تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
صعوبات كتابة خطة البحث 9 صعوبات يٌمكنك تجاوزها بسهولة

صعوبات كتابة خطة البحث 9 صعوبات يٌمكنك تجاوزها بسهولة

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 1984 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يهتم الكثير من الباحثين بمعرفة طريقه كتابة البحث، ووضع خطة من أجل تنظيم وترتيب مراحل البحث، فيقوم الباحث بوضع تصور عن الصعوبات التي سيتعرض لها أثناء تطبيقه للبحث، وهناك متطلبات وضعها المتخصصين من أجل ضمان دقه البحث وترتيب خطواته وعدم تشتت المعلومات؛ لذلك على الباحث تعلم صعوبات كتابة خطة البحث التي تواجهه.

 

ما هو مفهوم خطة البحث العلمي

بعد أن عرضنا مقدمة عن صعوبات كتابة خطة البحث وأهداف خطة البحث العلمي، نقوم بعرض مفهوم خطة البحث فهي مرحلة أساسية من مراحل إعداد البحث العلمي التي تسبق خطوات البحث، وتعنى التصور المستقبلي لطريقة تنفيذ البحث، وتساعد الباحث على ترتيب أفكاره، ووضع مجموعة من المقترحات المتعلقة بمشكلة البحث بطريقة علمية صحيحة متفق عليها من خبراء ومتخصصين البحث العلمي، فهي خطة يضعها الباحث؛ للحصول على النتائج المطلوبة وفقا لمعايير محددة.

 

دليلك البحثي عن : إعداد خطة بحث جاهزة DOC  في 7 خطوات فقط !

 

أهمية كتابه خطة البحث

تساعد الباحث في تحديد أهدافه حتى يصل إلى النتائج المطلوبة.

فهي بمثابة المرجعية الرئيسية للباحث في جميع خطوات البحث.

تساعد في التعرف على المنهجية المتبعة في البحث.

تساعد الباحث في التصور المستقبلي للتكاليف المادية التي يواجها عند تنفيذ البحث.

توفر للباحث الوقت والجهد والمال، فلا يضطر إلى تغيير موضوع البحث بعد مرور خطوات فيه.

تساعد اللجنة في تقييم البحث قبل تنفيذه من حيث أهميته ووضوحه.

توفر للمشرف على البحث الشرح من أجل تقويم مشروع البحث.

 

عناصر خطة البحث

عنوان البحث

 يعد فكرة أولية عن موضوع البحث، ويجب أن يتميز بالوضوح اللغوي والدقة في التعبير، وأن يكون موجزًا في عبارات قصيرة ومختصرة، بحيث يحدد أبعاد مشكلة البحث.

 

تابع قراءة موضوعنا: أمثلة عن عنوان البحث العلمي 

 

مقدمة البحث

 يبدأ بها الباحث لشرح موضوع البحث القائم عليه، ومدى أهميته، وأسباب اختيار هذه المشكلة، وتحديد الجهات المستفيدة من البحث، فهي بمثابة الجزء التمهيدي للبحث، وتهيئ للقارئ باقي أجزاء البحث، وشرح صعوبات كتابة خطة البحث التي واجهة الباحث.

 

تحديد مشكلة البحث

 تعتبر مشكلة البحث هي الموضوع الأساسي لفكرة البحث، فيتم تحديد مشكلة البحث بشكل واضح وصريح؛ وذلك من خلال اتباع منهج علمي معين، وتحديد الطرق والأدوات التي سيعتمد عليها الباحث في التنفيذ.

 

تحديد أهداف وأهمية البحث

  تكون عبارات واضحة ومختصرة وتحدد الأهمية العلمية التي يحققها البحث، وما الأهداف التي يسعى إليها الباحث حتى يقوم بأجراء البحث، وما الفائدة التي يقدمها للمجتمع.

 

الإطار النظري

 يتم فيه عرض العناوين المقترحة والمعلومات التي أحضرها الباحث من مصادر علميه مختلفة.

 

الدراسات السابقة

 يوثق الباحث الدراسات السابقة التي اعتمدها، وما الذي سيضيفه في بحثه الحالي مع توضيح الأسباب التي جعلته يعيد إجراء البحث العلمي في ذات الموضوع، وما النتائج الجديدة التي تفيد مشكلة البحث مع ذكر الأخطاء في الدراسات السابقة دون التقليل من شأنها.

نعرض في المكتبة الإلكترونية الخاصة بنا مجموعة من عناوين الدراسات؛ لكي تتمكن من تحميل أحدث الدراسات السابقة في المجالات المختلفة بصيغة pdf لكي تتمكن من استيفاء جزء الدراسات السابقة الخاصة بك.

 

فروض البحث

  عبارة عن مجموعة من المقترحات والحلول التي يعدها الباحث في صيغه استفهامية؛ ويهدف إلى إثبات صحتها من عدمه خلال إجراءات البحث.

 

احصل على: كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي الخطوات الشاملة بالتفصيل.

 

منهجية البحث

 هي الأدوات الإحصائية التي يعتمد عليها الباحث في تحليل كافة المعلومات التي تفيد في الوصول لنتائج دقيقه تخص البحث، فمن خلالها يذكر الباحث المنهجية التي اتبعها وطريقه جمع واستخدام المعلومات.

 

مصطلحات البحث

يقوم الباحث بتوضيح المفاهيم والمصطلحات التي استخدمها في البحث بعبارات محددة؛ حتى يكون الباحث والقارئ على اتفاق موحد لهذه المصطلحات.

 

نتائج البحث

هي مجموعه من النتائج التي توصل لها الباحث بعد الانتهاء من جميع فصول البحث، ويجب أن تكون النتائج مبنية على حقائق توصل لها أثناء كتابة خطة البحث العلمي، وما الاستنتاجات التي توصل لها.

 

مصادر ومراجع البحث

يلتزم الباحث العلمي بذكر جميع المصادر والمراجع التي فادته في حل صعوبات كتابة خطة البحث، وتوضح الجهد الذي بذله الباحث في النتائج النهائية للبحث.

 

اقرا المزيد عن: أنواع مصادر المعلومات في البحث العلمي 

 

الخاتمة

هي عباره عن الجزء النهائي الذي يوضح فيه الباحث المجهود الذي قام به لإخراج البحث بهذه الصورة، ويجب أن تكون الخاتمة مختصرة.

 

اعداد خطة البحث

 

صعوبات خطة البحث

تتعدد صعوبات كتابة خطة البحث، ومن أهم الصعوبات:

عدم وجود مصادر كافية

عدم توافر المصادر والمراجع التي تفيد موضوع البحث؛ مما يؤدي إلى أخذ وقت وجهد كثير من الباحث، ويؤثر على جودة البحث، ويقع الباحث في صعوبات كتابة خطة البحث لعدم وجود معلومات كافية لديه.

 

عدم القدرة على الوصول إلى مجتمع البحث

من الممكن أن يواجه الباحث صعوبة في الوصول إلى أغلب مناطق البحث، لأسباب عديدة منها الكوارث الطبيعية أو الحروب السياسية وغيرها من الأسباب، فيصعب وصوله إلى المجتمع لأن ذلك يشكل تهديدًا على حياته.

 

عدم امتلاك الباحث للإمكانيات الإحصائية اللازمة

عجز الباحث للإحصائية سوف يكون عقبه في دراسته البحثية، فعدم تحليل الباحث للمعلومات بشكل دقيق سيوصله إلى نتائج خاطئة؛ لذلك يجب على الباحث تعلم الطرق الإحصائية وكيفية استخدامها.

 

انتماء الباحث لمجتمع غير علمي

انتماء الباحث لمجتمع نامي لا يعطي الباحث العلمي أو الدراسات الأكاديمية الأهمية التي يستحقها، فهذا قد يؤثر على مجهودات الباحث، لعدم تقدير مجتمعه لما يقدمه من مجهودات بحثيه تفيد المجتمع.

 

عدم امتلاك الوقت الكافي للبحث العلمي

اختيار الباحث لمشكلة البحث ممكن أن تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى يخرج بشكل أفضل، ولكن الباحث يكون مضطر إلى تقديم البحث في فترة زمنيه معينة، مما يدفعه إلى التسرع في العمل ووصوله إلى نتائج غير دقيقة؛ لذلك يجب أن يحرص الباحث في اختيار موضوع يمكن أن يخرجه بأحسن جودة في الوقت المحدد للدراسة.

 

عدم امتلاك الباحث للقدرات المادية اللازمة

من المشاكل التي تواجه الباحث هي التكاليف اللازمة للبحث، فمشكلة البحث تلزم الباحث إنفاق مصاريف مالية؛ لوصول البحث إلى النتيجة الأمثل؛ لذلك عليه أن يقوم بدراسة تكاليف البحث من خلال خطة البحث، فإذا وجد نفسه غير قادر على التكاليف فيقوم باختيار موضوع آخر.

 

عدم اختيار المشرف المناسب على البحث

اختيار المشرف هو العامل الأساسي؛ لوصول الطالب إلى بحث علمي صحيح؛ لذلك يجب اختيار مشرف يضيف معلومات إلى البحث ويعطي الملاحظات والتوجيهات التي تساعد الباحث؛ حتى لا يقع الباحث في صعوبات كتابة خطة البحث.

 

عدم اجادة اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغةالانجليزية هي اللغة الأولى في العالم؛ لذلك يجب على الباحث إجادة اللغة عن طريق الدخول في دورات ودروس تمكنه من إجادة اللغة بطلاقة؛ لان معظم الأبحاث والدراسات العلمية ذات الأهمية تنشر باللغة الانجليزية.

 

تعرف على: عناوين رسائل ماجستير ودكتوراة في الصعوبات النمائية

 

إعداد خطة البحث

 

الاختيار الخاطئ لموضوع البحث العلمي

اختيار موضوع البحث هو الأمر الذي يتوقف عليه نجاح البحث من عدمة، فيفترض أن يكون قابل للدراسة والحل، وأن يحقق الفائدة للمجتمع، مع اختيار الباحث لموضوع غير مكرر؛ حتى لا تكون دراسته مجرد مضيعة للوقت والجهد.

 

صعوبات البحث العلمي pdf

في ختام مقالنا عن صعوبات كتابة خطة البحث ومفهوم خطة البحث العلمي، وأهمية كتابة خطة البحث وعناصر خطة البحث، فيمكنك أن تقرأ أكثر عن صعوبات البحث العلمي pdf، وإذا أردت معرفة الكثير من المعلومات عن البحث العلمي.

 

هل ترغب في أن تكون الباحث المثالي، وتقدم خطة بحث تنال اعجاب المشرفين، بإمكانك أن تعتمد علينا في سندك نعدك بأنك ستحصل على أفضل جودة في خدمات البحث العلمي مع شركة استشارات وخدمات أكاديمية عبر الواتساب في انتظار تواصلكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد