تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الإطار النظري للبحث PDF: تعريفه وأهميته وشروطه

الإطار النظري للبحث PDF: تعريفه وأهميته وشروطه

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 5552 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعد الإطار النظري للبحث بمثابة الهيكل العظمي للرسالة العلمية؛ لأنه المكون الرئيسي للبحث العملي، وبدونه لن يكون هناك بحث علمي، فبدون وضع إطار نظري للبحث، يُصبح المحتوى بمثابة مقال أو أُطر بحثية خالية من اللمحات والأفكار التي توضح طبيعة البحث، فيكون بدون إشكالية، وبدون منهج يسير عليه فيما يُناقشه من أفكار.

يمكن للباحثين وضع إطار نظري لرسالة الماجستير أو الدكتوراه وللدراسات البحثية التي يقومون بإجرائها؛ بحيث يضعون محتوى البحث، وبيان أهمية الدراسة، ويقومون بكتابة قائمة الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث.

 

تعريف الإطار النظري

يٌعرف الإطار النظري باعتباره الشارح لطبيعة الإشكالية التي يتصدى لها الباحث في رسائل الماجستير والدكتوراه؛ إذ يختار الموضوع الذي يود مناقشته وبحثه، ويقوم بإعداد الخطة البحثية الخاصة به أو ما يُسمى بـ البروبوزال؛ حيث يقوم بتوثيق محتوى البحث، وتوضيح العناصر، وتحديد المصطلحات العلمية الواجب تفصيلها وتفنيدها والتي يٌناقش البحث في ضوئها، كما يقوم بوضع الأبحاث السابقة التي تناولت جانبًا من موضوع البحث الحالي، وبيان العلاقة بينهما وإجراء مقارنة توضح الفارق.

 

يبلغ حجم الإطار النظري للبحث PDF حوالي 40 أو 50 صفحة، وهو الفقرة الثانية التي تأتي بعد المٌقدمة مُباشرة، ومن خلاله يقوم الباحث بشرح التداخلات المتعلقة بفكرة البحث التي يناقشها؛ إذ يُشكل الإطار النظري الهيكل الرئيسي للفكرة التي يقوم الباحث بدراستها؛ فمن خلال الإطار النظري يقوم الباحث بجمع كافة المعلومات التي تتعلق ببحثه والأفكار التي سيناقشها في إطاره؛ وبذلك يكون الإطار النظري بمثابة العمود الفقري للرسالة العلمية.

 

مكونات الإطار النظري

يتألف الإطار النظري للبحث من مجموعة من الـعناصر التي تتمثل في محتوى البحث أي متن البحث؛ حيث يضع الباحث الفرضيات والتساؤلات، ويبدأ في شرح ظاهرة بحثه والقضايا والأفكار التي يُناقشها من خلاله؛ أي يستعرض الأبواب، والفصول، والمباحث، وكذلك فروع البحث.

 

طريقة كتابة محتوى البحث

على الباحث أن يقوم بتنسيق أفكار البحث وكتابة العناصر بـأسلوب منمق؛ إذ أن الأفكار المرتبة هي العمود الفقري للدراسات و البحوث؛ حيث تجعل البحث منضبطًا، وتساعد القارئ على الاسترسال في القراءة بكل سهولة؛ حيث يُلخص الباحث مضمون الباب من خلال فقرة يوضح من خلالها ما يحتويه من معلومات والمشكلة التي يناقشها؛ ومن خلال الإطار النظري يتمكن الباحث من جمع المادة العلمية؛ حيث يتضمن الإطار النظري أفكارًا منظمة تساعد الباحث على إتمام بحثه بطريقة مرتبة ومنظمة.

 

يقوم الباحث بتوضيح فكرة الباب بشكل موجز، ويعمل على توضيح أهمية القضية التي يناقشها، ثم يقوم بالاستفاضة في شرحها، وبيان الفكرة مع توضيح الأمثلة، ومراعاة تناسق الفقرات، فيجب أن تكون الفقرات متقاربة بالنسبة لـعدد السطور و مقاييس الحجم، فلا ينبغي كتابة فقرة طويلة مكونة من أربعين سطرًا، وفقرة أخرى مكونة من أربعة سطور فقط، فيفقد المحتوى سياقه ومظهره المناسب.

 

الدراسات السابقة في الإطار النظري

وهي الأبحاث التي وضعت من قبل؛ حيث تناول الباحثون السابقون جزءًا كبيرًا من نفس موضوع البحث الحالي، وتمثل الاستعانة بالدراسات السابقة قدرًا كبيرًا من الأهمية، إذ يجد الباحث فيها عنصرًا مهمًا للمقارنة، وتوضيح الصلة بينها وبين دراسته، وفهم الأفكار والإتيان بأفكار جديدة يتخذها موضوعًا لبحثه.

 

ويجب على الباحث عند اختيار الدراسات السابقة أن يراعي بعض الاعتبارات التي تتمثل في أن تكون تلك الدراسات ذات علاقة وثيقة بموضوع البحث، ومن الضروري أن تكون جديدة من حيث الإصدار؛ أي يبتعد عن المؤلفات القديمة، كما يجب على الباحث أن يقوم بإدراج الدراسات السابقة ويرتبها تاريخيًّا من الأحدث إلى الأقدم.

 

إطار النظري

 

كيفية صياغة الإطار النظري في البحث العلمي ؟

يُمكن للباحث أن يقوم بصياغة الإطار النظري للبحث العلمي وفقُا لمجموعة من العناصر والخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

 

عنوان البحث العلمي

إن عنوان البحث العلمي هو أول ما يتم اختياره في الإطار النظري؛ حيث يقوم الباحث بتحديده وكتابته قبل الإقدام على الخطوات اللاحقة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن يكون عنوان البحث مختصرًا، ويُعبر عن محتوى الرسالة وما تناقشه من أفكار.

 

مقدمة البحث العلمي

تُعد كتابة المقدمة ثاني خطوات كتابة الإطار النظري؛ حيث يقوم الباحث بصياغة مقدمة يوضح من خلالها محتوى البحث العلمي، وأهميته، كما يوضح مجموعة من الدوافع والشروح التي شجعته على اختيار موضوع البحث، والخطوات التي سيقوم بها خلال مناقشته لفكرة الرسالة.

 

المتغيرات البحثية

تعبر المتغيرات البحثية في الإطار النظري للبحث PDF عن كيفية قيام الطالب بحل المشكلات التي يطرحها من خلال أطروحته، بالإضافة إلى توضيح الفرضيات التي سيقوم باختبار صحتها من عدمها.

 

الدراسات السابقة

تُعد الدراسات السابقة بمثابة الأبحاث السابقة التي تم من خلالها مناقشة موضوع البحث أو جانبًا كبيرًا منه في السابق، ويقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة، وتوضيح ما توصلت إليه من نتائج مع شرح ما سيقوم بإضافته من أفكار على هذه الدراسات.

 

مصطلحات البحث العلمي

يقوم الباحث بجمع المصطلحات المذكورة في موضوع البحث الخاص به، والتي قد لا يفهمها القارئ؛ بحيث يقوم بشرح معناها، حتى يفهمها القارئ بكل سهولة.

 

المنهج العلمي

يعد المنهج بمثابة الوسيلة التي يقوم الباحث بدراسة مشكلة البحث من خلالها، ومن المناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية: المنهج التاريخي، المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، والمنهج الاستقرائي.

 

نتائج البحث العلمي

نتائج البحث العلمي هي خلاصة ما توصل إليه الباحث خلال مراحل البحث، ويتم ذكر هذه النتائج بالإضافة إلى الدلائل المنطقية التي تتوافق مع الفرضيات.

 

التوصيات

يتم ذكر التوصيات في نهاية الإطار النظري، ولكل بحث علمي مجموعة من التوصيات التي يتوصل إليها الباحث في نهاية الإطار النظري.

 

اقرأ أيضا: أساسيات التحليل الإحصائي ( 3 أساسيات مهمة)

 

شروط الإطار النظري للبحث العلمي

ولكي يكون الإطار النظري كما يجب لابد من أخذ بعض الشروط بعين الاعتبار، ليكون ذا جودة وفائدة كبيرة للبحث العلمي، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

ضرورة المطابقة بين الإطار النظري ومشكلة البحث وبنية البحث ككل.

يجب أن يشتمل الإطار النظري على المصطلحات العلمية التي توضح للقارئ ظاهرة البحث أي المشكلة التي يُناقشها.

يجب أن يُغطي الإطار النظري الظاهرة العلمية التي يقوم الباحث بدراستها؛ بحيث يكون متسعًا بما فيه الكفاية ليشمل مقوماتها ومتطلبات معالجة متغيراتها.

 

الإطار النظري

 

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

كما أشرنا فيما سبق بأن الإطار النظري يتألف من محتوى البحث والدراسات السابقة، ويختلف الإطار النظري عن الإطار المفاهيمي، إذ أن الإطار المفاهيمي عبارة عن المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي يتضمنها البحث، والتي يجب أن يوضحها الباحث ويشرحها بوضوح؛ لتسهيل توصيل معناها للقارئ؛ بحيث لا يحدث التباس في المقصود بشأنها والمعنى المراد توصيله من قبل الباحث.

 

فائدة الإطار النظري

يشتمل الإطار النظري على التعريفات، والشواهد، والقرائن التاريخية المتعلقة بالبحث، كما يتضمن الإجابات التوضيحية الشارحة لما طرح من الأسئلة والفرضيات المتعلقة بالبحث؛ إذ يُقدم الباحثون وطلبه الدراسات شروحًا توضيحية تعد بمثابة إجابات على كافة التساؤلات الخاصة بدراساتهم، ويعتمد في تقديم هذه الشروح على المصادر والمراجع والمؤلفات.

إن ما يتضمنه الإطار النظري من معلومات يوضح ثقافة الباحث الواسعة، ومدى اطلاعه على الكثير من المراجع، و الكتب وإلمامه بالمعلومات التي تساعده على إتمام رسالة علمية غنية وعلى مستوى ثقافي مميز.

 

تعرف على كيفية إعداد الإطار النظري بكل سهولة، وذلك من خلال شركة سندك، فيمكنك التواصل عبر الرقم 201093747551 أو التواصل عبر الواتساب؛ لتحصل على خدماتنا المميزة بكل سهولة .

 

قد يهمك: أنواع الشهادات الجامعية

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.