تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل علي نموذج دراسات سابقة جاهز

احصل علي نموذج دراسات سابقة جاهز

هبة طعيمة
مشاهدات : 1665 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يقوم البحث العلمي على مجموعة من الإجراءات تعتمد على منهجية علمية محكمة التي تساعد الباحث بعملية معالجة الجوانب العلمية والنظرية المهمة لموضوع بحثه و تحقيق الأهداف المطلوبة والمستهدفة، ومن بين هذه الإجراءات الدراسات السابقة في البحوث العلمية التي تسهل مهمة الباحثين في مضمون البحث نعرض عليكم نموذج دراسات سابقة جاهز .

 

مفهوم الدراسات السابقة

هي مجموعة من الدراسات والمراجع الأولية التي يرجع إليها الباحث للحصول على بيانات و معلومات دقيقة، والتي يعتمد عليها طلاب الدراسات العليا، والتي تجاوب عن الكثير من الاستفسارات والتساؤلات؛ فتختصر على الباحث الكثير من الجهد والوقت.

 

تعتبر الدراسات السابقة هي عنصر أساسي ومهم وخطوة ضرورية يُبنى عليها الإطار النظري لأي دراسة أو بحث علمي، والتعرف على معايير نقد الدراسات السابقة وبعض الأخطاء الشائعة من أجل الاستفادة منها، وتجنبها في البحوث الأكاديمية، وأن تكون هذه الدراسات مرتبطة مع مشكلة الدراسة الحالية ارتباطًا قويًا،ومن ثم تحليلها بالطرق العلمية والمنهجية المستخدمة في مجال البحث العلمي، وبعد ذلك تحديد مدى التشابه والاختلاف فيما بينها وبين فرضيات البحث العلمي المقدم، وتجعلك أيضًا تتعرف على توصيات ونتائج الباحثين الآخرين العلميين في عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بالبحث.

 

اقرأ أيضًا : 7 خطوات فقط لكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي.

 

ما هي أهمية الدراسات السابقة؟

للدراسات السابقة دور مهم للبحث العلمي إلى أنها الخطوة الأولى في البحث الأكاديمي؛ لذلك تعمل على تعزيز طالب البحث العلمي وتجعله على اطلاع كبير وتوضح كيفية إعدادها، والتعليق عليها، ومشاهدة نموذج دراسات سابقة جاهز، وفيما يلي نوضح مدى أهميتها في بعض 5 نقاط مهمة: -

توفر الوقت والجهد للباحث العلمي في البحث عن المعلومات التي يعتمد عليها في بحثه.

يستطيع الباحث وضع أسئلة لبحثه العلمي ملائم من خلال الاطلاع عليها، وأن يكون له صلة بموضوع البحث، فهي تذكره بالكثير من الأفكار التي تراوده.

تبين وتظهر الفرق بين التلاقي الفكري بين الباحثين وتبرز الجديد الذي أضافه الباحث أثناء بحثه.

على الباحث أن يقارن نتائج الدراسات السابقة مع نتائج بحثه الحالي لكي يحدد ما هو الشيء المختلف أو الجديد الذي أضافه أو تم التوصل إليه مقارنة بالدراسات السابقة مع مراعاة الفترة الزمنية للدراسات السابقة.

تحديد الاختلاف الموجود بين الدراسات السابقة والبحث الحالي مع توضيح ما كان الاختلاف بسبب (المنهج، نوعية العينة، أدوات جمع البيانات) وإذا كان راجع هذه الاختلاف عن طبيعة ميدان الدراسة، أو خصوصية مجتمع الدراسة.

 

ونظرًا لأنها عنصر يٌساعد الباحثين في اتمام بحثهم بدقة عالية من خلال الاضطلاع على الأبحاث السابقة، والاستفادة منها لكي يتمكنوا من تنفيذ نقاط بحثية جديدة نُساعدك في تلخيص الدراسات السابقة بأفضل جودة من خلال طلب الخدمة.

 

أهداف الدراسات السابقة

إن كل جزء في كتابة الأبحاث يتضمن فائدة كبيرة وأهمهم الدراسات السابقة وسوف نستعرض فوائد وأهداف هذه الدراسات من خلال استعراض بعض عناصر مهمة فيما يلي:

التعرف على درجة تحديد المنهج الأنسب من بين هذه المناهج.

التعرف على أفضل الأدوات المستخدمة في دراسته.

التعرف على المراجع والمصادر التي يمكن الاستعانة بها أثناء البحث عند الاطلاع.

الاطلاع على الدراسات السابقة بطريقة تعمل على تجنب تكرار نفس موضوع البحث

التعرف على نقد الدراسات السابقة وبعض الأخطاء التي تم الوقوع فيها من قبل الباحثين السابقين من أجل الاستفادة منها وتجنبها في البحوث الاكاديمية.

 

نموذج دراسات سابقة جاهز

في التعريف بالدراسات في خطة البحث، يخطئ البعض بكيفية اختصار الدراسة، فيقوم بالكتابة على شكل جمل قصيرة، و لتنفيذ أفضل دراسة كما يجب، سنقدم نموذج عن كتابة الدراسات السابقة في رسائل الماجستير أو الدكتوراه وفيما يلي: -

نموذج-دراسات-سابقة-جاهز

نموذج دراسات سابقة عربي

دراسة شربية وزمرد (2016) بعنوان "العلاقة بين وجهة الضبط والسلوك الصحي ( دراسة ميدانية على عينة من الراشدين في مدينة اللاذقية)"

هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة الضبط السائدة لدى الراشدين الداخلية والخارجية، والتعرف على السلوك المرتبط بالصحة الأكثر شيوعًا لدى الراشدين الصحي وغير الصحي.

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الراشدين ممن أعمارهم (21عام) فيما فوق، واشتملت عينة الدراسة على (100) راشد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعان بمقياس وجهة الضبط ومقياس السلوك الصحي كأداة للدراسة.

وقد توصل الباحث  إلى العديد من النتائج أهمها:

•عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط والسلوك الصحي لدى الراشدين، كما أوضحت توجه أفراد العينة نحو السلوك الصحي الإيجابي والتوجه نحو الضبط الداخلي لكن بشكل منخفض.

•وجود فروق دالة إحصائيًا في السلوك الصحي حسب متغير النوع لصالح الإناث.

•عدم وجود فروق دالة بين أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع.

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: -

enlightenedضرورة اهتمام الجهات المختصة بالصحة بتوعية الأفراد بأهمية القيام السلوكيات الصحية التي تقي الأفراد من الوقوع في براثن الأمراض النفسية والجسدية.

enlightenedالقيام ببحوث حول العلاقة بين نوعية الحياة والسلوك الصحي لدى الراشدين، والقيام ببحوث تتناول وجهة الضبط والسلوك الصحي لدى المرضى كذوي الأمراض السيكوسوماتية.

 

اقرأ أيضًا: مثال على التعقيب على الدراسات السابقة.

 

نموذج دراسات سابقة اجنبي

دراسة يوشيدا (Yoshida., 2015) بعنوان: "متطلبات معلمي المدارس الإبتدائية والثانوية المتعلقة بالتعليم عن طريق الوسائط، مع التركيز على تطوير المناهج الدراسية؛ من أجل التنمية المهنية"

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد التجهيزات اللازمة للمعلمين في الدورات التدريبية الخاصة بالتعلم عن طريق الوسائط، وقد تكون مجتمع الدراسة من (معلمي المدارس الابتدائية والثانوية)، واشتملت عينة الدراسة على (49) معلم إبتدائي وثانوي، واستخدم الباحث منهج المسح الشامل بأسلوب العينة القائم على الاستبيان؛ لتحديد احتياجات المعلمين من الدورات التدريبية القائمة على التعلم بالوسائط؛ وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

تتمثل الموضوعات التدريبية ذات الأهمية العالية لدى المعلمين في: الكتب الرقمية، والسبورة التفاعلية، وبرامج العرض والتقديم، والوسائط الفائقة، والإنترنت، والمواقع الإلكترونية.

تتمثل الموضوعات التدريبية ذات الأهمية المنخفضة لدى المعلمين في: عرض الأفلام والشرائح، والصور الثابتة.

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تطوير المناهج الدراسية التدريبية ذات المحتوى الفعال في الدورات التدريبية على التعلم بالوسائط.

 

تعرف كذلك على : مصادر الدراسات السابقة للحصول على دراسات سابقة مثالية.

 

الدراسات السابقة

 

الخطوات التي تسبق مرحلة إعداد الدراسات السابقة

يتطلب إعداد خطة البحث الجامعي لرسائل الماجيستير والدكتوراه إلى جانب الإطار النظري أسس منهجية يتبعها الباحث العلمي، وحتى إجراء دراسات سابقة للبحث ومشاهدة نموذج دراسات سابقة جاهز، وسوف نساعدك على ترتيب هذه المنهجية وحتى تصل لجزئية الدراسات السابقة بوضوح من خلال الأسس والخطوات التالية: -

♦صياغة العناوين

♦كتابة مقدمة البحث أو الرسالة.

♦كتابة الأهداف وتحديد المشكلة التي يتكلم عنها البحث.

♦تحديد المنهج المتبع والأساليب في البحث وسؤال الفرضيات.

♦تحديد الأبواب والفصول للبحث أو الرسالة

♦وأخيرًا إعداد نموذج دراسات سابقة.

 

ما هي الطريقة المتبعة لترتيب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

يختلف ترتيب الدراسات السابقة في بحث عن الآخر حسب طبيعة الموضوع، ولا يوجد نموذج دراسات سابقة جاهز موحد للجميع فمثلًا إذا كان البحث تاريخيًا، فيجب اتباع الترتيب الزمني، ومنهم ما يسمى بالترتيب التاريخي، ولترتيب الدراسات السابقة عمومًا يأتي من خلال ترتيب معين ومن أهمهم: -

الببليوجرافيا المشروحة

قائمة المراجع المشروحة هي قائمة المراجع المتاحة حول موضوع تمت الإشارة إليه فيقوم الباحث بترتيب الدراسة حسب كتابة العنوان الخاص المتعلقة بالبحث فيعمل على ذكر البيانات الأولية للدراسة.

فعليه البدء باسم المؤلف والسنة والعنوان، ومن ثم البدء بكتابة الملخص الخاص بالدراسة المختصر بتناول أهم الأجزاء كنتائج الدراسة والتوصيات والمنهج المستخدم وفرضيات الدراسة وأسئلتها.

 

الترتيب الزمني

يتم ترتيب الدراسات السابقة حسب الوقت الذي تم عمل هذه الدراسة فيه وحسب سنة النشر بالترتيب التصاعدي أو التنازلي.

 

الترتيب المنهجي

يتوجب ترتيب الدراسات السابقة حسب المنهج العلمي لمضمون البحث لذلك يمكن التعرف على المنهج المناسب لبحوثهم.

 

الدراسات السابقة

 

نصائح أثناء إعداد الدراسات السابقة

إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند إعداد الدراسات السابقة لضمان نجاح البحث: -

تنسيق الدراسات السابقة وفقًا لأهميتها والأكثر صلة بمشكلة البحث.

ضرورة الترابط والتنسيق خلال عرض الدراسات السابقة.

ينبغي مراعاة الترتيب في الدراسات السابقة حيث تشير إلى الدراسة التي تحتويها.

بيان القصور في الدراسات السابقة وإظهار أهمية هذه الدراسة من بين الدراسات الموجودة.

 

تحليل الدراسات السابقة pdf

بإمكانك أن تتعرف أكثر حول تحليل الدراسات السابقة pdf نعرض عليك بالتفصيل الكثير من المعلومات حول الدراسات السابقة في البحث العلمي كما يمكنك أن تحصل على شروط الدراسات السابقة pdf مجاني للتحميل.

 

الخاتمة

التعامل مع الدراسات السابقة تعكس مدى احترام الباحثون السابقون ومدى حجم مجهوداتهم فهي تلعب دورًا مهما لذلك فالتعامل مع الدراسات السابقة يساعد في تطوير مهارات الباحث لتعزيز ثقته بنفسه من خلال الاطلاع على ما سبق من الدراسات التي استخدمت مما يدفعه لبذل مجهود أكبر في إعداد بحثه كما يجب ويحتاج جميع الباحثين إلى التعرف على نموذج دراسات سابقة جاهز.

 

مصادر يمكنك الرجوع اليها

الرشيد، عبد الله (2020). كتابة البحث العلمي مبادئ ونظرات وتجارب. الرياض: طبعة رقمية.

يمكنك تحميل previous study template من هنا.

 

نأمل أن يكون المقال نال إعجابكم نقدم لكم ما هو أفضل في الخدمات الأكاديمية بداخل مركز الاستشارات الأكاديمية سندك، نحن نقدم خدماتنا لجميع طلاب الدراسات العليا بداخل الوطن العربي في انتظار تواصلكم عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.