تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

محمد عامر
محمد عامر
مشاهدات : 2515 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

مما لا شك فيه أن الدولة يقع على عاتقها واجبات في تحقيق الطمأنينة، وحفظ الأمن، والاستقرار داخل المجتمع، وإقامة العدل بين أفراده، ومكافحة الجرائم، ومعاقبة مخالفها بتوقيع الجزاءات القانونية، ليكون رادعاً لكل من تسول له نفسه في انتهاك حقوق الآخرين، والتعدي على الغير،وبحديثنا عن القانون الجنائي الخاص فهو يعتبر فرع من فروع القانون العام، الذي يحدد مجموعة من القواعد القانونية التي تهدف إلى تنظيم شئون العامة بالدولة، باعتبارها صاحبة السيادة القانونية يُمكنك متابعة المزيد من المعلومات في هذه المقالة المُهمة.

 

ما المقصود بالقانون الجزائي الخاص؟

 يعد القانون الجنائي مصطلح مكون من "قانون، جنائي":

فالقانون يعرف بأنه قواعد عامة تنظم سلوك الأشخاص، وعلاقتهم بالمجتمع بطريقة إلزامية؛ أما مصطلح الجنائي فهي مشتقة من كلمة جنى، والتي تعرف بمعنى التعدي.

ويعرف القانون الجنائي الخاص بأنه عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تهتم بتحديد الفعل الإجرامي، والعقوبات التي يقررها المشرع على الجاني، وكيفية التحقيق والمتابعة القضائية مع الجاني.

 يُسعدنا أننا نمتلك فريق أكاديمي ذو خبرة في مجالات البحث القانوني قم بالتواصل لطلب خدمة إعداد خطة بحث سيتم التواصل معك من خلال فريق عمل بحثي لديه خبرات ممتازة في مجال كتابة الأبحاث القانونية.

 

اقرأ أيضًا:  معلوماتِ وافيةِ حول نظام الإجراءات الجزائية

 

فروع القانون الجنائي pdf

يشمل القانون الجنائي على قسمين رئيسين، ويعتبر كل قسم مرتبط بالأخر ارتباطاً وثيقاً وهما: قانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجنائية.

قانون العقوبات

 ويعرف بأنه هو مجموعة من القواعد القانونية التي تضعها الدولة لتحديد الجرائم المخالفة للقانون، والعقوبات التي تقع على مرتكبيها جراء أفعالهم الإجرامية، بالإضافة إلى التدابير الاحترازية التي يتبعها المواطنون للوقاية من الجرائم. شرح قانون العقوبات.pdf

 

قانون الإجراءات الجنائية

 ويعرف بأنه مجموعة القواعد القانونية الإجرائية التي تحكم طرق إثبات الجريمة، بالإضافة إلى دور الدولة في الوسائل المتبعة في ضبط الجناة، والقواعد الإجرائية المتبعة إلى أن يصدر في الدعوى الجنائية حكم بات، وينفذ الحكم الجنائي الذي حكمت به المحكمة المختصة. شرح قانون الاجراءات الجنائية.pdf

 

أهداف القانون الجنائي الخاص

وباعتبار القانون الجنائي الخاص جزء من النظام القانوني للدولة، فيسعى القانون الجزائي إلى تحقيق الأمن في المجتمع، وذلك بسن تشريعات قانونية تساعد على الحفاظ على استقرار المجتمع، وحظر أشكال السلوكيات الإجرامية.

وتكمن أهداف القانون الجنائي في العديد من العناصر العامة وذلك على النحو التالي:

تحديد النطاق القانوني الذي يتعين أن يكون عليه الأشخاص.

تحقيق العدالة بين المواطنين.

توفير الأمن والسلام داخل المجتمع.

تحديد الجزاءات الرادعة على الأفعال المخالفة للقانون.

وفي الواقع فإن الأهداف السابقة لم تكن على سبيل الحصر، وإنما هي مجرد عناصر أساسية، يمكن أن تحتوي على أهداف أخرى.

 

تعرف على: احصل على أفضل بحوث في القانون الإداري

خصائص القانون الجنائي الخاص

 يعد ذلك القانون من أكثر القوانين استخداماً في الحياة العملية، وذلك لما يتطرق إليه الجهات القضائية في تطبيقه، ويعد من أبرز الخصائص في القانون الجنائي:

مبدأ الشرعية

 يعد من أهم تلك الخصائص مبدأ الشرعية، فهو الركيزة الأساسية التي يقوم عليها التشريع الجنائي، ويسود تلك التشريعات الجنائية على مبدأ "لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص"؛ والذي يعني أن القاضي لا يستطيع توقيع الجزاء على الجاني، إلا بناء على وجود جريمة ونص يجرم الفعل الإجرامي.

 

مبدأ المساواة

 إن تحقيق المساواة بين الأفراد يعد من أهم خصائص النظام القانوني، والذي يحمل في طيته صفة تساوي الحقوق والواجبات بين المواطنين أمام القانون، فيعد ذلك المبدأ هو مراعاة للعدل والأنصاف بين أفراد المجتمع على حد السواء، فإن ما يميزه هو العدالة، فالعدل متمثل في الميزات والتبعيات بين الذنب والعقوبة وبين الضرر والتعويض.

 

الصفة السياسية

 تعد الصفة السياسة ركيزة أساسية في القوانين الجنائية، فإن السلطة السياسة هي قواعد تحددها الدولة للمواطنين، وتشكل مخالفتها جريمة يختص القانون الجنائي بمعاقبة مخالفيها.

 

العقوبات الجزائية

 تعد من السمات الرئيسية لهذا القانون أنه ينص على العقوبة أو التهديد بالعقوبة لكل من يخالف القواعد التي تفرضها الدولة، إذا أن فرض العقوبة قد يكون ردعاً لبعض، وقد تكون وقائية للبعض الأخر.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

احصل على: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

علاقة القانون الجنائي بالقوانين الأخرى

مما لا شك فيه أن علاقة القانون الجنائي بالقوانين الأخرى علاقة وطيدة، حيث أن القانون الجنائي يمثل الحماية الجنائية لكافة القوانين الأخرى المتعلقة بالنظام القانوني للدولة، ويمكننا توضيح ذلك مع القانون الإداري، والقانون المدني، والقانون التجاري، والقانون الدولي، وذلك على النحو التالي:

العلاقة بين القانون الجنائي والقانون الدستوري

تعد العلاقة بين القانونين علاقة مترابطة من حيث التطبيق، فلا يجوز أن يكون هناك تناقض بينهما، حيث أن القانون الدستوري يتمثل في سن القوانين والتشريعات القانونية والمبادئ التي ينبني عليها القانون الجنائي الخاص، ويتضمن الأخير تطبيق العقوبات الجنائية على كل من يخالف أحكام النظام والدستور.

كما أنه يعاقب أيضا على محاولة المساس بأنظمة الحكم باستخدام الأساليب الغير مشروعة عملية التزوير في الانتخابات.

 

 اقرأ كذلك: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل.

 

العلاقة بين القانون الجنائي والقانون المدني

تتمثل في حماية القواعد والحقوق التي تهدف لحماية العديد من الحقوق والمصالح المدنية، ومعاقبة التعدي عليها، ومنها على سبيل المثال، حماية الحق في الملكية وتطبيق العقوبات المقررة على التجاوز عليها من نصب أو سرقة.

فالعقوبة المتمثلة في الشق المدني هي التعويض، أو إعادة الوضع كما هو عليه؛ أما الجزاء الجنائي فتمثل بتوقيع عقوبة رادعة أو تدبير وقائي.

 

العلاقة بين القانون الجنائي والقانون التجاري

وتتمثل العلاقة في حماية المراكز القانونية التجارية، وتوقيع الجزاءات على المخالفات المتعلقة بأعمال التجارة، كجرائم إصدار شيك بدون رصيد، وتزوير العلامات التجارية، وجرائم التستر التجاري، وتقليد وتزوير براءة الاختراع، وغيرها من الجرائم المتعلقة بالتعاملات التجارية.

 

العلاقة بين القانون الجنائي والقانون الإداري

تتمثل علاقة القانون الجنائي بالقانون الإداري بحماية قواعده أحكامه، وذلك من خلال حماية الأنظمة الإدارية من جرائم الرشوة، والاختلاس، أو الاستيلاء على المال العام، ويساهم أيضا في حماية الموظف من التجاوزات الإدارية عن طريق التعسف في استعمال السلطة، أو النفوذ الوظيفي؛ وبالإضافة إلى حماية المرفق العام فيجرم كل من تعرض لسلامة الطرق والمنشآت العامة.

 

لاتفوت مقالنا: شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

 

الفرق بين القانون العام والقانون الخاص

يعد الهدف من القانون هو تنظيم الحياة في جماعة، وتحقيق الأمن والتعايش السلمي بين جموع البشر، وذلك عن طريق وضع القواعد، والمبادئ القانونية التي تخاطب كل شخص، لتحدد ما له من حقوق، وما عليه من واجبات.

القانون العام

يعرف القانون العام بأنه مجموعة من القواعد القانونية التي توضح النظام الأساسي للدولة، وتنظيم العلاقات الدولية التي تنجم بين الدولة وغيرها من الدول الأخرى، أو بين أي فرد من الأفراد العاديين، وتظهر هنا الدولة بشخصيتها الاعتبارية كصاحبة السيادة القانونية.

 

القانون الخاص

ويعرف القانون الخاص بأنه مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم علاقات الأفراد وبعضهم البعض، وبين الأشخاص المعنوية كالشركات الخاصة وبعضهم البعض، وتظهر الدولة في القانون الخاص بشخصيتها المتمثلة في أفرادها، وليس في شخصها المعنوي.

 

القانون الجنائي الخاص السعودي pdf

يمتلك النظام السعودي مجموعة من القوانين التي تُشكل الأساسي الذي يتم تطبيقه بداخل المملكة العربية السعودية يُمكنك ان تحصل على القانون الجنائي الخاص السعودي pdf  حول النظام الجنائي بالمملكة من هنا .

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن  Criminal law private

 

وبعد أن أوضحنا في مقالنا عن القانون الجنائي الخاص عن ماهيته، وفروعه المنقسمة إلى قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية، تطرقنا إلى الأهداف، والخصائص، والعلاقة بين القانون الجنائي القوانين الأخرى، ثم في الأخير أوضحنا الفرق بين القانون العام والقانون الخاص.

 لأن البحث القانوني يلعب دور حاسم في مجال الأبحاث العلمية ويعتبر من البحوث الرائدة ومن الضروري الالتزام بمجموعة من الضوابط والثوابت التي لا يجوز الإخلال بها وغالبا لا يتمكن الباحث القانوني من تطبيقها بداخل دراسته؛ لذلك كل ما عليك هو الاتصال بنا في سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة لدينا الخبراء في كافة مجالات البحث القانوني ولديهم معرفة ممتازة بقوانين الدول العربية كافة تواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد