تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان + شروط الاستبيان الجيد

الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان + شروط الاستبيان الجيد

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 4665 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يشمل البحث العلمي مراحل عديدة، وتعتبر مرحلة جمع البيانات من أصعب المراحل ولاسيما عندما لا تتمكن من اختيار الأداة المناسبة أو تواجه الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان تتسأل اذا كانت الخطوات التي قمت بها صحيحة أم ؟ نعرض عليك هذه الأخطاء لكي تتجنبها وتتعرف علي الشروط اللازمة لنجاح الاستبانة، خاصة اذا كنت باحث في مجال العلوم النفسية والاجتماعية وتهتم بالحصول علي بيانات دقيقة حول الظواهر المختلفة.

 

لاشك أن الاستبيان من أكثر ادوات البحث العلمي شيوعاً واستخداماً ويساعدك في الوصول الي نتائج دقيقة ومترابطة، فبكل بساطة عندما ترغب في التعرف علي شئ ما عن شخص معين فأنت تبدأ بطرح أسئلة عليه للحصول علي الاجابات اللازمة كل ما يهدف اليه الاستبيان هو ترتيب هذه الاسئلة في تسلسل منطقي ومنظم وهادف.

 

لأننا في سندك نهتم بأدق التفاصيل التي يحتاجها الباحثين في رحلتهم يمكنك الحصول علي أحداث رسائل الماجستير والدكتوراة التي اعتمدت علي الاستبيان كأداة في جمع البيانات من خلال المكتبة الإلكترونية.

 

تعريف الاستبيان في البحث العلمي

عند البحث قد تتعرض للكثير من المفاهيم المرتبطة بتعريف الاستبانة ، بشكل عام هي الأداة التي تستخدم في جمع البيانات الأولية والميدانية حول الظاهرة والمشكلة موضوع البحث العلمي، والبحث في أصل كلمة استبانة Questionnaire  فهي مصطلح فرنسي وأداة منهجية  يحصل من خلالها الباحث علي مجموعة من الأجوبة، عندما يتمكن  من تجنب الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان.

 

 باختصار مفهوم الاستبيان في البحث العلمي هو أحد الوسائل التي يعتمد عليها الباحث في تجميع البيانات والمعلومات من افراد وجماعات كبيرة الحجم وذات كثافة سكانية عالية، من خلال تصميم نموذج استبيان جاهز يضم مجموعة من الأسئلة والعبارات التي تساعده في الحصول علي المعلومات .

 

خطوات إعداد وتصميم الاستبيان

قبل أن نطرح عليك الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان نبدأ بطرح أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها بطريقة متسلسلة معاً لتحصل في النهاية علي استبيان ناجح:

الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان -شروط الاستبيان الجيد

تحديد موضوع البحث

يجب أن تبدأ بتحديد موضوع البحث بشكل عام والموضوعات الفرعية المُنبثقة منه ، علي سبيل المثال في حالة دراسة بعنوان الخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس تبدأ بتحديد هذه الخدمات وتقسيمها مثل خدمات الاعارة، الخدمات المرجعية، الخدمات الإعلامية،، إلخ.

 

يمكنك قراءة مقالنا المميز والفريد من نوعه حول كيفية اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة.

 

صياغة الاسئلة

الآن بعد أن قمت بتحديد هدفك الرئيسي والأهداف الفرعية التي تحتاج الي تجهيز اجابات عنها، يمكنك صياغة مجموعة من الاسئلة  التي توضح هذه الاهداف بدقة والحرص علي عدم تكرار الاسئلة والتخلص من الاسئلة التي لا تعبر عن الهدف، فهي من شروط الاستبيان الجيد الاساسية.

 

عمل اختبار تجريبي

يمكنك عرض الاستبانة علي عدد محدود من أفراد عينة البحث لاختبار مدي صحة الاستبيان قبل اعتماد تطبيقها بشكل نهائي وطلب منهم تحديد الاسئلة الغامضة والأسئلة غير المفهومة ومدي تغطية الاستبانة لموضوع مُعين واقتراح اسئلة اضافية قد يحتاجها الموضوع، وكذلك عرض الاستبيان علي مجموعة من المحكمين لتحديد الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان.

 

تعديل الاستبيان

في حالة الحصول علي ملاحظات عند اجراء اختبار الصدق والثبات لاستمارة الاستبيان الخاصة بك، يمكنك التعديل تصميم الاستبيان من جديد بُناء علي الاقتراحات السابقة وطباعتها بشكل نهائي، وان تتضمن مقدمة عامة لفقرات الاستبانة.

 

تطبيق الاستبيان

تأتي المرحلة النهائية في شروط تصميم الاستبيان العلمي وهي التطبيق علي عينة البحث باستخدام الطرق المناسبة سواء بالاعتماد علي الاستبيان البريدي أو الاستبيان اليدوي أو الاستبيان الالكتروني وذلك لجمع المعلومات التي تحتاج الحصول عليها.

 

هل تود أن تتعرف علي معلومات كاملة وشاملة حول الاستبيان في البحث العلمي؟

 

شروط الاستبيان الجيد

من الضروري ان تبذل الجهد لكي يخرج التصميم النهائي لاستمارة الاستبيان جيد وناجح نهتم في هذه الفقرة بطرح شروط كتابة وصياغة الاستبيان واخراجه في شكله النهائي قبل التطبيق وهي كالتالي:

شروط-الاستبيان-الجيد

أولاً الشروط الشكلية

تتمثل الشروط الشكلية لاستمارة الاستبيان فيما يلي:

تقديم الاستبيان في شكل مطبوع وواضح.

جعل استمارة الاستبيان جذابة في شكلها ومظهرها العام، بحيث يُقبل المبحوث علي استخدامها.

ان تقوم بتقسيم استمارة الاستبيان الي ثلاثة اجزاء وهي المقدمة،  معلومات ارشادية، المتن (الأسئلة).

تسهيل مرحلة تعبئة الاستبيان علي المبحوث حتي لا يمل من ملئها.

ترقيم الأسئلة والصفحات والفقرات، وكذلك صفحات الاستبيان.

 

 ثانياً الشروط الموضوعية

تتضح الشروط الموضوعية في التالي:

وضع عنوان الشخص أو المؤسسة التي ينتمي اليها الباحث.

ان تشمل الصفحة الأولي المعلومات الرئيسية عن كيفية تعبئة الاستبانة.

البدء بالأسئلة الممتعة والمهمة ولا تحاول أن تجعل نهاية الاستبانة طويلة.

ان تتضمن الصفحة الاولي معلومات تطمئن المفحوص حول سرية البيانات.

استخدام جُمل واضحة واعتماد بنود يسهل علي الآخرين فهما.

صياغة جُمل صغيرة وألا تكون بنود الاستبيان مركبة.

تجنب استخدام الجُمل المنفية لأن استخدام النفي يُغير الاستجابة.

عدم استعمال مصطلحات فنية غير مألوفة للقارئ  حتى لا يُسئ القارئ فهما.

تجنب الاسئلة الايحائية أو الاعتماد علي أسئلة لها أكثر من جواب.

الحرص علي صياغة الاسئلة العددية  بشكل دقيق لتحديد الاستجابة المطلوبة.

 

تابع قراءة موضوعنا حول : نصائح الخبراء في استخدام الملاحظة في البحث العلمي.

 

أدوات البحث العلمي

 

أهم الأخطاء الشائعة في اعداد الاستبيان

هل ترغب في التعرف علي اخطاء الاستبيانات لكي تحصل علي استبيان مُحكم وفقاً لقواعد البحث العلمي:

أن يستخدم الباحث الاستبيان للحصول على معلومات يمكن الحصول عليها بالإطلاع على بعض الوثائق أو بطريقة بديلة.

ألا يتبع الباحث الأجراءات العلمية اللازمة لتصميم الاستبيان و التحقق من صدقه و ثباته.

ألا يهتم بتوضيح هدف الاستبيان للمستجيبين، و أن يشكرهم على المشاركة .

المبالغة في عدد الأسئلة مما قد يترتب عليه رفض البعض ملء الاستبيان.

أن يتضمن الاستبيان اسئلة خارج إطار معلومات المستجيب.

عدم الاهتمام بتنظيم وترتيب شكل صفحات الاستبيان مما يقلل من حماسة المستجيبين.

الصياغة الركيكة للأسئلة، أو استخدام اسئلة لا تتناسب مع المستوى الثقافي للمستجيب.

استخدام صياغات موحية باستجابات معينة.

استخدام الأسئلة المعتمدة على النفي.

الإخطاء اللغوية سواء كانت إملائية أم نحوية، أم في أسلوب الكتابة.

عدم توضيح أهداف الاستمارة و شرح طريقة الاستجابة المطلوبة.

إغفال الباحث التأكيد على سرية البيانات الشخصية و إنها لأغراض البحث العلمي.

أخطاء الصياغة - مستوى اللغة - ترتيب الأسئلة و تدرجها - تنسيق و تنظيم صفحات. 

 

هناك أيضاً الأخطاء الشائعة في البحث العلمي تعرف عليها وتجنبها!.

 

طرق توزيع الاستبيان في البحث العلمي

توجد مجموعة متنوعة يمكن للباحث الاعتماد عليها في توزيع الاستبانة لكي تتجنب الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان والتطبيق وتشمل الطرق التالية:

باليد مباشرة

تمتاز هذه الطريقة بمدي سهولتها وقلة التكاليف علي الباحث، وإمكانية الحصول علي جميع الاستبيانات الموزعة كاملة، مع امكانية توضيح بعض الاسئلة التي قد لا يفهما المبحوث، وبذلك فإن المبحوث قد يتأثر بوجود الباحث وقد يكون الوقت غير مناسب للتطبيق.

 

الاستبيان البريدي

تمتاز هذه الطريقة بأنها تساعدك في تغطية مناطق واسعة ومتباعدة وعدد كبير من الأفراد بتكلفة قليلة وجهد قليل، كما تعطي هذه الطريقة فرصة للمبحوث بالاجابة علي الاستمارة في الوقت المناسب له بدون وجود تأثيرات من قبل الباحث ولكن يُعاب عليها انخفاض ردود وغياب الفرصة  للتوضيح أو التفسير.

 

استبيان عن طريق الهاتف

تتسم هذه الطريقة بسهولتها وإمكانية مقابلة أفراد في مناطق مختلفة في العالم، غير أنها مُكلفة وتتطلب وجود الشخص المبحوث في وقت محدد للاجابة علي الاسئلة وتوافر اجهزة الاتصال لدي الطرفين.

 

الاستبيان عن طريق الفاكس Fax

ربما تكون من الطرق القديمة ولكنها شائعة في انواع معينة من البحوث، وتمتاز بالسهولة  والسرعة والجهد، ولكنها مُكلفة مادية، وتتطلب أن يكون لدي الباحث والطرق الاخر المبحوث وجود جهاز فاكس تُرسل عليه استمارة الاستبيان.

 

الاستبيان الالكتروني

ظهرت اشكال متعددة للاستبيان الالكتروني منها الاستبان عن طريق البريد الالكتروني  حيث يمكن  توزيع الاستبانة حالياً الي اي شخص في العالم عن طريق شبكة الانترنت وتطور الي صيغة الاستبيان عن طريق جوجل  وتميز بالكثير من الايجابيات ولكن تقتصر علي الافراد الذين لديهم خدمة الانترنت.

 

أدوات البحث العلمي

 

هل قررت الاعتماد علي المقابلة في البحث العلمي تعرف علي كيفية تصميم دليل المقابلة من هنا

 

نموذج استبان جاهز pdf

والآن بعد ان قمنا بعرض مجموعة من المعلومات القيمة بالنسبة لك، حرصنا أن نقدم لك الافادة الكاملة من خلال تحميل نموذج استبيان جاهز Pdf في مجال التعليم والتعلم وذلك لاستطلاع رآي الطلاب بشأن برنامج الدكتوراة.

 

مراجع يمكنك الرجوع اليها

فاطمة عبد الكاظم حمد, & نرجس هادي ارهيف. (2013). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة. مجلة الباحث العلمي، مج5، ع.22  

عبدالحفيظ, وسام حسن, إبراهيم, إبراهيم, محمد, صالح, & سعودي. (2020). مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, مج6 ، عدد(27).

 

احصل علي اعجاب مشرفك ببحثك العلمي المُميز من خلال موقع اعداد بحوث علمية في شركة سندك نقدم خدمتنا لجميع الطلاب في الوطن العربي بحرفية ودقة لاننا نستهدف جذب أفضل كادر أكايمي متخصص لعمل معنا لتضمن الحصول علي بحث علمي بدرجة امتياز ابدأ علي الفور بالتواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد