تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة ؟

هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة ؟

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 1931 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد الترتيب عمود الدراسات العلمية التي يقوم الباحث بإعدادها؛ لذا يعد إعداد خطة بحث بسيطة من الأمور الضرورية لبناء بحث علمي يقوم على أُسس مجهزة ومنظمة، فمن خلال مقالنا هذا سنتعرف على خطة البحث، وتعريفها، وأهميتها، وعناصرها، وكيفية إعدادها وفقًا للمعايير اللازمة، والعناصر الأساسية التي يجب توفرها بها.

 

هل ترغب في إعداد رسالتك العلمية بناءً على أسس منظمة وفقًا لمعايير الأبحاث العلمية؟ هل تود وضع خطة تعد بمثابة تصور مُسبق لما تود توضيحه من أفكار وفرضيات من خلال بحثك العلمي؟ إذن هذا المقال سيساعدك كثيرًا؛ لتتمكن من عمل خطة البحث بكل سهولة، لتقوم بإعداد أطروحتك العلمية وفقًا لمعايير علمية مرتبة تعمل على تقويم مشروع البحث.

 

تعريف خطة البحث

تُعد خطة البحث بمثابة مجموعة من الخطوات والخطوط العريضة التي يُحددها الباحث ويتبعها لإعداد رسالته العلمية، إذ تكون بمثابة وسيلة إرشادية يتمكن بواسطتها من تنفيذ رسالته.

فخطة البحث هي التصور المسبق الذي يضعه الباحث ليلتزم به أثناء عملية البحث، إذ تساعده خطة البحث على جمع المادة العلمية والعمل على تحليلها ومعالجتها، وعرض النتائج التي توصل إليها عقب إتمام البحث.

وضع خبراء البحث العلمي مجموعة من المعايير والسمات التي يتم إعداد خطة بحث بسيطة وفقًا لها؛ بحيث يتمكن الباحثون من إعداد الرسائل العلمية، للتوصل إلى النتائج والاستنتاجات العلمية المدعومة بالبراهين، بالإضافة إلى وضع التوصيات والمقترحات الخاصة بالمحتوى موضوع البحث.

 

إعداد خطة البحث

 

عوامل إعداد نموذج خطة البحث

توجد الكثير من العوامل المؤثرة التي تلعب دورًا بارزًا في إعداد نموذج خطة بحث بسيطة؛ لذا يجب أن يُعد الباحث نموذج خطة بحث متكاملة ومستوفية الشروط وفقًا لتلك العوامل، وتتمثل هذه العوامل المؤثرة على إعداد نموذج خطة بحث كالتالي:

 

المؤسسة المقدم إليها البحث

من العوامل المؤثرة في آلية إعداد البحث العلمي والخطة البحثية التي يتم إعداده من خلالها هي الجهة أو المؤسسة التي يتم تقديم البحث إليها سواءً كانت المدرسة أو الجامعة أو غيرها من الجهات، إذ قد تشترط الكثير من المؤسسات العلمية ضرورة إعداد نموذج خطة بحث بموصفات وسمات معينة.

فقد تشترط الجامعة إعداد موضوع معين وعنوان محدد، كما تشترط أن يكون البحث العلمي مكون من عدد محدد من الصفحات، وقد يُشترط أدوات دراسية محددة.

 

تكلفة إعداد محتوى البحث

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار تكلفة إعداد نموذج خطة بحث بسيطة؛ بحيث يتمكن الباحث من التوسع في إعداده أو اختيار اختصار الأمر وفقًا للمصاريف والتكاليف المادية، إذ قد لا يفي الباحث بإعداد رسالة علمية تتطلب الكثير من التكاليف والمبالغ الباهظة.

 

الفترة المحددة لإعداد البحث

الوقت من أهم العوامل المؤثرة في إعداد نموذج خطة بحث، فيجب على الباحث أن يحدد الوقت الكافي اللازم لإعداد خطة البحث، إذ سيتوقف عليها إعداد البحث العلمي كلل، بإمكانك أن تعتمد على شركة سندك في إعداد التحليل الإحصائي للبيانات بأفضل جودة.

 

أهمية خطة البحث بالنسبة للأبحاث

► توضح خطة البحث العناصر التي تتوقف عليها إعداد الدراسات والأبحاث العلمية؛ بحيث يتم إعداد الأبواب والفصول، فإنها تكون بمثابة  الخطوط العريضة التي سيقوم الباحث بإعداد رسالته من خلالها، إذ سيسير على ما تشمله الخطة من عناصر، والتي تعد بمثابة الخطوط العريضة التي لن يحيد عنها لإنجاز أطروحته بشكل منظم.

► تتمثل أهمية خطة البحث في كونها الخريطة التي يسترشد بها الباحث لتنفيذ دراسته لتكون جاهزة، فتكون بمثابة سند يرجع إليه لترتيب أفكاره؛ وبالتالي إتمام بحثه كما ينبغي

►يضبط الباحث سير تنفيذ الدراسة من خلال خطة البحث، إذ يختصر الكثير من الوقت لقيامه بتحديد المعلومات التي تتضمنها الدراسة، وتعيين المشكلة والأدوات وغيرها من العناصر.

► توضح خطة البحث العديد من الجوانب التي يصعب الالتفات إليها في الإطار النظري، فعلى سبيل المثال قد يصعب على القارئ الانتباه لكافة المناهج المُستخدمة في البحث العلمي، ولكن يمكنه التعرف عليها بكل سهولة من خلال خطة البحث.

► يتمكن القارئ من التعرف على مضمون الدراسة من خلال خطة البحث، إذ تتضمن المصطلحات الواردة في الدراسة، وبالتالي يتمكن القارئ من التعرف عليها مما يُزيد من وعيه وكسر الحاجز الذي يكون حائلًا دون تعرف القارئ على مضمون الرسالة عن قرب.

► تعد خطة البحث بمثابة الخطوط العريضة التي تساعد القارئ على الاسترسال في القراءة؛ لمعرفة ما تتضمنه الرسالة العلمية من معلومات.

► تعد الخطة بمثابة الأساس للمشرف، التي توضح له إمكانيات الباحث العلمية وتعمل على إظهار الـمنهج الذي يتبعه في سبيل إنجاز دراسته بصورة مميزة؛ حيث يتمكن من الوصول إلى الأهداف البحثية ويوضح النتائج الناجحة في ضوء دراسته لمشكلة البحث؛ لذا يجب أن يراعي الباحث إتمام الخطة بصيغة مميزة وأسلوب لائق، موضحًا المصادر والمراجع والرسائل السابقة التي ناقشت جانبًا من موضوع البحث.

 

إعداد خطة البحث

 

عناصر خطة البحث

توجد العديد من السمات التي يجب توافرها في خطة البحث العلمي، والتي تحدد مدى جودة البحث وتميزه، ودوره في تقديم حلول واقعية للإشكالية التي يناقشها، فقد تناقش الرسالة العلمية مشكلة من مشكلات المجتمع كمشكلة الإدمان على سبيل المثال؛ لذلك لا يجب أن تكون الأطروحة مجرد بحث كتابي غير مثمر، بل يجب أن توضح الإشكالية وتناقشها وتعرض الفرضيات والنتائج والحلول المقترحة لهذه المشكلة.

ومن خلال سمات خطة بحث بسيطة أو ما يعرف بـسمات خطة بحث تخرج pdf يتم إعداد الرسالة لترقى لكونها دراسة يؤخذ بنتائجها وتوصياتها، وتُطبق الحلول التي قُدمت فيها على أرض الواقع؛ للوصول إلى أفضل النتائج بالنسبة للمشكلة موضوع البحث، ومن أهم سمات خطة البحث ما يلي:

 

عنوان بحث جديد

من أهم سمات البحث العلمي اختيار عنوان جديد؛ بحيث يكون غير مكرر ولا يتطابق في مضمونه مع عنوانين أبحاث أخرى، فلابد أن يراعي الباحث ضرورة اختيار عنوان فريد يتميز بالحداثة، ويتضح من خلاله هدف الرسالة ومحتواها، بالإضافة إلى ضرورة اختيار عنوان يجذب القارئ؛ بحيث تكون لديه رغبه في استكمال القراءة، ومعرفة ما توصل إليه الباحث من نتائج.

 

اللغة المستخدمة لكتابة المحتوى البحثي

يجب اختيار اللغة التي يتم من خلالها كتابة المحتوى البحثي الخاص بموضوع الدراسة؛ بحيث يقوم الباحث بانتقاء المصطلحات والمفردات التي تتوافق مع طبيعة البحث والقضية التي يناقشها

فيجب أن تتماشى الألفاظ والمفردات المستخدمة مع نوع المجال المتخصص فيه الباحث، بالإضافة إلى ضرورة حرص الباحث على أن تكون لغة البحث قوية، وأن يستخدم مصطلحات علمية أكاديمية والتي تعكس جهده المبذول في كتابة كل خطوة من خطوات البحث.

 

الالتزام بخطوات البحث

يضع الباحث خطة بحث بسيطة تتضمن المراحل التي سيسير عليها في دراسته، فلابد من الالتزام بتلك المراحل والتي تضم كافة مكونات البحث العلمي؛ بحيث تتميز كل خطوة بالعديد من المعايير التي يجب أن يكون الباحث مُلمًا بها؛ وبالتالي يعمل على تطبيقها بأسلوب أكاديمي متميز.

 

الإلمام بقواعد اللغة العربية

يتعين على الباحث أن يكون عالمًا بقواعد اللغة العربية التي تمكنه من تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية في خطة بحث جامعي التي تؤدي إلى ركاكة المحتوى وتضعف قيمته؛ لذا إن سلامة اللغة وقلة الأخطاء اللغوية تُشير إلى جودة البحث العلمي وتدل على جهد الباحث في الارتقاء برسالته العلمية.

 

احصل على خطة بحث بسيطة من خلال موقع شركة سندك على يد أفضل الخبراء في مجال البحث العلمي بسعر زهيد يكاد لا يُذكر، فيمكنك الاتصال على الرقم الخاص بنا، كما يمكنك الاستعانة بخدمة الواتساب؛ لتحصل على أفضل الخدمات بكل سهولة.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد