تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
قم الآن بإعداد خطة بحث جاهزة doc في 7 خطوات فقط !

قم الآن بإعداد خطة بحث جاهزة doc في 7 خطوات فقط !

تقي خالد
مشاهدات : 5904 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

موضوع خطة البحث العلمي من أهم الأساسيات التي ينبغي على الباحث أن يقوم بها؛ ليحصل على بحث علمي في غاية الدقة، فهل ترغب في التعرف على عناصر خطة بحث جاهزة doc بهدف إعداد بحث يحصل على درجة علمية عالية؟ وهل تود أيضًا أن تتعرف على أهمية خطة البحث، والهدف منها؟ عليك ألا تفوت قراءة هذا المقال الفريد من نوعه.

 

تحتوي خطة بحث رسالة الماجستير على مجموعة من الخطوات المنظمة والمرتبة، وعند الالتزام بهذه الخطوات التي سنعمل على ذكرها  فيما بعد ستتوصل إلى نتائج الدراسة التي ترغب بها، وعليك أن تكون متقنًا لجميع هذه الخطوات؛ وذلك لأن خطة البحث تدل على مدى قدرة الباحث على القيام ببحثه بالفعل، ومدى تحليه بالإبداع و المهارة.

 

ما هي أهداف عمل خطة بحث جاهزة doc؟

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى خطة البحث للوصول إليها وتحقيقها، وتنحصر هذه الأهداف فيما يلي:

 

1.تساعدك خطة البحث على توضيح أهم العناصر التي يرتكز عليها بحثك العلمي.

2.تساعدك إعداد خطة بحثك على التوصل إلى النتائج كذلك التوصيات الخاصة بالبحث.

3.بإمكانك أيضًا من خلال هذه الخطة أن توضح العناصر الفرعية الخاصة بخطة بحثك.

 

وبذلك فإن خطة بحث ماجستير أحد أهم الأدوات التي ينبغي عليك أن تعتمد عليها؛ لتصل إلى أفضل النتائج، ولتحصل على درجة علمية عالية في البحث الخاص بك من خلال لجنة مناقشة بحثك العلمي، ولكن ما هو تعريف خطة البحث ؟

قم الآن بتحميل خطة بحث جاهزة doc لمساعدتك

هدفنا الأساسي في موقع شركة سندك أن نساعدك عزيزي الباحث؛ لتتمكن من إعداد خطة بحث ناجحة بنفسك، وعليك أن تضغط عزيزي الباحث على خطة بحث جاهزة doc لتتمكن من إعداد واحدة أفضل منها؛ لذلك إذا أردت أن تتعرف على خطوات إعداد خطة بحث عليك أن تحمل هذه الخطة في الحال وستستفيد كثيرًا.

 

تعريف الخطة البحثية الجاهزة

تعتبر الخطة البحثية لرسالة الماجستير هي عبارة عن خطوات مرتبة ومنظمة؛ تهدف إلى الوصول إلى أفضل النتائج وهي عبارة عن تصور مستقبلي لجميع الخطوات التي سيتم إجرائها؛ للحصول على بحث علمي مميز، وتساعد هذه الخطة في إعطاء القارئ فكرة عن مسار الباحث في إثبات فرضيات بحثه العلمي، بإمكناك أن تقرأ المزيد عن كيفية إعداد خطة بحث تخرج pdf من خلال هذا المقال

 

ما هي العناصر الأساسية التي يجب أن تشملها خطة بحث جاهزة doc ؟

كما وضحنا لك سابقًا عزيزي الباحث، وأخبرناك أن الخطة البحثية هي عبارة عن مجموعة من العناصر ينبغي على الباحث مراعاتها كي يحقق نجاحًا، ويتم ترتيبها ترتيبًا صحيحًا؛ للوصول إلى أفضل النتائج فدعنا نتعرف الآن على أبرز عناصر خطة بحث:

 

♦عنوان بحث شامل وكامل.

♦المقدمة.

♦مشكلة البحث.

♦فرضيات الدراسة.

♦أهداف بحثك العلمي.

♦أهمية البحث العلمي الخاص بك.

♦مصطلحات البحث محل الدراسة.

♦المنهج المستخدم في إيجاد الحلول.

 

إعداد خطة البحث

 

العناصر الفرعية المكونة لـ خطة البحث

♦مجتمع وعينة الدراسة.

♦أداة البحث العلمي.

♦الأساليب الإحصائية.

♦قائمة المراجع.

أولًا عنوان خطة البحث

تعتبر صياغة عنوان الفصول، والأبواب، والمباحث الخاصة بـ بحث جاهز هي الخطوة الأولى التي تقوم بها كباحث علمي في إعداد خطة بحث جاهزة doc بعد اختيار موضوع البحث، فالعنوان هو الموضح لفكرة بحثك، وهو أهم ما يميز بحث علمي عن بحث آخر؛ حيث إن الأبحاث يمكن أن تتشابه في الأهداف وكذلك المنهج العلمي المستخدم، أما العنوان فيجب أن يكون مختلفًا تمامًا عن خطط البحث الأخرى.

 

♦ومن أمثلة عناوين الفصول في خطط البحث التي تم إعدادها من خلال موقع سندك

 

    • واقع الخدمات الإلكترونية في المصارف: دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية للعوامل المؤثرة على استخدام الخدمات الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية في ظل التحول الرقمي باستخدام نموذج utaut2.

 

ثانيًا مقدمة البحث

ثاني مكون لنموذج خطة بحث جاهزة doc هو عمل مقدمة خاصة في البحث؛ ومن خلال مقدمة البحث يستطيع الباحث أن يوضح قيمة بحثه وفي هذا الجزء من خطة البحث نطمح أن توضح جيدًا أهمية بحثك العلمي، والفوائد التي ستعم على الأمة والمجتمع عند إجراء هذا النوع من الأبحاث.

وعلى المقدمة أن تكون موجزة ومختصرة، وأن يكون بها عدد ليس بالكبير من الكلمات، وعليك أن تحرص على استخدام الأساليب العلمية في كتابة مقدمة بحثك.

 

ثالثًا إشكالية البحث

أن مشكلة البحث من أهم عناصر الخطة البحثية، وتُظهر مدى تفوق الباحث عن باحث آخر؛ لذلك ينبغي أن يقوم الطالب بكتابة هذا الجزء بإتقان، ويتم تحديد المشكلة الخاصة بالبحث من خلال مجموعة من الأسئلة أو التساؤلات التي تتسم بأنها محددة وواضحة، ولتكون مشكلة البحث مصاغة بطريقة جيدة الاهتمام بتحديد كل من:

 

♦منهج البحث هل هو المنهج الوصفي أم الاستدلالي أم المنهج التاريخي؟

♦الاهتمام بتحديد الدراسات السابقة و الاختيار الصحيح لها.

 

رابعًا تحديد الأهداف الخاصة بالبحث

يجب عليك كباحث علمي يعد رسائل الماجستير ناجح أن تضع مجموعة من الأهداف التي ستساعدك في تحقيق فائدة كبيرة لمجتمع أو عينة الدراسة، ويجب عليك أيضًا أن توضح الطرق والوسائل التي ستجعلك تحل مشكلات هذا المجتمع فسنعرض عليك على سبيل المثال بعض الأهداف الخاصة بـ نماذج خطة بحث جاهزة doc مميز وهذه الأهداف هي:

  •  

♦أن يكون هذا البحث جديدًا لم يتم عمله من قبل.

♦إثبات صحة فرضيات و تساؤلات البحث محل الدراسة.

♦التحليل الجيد لجميع القضايا الخاصة بالدراسة.

♦تسهيل قراءة البحث العلمي على لجنة المناقشة أو على الأفراد.

 

خامسًا تحديد أهمية البحث

لكل بحث يتم إعداده مجتمع الدراسة، أو ما يسمى بعينة الدراسة، ويتم استخدام مجموعة من أدوات البحث العلمي؛ للحصول على مجموعة كبيرة من المعلومات؛ حتى نوفر الوقت و المجهود.

ويجب أن يكون للبحث العلمي الذي نعمل على إعداده أهمية وأهداف لهؤلاء الأفراد على الباحث الناجح الذي يحصل على درجة علمية ناجحة أن يعمل على توضيحها بشكل جيد، وعلى الباحث الناجح أن يتمكن من إظهار أهمية البحث بشكل مثالي.

 

سادسًا مصطلحات البحث

يعتبر تحديد مصطلحات البحث أحد أهم أجزاء خطة البحث، ويجب عليك أن تحدد في نموذج خطة بحث جاهزة doc تعريفات تفصيلية لكافة المصطلحات الرئيسية التي يتناولها البحث محل الدراسة.

وعليك أيضًا أن تحدد الأداة التي استخدمتها في بحثك العلمي هل استخدمت الاستبيان أم المقابلة أم استخدمت أداة الملاحظة لتجمع معلوماتك.

 

من أمثلة المصطلحات التي يقوم طالب الدراسات العليا بتعريفها في خطة البحث العلمي الخاصة به مصطلح الدور، ومصطلح المشكلة، وتم استخدام هذه المصطلحات في خطة بحث في مجال التعليم، بإمكانك أن تقرأ عزيزي الباحث عن كيفية إعداد نموذج الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

سابعًا تحديد منهج البحث

عليك أن تستخدم في نموذج خطة بحث جاهزة doc الخاص بك أحد المناهج العلمية التي تستخدم في الكشف عن جميع الحقائق، وكذلك توضيح الطريقة التي سيتم استخدامها في اكتشاف هذه الحقائق والوصول إليها، دعنا نتناول الآن أهم المناهج المستخدمة في البحوث العلمية.

  •  

♦أولًا المنهج التحليلي.

♦ثانيًا المنهج التاريخي (الاستردادي).

♦ثالثًا المنهج الوصفي.

♦رابعًا المنهج التجريبي.

♦خامسًا المنهج الفلسفي.

♦سادسًا المنهج الاستقرائي.

 

عليك أن تتبع أحد هذه المناهج في عمل نموذج خطة بحث جاهزة doc الخاص بك، وتستخدم هذا المنهج في تحقيق الأهداف التي قمت بتحديدها كباحث وترغب في التوصل إليها.

 

إعداد خطة البحث

 

كيف يمكنك أن تحدد عينة الدراسة ؟

على الطالب الذي يستعد لمناقشة الرسالة أو القيام بمشروع تخرج ناجح أن يختار عينة البحث العلمي الخاص به بطريقة سليمة تمامًا، وعليه أن يلتزم بمجموعة من المعايير سنذكر بعضها الآن:

 

1.يجب على الباحث أن يلتزم بعنصري الحيادية والموضوعية.

2.عينة الدراسة يجب أن تكون ممثلة لمجتمع الدراسة ككل.

3.يجب أن تكون صفات هذه العينة متوافقة مع المجتمع كله.

4.يجب أن يكون الحجم الخاص بالعينة مناسبًا.

 

قائمة المصادر والمراجع التي يمكنك الرجوع إليها

1.عبدالصمد بلكبير (2019)، مناهج البحث، مجلة الملتقي، عدد45

2.عمارة، عاطف (2005). إعداد البحوث والرسائل العلمية. الجيزة: دار الروضة للنشر والتوزيع.

 

عليك أن تستعين ببعض مواقع إعداد رسائل الماجستير و المكتبات التي تعد نموذج خطة بحث جاهزة doc، كذلك الإطار النظري، وكذلك الدراسات والأبحاث السابقة والنتائج المتوقعة.

 

 و من أفضل المواقع التي تقدم العديد من الخدمات والتي تعد خطط البحث المتميزة هذه موقع شركة سندك الإلكتروني للدراسات الذي يمكنك طلب الخدمة منه عن طريق الواتساب، فبه الكثير من الخبراء الذين يعملون على إعداد خطط بحث في جميع المجالات؛ لذا استعن به على الفور.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد