تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما يجب أن تعرفه حول الفروق الفردية وأثرها في التعلم؟

ما يجب أن تعرفه حول الفروق الفردية وأثرها في التعلم؟

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 12089 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عادة ما يتم ملاحظة الاختلاف بين تلاميذ الصف الواحد أثناء العملية التعليمية، وبعض الاختلافات تكون واضحة بين الطلاب مثل: الصفات الجسمانية التي يتميز بها الطالب عن الأخر في الطول والحجم، وهي التي تحفز المعلم على القيام بتعديلات، كإعادة تنظيم أماكن جلوس الطلاب؛ لكي يجلس قصار القامة في الأمام، وعلى أن يعود إلى الوراء طوال القامة، وتعد جميع هذه الفروق أمر طبيعي بين الأفراد، وظاهرة عامة بين الكائنات الحية.

 

 وهناك العديد من المقاييس التي تصنف الأفراد؛ حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية ما بين ذكي، وعبقري، وذكي جدًا، ومتوسط الذكاء، ومنخفض الذكاء، والأبله؛ لذا سنتناول في هذا المقال مفهوم الفروق الفردية، وأثرها في التعلم، وأهميتها، وطرق مراعاة الفروق الفردية في التعليم.

 

مفهوم الفروق الفردية

تعد الفروق الفردية عبارة عن الاختلافات الفردية عن المتوسط المجموعة في السمات المتنوعة، أو هي عدد من السمات التي ينفرد بها الفرد عن غيره، إذا كان سلوك اجتماعي، أو صفة جسمانية؛ حيث تعد السمات الجسمانية هي أشهر السمات التي يمكن ملاحظتها في الفرد، بالإضافة إلى السمات الانفعالية، والإدراكية أيضًا.

 

اقرأ أيضًا: بحث شامل عن التحصيل الدراسي

 

أنواع الفروق الفردية

قبل أن نعرض لكم بالتفصيل الفروق الفردية وأثرها في التعلم، يجب أن نعرفك عن نوعين من أهم أنواع الفروق الفردية، وهي عبارة عن:

الفروق في النوع

تسمى الفروق الفردية فروق في النوع؛ لذلك بعض الاختلافات يمكن أن توحد المعايير المشتركة، والتي يمكن التوفيق بينهما، ويوجد بعض الأمثلة: كمعيار صفة الطول بالمتر، ومعيار الوزن بالكيلوجرام.

 

الفروق في الدرجة

تكون هذه الفروق في مستوى السمة، أو تكون في درجة فروق فردية، وتتضمن بعض الفروق في الدرجات النظر إلى صفة من الصفات، أو تكون سمة من بعض السمات، على أنها تتواصل مع شخص يقع عند نقطة معينة على هذا البعد.

 

أهمية مراعاة الفروق الفردية

لا يستطيع الإنسان أن يعيش وحيدًا دون التعاون مع الآخرين في بناء حياة اجتماعية مشتركة سليمة؛ لذلك ينبغي على الإنسان إدراك الفروق الفردية وأثرها في التعلم بين الأشخاص، فمراعاة الاختلافات الفردية هي أحد أهم أساسيات التربية السليمة، والتي يكون لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية للفرد، والتي تساعد بدورها في استغلال السمات الإيجابية بالشكل الجيد، وتوظيفها في العمل الصحيح.

 

تعرف على: معلومات شاملة حول الإدراك في علم النفس

 

أهمية الفروق الفردية في الإعداد المهني

عادة ما يتحمل الفرد نوع من العمل ولا يتحمل الآخر، فبعض الأعمال تتطلب العديد من الكفاءات والقدرات؛ لذا من الضروري أن يتم التعرف على الفروق الفردية في الإعداد المهني؛ وذلك لكي نكمل بعضنا البعض حرصًا على تكوين مجتمع متضامن، وهذا من خلال التعرف على الفروق الفردية، والمكتسبة من أجل تهيئة الظروف، والعوامل المساعدة لإعداد مهني متكامل للأفراد، ووضع الشخص الملائم في المكان المناسب.

 

أهمية خلقية

التعرف على الفروق الفردية وأثرها في التعلم بين الأفراد يساعد على تفهم سلوك الآخرين، وتسليط الضوء على تصرفاتهم، فكل فرد له أسلوبه الخاص به، وطريقة انفعال معينة.

 

أهمية ذاتية

تساعد في فهم الفرد لنفسه بشكل جيد، واستغلال موهبته، واكتشاف إمكانياته، خاصة في مرحلة النضج والرشد، فيستطيع الفرد إدراك موهبته، واستخدامها بطريقة إيجابية لضمان نجاح مهمة ما، وتعود أسباب الفروق الفردية إلى عاملين أساسين يتمثلوا فيما يلي:

عامل الوراثة

يتمثل في الجسم، والحواس، والأعصاب، والأجهزة، والغدد، وفي الأساس تنتقل كل هذه العوامل من الآباء إلى الأبناء طبقًا لقوانين علم الوراثة.

 

عامل البيئة الاجتماعية

 يشمل الأسرة، والأصدقاء، وعدد من المؤسسات التربوية، والاجتماعية، والإعلامية، والعلمية، والمهنية، ومن الجدير بالذكر أن كافة هذه العوامل تتفاعل مع بعضها البعض، وتؤثر في الأخر، فعلى سبيل المثال: الجاهزية للكلام هو أمر وراثي فطري، ولكن في حالة نشأة الطفل بين الحيوانات، فإنه لا يستطيع التكلم، ومقارنته بالعيش في بيئة اجتماعية إنسانية، فإنه يتحدث بطلاقة.

 

احصل على: معلومات وافية حول الإحساس والإدراك في علم النفس

 

أهمية التعرف على الفروق الفردية في المجال التعليمي 

إعداد مجموعة من البرامج، والأنشطة الإضافية التي تتلاءم مع الطلاب بمختلف مستوياتهم مثل: إقامة نوادي ثقافية علمية، ومسابقات علمية لرعاية الموهوبين، ودروس تقوية؛ لمساعدة مستويات الأداء المنخفض لدى بعض الطلاب؛ وذلك لتوفير احتياج جميع الطلاب بمختلف مستوياتهم.

الاعتماد على طرق التدريس التي تتناسب مع قدرات الطلاب.

تساند المعلم للقيام بدوره في العملية التعليمية.

 

طريقة مراعاة الفروق الفردية في التعليم

لكي تتحقق الفروق الفردية وأثرها في التعلم، يجب التعرف على طريقة مراعاة الفروق الفردية، ويمكننا القول أن المعلم هو أحد أهم الأدوات الفعالة في معالجة الفروق الفردية؛ لذلك نحتاج إلى معلمين يعلمون أهمية الفروق الفردية، ويستطيعون التعامل بشكل صحيح مع المناهج الدراسية، بالإضافة إلى ضرورة تقبل المعلمين لهذه الفروق الفردية، باعتبارها شيئًا طبيعيًا بين الطلاب، وهنا تكمن المشكلة أننا لم نستوعب بعد كيفية التعامل مع الفروق الفردية، فالجميع لدينا سواسية في التعامل، والحفظ، والتذكر، والفهم.

 

 أيضًا فنحن لا ندرك الفروق الفردية بينهم في جميع النواحي العقلية والجسمانية؛ لذا من الضروري مراعاة الفروق الفردية بينهم أثناء العملية التعليمية؛ وذلك من خلال الاعتماد على طرق تدريسية تتناسب مع قدرات ومهارات الطلاب، ومع قوانين وبيئة المدرسة.

 

تابع قراءة موضوعنا: التفكير الناقد (المهارات طرق تنميته)

 

بعض الطرق التدريسية التي تراعي الفروق الفردية

نوضح لكم طرق مراعاة الفروق الفردية وأثرها في التعلم، وهي عبارة عن:

طريقة المجموعة ذات القدرة الواحدة

يتم الاعتماد على هذه الطريقة في الدول المتقدمة، والتي تقوم على تقسيم التلاميذ طبقًا لقدراتهم العقلية؛ حيث تعمل على وضع تلاميذ من نفس المستوى العقلي في شعبة واحدة، وهذا ما تم نقده بشكل شديد؛ حيث شعر هؤلاء التلاميذ بالتمييز، وهذا ما قد يؤثر على تصوراتهم عن أنفسهم، وعن الحياة الاجتماعية، كما أنه قد يشكل سبب في شعور التلاميذ الأقل ذكاء بالدنيوية، بالإضافة إلى حرمانهم من التعامل مع زملائهم على أساس أنهم أقل منهم من الناحية العقلية.

 

طريقة تقسيم عشوائي

في المدارس الحديثة يتم تقسيم التلاميذ بطريقة عشوائية؛ لذا قد يضم الفصل الواحد عدد من التلاميذ الذين يختلفون في فروقهم الفردية؛ وذلك من خلال الاعتماد على طرق تدريس، ومناهج تتناسب مع كافة الفروق الفردية.

 

لا تفوت مقالنا: أهم 3 استراتيجيات التعلم النشط

 

رسائل ماجستير عن الفروق الفردية

إذا كنت تجهز رسالتك حول الفروق الفردية وأثرها في التعلم، نعرض عليكم ما يلي:

رسالة ماجستير بعنوان أثر الفروق الفردية في الإنتاج اللغوي الكتابي لدى تلاميذ الصف الخامس.

رسالة ماجستير منهج السنة النبوية في مراعاة الفروق الفردية، وتطبيقاته التربوية في المدرسة الابتدائية.

رسالة ماجستير أثر الفروق الفردية في أساليب التعلم على الأداء في حل المشكلات.

دلالة الفروق الفردية في الإدراك البصري بين ذوي صعوبات تعلم القراءة، والرياضيات، والعاديين من تلاميذ الصف الرابع بدولة الكويت.

رسالة ماجستير الفروق الفردية في الكفايات المدركة بين الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية، والعاديين، والمتفوقين أكاديميًا.

 

استراتيجيات مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب pdf

سوف تتعرف معنا على استراتيجيات مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب PDF يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Individual difference and its effects on learning

 

وفي نهاية دراستنا نكون قد توصلنا إلى النتائج المعروضة أمامك عن الفروق الفردية وأثرها في التعلم، والآن يمكنك الاعتماد على شركة سندك، فسوف تساعدك للحصول على خدمات البحث العلمي؛ وهذا من خلال التواصل عبر الواتساب، نحن في انتظاركم بخصوص أي استفسار خاص بالموضوع.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد