تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه

احصل على نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 5332 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد البحث العلمي هو المدخل الرئيسي لدراسة أي موضوع علمي، وهو أصبح أساس التقديم والازدهار للمجتمعات، وقيام الأبحاث العلمية دليل على رُقي المجتمع، وهو الأساس الذي يتم الاعتماد علية عند عمل رسالة ماجيستير أو دكتوراه، فيتم بناءهم على أساس علمي من خلال البحث العلمي، ويُعد عمل نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه جيد هو أساس لاجتياز رسالة الدكتوراه بأكملها.

 

مفهوم خطة البحث

هو دراسة علمية لجميع الخطوات التي تقوم عليها رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وهو تصور الشكل العام الذي سيقوم عليه البحث بالكامل، وهو مجموعة من الخطوات العلمية المُرتبة يقوم الباحث العلمي بوضعها؛ تساعد على الخروج بالبحث العلمي في أفضل صورة، مما يجعله يحصل على أفضل تقييم، فخطة البحث هي الخطوط العريضة التي يقوم عليها البحث، وعلى الباحث عند القيام بإعداد رسالة علمية مهما كان نوعها أن يعمل على تجهيز خطة منهجية ناجحة تساعده على نجاح الرسالة.

فالخطة البحثية تُعتبر بمثابة نموذج تخيلي لشكل الباحث بالكامل فيستطيع المشرفون من خلالها تقييم الرسالة بالكامل.

 

اقرأ أيضًا: هل ترغب في الحصول على خطة بحث تخرج pdf مميزة

 

أهمية خطة البحث في رسالة الدكتوراه

 تعد رسالة الدكتوراه هي أعلى الشهادات العلمية التي يحاول العديد اجتيازها والنجاح فيها، وإعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه هو عامل أساسي من عوامل نجاح رسالة الدكتوراه وتتمثل أهميته في:

استخدام خطة البحث في كتابة رسالة الدكتوراه يساعد الطالب في معرفة الخطوات الأساسية التي سوف تسير عليها رسالة الدكتوراه.

تحديد المشكلة والعراقيل التي يمكن أن تواجه الباحث ومعرفة كيفية حلها.

تساعد الطالب في اختيار المنهج الذي ستقوم عليه رسالة الدكتوراه سواءً منهج استقرائي أو استنباطي أو غيرها من المناهج العلمية.

إعداد خطة بحث جيدة تساعد في الحصول على أفضل النتائج بالرسالة العلمية.

 تُعتبر بمثابة مرجع للباحث يقوم بالاستعانة به في حالة نسيان إحدى خطوات الرسالة.

يمكن من خلال خطة البحث إعطاء رأي مبدئ للحكم على جودة البحث من خلال لجنة المناقشة.

 

اعداد خطة البحث

 

تعرف على: 8 خطوات فقط لإنجاز خطة البحث الجامعي بسهولة

 

عناصر نموذج خطة بحث رسالة دكتوراه

إن إعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه ناجح يساعد في نجاح الرسالة وتقوم خطة البحث على مجموعة من الخطوات وهي:

عنوان الرسالة العلمية

عند اختيار عنوان رسالة الدكتوراه يجب مراعاة أن العنوان هو المدخل الرئيسي للرسالة، وهو أول ما تقع علية عين القارئ، وأن يكون العنوان مُعبر عن موضوع الرسالة ويشمل جميع العناصر، عنوان سهل ويبتعد عن استخدام الألفاظ الغامضة، والابتعاد عن العناوين المقررة فالأفضل استخدام عناوين حديثة، ويكون متوسط حجمه من 5:10 كلمات.

 

مقدمة الرسالة العلمية

وتحتوي المقدمة على ملخص عن البحث برمته، وتظهر أهمية المقدمة في أن من خلاله يقوم القارئ بتحديد استكمال القراءة أما لا فيجب أن يكون أسلوب المقدمة جذاب للقارئ.

 

أهداف الرسالة العلمية

في الخطة البحثية يقوم الباحث بتوضيح الهدف من البحث، سواءً الأهداف الأولية أو الثانوية، ويوضح كيفية تحقيق هذه الأهداف.

 

إشكالية الرسالة العلمية

كل رسالة علمية تقوم على إشكالية معينة يحاول الطالب من خلال بحثه حل هذه الإشكالية من خلال دراسة كل جوانبها، ومسبباتها وفي الغالب تكون هي هدف البحث، وحل الإشكالية هي النتائج التي توصل إليها الباحث، والإشكالية أساسية في نموذج خطة بحث رسالة دكتوراه لتقديم نموذج ناجح.

 

 الإطار النظري والدراسات السابقة

يجب أن تعتمد الرسالة العلمية على بعض الدراسات السابقة التي تثري الرسالة وهو ما يُعرف بالاقتباس من أبحاث علمية قام بها باحثون آخرون وأثبتت صحتها، وتعد وسيلة لإظهار جهود الباحث في تنوع مصادر حصوله على المعلومات.

 

فرضيات الرسالة العلمية

يجب أن تحتوي الرسالة العلمية على مجموعة من الأسئلة ويجب على الباحث الإجابة عليها خلال بحثه وتعتبر فرضيات الرسالة من أهم عناصر نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه يجب أن يركز الباحث على إتمامها.

 

المنهج المستخدم في البحث

يعرف المنهج على أنه الطريقة التي اتبعها الباحث في جمع معلومات الرسالة العلمية، فيجب على الباحث اختيار المنهج المستخدم عند إعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه.

 

المراجع

 تأتي المراجع في نهاية الرسالة العلمية، وهي عبارة عن توثيق مصادر المعلومات التي جمعها الباحث من الكتب العلمية الأخرى، وهي تظهر الأمانة العلمية للطالب في كتابة مصدر المعلومة الأصلي والحفاظ على جهود الآخرين.

 

احصل على: قم الآن بإعداد خطة بحث جاهزة doc في 7 خطوات فقط 

 

خطوات كتابة خطة بحث رسالة دكتوراه

 تحديد المشكلة

حيث إن تحديد مشكلة خطة البحث هو بمثابة الخطوة الأولى لإعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه ، فهي توضح ما تحاول تحقيقه في البحث والسؤال المراد الوصول لإجابة له.

وتتعدد طرق تحديد المشكلة منها، مثل المقابلات مع الباحثين المشتركين أو تحليل البيانات؛ حيث إن القيام بتحليل البيانات الموجودة تعد خطوة مهمة لإعداد خطة بحث ناجحة.

 

 تحديد الأهداف

تُعد خطوات البحث جميعها مترابطة وبخاصة الخطوة الأولى مع الخطوة الثانية فبتحديد مشكلة البحث يمكن إعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه، يأتي هدف البحث وهو الوصول إلى حل لهذه المشكلة، وتحديد أهداف واضحة من شأنه أن يساعد الباحث في تحديد المسار الذي سوف يسلكه للإجابة على هذه الأسئلة، وتحديد الأهداف يساعد أيضًا على تحديد نطاق البحث، فإذا كان النطاق واسع فإن كل شيء سيصبح سؤالا بحثيًا من الصعب إدارته.

 

إعداد خطة البحث

 

 اختيار طريقة بحث صحيحة

إن اختيار طريقة بحث صحيحة من أهم عوامل وضع نموذج خطة بحث لرسالة الدكتوراه، يعتمد على الأهداف الذي قام الباحث بتحديدها، فإذا كان الباحث في بداية عملية التصميم فإن طريقة البحث سوف تعتمد على المقابلات أو الدراسات الميدانية.

 

 تجنيد المشاركين

خطة البحث الناجحة لابد أن تتضمن معلومات عن المشاركين في الدراسات البحثية، وتحديد الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة، ومعرفة الباحث للموارد المتاحة التي سوف تساعد الباحث لإتمام البحث، هل توجد قاعدة مستخدمين يمكن الاستفادة منهم أم سوف يحتاج إلى توظيف مشاركين خارجين، وعند اختيار المشاركين يجب التأكد من أنهم يمثلون جميع الشخصيات المستهدفة، حتى لا تخل بأحد عناصر الرسالة العلمية.

 

 تحضير الملخص

تظهر أهمية الملخص أو الموجز في إعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه في أنه يساعد على تذكير الباحث، بالأسئلة التي يجب أن يقوم بطرحها أثناء المقابلات أو الدراسات الميدانية.

ويجب أن يحتوي الملخص على المقدمة فهي عبارة عن رسالة مختصرة تعرف بها المشاركين قبل بدء الجلسة، وأسئلة المقابلة التي سوف تطرحها على المشاركين ورسالة الخاتمة وهو ما سوف تقوله في النهاية، ومعرفة أراء المشاركين في البحث وشكرهم على وقتهم وبذلك تكون خطة بحث دكتوراه جاهزة.

 

 تحديد الجدول الزمني

فتحديد الجدول الزمني يعد خطوة أساسية في إنشاء خطة البحث، فإن تحديد المدة التي سوف يستغرقها الموضوع للوصول إلى النتائج المرجوة هو من العوامل الأساسية التي سوف تساعد على نجاح خطة البحث.

 

تحديد كيف ستقدم نتائجك

فتحديد نتائج مشروعك يضمن أنها ستكون مؤثرة، ويخلق توقعات واضحة من البداية، ويتيح للناس معرفة إذا كان مشروع البحث قيد التنفيذ أم لا.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيف يمكنك إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf جاهزة

 

العوامل المؤثرة في تجهيز نموذج خطة بحث رسالة دكتوراه

تتعدد العوامل التي تؤثر في إعداد نموذج خطة بحث لرسالة دكتوراه ومنها:

الجهة المقدم اليها الرسالة

عند تقديم رسالة دكتوراه تختلف باختلاف الجهة المقدمة إليها أي الجامعة فلكل جامعة أسلوب معين لقبول الرسائل فمنهم من تقوم بتحديد مواضيع معينة، أو الالتزام بنموذج بحث معين.

 

العوامل المادية

تؤثر التكاليف المادية على خطة الدراسة فيتم تحديد مبلغ معين ويمكن أن يتم زيادة المبلغ أو تخفيضه أثناء الدراسة.

 

الوقت المتاح

يقوم الطالب بوضع خطة زمنية للبحث ويجب عليه الالتزام بها كمقوم من مقومات نجاح البحث.

العوامل المؤثرة في تجهيز نموذج خطة بحث رسالة دكتوراه

 

اقرأ أيضًا: إعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

 

كتابة خطة بحث رسالة دكتوراه Pdf

ما رأيك أن تقرأ أيضا عن كتابة خطة بحث رسالة دكتوراه؟ حسنا سيمنحك فريق شركة سندك كتابًا ممتازًا يتناول هذا الموضوع باستفاضة تامة، فقط قم بالنقر على كتابة خطة بحث رسالة دكتوراه pdf          

                                                                     

لقد قمنا بعرض معلومات شاملة عن نموذج خطة بحث لرسالة الدكتوراه، والآن يمكنك أن تحصل على أفضل خطة بحث دكتوراه جاهزة بأفضل جودة عبر الواتساب في انتظار تواصلكم معنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد