تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيف يمكنك الحصول علي نموذج خطة بحث علمي pdf جاهز ؟

كيف يمكنك الحصول علي نموذج خطة بحث علمي pdf جاهز ؟

تقي خالد
مشاهدات : 3544 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتراود للباحث العلمي في الكثير من الأحيان الكثير من الأسئلة بخصوص خطة البحث العلمي، وأكثر هذه الأسئلة تراودًا ما هي مكونات نموذج خطة بحث علمي pdf وكذلك الطريقة الصحيحة لعمل نموذج خطة بحث فريد من نوعه، وذلك لإعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه بطريقة علمية مميزة!

 

 يرغب الكثير من الباحثين أيضًا في التعرف على أهمية إعداد محتوى خطط البحث، وأهمية الإطار النظري، وكذلك المنهجية المستخدمة لإعداد مشروع تخرج، فإذا قرأت هذا المقال ستجد معلومات وافية تلخص لك جميع هذه المعلومات لتعد مشروع تخرج فريد من نوعه، يعجب الجهة المقدم إليها البحث

 

ما هو المقصود بإعداد نموذج خطة بحث علمي pdf ؟

يعتبر نموذج خطة البحث العلمي لرسالة الماجستير هو عبارة عن مجموعة من الخطوات المنهجية التي توضح الخطوات شبه التفصيلية التي سيسير عليها الباحث لإعداد موضوع بحثه، ويضمن لك إعداد مثل هذا النوع من النماذج أن تنفذ المشروع الخاص بك بصورة مشرفة، وأن تحصل علي درجة علمية عالية.

قم الآن بتحميل خطة بحث علمي جاهزة مجانًا 

نسعي في موقع شركة سندك إلى مساعدتك عزيزي الباحث، ولذلك بإمكانك أن تضغط على نموذج خطة بحث علمي pdf وستتمكن من تحميل خطة بحث جاهزة تساعدك في صياغة باقي الأجزاء الخاصة ببحثك، وإذا أردت مساعدة في جزء خطة البحث بإمكانك طلب الخدمة من موقع الشركة علي الفور.

 

ما هي خطوات إعداد نموذج البحث العلمي ؟

يتكون نموذج خطة بحث علمي pdf كذلك نموذج خطة بحث تخرج pdf من مجموعة من الخطوات المنهجية البسيطة، و سنتناولها معك الآن عزيزي الباحث نظريًا وعلميًا، أولًا سنطلعك علي عناصر الخطة البحثية الأساسية، و يمكن تلخيصها في الآتي:

 

♦أولًا كتابة عنوان خطط البحث الجاهزة

♦ثانيًا كتابة المقدمة البحث العلمي

♦ثالثًا كتابة المشكلة الخاصة بالبحث

♦كتابة التساؤلات الخاصة بالبحث

♦كتابة أهداف الدراسة

♦كتابة الأهمية الخاصة بالبحث

♦كتابة مصطلحات البحث

♦المنهجية الخاصة بالبحث

وبذلك نكون قد أطلعناك عزيزي الطالب وقدمنا لطلبة الدراسات العليا الخطوات الأساسية المستخدمة لإعداد نموذج لبحث علمي متكامل، و سنقوم بعمل شرح تفصيلي لكل عنصر من هذه العناصر المكونة للبحث محل الدراسة.

 

صياغة عنوان البحث العلمي

الخطوة الأولي لإعداد نموذج خطة بحث علمي pdf هي عملية كتابة وصياغة العنوان الخاص بالرسالة، ويجب أن يتوفر في العنوان الجيد مجموعة من المعايير التي تجعل هذا العنوان الأفضل بلا منازع، وأهم هذه المعايير يمكن تلخيصه في:

 

1.يجب أن يتصف العنوان الخاص بـ خطة بحث جامعي بالشمول، فيجب أن يكون شاملًا للمصطلحات الأساسية الخاصة بالدراسة.

2.يجب أن يخلو العنوان من أي خطأ، سواء كان هذا الخطأ إملائي أو نحوي.

3.يجب أن يكون العنوان الخاص برسالتك مختصرًا، وفي نفس الوقت يجب أن يوضح عنوان بحث علمي جاهز المضمون الخاص بالرسالة، وأن يكون جذابًا.

و سنوضح لك الآن مثالًا علي عنوان رسالة علمية تم كتابتها بعد اختيار موضوع البحث، عليك أن تقرأ هذا العنوان جيدًا لأن جميع الأمثلة في المقال ككل تترتب على هذا العنوان، وهذا المثال يطبق جميع المعايير الخاصة بطريقة كتابة العنوان وهو:

​♦ اثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الالكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

إعداد خطة البحث

 

كتابة المقدمة الخاصة بالبحث العلمي

يعتبر عنصر كتابة مقدمة بسيطة خاصة بالبحث العلمي ثاني العناصر التي يتكون منها نموذج خطة بحث علمي pdf، يجب أن تكون المقدمة صفحة كاملة ولكن لا تتعدي 700 كلمة والمقدمة الخاصة بالبحث العلمي يجب أن تتصف بمجموعة من المعايير الأساسية ينبغي عليك مراعاتها،و أهم هذه المعايير:

 

  • عليك أن تراعي عزيزي الباحث أن تكون المقدمة الخاصة بـ الأبحاث العلمية خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية و النحوية. 
  • يجب أن يقوم الباحث العلمي بوضع بعض الآيات القرآنية في مقدمة البحث الخاصة به.
  • يجب أن توضح في مقدمتك الأهمية التي يقدمها بحثك لجميع أفراد المجتمع محل الدراسة.

 

♦ مثال علي جزء من مقدمة في نموذج خطة بحث علمي pdf

 

يعيش العالم حالياً مرحلة تتسم بتغيرات، واكتشافات كثيرة، ومتعاقبة، وثورة معرفية، وتكنولوجية شملت جوانب ومجالات الحياة المختلفة، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاهتمام بإعداد أفراد قادرين على التفكير السليم الذي يؤهلهم لمواجهة تحديات التقدم المعرفي، والتكنولوجي في هذا العصر.

 

ويُعد التعليم الوسيلة الفاعلة، والأساسية لمواجهة تلك التحديات المعاصرة لما يقوم به من دور إيجابي في بناء، وتنمية المجتمعات، وتحقيق نهضتها الشاملة، وتغيير حياتها إلى الأفضل، وإعدادها لمواجهة مشكلات، وتحديات، ومتطلبات المستقبل. (قنديل، 2010، 14).

 

كتابة الإشكالية أو المشكلات الكارثية الخاصة بالبحث

يعتبر عنصر تحديد المشكلة في البحث العلمي أو في بحث بكالوريوس من أهم العناصر المكونة لـ نموذج خطة بحث تخرج pdf، وذلك لأن تحديد المشكلة هو العماد الذي يسير عليه الباحث بعد مرحلة جمع المعلومات وذلك لإعداد نموذج لخطة بحث ناجحة وفريدة، و سيترتب على هذه الخطوة الكثير من الخطوات الأخرى حتى الوصول إلى مرحلة النتائج أو الحلول.

 

كتابة الفرضيات الخاصة بالبحث

في هذه المرحلة من خطة بحث جاهزة يقوم الباحث بإعداد مجموعة من الأسئلة الخبرية أو الأسئلة الاستفهامية، و يسعي الباحث من خلال خطوات بحثه العلمي أن يجيب على جميع هذه التساؤلات أو الأسئلة، فهل ترغب في رؤية مثال علمي عن فرضيات نموذج خطة بحث علمي pdf سنطلعك على مثال علي الفور:

ستحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما اثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الالكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:

1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط ؟

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط ؟

3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط ؟

 

إعداد خطة البحث

 

توضيح الأهداف الخاصة بالدراسة

تعتبر الأهداف الخاصة بالدراسة هي عبارة عن مجموعة من الأمور التي يسعي الباحث لتحقيقها و تعتبر أهم عناصر خطة بحث، وذلك لتقديم فائدة لأفراد المجتمع أو لعينة الدراسة، وبالحديث عن عينة الدراسة فمن الضروري جدًا تحديدها بدقة، واستخدام أحد الأساليب البحث العلمي لجمع المعلومات من خلالها مثل أسلوب الاستبيان، والمقابلة، وكذلك أسلوب الملاحظة.

 

توضيح الأهمية الخاصة بالدراسة

في هذه الخطوة يوضح الباحث لأعضاء لجنة المناقشة ما سيقدمه هذا البحث من أهمية لجميع أفراد المجتمع، و سيتم توضيح الأهمية الخاصة بالبحث محل الدراسة في صورة مجموعة من النقاط، و يتم تحديد جميع الفوائد التي ستنعكس علي مجتمع الدراسة عند تطبيق هذا النوع من البحوث.

 

وضع تعريف لجميع المصطلحات الخاصة بالدراسة

بإمكانك في هذه الخطوة أن تحدد مجموعة من المصطلحات الرئيسية، والتي ستذكرها كثيرًا في الرسالة الخاصة بك، وتضع لهذه المصطلحات تعريفًا حتى يتمكن جميع القراء من فهم معاني هذه المصطلحات، وبالتالي فهم مضمون الرسالة، وسنطلعك على مثال عملي لكيفية تعريف أحد المصطلحات الهامة على سبيل المثال يتم التعريف كالتالي:

 

♦ أثر:                         

عرفه شحاتة والنجار( 2003، 22) بأنه "محصلة تغيير مرغوب أو غير مرغوب فيه يحدث في المتعلم نتيجة لعملية التعليم"

يعرفه الباحث إجرائيا بأنه درجة فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في إحداث تغيير مرغوب فيه لتنمية مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

تحديد المنهج المستخدم في البحث

إذا كنت في مرحلة ماجستير أو دكتوراه أو كنت تستعد لإعداد بحث التخرج و تعد رسالة علمية فإنه ينبغي عليك أن تعتمد على موقع شركة سندك تحدد المنهج العلمي الذي ستستخدمه لإعداد نموذج خطة بحث علمي pdf

فهذه الخطوة من أهم العوامل المؤثرة لإجراء الخطط البحثية فبإمكانك أن تستخدم في ذلك المنهج الوصفي، أو المنهج الاستدلالي أو المنهج الإحصائي، وكذلك يتوافر المنهج الفلسفي، والاستنباطي، عليك أن تختار أحد هذه المناهج لإعداد بحثك.
 

قائمة المصادر والمراجع التي يمكنك الرجوع إليها

1.النهاري، عبد العزيز (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية

2.دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الإجتماعية، الطبعة الاولي. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

نتمنى أننا قد أفدناك في هذا المقال، و تعلمت الخطوات المنهجية المستخدمة لإعداد نموذج خطة بحث علمي pdf من مرحلة صياغة عناوين الفصول، والأبواب، والمباحث حتي مرحلة الوصول إلى نتائج الدراسة.

وبإمكانك أن تعتمد علي موقع شركة سندك من الآن فصاعدًا فبه مجموعة كبيرة من الخبراء الذين يمكنهم مساعدتك قدر الإمكان في إعداد خطة بحث جاهزة من خلال الواتساب الخاص بالموقع، كذلك يمكنوك من الحصول على العديد من الخدمات مثل الأبحاث والدراسات السابقة و إعداد التوصيات والمقترحات.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.