تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيف يمكن إعداد نموذج الإطار النظري جاهز بموقع سندك

كيف يمكن إعداد نموذج الإطار النظري جاهز بموقع سندك

تقي خالد
مشاهدات : 1393 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت تتجهز لإعداد نموذج الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي المخصص لك فإن هذا المقال هو الأمثل لك لتقرأه، و ذلك لأننا سنزودك بالمعلومات الأساسية التي تتعلق بالإطار النظري، فهل ترغب في التعرف على تعريف الإطار النظري؟ وهل تود أن تتعرف على العناصر المكونة للإطار النظري؟

 

يعتبر الإطار النظري المكون الرئيسي للبحث العلمي، وبدون هذا الإطار سيكون البحث العلمي الخاص بك ناقصًا وغير مكتمل، ويعتبر إطارك النظري هو الأداة التي يستخدمها القراء؛ لفهم المحتوى الخاص برسالتك العلمية؛ لذلك عليك أن تُعده بطريقة منظمة و مُتقنة.

 

ما هو تعريف نموذج الإطار النظري ؟

يعتبر الإطار النظري الأداة التي يستخدمها الباحث أثناء كتابة البحث لتوضيح الدراسة التي قام بها، و يمكننا تعريف الإطار النظري بأنه عبارة عن صفحات يتم كتابتها بشكل نظري بحت، ويتم توضيحها بشكل مفصل والأهمية الخاصة بالبحث محل الدراسة، ويتم كذلك توضيح الأهداف الخاصة ببحثك.

 

ما هي العناصر المُكونة للإطار النظري

يحتوي الإطار النظري الذي يتم إعداده من خلال موقع شركة سندك على مجموعة من العناصر الأساسية المكونة له، و من أهم هذه العناصر: أهمية الدراسة، المنهج المستخدم في الدراسة، وكذلك الفرضيات و المتغيرات الخاصة بالبحث، و كذلك الدراسات السابقة، فما رأيك أن نقوم بشرح كل عنصر بالتفصيل؟

 

أولًا عنصر أهمية الدراسة

من أهم وأول عناصر نموذج الإطار النظري هو ما يعرف بأهمية البحث، و تختلف الأهمية اختلافًا كبيرًا عن الأهداف الخاصة بالبحث؛ وذلك لأن الكثير من الباحثين لا يعلمون الفرق بين كلاهما.

 

♦توضح أهمية البحث ما يقدمه هذا البحث من فائدة لأفراد المجتمع.

♦توضح الأهمية الأفكار الجديدة التي تناولها الباحث أيضًا.

♦و توضح أهمية البحث أيضًا فيما سيضيفه على الجانب المعرفي بشكل عام.

♦و تعتبر أهمية البحث بمثابة مبرر لاختيار الموضوع محل الدراسة.

 

إطار النظري

 

ثانيًا تحديد أهداف الدراسة

في هذه المرحلة، تقوم بالتفصيل بتحديد الأهداف التي ترغب كباحث علمي في تحقيقها من خلال البحث العلمي الخاص بك، ويعتبر عنصر تحديد الأهداف أحد العناصر الأساسية والضرورية المكونة لعنصر الإطار النظري.

 

تساهم الأهداف في توضيح الأفكار الرئيسية التي يقوم الباحث بالتفكير بها، ويجب أن تكون جميع الأهداف واضحة، وكذلك ينبغي أن تكون قابلة للقياس، وعليك عزيزي الباحث أن تبتعد تمامًا عن المصطلحات الشائكة أو غير المفهومة.

 

يجب أن تكون الأهداف التي تعمل على صياغتها أيضًا يمكن بالفعل تحقيقها، وكذلك ينبغي أن تكون مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بموضوع الدراسة، و لها صلةٌ قوية بها، و يجب أن يحتوي نموذج الإطار النظري على عدد معين من الأهداف !

 

ثالثًا تحديد المنهج الخاص بالدراسة

و في هذه المرحلة تقوم بشرح تفصيلي دقيق لمناهج البحث العلمي الخاصة ببحثك، و يمكن تعريف منهج البحث بشكل عام بأنه مجموعة من الأساليب والطرق التي تساهم في جمع المعلومات الخاصة بالبحث، ويتم بعد ذلك استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل جميع هذه البيانات، ومن أمثلة مناهج البحث ما يلي:

 

المنهج الوصفي

و يستخدم هذا النوع من المناهج في إيجاد وصف مثالي لجميع المشكلات الخاصة بالبحث؛ وذلك للإجابة على جميع الاستفسارات التي يطرحها الباحث في خطة البحث الخاصة به، ويتم استخدام هذا النوع من المناهج في نموذج الإطار النظري في حال تم دراسة المجتمع ككل.

 

المنهج التاريخي

في هذا المنهج نعتمد بشكل كبير على الدراسات التاريخية، و يتم دراسة تاريخ مشكلة الدراسة بشكل تفصيلي، و في هذا المنهج يتم جمع جميع الأدلة أو البراهين؛ من أجل الوصول إلى الأسباب التي أدت لحدوث هذه المشكلة، و يتم رصد كل ما يخص هذه المشكلة و ما تعلق بها قديمًا، وبعد ذلك نقوم بتحليل جميع النتائج؛ للتوصل إلى أفضل بحث علمي.

 

المنهج التجريبي

في هذا المنهج يتم إجراء مجموعة من التجارب العملية بشكل مباشر، و يعتبر المنهج التجريبي أحد أدق المناهج العلمية، ويهدف هذا المنهج إلى الوصول إلى أدق النتائج، و يتم استخدام هذا النوع من المناهج لإعداد الدراسات التي تتم في المعامل.

 

المنهج الاستنباطي

و يعتبر المنهج الاستنباطي واحدًا من المناهج المستخدمة لإعداد نموذج الإطار النظري، و يهتم هذا المنهج بجميع جزئيات المشكلة، و ما نعنيه بذلك أنه يهتم بالجزئيات الصغيرة قبل الجزئيات الكبيرة، و يتم دراسة كل جزء بشكل جيد؛ ومن ثم يتم تعميم النتائج على مجتمع الدراسة بشكل عام.

 

رابعًا الفرضيات و المتغيرات

إن هذا الجزء الخاص بـ نموذج الإطار النظري من أهم الأجزاء، و يعتبر جزء التحليل الإحصائي أيضًا من الأجزاء الهامة؛ و ذلك لأن فرضيات الإطار النظري تعد بمثابة الحلول الخاصة بمشكلة البحث الخاصة بك، ويجب أن تكون الفرضيات الخاصة بك واضحة و بسيطة، ويجب أن تكون هذه الفرضيات جميعها قابلة للقياس أيضًا، وأن تتصل بشكل مباشر بموضوع البحث محل الدراسة.

 

و تتكون الفرضيات الخاصة بالبحث من مجموعة كبيرة من المتغيرات، ويمكن تقسيم هذه المتغيرات إلى:

♦متغيرات مستقلة.

♦متغيرات غير مستقلة يتم تتبعها أثناء عملية البحث العلمي.

 

الإطار النظري

 

خامسًا الدراسات و المراجع السابقة

يعتبر عنصر الأبحاث والدراسات السابقة من العناصر الأساسية المكونة للإطار النظري في الرسالة العلمية، وهي عبارة عن إجراء دراسة تفصيلية عن جميع المؤلفات والكتب الخاصة بالدراسة، وتسهل الدراسات السابقة من عملية جمع المعلومات.

 

وهناك الكثير من الأساليب المستخدمة في الحصول على الدراسات السابقة في مرحلة الماجستير، و من أفضل المصادر المستخدمة لجمع الدراسات السابقة شبكة الإنترنت العنكبوتية، وكذلك يمكنك الحصول على هذه الدراسات من خلال المؤتمرات العلمية وغيرها من المصادر.

 

سادسًا المصطلحات العلمية الخاصة بالبحث

في هذه الخطوة من نموذج الإطار النظري التي يتم إعدادها في رسائل الماجستير والدكتوراه يتم وضع تعريف دقيق لجميع مصطلحات الدراسة الأساسية؛ وذلك بهدف أن يتمكن الشخص الغير مختص من فهم مصطلحات الدراسة؛ و بالتالي فهم المحتوى الخاص بالرسالة، ويجب أن يتجنب الباحث في هذا الجزء تحديدًا استخدام المصطلحات العلمية الصعبة، ويبتعد كذلك عن المصطلحات الشائكة.

 

المصادر و المراجع التي يمكنك الرجوع إليها

♦النهاري، عبد العزيز. (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي. السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية

♦دعمس، مصطفي. (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الاجتماعية، الطبعة الأولى. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

 

وبذلك من خلال هذا المقال تكون قد تعرفت جيدًا على تعريف نموذج الإطار النظري الخاص بـ موضوع البحث، و نكون قد أطلعناك أيضًا على العناصر المكونة للإطار النظري، و تكون قد تعلمت أيضًا "كيف تكتب الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي؟".

 

بإمكانك أن تستعين بموقع شركة سندك الإلكتروني، و الخبراء الموجودين به لإعداد خطة بحث مثالية، و كذلك لتتمكن من إعداد الإطار النظري الخاص بك عزيزي الباحث، و ستتمكن من التواصل معهم من خلال الواتساب الخاص بك.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد