تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هي مراحل استخدام الأساليب الإحصائية في البحث العلمي؟

ما هي مراحل استخدام الأساليب الإحصائية في البحث العلمي؟

محمد سعد
مشاهدات : 6094 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لعلم الإحصاء مكانة كبيرة في مجتمع البحث العلمي، وسوف نطلع؛ من خلال هذا المقال عن الأساليب الإحصائية في البحث العلمي المستخدمة وعن ماهيتها، وأهمية استخدام هذه الأساليب، ومراحل الأساليب الإحصائية، وأيضًا أشهر أنواع الأساليب الإحصائية، ونتطرق للحديث عن نقد هذه الأساليب، تابعونا.

 

احصل على تعريف شامل عن التحليل الإحصائي؛ من خلال هذه المقالة.

 

ما هي الأساليب الإحصائية في البحث العلمي؟

 سوف نتعرف معنا على تعريف الأساليب الإحصائية في البحث العلمي، و "ما المقصود بالأسلوب الإحصائي؟"، حيث إن  له أهمية كبيرة داخل مجتمع البحث العلمي؛ لما تقدمه من خدمات جليلة تسهل على الباحثين دورهم أثناء القيام بالأبحاث العلمية؛ لأنه يعمل على إعداد الاختبارات، وقراءة البيانات، وتحليلها، وتفسيرها، واتخاذ القرارات السليمة بناء على النتائج الدقيقة.

 

ويستخدم الباحثون أثناء العمل على مجموعة من بيانات أسلوب إحصائي واحد أو عدة أساليب إحصائية Statistical methods؛ من أجل جمع البيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي؛ حيث تعمل الأساليب الإحصائية على تحليل البيانات واستخراج النتائج اللازمة، وهي تعبر عن مجموعة من الصيغ أو النماذج الرياضية.

 

هل تود التعرف على أهمية التحليل الإحصائي؟ اقرأ مقالنا.

 

أهمية استخدام الأساليب الإحصائية

إن التحليل الاحصائي يعد الأب الروحي للباحثين في مجال البحث العلمي؛ حيث يعمل على مساعدة الباحثين، ويتم الاستناد إليه، والاعتماد عليه على مستوى عالٍ من قبل الباحثين في المجالات المختلفة، وسوف نتطرق إلى أهم النقاط التي تظهر وتتجلى فيها أهمية الأساليب الإحصائية للباحثين فيما يلي:

 جمع وترجمة البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث من المصادر.

 تنظيم وعرض وتحليل وتفسير البيانات الرقمية.

 الإتيان بالأدلة والبراهين اللازمة للبحث العلمي، وزيادة المعرفة لدى الباحثين.

 الصياغة العامة من أجل الفروض، والقدرة على اختبار هذه الفروض.

 الاعتماد على قوانين الإحصاء مثل الوسيط والمنوال وهكذا.

 قوة ودقة النتائج التي يتم الحصول عليها بناءً على بيانات معينة للبحث.

 تساهم الأساليب في تقديم مجموعة من الحقائق الدقيقة.

الربط بن البيانات التي تم جمعها وتحليلها، ونتائج التحليل للبحث.

  القدرة الكبيرة على التنبؤ والمساعدة في عمليات اتخاذ القرار، وتشكيل السياسات.

 

احصل على نسخة مجانية عن طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF من خلال مقالنا المتميز.

 

ما هي مراحل الأساليب الإحصائية؟

من أجل أن يصل الباحث إلى النتائج التي يريدها لتساعده في موضوع البحث العلمي، هناك عدة خطوات للبحث الإحصائي، وتتكون من أربع خطوات رئيسية، وسوف نستعرض معكم هذه الخطوات بالشرح المفسر واليسير لكل خطوة؛ من أجل تطبيق الأساليب الإحصائية المستخدمة، فيما يلي:

الأساليب الإحصائية في البحث

أولًا: عملية جمع البيانات (Collecting Data)

 هذه الخطوة ليست بسيطة كما يظنها البعض؛ لأنها تعد الخطوة الأبرز؛ حيث إن نجاح هذه الخطوات يعتمد عليه نجاح باقي الخطوات؛ حيث يقوم الباحث بجمع البيانات التي وجب أن تكون مرتبطة بموضوع البحث عن طريق أدوات البحث، ومن عدة مصادر، وقد تكون هذه المصادر أوليّة، أو ثانويّة:

 

مصادر أولية

هي عبارة عن مجموعة من البيانات يتم جمعها عن طريق محققين، أو وكالات، وتكون هذه البيانات غير منظمة، وهي عبارة عن مصادر يتم استخدامها في جميع أنواع البيانات مثل: الملاحظاتـ، والتجارب، وغيرها.

 

مصادر ثانوية

هي عبارة عن جميع البيانات التي يتم جمعها عن طريق السير الذاتية والوثائقيات والمقالات العلمية وغيرها، ويتم جمعها بواسطة محققين، أو مكاتب، وتكون منظمة إلى حد كبير.

 

التحليل الاحصائي

 

تعرف على أشهر أدوات البحث العلمي التي يمكنك استخدامها في جمع البيانات.

 

ثانيًا: مرحلة تنظيم وعرض البيانات (Organizing and presenting Numerical Data)

 يتم الاعتماد في هذه الخطوة على جمع البيانات من المصادر الثانوية؛ من أجل وضعها في شكل منظم ومرتب عن طريق بعض الإجراءات التالية:

تحرير، وفلترة، وتنقية جميع البيانات من البيانات التي لا تتسم بالدقة، وتكون متناقضة، ومضللة، وناقصة.

enlightenedالعمل على تصنيف البيانات، وتبويبها عن طريق الخصائص المشتركة فيما بينهم من أجل الخطوات القادمة.

enlightenedوضع جميع البيانات في جداول من أجل العرض.

enlightenedويكون العرض إما عن طريق أشكال مخططية أو رسوم بيانية.

 

ثالثًا: تحليل البيانات الرقمية (Analyzing the Numerical Data)

في هذه المرحلة يتم العمل على تحليل جميع البيانات الرقمية أو العددية؛ من أجل أن يستطيع الباحث فهم الموضوع، ومن أجل القيام بالتحليل لابد من استخدام قوانين الإحصاء، مثل: المتوسط الحسابي، والوسيط، ومقاييس التشتت، ثم مقاييس النزعة المركزية، وقوانين الارتباط، وكذلك الانحراف المعياري.

 

رابعًا: تفسير البيانات (Interpreting the numerical)

في هذه الخطوة الأخيرة يتم العمل على وضع التفسيرات المنطقية والصحيحة للمعلومات التي تم التوصل إليها عبر الخطوات السابقة؛ حيث لابد من أن يتميز الباحث بالخبرة والمهارة العالية؛ لأنها في حال توصل إلى استنتاجات خاطئة؛ فهذا يعمل على إهدار المال، والوقت، والمجهود.

 

تعرف على أهم برامج التحليل الإحصائي التي يحتاجها الباحثون.

 

أشهر أنواع الأساليب الإحصائية في البحوث العلمية

الآن نتجه للحديث عن أشهر الأساليب الإحصائية في البحث العلمي شيوعًا واستخدامًا؛ وهو الإحصاء الوصفي؛ حيث يعد من أكثر الأساليب استخدامًا في مجتمع البحث العلمي، وسوف نتعرف عليه في السطور التالية: 

الإحصاء الوصفي(Descriptive Statistic) 

يعد الإحصاء الوصفي من أول الأساليب الإحصائية، وهو يتميز بالجداول والمخططات البيانية والرقمية، ويعمل الإحصاء الوصفي على تسهيل وتفسير وعرض البيانات، ويقوم الأسلوب على استخدام قوانين الإحصاء من أجل التوصل إلى نتائج أو تقييمها.

هو نوع من أنواع الإحصاء يعتمد الباحث على جمع البيانات حول ظاهرة معينة، من أجل إعطاء الباحث صورة عن الظاهرة بشرط عدم القيام بتوضيح أمور أخرى، وهي تعمل على تلخيص وتبويب البيانات الرقيمة، ويتم تصنيف أساليب الإحصاء الوصفي اعتمادًا على المتغيرات على النحو الآتي:

 

أساليب أحادية المتغير

يستخدم أسلوب الإحصاء الوصفي؛ من أجل تعزيز البيانات، والعمل على فهم المتغير الواحد.

 

أساليب متعددة المتغيرات

ويستخدم أسلوب الإحصاء الوصفي أسلوبًا متعدد المتغيرات؛ من أجل العمل على فهم جميع العلاقات بين متغيرين، أو أكثر من متغيرين اثنين.

 

الإحصاء الاستدلالي أو الاستنتاجي (Inferential statistics).

يعتبر هذا الأسلوب الإحصائي هو الأسلوب الثاني من  الأساليب الإحصائية في البحث العلمي؛ حيث يعمل على إضفاء الطابع الرسمي على عملية استخلاص النتائج، ويتم العمل على جمع البيانات؛ من خلال الملاحظة، والتخمين، وكذلك عبر اختبار الفرضيات.

 

ويستخدم أسلوب الإحصاء  الاستنتاجي في قياس احتمال وقوع حدث معين؛ حيث يتم وضع احتمالين أحدهما تأكيد وقوع لهذا الحدث والأخر هو استحالة وقوع هذا الحدث، ويستخدم أيضًا عند جمع بيانات كبيرة عن السكان؛ حيث لا يضطر الباحث إلى أخذ البيانات كلها، ويكتفي بأخذ عينة واحدة.

 

هذا الأسلوب الإحصائي يعمل من أجل تحديد، وأخذ عينة عشوائية من البيانات لبحث علمي معين، ثم وصف هذه البيانات، ويعمل على تحليل رأي الباحث الشخصي بالحيادية أثناء عمل تحليل للبيانات، ويعمل على الخروج بمجموعة من الاستنتاجات لظاهرة معنية يتم الاستفادة منها وتطبيقها.

 

لا تفوت هذه المقالة المُفيدة عن التحليل الإحصائي للبيانات.

 

التحليل الاحصائي

 

نقد الأساليب الإحصائية

يوجد العديد من المعوقات والمشاكل والنقد التي تواجه الأساليب الإحصائية، وسوف نتطرق في السطور التالية إلى التعرف على أبرز هذه المشاكل التي تعوق التحليل الإحصائي في البحث العلمي، فتابع الآتي:

يعمل الأسلوب الإحصائي على استخدام الحصر الشامل للبيانات، ولا يتم الاعتماد على العينة العشوائية؛ مما يسبب الخطأ الكبير الذي ينعكس على النتائج فيما بعد؛ لذلك لابد من الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية والعثور على عينة عشوائية تمثل البحث، وترتبط به.

عندما يقوم الباحث بالاستعانة بعدد كبير من الأفراد من أجل الدراسة لعينة البحث، ينتج الخطأ الكبير والكثير من المشاكل؛ لذلك وجب على الباحث تحديد عدد معين فقط من الأفراد؛ من أجل دراسة العينة.

عندم يقوم الباحث بعمل الصدق الداخلي والخارجي يصعب عليه تحقيق معادلة الاثنين، ويواجه صعوبة كبيرة في هذا الأمر؛ لذلك وجب على الباحث الالتزام بجميع المعايير الأخلاقية والعمل على توفير درجة عالية من الصدق.

لابد من العمل على وجود عنصر الثبات من أجل الأساليب الإحصائية، والغرض من ذلك هو الحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة في أوقات مختلفة، ولكن تحت نفس الظروف.

من المشاكل التي قد تواجه الباحث هي عدم القدرة على الاستعانة بمقياس مناسب لطبيعة البحث والدراسة التي يقوم عليها، والعينة الخاصة بها؛ حيث يعمل المقياس بدرجة كبيرة على نجاح، أو فشل الدراسة، أو البحث الذي تقوم عليه.

 

  • الأساليب الإحصائية PDF

ومن أجل التعرف واكتساب المزيد من المعلومات عن مبادئ الأساليب الإحصائية في البحث العلمي لمساعدة المجتمع الأصلي، بإمكانك الاطلاع على هذا الكتاب من  خلال الضغط على ومن أجل زيادة المعرفة والتعمق أكثر عن الأساليب الإحصائية في البحث العلمي، فيمكنك الاطلاع على كتاب الأساليب الإحصائية pdf، والتحليل الإحصائي، والتعرف على تحليل التباين؛ من خلال الضغط على.

 

كتاب الأساليب الإحصائية في البحث العلمي pdf

يمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات من خلال تحميل كتاب الأساليب الإحصائية في البحث العلمي pdf نسخة مجانية جاهزة للتحميل تُساعد الباحثين؛ فلا تردد في التحميل معنا؛ من خلال هذا الرابط المهم لتحصل على معلومات شاملة.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

حمد، فاطمة عبد الكاظم؛ ارهيف، نرجس هادي. (2013). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة. مجلة الباحث العلمي، 5(22).  

علي، وسام حسن عبد الحفيظ. (2020). مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 6(27).

 

لأننا نمتلك خبرة لسنوات في مجال التحليل الإحصائي يمكنك التمتع معنا بأجود النتائج، وأدقها مع شركة خدمات الأبحاث والرسائل العلمية في سندك للاستشارات؛ لأنك تستحق دائمًا الأفضل، ابق على تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.