  الاختبارات بصفة عامة أقل قوة في الطرق اللامعلمية؛ منها في شبيهاتها المعلمية خاصة في حالة العينات الكبيرة، وعند تحقق الافتراضات التي تقوم عليها الطريقة المعلمية؛ ولذلك فإن هذه الافتراضات تحدد عادة في الطريقة المعلمية؛ بحيث تحقق لها القوة.

☼ قلة الافتراضات عدم اشتراط عينات كبيرة، وسهولة الحسابات المطلوبة في معظم الطرق اللامعلمية يشجع الكثير من الباحثين أحيانًا على تفضيل الطريقة اللامعلمية رغم وجود طريقة معلمية ذات قوة أكبر.

 لا تتطلب الاختبارات اللامعلمية في الإحصاء توزيعًا لتلبية الافتراضات المطلوبة لتحليلها (خاصةً إذا لم يتم توزيع البيانات بشكل طبيعي)، لهذا السبب يطلق عليهم أحيانًا اختبارات بدون توزيع.

☼ حيث تعمل الاختبارات غير المعلمية كبديل للاختبارات البارامترية مثل اختبار t أو ANOVA، والتي لا يمكن استخدامها إلا إذا كانت بيانات المصدر تفي بمعايير وافتراضات معينة.

☼ كما نلاحظ أن الاختبار اللامعلمي يستخدم كطريقة بديلة للاختبار البارامترى، وليس كبديل له؛ بمعنى آخر إذا كانت البيانات تفي بالافتراضات المطلوبة لإجراء الاختبارات البارامترية، يجب تطبيق الاختبار البارامتري ذي الصلة.

 في بعض الحالات أيضًا حتى إذا كانت البيانات لا تفي بالافتراضات الضرورية، ولكن حجم عينة البيانات كبير بما يكفي، فلا يزال بإمكاننا تطبيق الاختبارات البارامترية بدلًا من الاختبارات اللامعلمية.

 

يمكنك معرفة المزيد المعلومات عن الاختبارات المعلمية واللامعلمية pdf

 

الاختبارات الإحصائية بصيغة PDF

يمكنك قراءة المزيد من المعلومات المفيدة والمهمة التي تساعدك في اختيار الاختبار الإحصائي المناسب لدراستك والخروج بنتائج دقيقة من خلال قراءة كتاب الاختبارات الإحصائية؛ من خلال هذه المقالة المفيدة، وسوف تحصل على المزيد من المعلومات القيمة لا تردد في التحميل.

 


مراجع يمكنك الرجوع إليها

♦ الجسار، أحمد. (2013). مبادئ علم الإحصاء مع تطبيقات عملية باستخدام EXCEL. مصر: جسور للتدريب والاستشارات الإحصائية.

♦ عميرة، جويد. (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الاجتماعية. مصر: جوانا للنشر والتوزيع.

 

وهكذا نكون قدمنا عرضًا لكل ما تحتاجه كباحث علمي حول كيفية اختيار الاختبارات الإحصائية؛ خطوة بخطوة للباحثين؛ ولكي تحقق الانفراد والتميز في التحليل الاحصائي في البحث العلمي الخاص بك يمكنك التواصل مع أفضل شركة خدمات الأبحاث والرسائل العلمية، ونمتلك كادرًا أكاديميًّا متخصصًا في كافة المجالات؛ ليضمن لك الحصول على تحليل إحصائي متميز، ويسرنا تقديم المساعدة لك عبر خدماتنا تواصل؛ من خلال الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد