تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان؟

كيفية كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان؟

اسلام بكر
مشاهدات : 1905 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

التحليل الإحصائي في البحث العلمي يقوم على مجموعة من البيانات يتم جمعها بإحدى أدوات الدراسة، ومن أشهر وأكثر هذه الأدوات استخدامًا هو الاستبيان، لا تقلق عزيزي الباحث سواءً تعاملت معه أو لم تتعامل، كالمعتاد معنا تكون رحلتنا مليئة بالشغف تجاه التفاصيل، فرحلتنا اليوم مضمونها كيفية كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان، وكيفية الاستفادة من إجابات مثل: موافق وغير موافق، وتحويلها لنتائج تعكس دراستك للمجتمع، إذًا لنبدأ بتعريف الاستبيان.

 

ما هو الاستبيان؟

يعتبر الاستبيان من أقوى أدوات الدراسة، وأكثرها انتشارًا واستخدامًا نظرًا لعدة مميزات، ويتكون من عدة أجزاء كالمقدمة بها رسالة ترحيبية، ويكون مضمون بها اسم البحث، ثم المعلومات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، ثم أسئلة الدراسة التي يجيب عليها الأفراد؛ وذلك لتحقيق أهداف الدراسة، ما رأيك لرؤية نموذج عن الاستبيان؟ قم بالضغط على نموذج استبيان.

الآن وصلت الفكرة بسهولة بعد رؤيتك لنموذج عن الاستبيان وأجزائه، وبالعودة السريعة بعد فهمك لنموذج الاستبيان، دعنا نتساءل ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها عند التعامل مع الاستبيان؟

 

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الاستبيان البريدي في جمع المعلومات

 

الإرشادات التي يجب اتباعها عند التعامل مع الاستبيان

لنقدم بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها عند عمل استبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة باعتباره من أهم أدوات البحث العلمي التي تقوم بها، وهذه الإرشادات في نفس الوقت تحقق معايير التحكيم، إذًا ما هي؟

إعداد أهداف واضحة للاستبانة

لابد أن تحقق بنود وأسئلة الاستبانة أهداف الدراسة، بمعنى وضع أسئلة في مضمون الدراسة وبشكل كامل، إذًا فيجب على الباحث فهم طبيعة الدراسة، وتحديد أهداف الدراسة قبل البدء في عمل الاستبيان.

 

عينة المجتمع الصحيحة

التزام الباحث بعينة مجتمع الدراسة الصحيحة، وتوزيع الاستبيان عليه.

 

صلاحية أسئلة الاستبانة

مراعاة المستويات الثقافية والاجتماعية لأفراد عينة الدراسة قبل وضع الأسئلة، والبعد عن تكرار الأسئلة.

 

التأكد من دقَّة أسئلة الاستبانة

مراعاة دقة السؤال وتحقيقه للغرض المطلوب، وتوافقه مع الأهداف الموضوعة، والبعد عن الكلمات الغامضة.

 

الاستبانة الأولية

بمعنى تجربة الاستبانة على عينة الدراسة قبل توزيعها بشكل رسمي؛ للحصول على أي ملاحظات ومقترحات.

 

التحليل الاحصائي

 

مراعاة أفراد العينة

التدرج بالأسئلة من السهل للمتوسط للصعب؛ حتى يشجع الفرد على إكمال الاستبيان لنهايته.

 

محتويات الاستبيان وترتيب أجزاءه

كما لاحظت في النموذج الذي تم عرضه، فلاحظت مقدمة، ثم اسم الاستبيان، ثم بعض المعلومات الشخصية لأفراد العينة، ثم أسئلة الاستبيان.

 

ملائمة الإجابات

في حالة استخدامك لأسئلة مغلقة بمعنى أسئلة تم تحديد إجابات لها كما في النموذج، ويفضل وضع إجابات كافية للسؤال.

 

تخطيط الاستبيان

شكل الاستبيان لا يهم في أهداف الدراسة، ولكن الشكل الممتع والمنظم يجعله سهل القراءة، فكلما كان قصيرًا وأكثر وضوحًا كلما زادت تكملت الإجابات لأفراد العينة.

الآن أصبح الموضوع مبسط بشكل ممتع للاستبيان وطرق الحصول على استبيان قوي؛ إذًا لنتطرق إلى تقرير عرض نتائج الاستبيان بعد الحصول عليها من أفراد عينة الدراسة.

 

تعرف على: معايير تحكيم الاستبانة (9 معايير ضرورية)

 

ما هو تقرير عرض نتائج الاستبيان؟

لنفترض مثلًا أننا قمنا بعمل استبيان قوي، وتحقيق كافة الإرشادات الواجب توافرها، وقمنا بتوزيعه على عينة المجتمع الصحيحة، ثم إعادة تجميعه بعد أجابته، ماذا هي الخطوة التالية؟

نتجه نحو التحليل الإحصائي للبيانات والمقصود هنا بالبيانات هي إجابات عينة الدراسة، وسوف نقوم بتطبيق بعض الاختبارات الإحصائية طبقًا لأهداف الدراسة، وأسئلتها، وفروضها أن وجدت، ثم بعدها تقوم بعرض النتائج بطرق عرض مختلفة كـ الجداول، والرسوم، والأشكال البيانية.

وتكون طريقة العرض على هيئة بيان توضيحي لأسئلة الاستبيان، وإجاباتها، وتحديد الاتجاه العام لكل سؤال بعد تطبيق الاختبارات، أشعر أن الإجابة نظريًا ليست كافية.. إذًا هيا بنا للتطبيق عمليًا أفضل، أول خطوة في مرحلة كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان، هي تحديد ما هي الاختبارات التي يتم تطبيقها.

 

التحليل الاحصائي

 

الاختبارات التي يتم تطبيقها في عملية التحليل الإحصائي

سوف نستعرض معًا أهم الأساليب والاختبارات الإحصائية التي يتم تطبيقها على مجموعة البيانات؛ للحصول على نتائج تحقق أهداف الدراسة، والتي يتم كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان لها، مثل:

المتوسط الحسابي

يتم تطبيق المتوسط الحسابي على مجموعة البيانات؛ وذلك لتحديد اتجاه الاستجابة العام؛ وذلك لتقييم أسئلة الدراسة.

 

الانحراف المعياري

لتحدد مدى انتشار البيانات حول القيمة المتوسطة لمجموعة البيانات.

 

الانحدار الخطي

لتحديد قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات مجموعة بيانات الدراسة، ويقيس أثر أحد المتغيرات على متغير آخر، فإذا كانت قيمة معامل الانحدار موجبة تكون علاقة طردية، أما إذا كانت سلبية تكون عكسية.

 

اختبار الفرضيات

التحقق من فروض الدراسة إن وجدت؛ لتوضيح وجود فروق بين متغيرات الدراسة من عدمها.

 

احصل على: أسعار تحليل الاستبيان أفضل الأسعار في سندك

 

كيف يُمكن عرض نتائج الاستبيان؟

في الغالب طرق عرض البيانات، والمتغيرات، والنتائج في تقرير عرض نتائج الاستبيان تتم على هيئة 3 طرق، وسوف نقوم بسردهم معًا:

الجداول

يتم استخدام الجداول لعرض النتائج بشكل منظم ومفصل؛ حيث تشمل المتغيرات المختلفة، والقيم النسبية، وأعدادها، ويمكن للجداول أن توفر معلومات إضافية مثل: المتوسطات، والانحراف المعياري، والنسب المئوية، وتعتبر من أفضل الطرق عند كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان.

 

الرسوم والأشكال البيانية

يمكن استخدام الرسوم البيانية مثل: الأشكال الشريطية، أو الأشكال الدائرية؛ لعرض النتائج بشكل بصري سهل الفهم، ويمكن للرسوم البيانية أن توضح النتائج بطريقة مرئية، وتساعد في تقديم التحليل الكمي، والمقارنات بين البيانات المختلفة، تعرف على طريقة رسم الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمي بالصور.

 

التقرير بطريقة السرد الإنشائي

يمكن كتابة تقارير مفصلة عن نتائج الاستبيان تشمل التحليل الكمي والنقدي، والاستنتاجات المستخلصة، ويمكن للتقارير بطريقة السرد الإنشائي أن توفر تفاصيل إضافية، وتوضيحات للنتائج، وتعزيز الفهم بين الجمهور المستهدف.

 

تابع قرءاة موضوعنا: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان شروط الاستبيان الجيد

 

نموذج تقرير نتائج الاستبيان

لكتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان لابد من توضيحها بشكلي علمي، وعلى هذا الأساس قمت بعمل استطلاع رأي على النموذج الذي سبق ذكره الخاص بنموذج تنبؤي مقترح للتعامل مع البيانات والمعرفة في جامعة القاهرة.

قمت بتوزيع الاستبانة على عينة قدرها 90 طالب وطالبة في جامعة القاهرة، وبعد استجابة أفراد العينة، تم تجميع الاستبانات بعد الإجابة على أسئلتها، وقمت بإدخالها على برنامج SPSS نظرًا لشهرته الواسعة في مجال التحليل الإحصائي.

ثم قمت بتطبيق الأساليب والاختبارات التي تم ذكرها سابقًا على الإجابات، وقد استخلصت بعض النتائج، وسوف أقوم بعرضها في جدول، ثم أقوم بكتابة تقرير مفصل بعد سردها في الجدول التالي:

نلاحظ أن المتوسط العام لإجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان جاءت بدرجة عالية، وهي 3.75 من الدرجة الكاملة 5.00 بمعنى أن جامعة القاهرة تقوم واعية بأهدافها التعليمية، وتقوم بتحقيقها على أرض الواقع؛ وذلك باتباع التطورات العلمية.

وكذلك لكل عبارة من هذه العبارات يتم تحديد المتوسط الحسابي الذي تم ذكره سابقًا، وهو المسئول عن تحديد الاتجاه العام لمجموعة البيانات بمعنى تحديد درجة الاستجابة، فكل عبارة يقع بجانبها عدد تكرارات إجابتها من عينة الدراسة البالغ عددهم 90.

والصف الثاني هي نسبة عدد الاستجابات المختلفة للعبارة من العدد الكلي 90، وتم حساب الانحراف المعياري لكل عبارة.

 

لا تفوت مقالنا: معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Questionnaire result analysis

 

وبذلك نكون وصلنا لنهاية رحلتنا سويًا، وقد تم شرح كيفية كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان مع بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لتطبيق الاستبيان، نحن شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن أفضل مراكز لعمل رسائل ماجستير على أتم الاستعداد لدعمك في البحث العلمي، ومناقشة تقرير عرض نتائج الاستبيان بمنتهى الدقة، يسعدنا تواصلكم معنا على الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد