تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيف يمكن عمل نموذج خطة بحث ماجستير pdf جاهز ؟

كيف يمكن عمل نموذج خطة بحث ماجستير pdf جاهز ؟

تقي خالد
مشاهدات : 2543 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

أنت طالب في مرحلة الماجستير و ترغب في الحصول على درجة علمية عالية في البحث العلمي الخاص بك، هل ترغب أيضًا في الاطلاع على نموذج خطة بحث ماجستير pdf؛ و ذلك لأنك ترغب في أن تكون الباحث العلمي الأمهر في مجالك؟ سيجعلك هذا المقال عزيزي الطالب تتعرف على الخطوات التفصيلية التي تساعدك على إنشاء خطة بحث عالية الجودة.

 

يعتبر البحث العلمي من العناصر الهامة المساهمة في تحقيق المنفعة الكبيرة للفرد والأمة، و يساعد البحث العلمي أيضًا على إثبات صحة جميع حقائق رسالة الماجستير، ويساعد على توضيح تفسير منطقي لها، و يعتبر أيضًا أحد أهم الأدوات التي تساهم في رقي وتقدم المجتمع.

 

ما هي أهمية إعداد نموذج خطة بحث ماجستير pdf ؟

لإعداد نموذج خطة بحث جاهز ينال إعجاب أعضاء لجنة المناقشة أو ما يعرف بخطة البحث الجاهزة الكثير من المميزات، و الفوائد التي تعود على الباحث، وكذلك تعود على أفراد المجتمع وأهم هذه الفوائد ما يلي:

 

♦تسهل عملية وضع خطة بحث لرسالة الماجستير في خطوة صياغة و تحديد الأهداف الخاصة بالبحث محل الدراسة.

♦توضيح الإجراءات الأساسية أو الطرق التي سيسلكها الباحث لتحقيق الأهداف الخاصة به.

♦تعتبر الخطة البحثية هي المسار الذي يسير عليه الباحث للوصول إلى أفضل النتائج.

♦التسهيل من عملية تحديد المشكلة التي تواجه الباحث و بالتالي تسهيل عمليات إيجاد الحلول الخاصة بالبحث.

حمل الآن خطة بحث ماجستير pdf لمساعدتك

نرغب في مساعدتك دائمًا عزيزي الباحث؛ لذلك سنمكنك من تحميل خطة بحث ماجستير pdf؛ لتتعرف على العناصر الأساسية التي تكون خطة البحث السليمة، وإذا رغبت في مساعدة في أجزاء الرسالة الصعبة مثل التحليل الإحصائي أو الإطار النظري بإمكانك أن تعتمد على شركة سندك المميزة

 

وبذلك فإن إعدادك نموذج خطة بحث ماجستير pdf يعتبر أحد أهم الخطوات التي تجريها كباحث علمي؛ و ذلك للوصول إلى أفضل النتائج، فما هي الخطوات المستخدمة لإعداد مثل هذا النوع من النماذج؟

 

ما هي الخطوات المستخدمة لإعداد نموذج بحث علمي ؟

أولًا صياغة عنوان البحث العلمي

تعتبر خطوة صياغة العنوان الخاص بـ خطة بحث جاهزة هي أول خطوات إعداد خطة بحث التي يقوم الباحث بالقيام بها، و كذلك تعتبر هي أهم خطوة؛ وذلك لأن ما يميز البحث العلمي عن أي بحث آخر هو العنوان الخاص بالبحث.

 

يجب أن يكون العنوان الخاص بك قصيرًا فلا تزيد عدد الكلمات الخاصة به عن 15 كلمة، و يجب أيضًا أن يكون هذا العنوان جذابًا، و شاملًا للمصطلحات الأساسية الخاصة بالبحث، و كذلك ينبغي أن يكون هذا العنوان خاليًا من أي خطأ إملائي أو نحوي قد يشوبه.

 

اعداد خطة البحث

 

أحد الأمثلة على عنوان بحث علمي

​أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط، و يعتبر هذا العنوان مثالًا للعناوين في مجال التعليم.

 

ثانيًا كتابة مقدمة البحث العلمي

تعتبر كتابة المقدمة التي يقوم بصياغتها الباحث أثناء كتابة خطة بحث جامعي من أهم الخطوات التي يستخدمها الباحث؛ للحصول على بحث علمي متميز، وتحتوي المقدمة الخاصة ببحثك العلمي على الأهمية التي يقدمها هذا البحث لأفراد المجتمع، و يجب مراعاة مجموعة من الخصائص و الأسس لكتابة هذه المقدمة و يمكن تلخيصها في التالي:

 

  • يجب أن تُكتب المقدمة الخاصة بك بأسلوب علمي بحت، و
  • يجب أن تحتوي مقدمتك على مجموعة من الآيات القرآنية، فيجب أن تكون مقدمتك مختصرة وليست طويلة زيادة عن اللازم، فينبغي ألا يزيد عدد الكلمات في مقدمتك عن 700 كلمة.

 

ثالثًا مشكلة البحث العلمي

تعتبر هذه الخطوة أحد الخطوات الرئيسية عند إعدادك نموذج خطة بحث ماجستير pdf؛ و ذلك لأنه سيترتب عليها باقي الخطوات، و حتى الوصول إلى مرحلة النتائج و الحلول، و عند صياغة المشكلة يجب أن تتوفر بها مجموعة من السمات أهمها ما يلي:

1.يجب أن تتصف مشكلة البحث بالدقة، وكذلك بعنصر الوضوح.

2.يجب صياغة مشكلة البحث في صورة مجموعة من الأسئلة أو الافتراضات.

3.على الباحث أن يعتمد على رأيه الشخصي، و يستخدم أسلوبه في عرض مشكلة البحث.

 

رابعًا تساؤلات البحث العلمي

في هذه المرحلة من مراحل نموذج خطة بحث ماجستير pdf يتم عمل مجموعة من الأسئلة، و يتم عمل إعادة صياغة لجميع الأهداف الخاصة بالبحث في صورة أسئلة، ويساهم إعداد هذا النوع من الأسئلة في حل الإشكالية الخاصة بالدراسة بشكل منهجي منظم

تعتبر تساؤلات البحث العلمي من أهم العناصر المحورية الخاصة بالبحث العلمي، عليك أن تتقن صياغتها، و سنطلعك على مثال عملي يُطلعك على أهم تساؤلات بحثك العلمي، فمن ضمن هذه التساؤلات التي تم إعدادها من خلال موقع شركة سندك ما يلي:

تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي وهو: ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؟؛ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:

1.ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية ؟

2.ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية 

3.ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية

4.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 05,0 حول دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية تعزى إلى (الصف، المستوى الدراسي)؟

 

خامسًا مرحلة تحديد الأهداف الخاصة بالبحث

تعتبر خطوة تحديد أهداف البحث أحد الخطوات الضرورية لإعداد نموذج خطة بحث ماجستير pdf تحقق نتائج فعالة، و يتم صياغة جميع الأهداف في صورة مجموعة من النقاط، فما هي أهم الشروط التي يجب أن نوفرها في أهداف البحث العلمي؟

 

  • يجب أن تكون جميع الأهداف التي نعمل علي صياغتها واضحةً تمامًا، و
  • يجب أن تكون جميع الأهداف قابلةً للقياس؛ حتى نتحقق من تحقيق خطة البحث لهذه الأهداف،
  • عوليك أن تضع مجموعة من الأهداف الواقعية التي يمكن تحقيقها، و البعد تمامًا عن الأهداف الوهمية.

 

سادسًا تحديد أهمية البحث العلمي

في هذه الخطوة في نموذج خطة بحث ماجستير pdf ستتمكن من إثبات مدى أهمية بحثك العلمي، و ما سيقدمه هذا البحث لجميع أفراد المجتمع من فائدة، ويجب إظهار هذه الأهمية جيدًا في الأبواب والفصول الخاصة بالبحث محل الدراسة، و يتم صياغة أهمية الدراسة في صورة مجموعة من النقاط المرقمة، و سنُطلعك على جزء تحديد أهمية البحث عمليًا من خلال هذا المثال.

 

و من خلال هذه الخطوة سيقوم الباحث العلمي أو من يقوم بإعداد بحث تخرج ماجستير بتوضيح الأسباب التي دفعته إلى التحديد لمشكلة البحث الخاصة به، و على الباحث أيضًا أن يقوم بـ ذكر الفائدة التي ستحدث للمجتمع إذا تم تنفيذ المشروع الخاص به، و على الباحث أن يحاول عرض هذا الجزء للجنة المناقشة بشكل مميز؛ حتى يحصل على درجة عالية

 

إعداد خطة البحث

 

نموذج عملي لجزء أهمية البحث العلمي في مجال التعليم

تم إعداد الكثير من خطط البحث في مجال التعليم من خلال موقع سندك الإلكتروني، و بالنسبة لجزء تحديد الأهمية، قد تم إعداد الكثير من النماذج و من أمثلتها ما يلي:

 

أهمية دراسة في مجال التعليم من الناحية النظرية

1.تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية دور ثقافة الحوار في ظل متغيرات العالم العلمية والمعرفية، الذي أوجد فجوة دائمة ومستمرة بين ما يمتلكه الفرد من معلومات ومعارف وبين آخر المستجدات والتحديات المعاصرة؛ ولذلك يمثل الحوار عنصرًا أساسيًا في حياة الناس.

 

2.قد تفيد المكتبة العربية بإضافة جهد بسيط ومتواضع خصوصًا في ظل قلة الدراسات-على حد علم الباحث- التي تتناول هذا الموضوع.

 

3.قد تساعد هذه الدراسة في أن تكون قاعدة ينطلق منها باحثون آخرون للكشف عن المزيد من الحقائق المعرفية التي تهتم بهذا المجال.

 

سابعًا تحديد مصطلحات البحث العلمي

عليك في البداية أن تختار المصطلحات التي ستضع تعريفًا لها، ويتم اختيار المصطلحات الرئيسية التي ذكرتها بشكل كبير وبكثرة في نموذج خطة بحث ماجستير pdf، و عليك أن تضع تعريفًا علميًا لها؛ وذلك بهدف تعريف القارئ على معنى هذا المصطلح؛ و بالتالي الفهم الجيد لمضمون الرسالة.

 

ثامنًا تحديد منهج البحث العلمي

يعتبر تحديد مناهج البحث المستخدمة مثل المنهج الوصفي والمنهج التاريخي أحد أهم عناصر خطة البحث، وفي هذه المرحلة من عملية إنشاء نموذج خطة بحث ماجستير pdf يتم تحديد نوع المنهج الذي سيستخدمه الباحث ليُعد خطة بحثية في مجال معين، وبإمكانك أن تختار عزيزي الباحث من بين هذه المناهج:

  • ♦المنهج الوصفي.
  •  
  • ♦المنهج التجريبي.
  •  
  • ♦المنهج الاستدلالي.
  •  
  • ♦المنهج الفلسفي.
  •  
  • ♦المنهج الإحصائي.
  •  
  • ♦المنهج التحليلي.

 

المصادر والمراجع التي يمكنك الرجوع إليها

1.علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

2.القنديلجي، عامر، (2010). البحث العليم واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

ويساعدك موقع سندك الإلكتروني عند تواصلك مع خدمة العملاء في عملية إعداد نموذج خطة بحث ماجستير pdf، وكذلك في كتابة الإطار النظري الخاص بـ موضوع البحث في رسائل الماجستير والدكتوراه

 

ويساعدك موقع شركة سندك من خلال رقم الشركة أو الواتساب في إجراء خطوة إعداد الدراسات والأبحاث السابقة، و خطوة إعداد قائمة مصادر ومراجع، وخطوة تحليل البيانات حتى الوصول إلى الاستنتاجات والنتائج خاصة برسالتك فبإمكانك الآن التواصل معنا عبر الواتساب الخاص بالشركة و سنقدم لك أفضل خدماتنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد