تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

اعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

تقي خالد
مشاهدات : 5060 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت ترغب في التعرف علي الخطوات الشاملة التي تساعدك في إعداد خطة البحث العلمي متكاملة العناصر سوف نساعدك في تحقيق ذلك؛ لكي تحصل علي بحث دقيق ومنظم في النهاية وتتمكن من تقديمه إلي لجنة الإشراف الخاصة بك وتنال إعجابهم، سوف تحصل معنا من خلال هذا المقال على المعلومات الوافية حول كيفية الوصول إلى ذلك.

 

ما هي خطة البحث؟

الخطة البحثية لطالب الدراسات العليا هي عبارة عن الخطوات اللازمة للقيام بدراسة مرتبة ومنظمة لترتيب المادة العلمية التي تم جمعها، وكذلك لتحسين أداء البحث العلمي؛ من خلال هذه الخطوات يتم وضع تصور مستقبلي للطريق الذي سيسلكه الباحث للوصول إلي أفضل النتائج، و يمكن تعريف الخطة البحثية بأنها الخطوات شبه التفصيلية التي سيجريها الباحث؛ وذلك للحصول على بحث علمي يحقق النتائج المرجوة منه.

 

وبهذا فإننا يمكن أن نضع تعريف خطة البحث العلمي بأنها الخطوط العريضة التي يقوم الباحث برسمها؛ لكي تُساعده في تنفيذ وتطبيق البحث من خلال جمع المادة العلمية اللازمة وتوضيح طرق معالجتها أو تحليلها، وطريقة عرض النتائج فهي خطة شاملة جميع الخطوات التي سيلتزم الباحث بها أثناء إعداد رسالته.

 

تعرف على أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة التي تشمل خطة بحث محكمة.

 

لماذا تكتب خطة البحث؟

عندما تقوم عزيزي الباحث بإعداد خطة بحث لـ الرسالة العلمية فإن ذلك يمنحك الكثير من الفوائد التي لا حصر لها، و يمكننا تلخيص هذه الفوائد في النقاط التالية:

enlightenedبإمكانك من خلال هذه الخطة أن تحدد جيدًا الإشكالية التي ستعمل على حلها.

enlightened تسهل عليك الخطة البحثية مرحلة الوصول إلى النتائج.

enlightenedتسهل عليك الخطة البحثية أن تحدد مجموعة من الأهداف الخاصة ببحثك.

enlightenedتُعين الباحث على تحديد أيسر طريق يساعده في الوصول إلى هدفه.

enlightenedيمكن للباحث من خلالها وضع تصور للعقبات التي يمكن أن يمر بها أثناء تنفيذ البحث.

enlightenedتضمن له توفير الوقت والمال والجهد.

enlightenedتساعد لجنة الإشراف في تقويم البحث قبل تنفيذه وتوضح مدى قدرة الباحث على الالتزام بمنهجية واضحة.

enlightenedيُقدم إعداد خطة البحث العلمي الأساس الذي يساعد المشرف في تقويم مشروع البحث.

enlightenedتعتبر بمثابة مرجع مكتوب يمكن الاسترشاد به أثناء إجراء البحث وكيفية تنفيذ الخطوات المتبقية.

enlightenedتساعد في تحقيق الباحث لتسجيل العنوان في السيمنار العلمي الذي يُناقش فيه البحث.

 

تسهل عليك عملية اختيار المنهج المناسب لبحثك العلمي، بإمكانك التعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية كتابة خطة البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

طريقة كتابة خطة البحث العلمي بالترتيب

لاشك أنه من الضروري على الباحثين الالتزام بتنفيذ خطوات كتابة خطة البحث:

اعداد خطة البحث العلمي

عنوان البحث

من الخطوات الأساسية التي يجب تحديدها قبل الشروع في عملية الكتابة، وقد يتم تعديله من قبل المشرف الاكاديمي، وقد نجد بأن الكثير من الطلاب يمكن أن يواجهوا صعوبة في إعداد خطط علمية لبحوثهم؛ لهذا نحتاج إلى التعرف على خطوات إعداد خطة البحث العلمي؛ لكي تُيسر عملية الكتابة، وأن يلتزم الباحث عند صياغة العنوان بأن يكون:

  • • واضح.

• شامل.

• مُوجز.

• لا يوجد بداخله نتائج.

• التجديد.

 

المقدمة

تشمل مقدمة الخطة أهمية الدراسة بالنسبة للدراسات السابقة في نفس المجال الذي يقوم بدراسته، وإبراز الدافع وراء اختيار موضوع بحثه؛ لكي يساعد القارئ في التعرف على محتوى دراسته بشكل جيد.

 

أهداف البحث

وفي هذه الخطوة من إعداد خطة البحث العلمي، يسعى إلى تحديد الأهداف المرجو تحقيقها من الدراسة ويفضل أن يلتزم بمجموعة من الأهداف الواقعية التي يكون من السهل تحقيقها.

 

منهجية البحث

يذكر الباحث المنهجية التي يتبعها أثناء إجراء بحثه، وطرق جمع وتحليل البيانات ومدى استخدامه للمعلومات، بشكل عام تعمل المنهجية على تقديم إجابات طرق إنجاز البحث والإجابة على التساؤلات التي قام بطرحها في إشكالية الدراسة مثل تحديد المنهج إذا كان المنهج التاريخي أو المنهج الوصفي الذي يقوم بدراسة الحاضر والواقع الميداني، أما المنهج التجريبي فهو المنهج الذي يُستخدم في دراسة ظاهرة بحثية تشمل متغيرين.

 

الإطار النظري

يعتبر من أهم الخطوات التي يلجأ إليها الباحثين لوضع تصور مقترح لتقسيم فصول البحث، وطرح العناوين المقترح للفصول التي توجد بداخل الدراسة، بالإضافة إلى قائمة المصادر المحتملة مع طريقة تقسيم الأبواب والفصول.

 

قائمة المصادر والمراجع

يهدف وضع قائمة مبدئية للمصادر والمراجع التي يمكن الاعتماد عليها في البحث إلى التأكيد على مدى سعة اطلاع الباحث حول موضوع بحثه.

 

 ما هي العناصر المكونة للخطة البحثية

إذا أراد الطالب أن يعد خطة بحثية مميزة تنال إعجاب الجهة المقدم إليها البحث فعليه أن يقوم بمجموعة من الخطوات التي سنتناولها جميعًا تفصيليًا و يمكن تلخيص هذه الخطوات في عناصر خطة البحث فيما يأتي :

 

أولًا كتابة العنوان

الخطوة الأولى التي تستخدم لإعداد خطة بحث أو لإعداد رسائل الماجستير هي مرحلة العناوين الرئيسة والفرعية الخاصة بخطة البحث الجاهزة، وكتابة مبررات وأسباب اختيار هذا العنوان، ويجب أن يحتوي هذا العنوان على مجموعة من المعايير التي تجعله العنوان الأفضل على الإطلاق، و يمكن تلخيص هذه المعايير فيما يأتي:

 

1.يجب أن يتكون العنوان من عدد قليل من الكلمات؛ حيث لا يجب أن نزيد في عدد الكلمات عن 12 كلمة.

2.يجب أن يكون العنوان الخاص بك جذابا ومشوقًا.

3.يجب أن يكون العنوان الخاص بك خالٍ تمامًا من أي خطأ سواءً كان خطأ إملائي أو خطأ نحوي .

4.يجب أن يكون شاملًا للمصطلحات الرئيسية الخاصة ببحثك العلمي.

 

سنذكر الآن مثالًا لعنوان بحث علمي تم إعداده من خلال موقع سندك الإلكتروني، وسيترتب على هذا العنوان جميع الأمثلة الأخرى مثل الأهداف وغيرها :

​♦ أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

ثانيًا كتابة المقدمة

الخطوة الثانية في عملية إعداد خطة بحث هي كتابة مقدمة خاصة بالبحث الخاص بك، ويجب أن يتم كتابة هذه المقدمة بأسلوب علمي، و يجب أن تحتوي هذه المقدمة علي توضيح كامل لأهمية البحث الخاص بك، و تعتبر المقدمة بمثابة اختصار للبحث الخاص بك، و يجب أن تحتوي المقدمة الجيدة على مجموعة من المعايير أهمها ما يلي:

 

يجب أن تستشهد في المقدمة الخاصة بك بمجموعة من الآيات القرآنية أو الأحاديث .

يجب أن تحتوي مقدمتك أيضًا على أهمية البحث الخاص بك للفرد و المجتمع.

 

يجب أن يتم كتابتها بأسلوب علمي، ويجب ألا تحتوي على أي خطأ إملائي أو نحوي، بإمكانك أن تتعلم كيف تعد خطة بحث تخرج pdf من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

نموذج لمقدمة تم إعدادها من موقع سندك

تم إعداد الكثير من الأبحاث العلمية من خلال شركتنا، و تم عمل الكثير من المقدمات كذلك، و سنتناول في هذه الفقرة أحد الأمثلة للمقدمات؛ حيث تتضمن المقدمة الآتي:

 

يعيش العالم حاليًا مرحلة تتسم بتغيرات، واكتشافات كثيرة، ومتعاقبة، وثورة معرفية، وتكنولوجية شملت جوانب ومجالات الحياة المختلفة، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاهتمام بإعداد أفراد قادرين على التفكير السليم الذي يؤهلهم لمواجهة تحديات التقدم المعرفي والتكنولوجي في هذا العصر.

 

ويُعد التعليم الوسيلة الفاعلة، والأساسية لمواجهة تلك التحديات المعاصرة لما يقوم به من دور إيجابي في بناء، وتنمية المجتمعات، وتحقيق نهضتها الشاملة، وتغيير حياتها إلى الأفضل، وإعدادها لمواجهة مشكلات، وتحديات، ومتطلبات المستقبل. (قنديل، 2010، 14).

 

ثالثًا تحديد مشكلة البحث

يعتبر عنصر تحديد المشكلة بمختلف أبعادها وطريقة معالجتها في خطة بحث العنصر الأساسي، و يعتبر من عناصر الخطة البحثية الأهم، و كذلك يعتبر عماد البحث العلمي الخاص بك؛ وذلك لأن تحديد المشكلة يترتب عليها الكثير من الخطوات الأخرى مثل تحديد الأهداف، و كذلك مرحلة الحلول، و يساعد تحديد المشكلة في عملية كل من:

تحديد الدراسات السابقة.

تحديد المنهج الخاص بالبحث، بإمكانك أن تعد نموذج عن الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

نموذج لمشكلة تم إعدادها من خلال موقع سندك

علي الرغم من الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في تطوير التعليم في البعدين الكمي والكيفي، إلا أنه مازال يعاني من بعض المشكلات التي تعيق مسيرته نحو تحقيق أهدافه وتؤثر على مدى استجابته لخطط التنمية.

 

 حيث توصلت دراسة البليهد (2015، 717) على أن هناك تزايدًا بعدد الدورات وعدد المتدربين من المعلمين ولكن في مجالات محددة وضيقة بما يمثل زيادة كمية وليست نوعية كما أن تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين لم يخضع لدراسة وافية ولم يوضع لها خطط أو سياق أو مؤشرات وإنما هي وقتية وغير إلزامية في معظم الأحيان، وتركز على جوانب محدودة من عمل المعلم.

 

لا تفوت أفضل طريقة لاختيار مشكلة البحث العلمي.

 

رابعًا تحديد تساؤلات البحث

في هذه المرحلة من خطة بحث يتم وضع فروض البحث من خلال الباحثين المتميزين وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة أو الافتراضات يحاول الباحث من خلالها أن يقوم بمناقشة مشكلة معينة، و يقوم بحلها كذلك، و الفرضيات تكون في صورة سؤال يبرز كيفية اجتياز صعوبات البحث، و جميع هذه الأسئلة تحتاج إلى مجموعة من الشواهد لإثباتها أو نفيها

 

نموذج لافتراضات بحثية تم إعدادها من موقع سندك

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:

1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط؟

 

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط؟

 

خامسًا أهداف البحث

لنجاح خطة بحث الخاص بك أو لتتمكن من تحقيق نتائج البحث الخاص بك و لتنال إعجاب الأساتذة المتخصصين عليك أن تضع الهدف الأساسي كذلك تضع مجموعة من الأهداف المحددة يمكنك أن تحققها من خلال مجموعة من الطرق و المناهج التي تحددها، و يتم صياغة الأهداف الخاصة بك في صورة مجموعة من النقاط، و لا يتم كتابتها في صورة فقرات.

 

أمثلة لأهداف تم إعدادها من خلالنا

1-التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

2-التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

3-التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

يمكنك اكتشاف الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من هنا.

 

سادسًا أهمية البحث

يجب علي الباحث أن يُحدد أهمية الموضوع الخاص ببحثه و التي ستتناولها الأبواب والفصول والمباحث؛ وذلك من خلال أن يحدد ما سيقدمه هذا البحث لجميع أفراد المجتمع، و يتم صياغة الأهمية الخاصة بـ خطة بحث جاهزة doc في صورة مجموعة من النقاط، وتدل كل نقطة على فائدة يقدمها البحث.

 

إعداد خطة البحث

 

نموذج توضيحي عملي لأهمية البحث

تنبع أهمية الدراسة من كونها دراسة ميدانية تقترب كثيرًا من الواقع الحالي والتي ترصد أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

إعداد دليل للمدربين باستخدام الوسائط المتعددة يمكن أن يستفيدوا منها في تنمية مستوى تجهيز المعلومات لدى المعلمين.

 

الإسهام في لفت أنظار مطوري البرامج التدريبية إلى الأنشطة والبرامج المساعدة؛ لتحسين معالجة المعلومات لدى المعلمين.

 

سابعًا تحديد مصطلحات البحث

الغرض من تحديد المصطلحات الخاصة بالبحث أن تُسهل علي القارئ فهم محتويات البحث الخاصة؛ و ذلك لأن الباحث يقوم بتحديد هذه المصطلحات ويضع تعريفًا لها، ويقوم الباحث أيضًا بتحديد أدوات البحث العلمي المستخدمة في جمع المعلومات مثل المقابلة، الملاحظة و كذلك الاستبيان.

 

ثامنًا تحديد منهج البحث

في هذه الخطوة من خطوات خطة بحث التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بـ موضوع البحث يقوم الباحث العلمي بتحديد منهج يستخدمه لإعداد الخطة الخاصة به، و بإمكان الباحث أن يستخدم أحد هذه المناهج:

 

المنهج الوصفي.

المنهج التاريخي أو الاستدلالي.

المنهج الإحصائي.

المنهج الفلسفي.

المنهج التجريبي.

 

تاسعًا تحديد مجتمع وعينة الدراسة

ينبغي علي الباحث أيضًا عند إعداده خطة بحث أن يحدد جيدًا مجتمع الدراسة، و عليه أن يعرف أيضًا هل هذا المجتمع متجانس أم مختلف؛ وذلك لأن هذا سيؤثر تأثيرًا كبيرًا على طريقة اختيار عينة الدراسة.

 

نموذج خطة بحث جاهزة

لابد أن يشمل إعداد خطة البحث العلمي مجموعة من العناصر الأساسية، وإذا كنت بحاجة إلى التعرف على كيفية تطبيق هذه الخطوات في صورة ملف PDF؛ لكي تتمكن من تحميله بطريقة مباشرة وسريعة وتحصل على استفادتك شاهدة خطة بحث جاهزة pdf.

 

أهم النصائح في إعداد خطة البحث العلمي

لكي تقوم بتنفيذ خطة بحث جيدة ننصحك بالتالي:

enlightenedيجب أن يختار الباحث عنوان له أهمية وقيمة عملية سواءً من الناحية النظرية أو التطبيقية.

enlightenedوجود دافع قوي عند إعداد خطة البحث.

enlightenedيجب أن تحرص على إختيار عنوان خطة بحثية بداخل مجال تخصصك وأن يكون دقيق وغير متشعب.

enlightenedضرورة جمع المادة العلمية من المصادر المختلفة سواءً الكتب العلمية أو الدوريات أو الدراسات السابقة.

 

إعداد خطة البحث

 

أبرز الأخطاء الشائعة عند كتابة خطة البحث العلمي

هناك مجموعة من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحثين أثناء إعداد خطة بحث ماجستير ودكتوراه تعرف عليها؛ لكي تتجنبها وتضمن الحصول على الشكل المثالي لخطتك:

عدم ذكر المراجع

من الضروري أن يذكر الباحث المادة العلمية التي قام بإستخدامها في بحثه؛ لأن الاستفادة من أعمال الآخرين بدون ذكر أعمالهم يعتبر عدم التزام بالأمانة العلمية، وقد ينتج عنه رفض الخطة البحثية في السيمنار العلمي في النهاية.

 

عدم التركيز

أثناء عرض مشكلة الدراسة يحتاج إلى التركيز على وصف المشكلة بدقة والعرض المتوازن لأفكار، ولا يجب أن يركز على عنصر معين وتجاهل عنصر آخر بل يحاول مناقشة الموضوع بالطريقة التي تبرز مدى أهميته.

 

الأخطاء الإملائية

حاول تجنب كثرة الأخطاء الإملائية بداخل الدراسة العلمية التي تقوم بها بصفة عامة؛ لأنه ينتج عنها رفض الدراسة بالكامل؛ حيث ينتج عنها سوء فهم واختلاط الأمور وانقلاب الحقائق ولهذا يجب مراجعة الخطة قبل تقديمها إلى المشرف؛ لكي تحافظ على مدى جديتك في إجراء البحث العلمي.

 

 

قائمة بأفضل عناوين لخطة بحث علمية مقترحة

نعرض عليك عزيزي الباحث قائمة بأفضل وأحدث العناوين المقترحة التي يمكنك إعداد خطة البحث العلمي لها تابع معنا

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري.

اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة وسائل الإعلام الجديد لجائحة فيروس كرونا المستجد.

أطر معالجة مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية لتداعيات جائحة فيروس كرونا.

استراتجيات خطاب المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية نحو المبادرات الوطنية.

تعرض الشباب المصري للإنفوجرافيك في المواقع الإخبارية حول المبادرات الرئاسية وعلاقاتها باتجاهاتهم نحو الأداء الحكومي.

 

قائمة المراجع و المصادر التي يمكنك الرجوع إليها

العمراني، عبد الغني (2012). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. صنعاء: دار الكتاب الجامعي.

فؤاد بوصبع. (2021). معيار البحث العلمي المتميز. مجلة العلوم الإنسانية, مج 32، ع3

 

وبذلك ومن خلال هذا المقال الحصري نكون قد اطلعناك علي كافة الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتُعد خطة بحث مثالية وفريدة من نوعهان و نتمني أننا قد أفدناك قدر المستطاع، و بإمكانك أن تستعين بخبراء شركة إستشارات أكاديمية لتعد خطة بحث لا مثيل لها، يرجى التواصل مباشرة من خلال واتساب.

                      

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد