تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أسئلة مناقشة خطة البحث أهم 9 أسئلة

أسئلة مناقشة خطة البحث أهم 9 أسئلة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1154 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتساءل العديد من الطلاب والباحثين عن أسئلة مناقشة خطة البحث، فتعد مرحلة المناقشة من أكثر المراحل التي يتخوف منها العديد من الباحثين، فتأتي تلك المرحلة بعد أن يقوم الباحث العلمي من الانتهاء من جمع المعلومات التي تتعلق بموضوع البحث، وإعداد خطة البحث التي يوضح من خلالها جميع العناصر الأساسية لموضوع دراسته العلمية، فتعد خطوة المناقشة العلمية، وهي الوسيلة الوحيدة التي يمكن للباحث أن يصل من خلالها إلى الدرجة العلمية التي يسعى إليها؛ ومن ثم ينبغي على الباحث قبل أن يقدم خطة البحث إلى لجنة المناقشة أن يتأكد من عدم وجود بها أي أخطاء، ويتأكد من أن موضوع دراسته سيساهم في إثراء التخصص العلمي.

 

ما هي مناقشة خطة البحث العلمي؟

تُعرف مناقشة خطة البحث بأنها الوسيلة التي يمكن للباحث العلمي أن يصل من خلالها إلى الدرجة العلمية التي يسعى إليها.

 

اقرأ أيضًأ: كيف يمكنك إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf جاهزة ؟

 

خطة البحث العلمي

 

ما هو السيمنار العلمي؟

يُعرف السيمنار العلمي بأنه عبارة عن مُلخص يقوم الباحث بإعداده؛ ليوضح من خلاله ما توصل إليه خلال دراسته، كما يعرض من خلاله جميع جوانب الرسالة العلمية التي تؤهله للحصول على الدرجة العلمية.

 

عناصر خطة البحث

يجب قبل أن نتحدث عن أسئلة مناقشة خطة البحث أن نوضح أهم العناصر التي ينبغي أن تتوفر بخطة البحث، سنوضحهما فيما يلي:

بيانات الباحث

يعد هذا العنصر هو أولى عناصر خطة البحث العلمي، ويحتوي على بيانات الطالب، والقسم التابع له، والكلية، والتخصص، واسم المشرف للبحث، وعنوان البحث، وفي نهاية ذلك جزء يتعلق بإبداء الرأي الخاص بلجنة تقييم الخطة.

 

ملخص البحث

يقدم الباحث العملي من خلال هذا العنصر ملخص للبحث العلمي، كما يكتب مجموعة من البيانات العامة وعنوان البحث في الصفحة الأولى، ويقوم الباحث بكتابته باللغتين العربية والانجليزية.  

 

المقدمة والإشكالية

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بكتابة مقدمة؛ ولكن ينبغي أن يقوم بكتابة مقدمة مختصرة أي لا تزيد عن صفحة، وعنصر المقدمة بمثابة فصل كامل يحتوي على عناصر البحث المختلفة.

 

أهمية البحث

يوضح الباحث العلمي مجموعة من الأسباب التي دفعته لدراسة هذا الموضوع خاصة عن باقي المواضيع الأخرى؛ حيث يعتبر أهمية البحث من الأمور المهمة المتعلقة بأسئلة مناقشة خطة البحث، فيمكن من خلال هذا العنصر أن يذكر المشكلات التي يواجهها بحثه والعمل على حلها من خلال عناصر الرسالة.

عناصر خطة البحث-01

تعرف على: اعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

 

أهداف البحث

ينبغي على الباحث أن يقوم بتحديد أهداف لبحثه العلمي، وينبغي أن يراعي أن تكون تلك الأهداف منطقية، فيرى بعض الباحثين أن الأهداف وجه آخر للتساؤلات والفرضيات، وهي بالفعل كذلك؛ ولكن يتم صياغتها بأسلوب إنشائي.

 

حدود موضوع البحث

البحث العلمي له ثلاثة حدود أساسية، وهما حدود مكانية، وزمانية، وموضوعية؛ ولكن يوجد العديد من البحوث لا تحتاج إلى جميع الحدود، فيحدد الباحث من إذا كان يحتاج بحثه إلى جميع الحدود أم لا.

 

الدراسات السابقة

يقصد من الدراسات السابقة الأبحاث والرسائل العلمية السابقة التي تناولت نفس موضوع الدراسة، ويمكن للباحث أن يتوصل إليهم؛ من خلال المجلات العلمية المُحكمة، أو من خلال مواقع الإنترنت، ولكن ينبغي على الباحث أن يختار الدراسات الحديثة، ولها علاقة مباشرة بموضوع البحث احصل على  نموذج دراسات سابقة جاهز

 

منهج البحث العلمي

يجب على الباحث أن يوضح من خلال هذا العنصر المنهج الذي اعتمد عليه في بحثه العلمي؛ ليصل من خلاله إلى نتائج موثوقة، يوجد العديد من المناهج التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث العلمي، منها المنهج الوصفي، والتجريبي، والاستنباطي، والتاريخي، والاستقرائي.

 

تقسيمات البحث

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر تقسيمات بحثه العلمي، سواء كان في صورة أبواب أو فصول، وينبغي على الباحث أن يقوم بتقسيم بحثه تقسيمًا منطقيًا، كما ينبغي أن يكون هناك تناسق بين حجم الفصول والأبواب، ويتجنب الباحث التكرار والحشو.

 

عينة البحث والأدوات

يعد أسئلة مناقشة خطة البحث تتسأل على هذا العنصر؛ حيث يقوم الباحث العلمي من خلال هذا العنصر بجمع مجموعة من الأفراد الذين يمثلوا المشكلة البحثية، وينبغي أن يسلط الباحث من خلال هذا العنصر حجم العينة، والطريقة المنهجية التي اتبعها في اختيار العينة.

 

توقعات استنتاجات البحث

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر النتائج التي يتوقع الوصول إليها من خلال بحثه، والتي من خلالها يستطيع حل مشكلة البحث.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيف يمكنك الحصول علي نموذج خطة بحث علمي pdf جاهز ؟

 

المخطط الزمني للبحث

يقوم الباحث العلمي بتلك الخطوة؛ لأن هذا العنصر يساهم بشكل كبير في إنجاز خطوات البحث في المواعيد المطلوبة، فيعد المخطط بمثابة جدول زمني يقوم الباحث بتحديده.

 

المصادر والمراجع

تعد المراجع والمصادر من أهم العناصر التي ينبغي على الباحث أن يراعي كتابته في البحث، ويقوم الباحث من خلال هذا العنصر بتوثيق المراجع التي استعان بها في بحثه العلمي، وجمع من خلالهم المعلومات، وكلما كان عدد المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث كبيرة، كلما زاد هذا الأمر من دقة البحث.

 

أمثلة على أسئلة مناقشة خطة البحث العلمي

جمع فريقنا مجموعة من الأسئلة التي يتم مناقشتها في خطة البحث التي تتعلق بالعنوان، ووضوحه، ودقته، والتعبير عن المشكلة البحثية، وتتمثل تلك الأسئلة في الآتي:

هل مشكلة الرسالة العلمية جديدة؟

ما هي أهداف البحث؟ وما مدى الفوائد العائدة على التخصص العلمي وعلى المجتمع ككل؟

هل بنى طالب الماجستير بحثه على عدد كافي من الدراسات السابقة؟ هل لها علاقة بموضوع البحث؟

هل اتبع طالب الماجستير المناهج الأكاديمية المناسبة؟ ما هي الإجراءات التي اتخذها وما مدى صحتها؟

هل اخترت عينة الدراسة بشكل أفضل؟ هل تم اختيارها بموضوعية وحيادية؟ هل حجمها يتناسب مع الدراسة؟

ما مدى نجاح طالب الماجستير في اختيار أداة الدراسة؟ هل استخدمت برامج التحليل الإحصائي بشكل صحيح؟

هل المصادر والمراجع الأولية الموثوقة في الأطروحة كافية؟

هل تم توثيق الدراسات السابقة بالشكل الأكاديمي والعلمي الصحيح؟

إلى أي مدى يتم تنظيم التحقيق وتنسيقه وتصنيفه؟ هل تم شرح المصطلحات بشكل صحيح؟

 

لا تفوت مقالنا: هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة ؟

 

خطة البحث العلمي

 

معايير رفع جودة خطة البحث العلمي

ينبغي علينا بعد أن وضحنا مجموعة من أسئلة مناقشة خطة البحث، سنسلط الضوء على مجموعة من المعايير التي تساهم في رفع جودة الخطة، فيوجد مجموعة من المعايير التي ينبغي على الباحث العلمي أن يطلع عليهم قبل البدء في إعداد خطة البحث، وتتمثل تلك المعايير في النقاط التالية:

مدى الإنفاق والصرف على البحوث العلمية.

مقدار انتشار ثقافة الجودة في الأبحاث العلمية عند الباحثين في الجامعات.

توفير كافة الموارد الخارجية التي تساهم في إعداد البحث العلمي.

تحفيز الباحثين وتشجعيهم على عرض بحوثهم في المؤتمرات المحلية والعالمية.

مقدار التعاون البحثي والاتفاقيات بين الباحثين.

مدى ربط البحوث العلمية باحتياجات المجتمعات وقضاياها.

مدى امتلاك المشرفين على البحوث العلمية مهارات تصميم المشاريع البحثية وتصميمها.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Research proposal seminar

 

قم بإعداد خطة بحثك بالاستعانة بشركة سندك

تقدم شركة سندك العديد من الخدمات الأكاديمية، فتقدم بعض الخدمة عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، وخدمة إعداد خطة بحث الرسالة العلمية ماجستير ودكتوراه بجميع العناصر، ويتم ذلك من قبل فريقنا المكون من نخبة من الأساتذة الأكاديمية؛ وبالتالي لديهم خلفية كافية عن أسئلة مناقشة خطة البحث التي يتم طرحها من قبل لجنة المناقشة؛ لطلب الخدمة كل ما عليك هو إرسال التفاصيل والبيانات والتواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.  

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد