تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

ندي حمدي
ندي حمدي
مشاهدات : 1738 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

من أجل التأكد من نتائج البحث العلمي وضمان دقتها، فإن مرحلة التحليل الإحصائي في البحث العلمي هي المرحلة الأساسية والأخيرة في مشوار البحث العلمي التي؛ من خلالها يتم التأكد من نتائج البحث العلمي بالاعتماد على أسس وطرق إحصائية محددة؛ حتى تتمكن أخيرًا من التوصل لحل مشكلة البحث التي تقوم بدراستها.

 

أولاً: مفهوم التحليل الإحصائي

يشير مفهوم التحليل الإحصائي في البحث العلمي إلى أنه الأساس العلمي الذي يعتمد عليه الباحث لجمع مجموعة من البيانات المتعلقة بالبحث العلمي الذي يقوم به الباحث، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا به؛ حيث يتم إجراء التحليل الإحصائي في البحث العلمي من قِبل الباحث باستخراج بياناته من مصادر متعددة، ثم جمع تلك البيانات وتحليلها واستخراج رؤى مهمة.

 

 ويتم استخراج البيانات فقط باتباع الأساليب الرياضية المنطقية للباحث، وقد يتميز التحليل الإحصائي بحقيقة أن الباحث يشكل معلومات قيمة ومفيدة تساهم في تطوير، وتقدم العلم من المعلومات التي ليس لها قيمة بشكل فردي، كما يقدم التحليل الإحصائي للباحث كافة المعلومات والخصائص الشائعة في المجتمع محل الدراسة. 

 

اقرأ أيضًا عن نمذجة المعادلات الهيكلية؛ من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا: أهمية الإحصاء في البحث العلمي

سوف تتناول هذه الفقرة أهمية الإحصاء في البحث العلمي، وستوضح علاقة الإحصاء بالبحث العلمي، ويتضح ذلك من خلال مجموعة من النقاط أهمها:

 

  •  تساعد الإحصاء في البحث العلمي الباحث على فهم المعلومات والبيانات العلمية؛ حيث يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات التي تتضمنها الإحصاء في البحث العلمي؛ وذلك لمساعدة الباحث العلمي في فهم المعلومات والبيانات المتاحة، وتخطي كافة التحديات التي تواجهه أثناء إجرائه البحث العلمي.

 

تساعد الإحصاء في البحث العلمي الباحث على الوصول إلى الأدلة والبراهين، وتساعد الإحصاء في البحث العلمي الباحث على الوصول إلى نتائج دقيقة، وتقوم الإحصاء في البحث العلمي بالربط بين كافة البيانات والنتائج المترتبة عليها.

 

ثالثًا: أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي

تتناول هذه الفقرة أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي؛ حيث يُعتبر حجر الأساس الذي يُقام عليه البحث العلمي، وسيتم عرض الأهمية التي يقدمها التحليل الإحصائي في النقاط التالية:

 

1- يساعد التحليل الإحصائي الباحث في التحكم في نتائج البحث العلمي، وموازنتها، وعدم الانحراف عنها.

 

2- يعمل التحليل الإحصائي على تكوين معلومات ذات فائدة وأثر في البحث العلمي من المعلومات التي لا قيمة لها في حال كانت فريدة من نوعها، ثم يقيس الباحث صدق وموثوقية هذه المعلومات للتأكد من صحتها.

 

3- يلعب التحليل الإحصائي دورًا كبيرًا في مساعدة الشركات الرابحة على اتخاذ القرارات بسرعة؛ من خلال تزويدها بمعلومات جاهزة عن الشركة التي سيتم الإعلان عنها فيها.

 

4- تعتمد العلوم الإنسانية بشكل كبير على التحليل الإحصائي لتحليل بياناتها؛ حيث يلعب التحليل الإحصائي دورًا فعال في العلوم الاجتماعية؛ وذلك نظرًا للارتباط الوثيق بين التحليل الإحصائي، وبين أهداف البحث الاجتماعي.

 

5- ويعد التحليل الإحصائي الظاهرة الاجتماعية، ويحللها، ويتعرف على أسبابها، ويفسرها، ويتوقع نتائجها ويتنبأ بمستقبلها.

 

6- يساهم التحليل الإحصائي في مساعدة الباحث في العلوم الاجتماعية على فهم الظاهرة التي يدرسها والسلوك البشري المرتبط بها.

 

7- تشمل أهمية الإحصاء في البحث العلمي أيضًا مجال علوم الجغرافيا؛ حيث ساهم في تصنيف المدن إلى مدن زراعية، وبلدات صناعية، وبلدات تجارية.

 

8- يساعد في قياس الصدق والثبات الخاصة ببيانات الدراسة، والتحقق من الفرضية الرئيسية للبحث.

 

هل ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول التحليل الإحصائي في البحث العلمي pdf؟

 

رابعاً: أنواع التحليل الإحصائي في البحث العلمي

توجد أنواع متعددة للتحليل الإحصائي، تلاءم العلوم المختلفة، والأبحاث العلمية المتعددة التي يساهم فيها التحليل الإحصائي؛ وتتمثل أنواع التحليل الإحصائي في الآتي:

 

التحليل الإحصائي الوصفي:

يقوم التحليل الإحصائي الوصفي على وصف البيانات، وتتمثل الأساليب المستخدمة في التحليل الإحصائي الوصفي؛ وهي المحاكاة، وتحليل الرسم البياني، وقواعد العمل، والخوارزميات، ومعالجة الأحداث المعقدة والتعلم الآلي.

 

التحليل الاحصائي

 

 التحليل الإحصائي الاستنتاجي:

تُعرف مجموعة البيانات التي تحتوي على المعلومات التي تهمنا باسم السكان، وتُستخدم الإحصائيات الاستدلالية لتعميم السكان باستخدام العينات؛ حيث يتم أخذ العينة من نفس السكان، وقد تأتي الإحصائيات الاستنتاجية من حقيقة أن أخذ العينات يؤدي بشكل طبيعي إلى أخطاء أخذ العينات، وبالتالي لا ينبغي أن يمثل السكان بشكل مثالي.

 

التحليل الإحصائي التنبؤي:

تُستخدم التحليلات التنبؤية للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، كما يعتمد على الحقائق الحالية والتاريخية، ويستخدم الخوارزميات الإحصائية، وتقنيات التعلم الآلي لتحديد احتمالية النتائج والاتجاهات المستقبلية بناءً على البيانات، والسلوكيات التاريخية والجديدة؛ لزيادة الميزة التنافسية، وتقليل المخاطر المرتبطة بمستقبل لا يمكن التنبؤ به.

 

 كما يتمثل المستخدمون الرئيسيون للتحليلات التنبؤية في التسويق والخدمات المالية، ومقدمي الخدمات عبر الإنترنت، وشركات التأمين، كما يتم الاعتماد على استخراج البيانات والنمذجة والذكاء الاصطناعي في التحليلات التنبؤية.

 

التحليل الإحصائي العرضي:

يقوم التحليل العرضي على تحديد سبب كون الأشياء على ما هي علي؛ نظرًا لأن عالم الأعمال اليوم مليء بالأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل، فإن التحليل السببي يسعى إلى تحديد سبب ذلك، كما يحاول الحصول على السبب الجذري.

 

تحليل البيانات الاستكشافية:

يُعد تحليل البيانات الاستكشافية الخطوة الأولى في تحليل البيانات التي يجب تنفيذها قبل الأساليب الإحصائية الأساسية؛ حيث يعمل تحليل البيانات الاستكشافية على تحديد الأنماط في البيانات، ومعرفة العلاقات غير المعروفة، ويعتبر الهدف من تحليل البيانات الاستكشافية هو التحقق من البيانات المفقودة، والعثور على علاقات غير معروفة، واختبار الفرضيات والافتراضات، كما أنه لا ينبغي استخدامه بمفرده؛ لأنه يوفر فقط عرضًا كاملًا للبيانات، ويحصل على بعض المعلومات.

 

التحليل الميكانيكي أو الآلي:

يؤدي التحليل الآلي دورًا أساسيًّا في الكثير من الصناعات، على الرغم من أنه ليس من بين الأنواع الأكثر استخدامًا لطرق التحليل الإحصائي، فهو يعمل بافتراض أنها تتأثر بتفاعل مكونها الداخلي، ولا تتأثر بأي مؤثر خارجي.

 

اقرأ كذلك عن إعداد خطة البحث العلمي؛ من خلال هذا المقال.

 

خامساً: مصادر جمع بيانات التحليل الإحصائي في البحث العلمي

قد يكون الموضوع محل الدراسة المراد إجراء تحليل إحصائي له موضوعًا علميًّا يحتاج إلى مصادر موثوقة، أو موضوعًا قابلًا للنقاش يحتاج إلى مصادر ميدانية شخصية؛ لذلك تنقسم مصادر جمع بيانات التحليل الإحصائي في البحث العلمي نوعين رئيسيين:

 

1-مصادر رسمية: تتمثل المصادر الرسمية في السجلات والملفات المتوفرة في البلديات الحكومية، مثل سجلات مراكز الإحصاء.

 

2-المصادر الشخصية: يتم الحصول على البيانات من المصادر الشخصية؛ من خلال الوسائل التالية:

 

المقابلة الشخصية: إجراء مقابلات مع أفراد المجموعة المستهدفة وطرح أسئلة عليهم معدة من قبل الباحث للإجابة عليهم، ثم تدوين المعلومات التي يريدها الباحث، ثم أخذ النتائج المهمة لوضعها في البحث العلمي.

 

 الاستبانات؛ وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

 

1- الاستبانة المفتوحة.

2- الاستبانات المغلقة.

3- الاستبانات المتنوعة.

 

التحليل الإحصائي

 

سادسًا: الإجراءات المتبعة في التحليل الإحصائي

يقوم الباحث بمجموعة من الإجراءات التي يجب عليه القيام بها لإجراء الجزء الخاص بالتحليل الإحصائي في البحث العلمي القائم عليه، وتتمثل أبرز هذه الإجراءات في الآتي:

 

1- اختيار نوع الاختبار الإحصائي وفقًا لمجموعة من الشروط التي يتم أخذها في عين الاعتبار، وتتمثل هذه الإجراءات في الآتي:

 

-      تحديد نوع البيانات المتعلقة بالمتغيرات التابعة، والمتأثرة بها بشكل أساسي.

-      إرساء العلاقات التي يرغب الباحث في اختبار صحتها.

-      تحديد المتغيرات التابعة، والمستقلة، وتوضيح الإجراءات التي سيتم إجراؤها عليهم.

 

2-  التمييز بين الاختبارات المعلمية، واللامعلمية، وتحديد أي منها سيتم الاعتماد عليه في التحليل الإحصائي.

3- اختبار فرضيات الدراسة التي تم إرساؤها في التحليل الإحصائي، واختبار صحتها.

4- تحديد مستوى الدلالة الإحصائية المتبع في التحليل الإحصائي.

 

سابعاً: طرق التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

يوجد عدد من طرق تحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي التي يعتمد عليها الباحث، ومن أهمها:

 

1- التحليل النوعي: يتم؛ من خلال التحليل النوعي الحصول على تفسيرات نوعية البيانات في البحث العلمي التي تم الحصول عليها، وقد تستخدم هذه الطريقة بشكل عام للإجابة على الأسئلة، ولا يستخدم لاختبار الفرضيات.

 

2- التحليل الوصفي: يتم؛ من خلال التحليل الوصفي الحصول على التحليل في ضوء الواقع، ومنطق تأثير المتغيرات المختلفة المتعلقة بظاهرة الدراسة، ويعتمد على المنهج الوصفي.

 

3- التحليل الإحصائي: يتم؛ من خلال التحليل الإحصائي معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال استخدام العديد من البرامج والأدوات.

 

 

طرق التحليل الإحصائي

ثامناً: برامج التحليل الإحصائي في البحث العلمي

تتعدد البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي، وكل برنامج له مميزات مختلفة عن البرامج الأخرى، والتي تساعد الباحث في إجراء التحليل الإحصائي للبحث العلمي القائم عليه وتتضمن هذه البرامج برنامج spss، برنامج amos، برنامج sas، برنامج minitap، برنامج matlap، برنامج EVIEWE، وبرنامج آر R.

 

مصادر المعلومات في البحث العلمي pdf

تتنوع مصادر المعلومات التي يمكنك من خلالها إجراء التحليل الإحصائي للبحث العلمي الخاص بك، وعرض الأفكار التي تؤيد رسالتك؛ لذلك نعرض عليكم كتاب أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي pdf؛ لكي تحصل على معلومات كاملة ووافية حول التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها لخدمة أغراض بحثك العلمي؛ فهو الحل المثالي بالنسبة لك خاصة في حالة عدم امتلاك الباحث الخبرة الكافية.

 

في النهاية عزيزي الباحث نتمنى أن تكون قد استوعبت تمامًا التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وتأكد من أن بحثك سيكون أفضل معنا اتصل بأفضل وكالة إرشاد أكاديمي ووكالة قبول جامعية للطلاب؛ لأننا حريصون على تحقيق التميز لمساعدة الباحثين في المجال الأكاديمي، ومجال البحث العلمي، وتواصل عبر WhatsApp الآن؛ حيث ننتظر تواصلكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد