تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على بحث عن الرهن الحيازي pdf مجاني

احصل على بحث عن الرهن الحيازي pdf مجاني

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 4666 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

نود أن نجذب انتباه حضراتكم عن أهمية موضوع اليوم والذي لا يخلو من التفكير فيه، وبناءً عليه نود أن نوضح لسيادتكم الآتي في بحث عن الرهن الحيازي، ومفهوم الرهن الحيازي، وخصائص الرهن الحيازي، والشروط الشكلية والموضوعية للرهن الحيازي، فإذا كنت تريد معرفة الرهن الحيازي فعليك متابعة هذا المقال.

 

يتضمن عمل بحث عن الرهن الحيازي مجموعة من المواضيع الهامة لطلاب كلية الحقوق؛ حيث يدفع الباحثين بالقيام بالمزيد من الأبحاث والدراسات القانونية هو ذلك الموضوع؛ حيث إن الرهن الحيازي كان في القديم أنه يتم وضع المدين شيئًا في حيازة شخص أخر، ولا يحق له التصرف فيه إلا إذا لم يوفي المدين دينه، وبعد ذلك تقنن الرهن الحيازي في القانون وأصبح عقدًا رضائيًا بمجرد تبادل الإيجاب والقبول.

 

مفهوم الرهن الحيازي

هو العقد الذي يمتلك فيه المدين ممتلكات الدائن أو شيء يتفق عليه المتعاقد لضمان الدين، ويضع شيئًا عينيًا مما يمنح الدائن الحق في حجب العقار المرهون حتى الأداء الكامل، والحق في الوفاء بالدين من سعر العقار المرهون.

 

اقرأ أيضًا: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

خصائص الرهن الحيازي

بعد أن ذكرنا أهمية عمل بحث عن الرهن الحيازي سوف نتطرق إلى خصائص الرهن الحيازي، وتوجد عدة خصائص للرهن الحيازي، وهي عقد رضائي، وعقد تابع، وعقد غير قابل للتجزئة، وسوف نوضح هذه الخصائص كما يلي:

 رضائي ملزم للجانبين

هو الرهن العقاري الذي أصبح عقد اتفاق يتم إبرامه بمجرد تبادل الإيجاب والقبول، وليس هناك حاجة لتسليم العقار المرهون؛ لأن التسليم هو ركيزة وليس التزامًا، وغالبًا ما يعتقد أن العقد الملزم من جانب واحد وهو جانب الدائن، وهو التزام الدائن بالمحافظة على الشيء المرهون ورده عند استيفاء الرهن، فالمدين الراهن ملزم بتسليم العين المرهونة إلى الدائن المرتهن.

 

 الرهن الحيازي عقد تابع

الرهن الحيازي هو عقد تابع في القانون الذي يتم بموجبه تحويل حق الملكية لمنفعة عينية من العقار إلى الدائن كضمان لسداد الدين، ويكون للدائن حق البيع العلني للعقار في حالة عدم سداد الدين ف الموعد المحدد.

 

الرهن الحيازي غير قابل للتجزئة

إن كل جزء من العين المرهونة هو الضامن لجميع الديون، وأن كل جزء من الدين مضمون بهذه العين المرهونة فيعتبر الالتزام الأصلي جزئيين متساويين.

خصائص-الرهن-الحيازي

الشروط الشكلية للرهن الحيازي

وعلى طالب الماجستير أن يكون على دراية بـأن بحث عن الرهن الحيازي يجب أن يحتوي على شروط شكليه؛ لكي يكون الرهن صحيحًا وساريًا في مواجهة الغير.

الكتابة

بالنسبة للرهن المنقول فقد قصد المشرع حماية جميع الأطراف في كتابة الرهن وذكر تاريخ محدد للرهن؛ لمنع التواطؤ بين الراهن والدائن فإن ذكر التاريخ يوضح عدد الدائنين.

أما بالنسبة للرهن العقاري فيكون الاتفاق بين طرفي العقد يهدف إلى إنشاء رهن عقاري على عقار المدين، ولا يشترط فيه شكل معين للكتابة أو صيغة خاصة.

 

القيد في السجل العقاري

التسجيل في السجل العقاري ليس فقد مصدرًا لشهر الحق العيني، ولكنه وسيلة لضمان هذا الحق، ويتم الحصول على حقوق العقارات، ونقلها عن طريق التسجيل في السجل العقاري، فعدم تسجيل العقار في السجل لا يمنع الدائن من ممارسة حقوقه ومطالبته عند تنفيذ العقد على المدين.

 

التسليم

إن التسليم هو عنصر من عناصر العقد، وليس شرطًا أو التزامًا تعاقديًا فيشترط لإنشاء الرهن أن يكون من الأموال القابلة للتداول؛ حتى يكون التسليم صحيحًا، فإن تسليم المال المرهون يكون في حيازة المرتهن؛ حتى يمكنه وضع يده عليه، كما أن على الراهن تسليم المال المرهون إلى الدائن بالحالة التي كانت عليها وقت الاتفاق على الرهن.

 

الشروط الموضوعية في الرهن الحيازي

بعد ما قمنا بتعريف الشروط التي يجب وضعها في بحث عن الرهن الحيازي سوف نتطرق إلى الشروط الموضوعية في الرهن الحيازي، الشروط الموضوعية لعقد الرهن العقاري فهي قاعدة عامة مثل أي عقد يبرم بين طرفين، وأركان العقد المعروفة وهي الرضا، والمحل، والسبب، فلابد من وجود شرطين لتوافر عقد الرهن وهم أن يكون العقار موجودًا، وأن يكون من حقه التسليم.

أما أذا كان العقد المرهون مالًا يجب توافر عدة شروط وهي:

يجب أن يكون المال المرهون قابلًا للتداول

 قابلًا للبيع والشراء فإن المال الذي لا يقبل للحجز عليه ولا يباع في المزاد العلني لا يمكن رهنه ولا التصرف فيه، فالأموال المرهونة جزءًا من العقار فيكون في هذه الحالة يقبل الحجز عليه.

يجب أن يكون المال المرهون قابلًا للحيازة.

إذا كان المال المرهون غير ممكن التسليم يقع الرهن باطلًا لتخلف ركنه.

 يجب أن يكون المال المرهون مملوكًا للراهن ملكية حاضرة وغير مقيدة

إذا لم تكن الأموال المرهونة موجودة في وقت إنشاء العقد أي في وقت التسليم فإن العقد غير صالح؛ لأن أساس الأموال المستقبلية تكون باطلة.

 

تعرف على: أفضل بحوث في القانون الإداري

 

 آثار الرهن الحيازي

لا شك أن ينبغي على الباحث في إعداد بحث عن الرهن الحيازي والتطرق إلى آثار الرهن الحيازي باعتباره جزء هام في ذات البحث.

يشمل الرهن الحيازي بمجموعة من الآثار وهي عبارة عن حقوق والتزامات لكل من الدائن والمدين، وسوف نتناول شرح آثار هذه الحقوق بالنسبة للمدين وهي:

حق التصرف

يمتلك المدين الراهن المملوك حاليًا جميع عناصر الملكية التي كان يملكها على الشيء المرهون؛ بحيث لا يزال له الحق في استخدامه والتصرف فيه، ولكن هذا الحق لا يختلف عن عقد الرهن، ولكنه حق قائم من وجود الرهن إلا أن هذا الحق يظل مقيد بشرطين وهم:

الشرط الأول

لا يحق للراهن أن الانتفاع أو استغلال الشيء المرهون؛ لأن المرتهن هو من ينوب عنه في ممارسة المال المرهون واستغلاله.

 

الشرط الثاني

يجب أن تضع هذا الشرط بداخل بحث عن الرهن الحيازي إذا تصرف الراهن في الشيء المرهون عن طريق اعطاءه لشخص آخر فإن هذا الإعطاء لا يؤثر على حق المرتهن الذي يبقي له الحق في استيفاء دينه من ذلك العقار.

 

الحق في استرداد الشيء المرهون

إذ اعترف الراهن على ملك العقار المرهون فله الحق في استرداده من المرتهن ليستوفي من ثمنه حق المرتهن في حالة عدم الوفاء بالدين، كما يحق للمرتهن في حالة عدم سداد الدين أن يسترد المال المرتهن بانقضاء الدين بأي سبب مثل المقاصة، ويحق له استرداد المرهون في حالة تعرضه للهلاك أو التلف باللجوء إلى المحكمة.

 

إلتزامات الرهن 

الالتزام بتسليم العقار المرهون

وهو تسليم العقار أو المال المرهون إلى المرتهن عن طريق تسجيله في الدفتر الخاص بالمحكمة الابتدائية التي يقع العقار في دائرة الدين، أو تسليم العقار إلى شخص آخر يتم الاتفاق عليه من الطرفين للحفاظ على العقار.

 

الالتزام بضمان سلامة المرهون

وهذا الالتزام يكون على عاتق المدين الراهن وهو الحفاظ وسلامة العقار المرهون الذي يكون في ذمة المدين.

 

الالتزام بأداء المصاريف الضرورية التي أنفقها المرتهن

ويكون هنا الالتزام أن الراهن عندما يسترد الشيء المرهون يكون ملزم بسداد كل ما قام المرتهن بدفعه من ضرائب أو أي تكاليف تتعلق بالشيء المرهون.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

حقوق والتزامات الدائن 

حق حبس الشيء المرهون حتى استيفاء الدين

تتطلب طبيعة الرهن العقاري هو نقل العقار المرهون إلى المرتهن وله الحق في حبس الشيء المرهون حتى استيفاء كامل الدين.

بمعنى آخر أن للدائن حق حبس الشيء المملوك للمدين؛ حتى يوفي بما هو مستحق شرط أن يكون الشيء الذي في حيازة الدائن مملوكًا لمدينه.

 

حق بيع المرهون لاستيفاء الدين

فأعطي المشرع للدائن الحق في بيع المرهون في حالة أن ميعاد الدين قد جاء؛ وذلك عن طريق البيع بالمزاد العلني وفقًا للإجراءات القانونية، وهو إعلان المنفذ عليه بالمزاد العلني.

 

حق الأفضلية في استيفاء الدين

 لا تنسى وضع حق الأفضلية بداخل بحث عن الرهن الحيازي؛ لأن حق الأفضلية يكون لأصل الدين وملحقاته، وليس بالنسبة للمصاريف التي أنفقها المرتهن على الملك المرهون من أجل الحفاظ عليه.

 

حق تتبع الشيء المرهون واسترداده

إذا فقد المرتهن ملكية الشيء المرهون وعاد إلى الراهن فسوف يفقد حيازته عن الرهن العقاري بسبب اكراه أو تهديد أو غصب فله الحق أن يطالب برده بعد زوال المانع.

 

احصل على: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

انقضاء الرهن الحيازي

يتمثل الانقضاء في الرهن من العناصر بالغة الأهمية عن إعداد طالب الدراسات العليا رسالته حول بحث عن الرهن الحيازي، فالرهن الحيازي ينقضي بطريقتين أصلية أو تبعيه، وسوف نشرح هذه الطرقتين:

انقضاء الرهن بطريقة أصلية

وهي أن يزول الرهن بعد سداد الدين، وينقضي الرهن الحيازي بمجرد إرادة الدائن المرتهن التنازل عن حق الرهن، ويكون عبر طريقتين وهما:

هلاك المرهون

إذ انقضى الرهن بهلاك المرهون المنقول، وهو خروج المال المرهون من حيازة المرتهن بإرادته، وتعتبر هذه قرينه على تنازله عن الرهن.

 

 النزول عن الرهن

إن الدائن هنا يفقد امتيازاته بمعنى أن يكون دائنًا عاديًا، وهذا بمثابة تنازل ضمني عن الرهن العقاري.

 

 بيع المرهون عن طريق القضاء

يكون البيع هنا عن طريق المحكمة، وهو البيع بمزاد علني؛ حتى يستوفي حقه، أو عن طريق الاتفاق بينهم على أن يمتلك شخص آخر الشيء المرهون حتى المرتهن دينه.

 

انقضاء رهن المنقول بطريقة تبعية

إن الرهن المنقول هو حق تبعي يتوافق مع الالتزامات المضمونة في نشأته، وانتهائه فإن جميع أسباب انتهاء الالتزام يؤدي إلى انتهاء الرهن.

 

انقضاء الرهن تبعًا للوفاء بالالتزام

ويكون هنا طريقين إما الوفاء البسيط أو الوفاء مع الحلول

الوفاء البسيط

وهو أن يقوم المدين الراهن بسداد كامل دينه فيلتزم المرتهن برد المال المرهون إلى الراهن، وينتهي هنا الرهن في العموم.

 

الوفاء مع الحل

إذا انتهي الرهن في حالة الوفاء البسيط فإن الأمر نفسه ليس هو الحال بالنسبة مع الحل؛ لأن الحل يحافظ على الأموال المثقلة بالحق العيني الناتج عن الرهن في هذه الحالة ليس لصالح دائن الرهن العقاري ولكن لصالح المدين الذي حل محل المرتهن.

انقضاء الرهن تبعًا لانقضاء الالتزام لما يعادل الوفاء

ينتهي الرهن المنقول وفقًا لانقضاء الدين بما يعادل الوفاء مثل الوفاء بمقابل، أو التجديد، أو الإنابة، أو المقاصة.

 

الأحكام الخاصة برهن المنقول المعنوي

قبل معرفة الأحكام الخاصة بالرهن فوجب علينا من تعريف بحث عن الرهن الحيازي كما ذكرناه من قبل، توجد أحكام خاصة متعلقة بإنشاء الرهن على حق المدين، وآثار متعلقة الناشئة من رهن الدين، وأحكام متعلقة بانقضاء رهن الدين.

الأحكام الخاصة المتعلقة بإنشاء الرهن على حق الدين

يجوز رهن الأشياء المتعلقة شرط أن تكون مثبتة بسند يتم تسليمه إلى المرتهن، وإلا يكون غير قابل للحجز عليه، وأن السند المثبت يتمثل في الرهن المادي فإن هذا السند يكون في حوزة المرتهن لحين الوفاء بالدين.

 

الأحكام الخاصة المتعلقة بالآثار الناشئة من رهن الدين

من الأحكام الهامة التي يجب أن تضعها بداخل بحث عن الرهن الحيازي أن من ارتهن دينًا يلزمه أن يستوفي الفوائد وكافة التكاليف المؤقتة التي تخص بهذا الدين، وتستحق أثناء مدة الرهن، على أن تخصم من النفقات ثم من الفوائد من رأس المال.

 

الأحكام الخاصة المتعلقة بانقضاء رهن الدين

في حالة عدم الحصول على تصريح من القاضي لبيع الرهن العقاري بسعر اليوم فيمكن أن تكون بالطريقة التبعية الأصلية لأنهاء رهن الممتلكات المنقولة، ولكن يضع في الاعتبار إن كانت الديون مثل الأسهم أو السندات فيكون الدين المرهون هو المبلغ.

 

تابع قراءة موضوعنا: دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

 

الفرق بين الرهن الحيازي والرهن الرسمي

يعتبر الرهن من الحقوق العينية التبعية، ويوجد له نوعان وهو رهن رسمي ورهن حيازي، وسوف نقوم بالتفرقة بينهم؛ لكي تتمكن من إضافتهم بداخل بحث عن الرهن الحيازي:

من حيث العقد

الرهن الحيازي هو عقد رضائي بين الطرفين فلا يشترط فيه الرسمية، أما الرهن الرسمي يجب أن يكون العقد رسميًا فلا ينعقد بعقد عرفي.

 

من حيث المحل

محل الرهن الحيازي فيكون عقارًا أو منقولًا ولا يوجد قيد أو شرط، أما الرهن الرسمي فلا يكون محله إلا العقار ولا يقع على منقول، فلابد أن يكون القيد ضروريًا ويكون نافذًا في حق الغير.

 

من حيث المضمون

يكون الرهن الحيازي حبس الشيء المرهون حتى يستوفي دينه، أما الرهن الرسمي فلا يحق له حبس الشيء.

 

من حيث الحيازة

في الرهن الحيازي يقوم الراهن بتسليم الشيء المرهون، أما الرهن الرسمي فيكون العقار المرهون في حيازة الراهن ولا ينتقل منه إلى أحد.

 

بحث عن الرهن الحيازي pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن بحث عن الرهن الحيازي pdf يمكنك تحميل كتاب من خلال هذا الرابط.

 

 المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Possessory mortgage

 

في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع نال على إعجابكم حول بحث عن الرهن الحيازي من مفهومه، وخصائص الرهن الحيازي، والشروط الشكلية والموضوعية، وآثار الرهن الحيازي، وانقضاء الرهن الحيازي، والأحكام الخاصة بالرهن الحيازي، والفرق بين الرهن الحيازي والرهن الرسمي، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة، يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة،  تقدم لكم مكاتب كتابة رسائل العلمية تواصل فورًا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد