تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
قم بتحميل خطة بحث تخرج محاسبة مجانًا

قم بتحميل خطة بحث تخرج محاسبة مجانًا

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 4288 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد خطة بحث تخرج محاسبة عبارة عن دليل للباحث العلمي يمكن أن يعتمد عليه؛ لكي ينفذ بحثه العلمي، ويعتبرها بعض الباحثين الخطوط العريضة التي يسيروا عليها لإعداد أبحاثهم العلمية، فيوجد العديد من الفروع لمجال المحاسبة، ويعد مجال المحاسبة من المجالات المطلوبة في سوق العمل؛ ولذلك بعد أن ينتهوا الطلاب من دراستهم الجامعية، ويبدوا في إعداد الماجستير والدكتوراه؛ لكي يحصلوا على دراجات علمية مرتفعة تساعدهم في الحصول على وظيفة مرموقة.

 

أهداف مجال المحاسبة                

مجال المحاسبة له العديد من الأهداف المهمة، هل تريد أن نتناول تلك الأهداف معًا؟! تتمثل فيما يلي:

تسجيل المعاملات

تحتاج العديد من الشركات إلى منهجية، وطريقة جيدة يمكن من خلالها تسجيل المعلومات المالية؛ ومن ثم فالمحاسبة مهمة وضرورية؛ للتأكد من الذين يريدون الأعمال لديهم سجل موثوق من المعاملات المالية.

 

المساعدة على الوفاء بالالتزامات القانونية

تساعد المحاسبة الشركات على معرفة حقوقها والتزاماتها المالية، فعندما لا تمتلك الشركة قسم محاسبة مناسب، فيكون من الصعب على الشركة حساب ضريبة الاستقطاع، والمبالغ المستردة، والخصومات، وضريبة المبيعات، والعديد من الأمور الأخرى. 

 

المساعدة على الأداء

تسهم المحاسبة في إنتاج البيانات المالية، وتوفير نظرة عامة عن الأنشطة المالية للشركة خلال فترة ما، بالإضافة إلى تقديم العديد من المعلومات التي تتعلق بمركز الشركة، أو المنظمة المالي في فترة معينة؛ ولذلك يسعى العديد لإعداد خطة بحث تخرج محاسبة.

 

التخطيط والتحكم

تساهم المحاسبة المنظمات والشركات بشكل كبير في التخطيط للموارد المالية؛ وذلك من خلال تطوير الميزانيات والتنبؤات، كما يوفر تحليل التباين آلية لرصد النفقات، وتساعد أيضًا المؤسسات في تخطيط مواردها المالية، والتحكم في أي أخطاء في الميزانية.

 

اقرأ أيضًا: كيف يمكن عمل نموذج خطة بحث ماجستير pdf جاهز ؟

 

المساعدة على اتخاذ القرارات

يساهم قسم المحاسبة بشكل كبير في اتخاذ القرارات الإدارية، ومن أهم تلك القرارات، هي:

تقييم الاستثمار.

اتخاذ القرارات المتعلقة بالشراء.

اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسعير.

تحليل العوامل المحددة.

 

إدارة كشوف المرتبات في الوقت المناسب

يقع على قسم المحاسبة في العديد من الشركات عبء المسؤولية في إدارة، وتحديث جميع المعلومات المتعلقة بكشوف المرتبات التي تتعلق بالموظفين، وقبل توزيع المرتبات يتم خصم الضريبة من أرباح الموظفين، ومن أكثر الصفات التي ينبغي أن تكون متوفرة بقسم المحاسبة هي الوفاء بجميع المواعيد النهائية للعديد من المشاريع.

 

يتتبع جميع حسابات القبض

الشركات المالية يكون لها العديد من العملاء المدينون التي يطلق عليها اسم الذمم المدينة، فتتمثل أهم الأهداف التي يكلف بها العديد من المحاسبين في قسم المحاسبة، وهي القيام بمتابعة أي مستحقات معلقة؛ وذلك من خلال الاتصال بالمدينين والاستفسار عن توقيت الدفع. 

 

يعالج تغييرات الميزانية

يجتمع مجلس الإدارة للشركات، وكبار الموظفون في كثير من الحالات؛ لكي يناقشوا الطرق والأساليب التي يتبعوها في الشركة؛ لرفع أرباحها بدون التأثير على منتجاتها؛ لأن قسم المحاسبة له دور كبير في الشركة فيطلب منه أيضًا إبداء رأيه ووضع اقتراحات للتعديلات.

 

يساهم في إعداد التقارير المالية

يعد قسم المحاسبة في الشركات من الأقسام التي تحتفظ بسجلات خاصة بإيرادات الشركة ومصروفاتها، كما يوفر العديد من المعلومات التي يتم الاستعانة بها لإنشاء البيانات المالية السنوية وربع السنوية للشركة، والقسم مسئول عن مدى توافق التقارير المالية مع القواعد المحاسبية.

 

تعرف على: هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة ؟

 

اعداد خطة البحث

 

أهمية الحصول على خطة بحث ماجستير محاسبة

إعداد الطلاب أو الباحثين خطة بحث تتعلق بالمحاسبة ستعود عليهم بالعديد من الفوائد، فيتعدد أوجه الاهتمام التي يمكن أن تحقق؛ من خلال الحصول على تلك الدرجة العلمية، ومن أهم تلك الأوجه الآتي:

يحقق الباحث من خلال حصوله على ماجستير المحاسبة؛ فيحقق التطور في العديد من المجالات المهنية التي تتعلق بالمحاسبة.

يعد مجال المحاسبة من أكثر المجالات التي تتدخل في العديد من الأعمال.

بمجرد حصول الباحث أو الطلاب على الماجستير للمحاسبة، سينتقل فيما بعد لدرجة علمية أعلى وهي الدكتوراه في المحاسبة.

حصول الباحث على خطة بحث جيدة في ماجستير المحاسبة من أي تخصص، توفر العديد من الجهد والوقت على الباحث.

حصول الباحث على ماجستير في المحاسبة؛ سيوفر له فرصة كبيرة للحصول على العمل في هذا المجال، كما ستفتح العديد من التطورات المهنية.

 

احصل على: هل ترغب في الحصول علي خطة بحث تخرج pdf مميزة ؟

 

فروع تخصص المحاسبة

ينبغي قبل التحدث عن كيفية إعداد خطة بحث تخرج محاسبة، سنسلط الضوء على فروع تخصص المحاسبة، فـ تشمل المحاسبة على العديد من الفروع، وتتمثل تلك الفروع في النقاط التالية:

المحاسبة المالية

تتعامل تلك المحاسبة مع تسجيل، وتصنيف المعاملات المالية التي تتعلق بالشركة، كما تهتم بتقديم البيانات المالية لأصحاب المصلحة الداخلين والخارجين أثناء إعداد البيانات التاريخية التي تتعلق بشركة محددة.

 

المحاسبة الإدارية

توفر المحاسبة الإدارية العديد من المعلومات التي يمكن استخدامها من جانب المستخدمين الداخلين، وقد لا يهتم فرع المحاسبة هذا بشكل كبير لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، وينبغي على الباحث عندما يقوم بدراسة هذا التخصص ينبغي إعداد خطة بحث تخرج محاسبة.

 

محاسبة التكاليف

يعد فرع من فروع المحاسبة التي تشير إلى تسجيل، وعرض، وتحليل التكاليف التي تتعلق بالتصنيع، ويعد هذا الفرع من المحاسبة من أكثر الفروع المفيدة لشركات التصنيع.

 

محاسبة الضرائب

يساعد فرع محاسبة الضرائب على إرشاد العملاء لاتباع القواعد الموضوعة من قبل السلطات الضريبية، وهي تشمل التخطيط الضريبي، وخدمات الاستثمار الضريبية، وتحليل نتائج القرارات الضريبية.

 

التدقيق

يعد التدقيق فرع من فروع المحاسبة، ويعتبر أهم الفروع، وتشير عملية التدقيق إلى المراجعة، والفحص للبيانات وللسجلات التاريخية التي تتعلق بشركة أو منظمة ما، ويوجد نوعان للتدقيق، وهما التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي.

 

محاسبة نظم المعلومات

يتناول هذا النوع من المحاسبة مع أنظمة المعلومات المحاسبية، وتطوير وتتبع الأنظمة المحاسبية التي يتم استخدامها في عملية المحاسبة، ويشمل هذا النوع توجيه موظفين المحاسبة، وتوظيف نماذج الأعمال وإدارة البرامج.

فروع تخصص المحاسبة

تابع قراءة موضوعنا: كيفية اختيار عنوان بحث تخرج مثالي مع سندك

 

المحاسبة الجنائية

تتعامل تلك المحاسبة مع القضايا القانونية التي يواجها العديد من المؤسسات، ويعتمد المحاسبون في هذا المجال على معرفتهم، ومهاراتهم في التعامل مع الأمور القانونية، مثل التحقيق في الاحتيال وقضايا المحاكم.

 

المحاسبة الائتمانية

المقصود منها السجلات المالية التي تتعلق بشخص ما قد تم تكليفه بحفظ وإدارة بعض الممتلكات لشخص آخر، ويندرج تحت المحاسبة الائتمانية محاسبة الثقة، ومحاسبة العقارات، والحراسة القضائية.

 

المحاسبة العامة

تتعامل تلك المحاسبة مع الشركات التي يتقدم الخدمات الاستشارية المحاسبية للعملاء؛ وذلك بناء على احتياجاتهم الخاصة، وتقديم المساعدة في إعداد الإقرارات الضريبية، وتقديم المشورة القانونية.

 

المحاسبة الحكومية

يتعامل هذا التخصص من المحاسبة مع التخطيط المالي، وتخصيص الموارد للإيرادات داخل الحكومة المحلية، ويقوم هذا النوع من المحاسبة على المعايير التي تتوافق مع مجلس معايير المحاسبة الحكومية، وهو المسئول الأول عن التطوير في مجال المحاسبة المتسقة مع الحكومات المحلية.

 

المحاسبة الدولية

يهتم ويتعامل هذا التخصص من المحاسبة مع القضايا التي تتعلق بممارسة التجارة في الأسواق سواء العالمية أو الدولية، والعديد من الشركات التي قامت بتوسيع أعمالها على المستوى الدولي تحتاج إلى موظفين لديهم خبرة كاملة بالمحاسبة وقوانين الجمارك.

 

محاسبة المشروع

يعد هذا التخصص من المحاسبة أحد مكونات إدارة المشروع، فيتم استخدام هذا التخصص لإعداد التقارير المالية على فترات زمنية متباعدة، ويمكن الحصول من خلال تلك التقارير على معلومات حيوية لمديري المشاريع.

 

لا تفوت مقالنا: قم الآن بإعداد خطة بحث جاهزة doc في 7 خطوات فقط !

 

نموذج خطة بحث ماجستير محاسبة

يوجد العديد من المراحل التي يجب على الباحث اتباعها عندما يقوم بإعداد نموذج بحث محاسبة، هل تريد أن نتناول تلك الخطوات معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

كتابة عنوان البحث

يعد عنوان البحث العلمي من أهم خطوات كتابة خطة بحث تخرج محاسبة، فينبغي على الباحث أن يهتم بالعنوان أي ينبغي أن يكون العنوان متعلق بموضوع البحث، كما ينبغي أن يكون العنوان خالي من أي أخطاء سواء إملائية أو نحوية.

 

كتابة مقدمة البحث العلمي

ينبغي على الباحث العلمي أن يهتم بعنصر المقدمة، فيضع بها كل محتويات الرسالة، ولكن بصورة مُبسطة ومُختصرة، فالمقدمة بمثابة عرض تقديمي سريع يمكن للقارئ أن يأخذ فكرة من خلالها عن موضوع البحث، وعن أهدافه وأهميته.

 

إعداد خطة البحث

 

عرض مشكلة ومحتويات رسالة الماجستير

يقوم الباحث في تلك الخطوة بتسليط الضوء على مشكلة البحث، كما يقوم بعرض الفرضيات التي قد قام بطرحها في رسالته العلمية؛ ليحل مشكلة البحث من خلالها؛ ومن ثم يقوم الباحث بتسليط الضوء على كل خطوات البحث.

 

كتابة أهم المصادر التي تم الاستعانة بها

تعد خطوة كتابة المصادر من الخطوات المهمة التي ينبغ على الباحث الاهتمام بها عند إعداد خطة بحث تخرج محاسبة؛ فمن خلال تلك المعلومات التي يحصل عليها؛ من خلال المصادر تزيد مصداقية الرسالة، ويمكن أن تكون بمثابة دليل فيما بعد يستعين به الباحثين.

 

كتابة نتائج رسالة ماجستير المحاسبة

تعتبر تلك الخطوة من الخطوات المهمة أيضًا، فيحصل الباحث من خلالها على النتائج الموثوقة التي يمكنه من خلالها حل مشكلة البحث، ويثبت من خلالها مدى صحة الفروض العلمية التي استعان بها الباحث.

 

كتابة خاتمة رسالة ماجستير المحاسبة

تعد تلك الخطوة من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث أن يهتم بها عند إعداد خطة بحث تخرج محاسبة، ويقوم الباحث من خلال الخاتمة بتوضيح التوصيات والتعليقات التي قام بتكوينها أثناء إعداده لخطة بحثه.

 

اقرأ كذلك: كيف يمكنك إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf جاهزة ؟

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن research proposal in accounting يمكنك الحصول عليها من خلال هذا الرابط.

 

لماذا تختار شركة سندك في عمل خطة بحث تخرج محاسبة؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفعك لتطلب المساعدة من فريقنا فريق شركة سندك، فبجانب أننا أفضل شركة في الوطن العربي لتقديم خدمات البحث العلمي ، فنحن لدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية ذوي الخبرة في جميع التخصصات التي قد تحتاجها، كما أننا نلتزم دائمًا بالموعد المُتفق عليه؛ وذلك بشهادة عملائنا من جميع أنحاء الوطن العربي، فماذا تنتظر! كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد