تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طرق توزيع الاستبيان| أهم 10 طرق

طرق توزيع الاستبيان| أهم 10 طرق

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 1610 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تزداد أهمية الاستبيان في البحث العلمي، فيتمكن الباحث العلمي من خلال الاستبيان جمع الكثير من المعلومات عن موضوع بحثه، وتتعدد طرق توزيع الاستبيان وسنتعرف عليها في مقالنا هذا.

 

ما هو الاستبيان في البحث العلمي؟

هو أداة من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي، وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة يعرضها الباحث العلمي على المستجيبين، وقد تكون الأسئلة مكتوبة أو شفهية، وأنواع الاستبيانات تتعدد بين نوعية أو كمية، ويستطيع الباحث إجراء الاستبيان عبر الإنترنت، أو الهاتف، أو ورقيًا، أو بشكل مباشر وجهًا لوجه.

ويُعرفه آخرون بأنه " قائمة من الأسئلة، توضح هدف الباحث في معرفة مجموعة معلومات؛ من خلال أفراد عينة الدراسة، فيقوم الباحث بتوزيع الاستبيان إلى المستجيبين بهدف الإجابة عنه، ومده بالمعلومات الكافية التي تُثري موضوع بحثه، ثم يقوم بتوظيف وتصنيف هذه المعلومات وتحليلها إحصائيًا للوصول إلى نتائج الدراسة.  

 

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الاستبيان البريدي في جمع المعلومات؟

 

أهمية توزيع الاستبيان

على الرغم من تعدد طرق توزيع الاستبيان إلا أن أهمية الاستبيان معروفة في جميع الطرق والتي سنعرض لها على النحو التالي:

جمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة عن أسئلة البحث.

يعتبر الاستبيان طريقة سهلة لجمع المعلومات التي تخدم موضوع البحث العلمي.

يعتبر الاستبيان موفر للوقت والتكاليف المادية.

استطاع الاستبيان أن يتطور ويواكب المستجدات فأصبح هناك الاستبيانات الإلكترونية التي يمكن أن تصل لأي فرد في أي مكان بسهولة.

 

التحليل الاحصائي

 

 أنواع الاستبيان

تتعدد أنواع الاستبيان في البحث العلمي ومن أبرزها:

الاستبيان عبر الإنترنت

وفي هذا النوع من الاستبيان يتم إرسال الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة؛ من خلال البريد الإلكتروني أو الوسائط الأخرى، ومن خلال الإنترنت، وتتميز هذه الطريقة بأنها معدومة التكلفة تقريبًا، وطرق توزيع الاستبيان باستخدام هذا النوع سهل، فلا تكلف الباحث أي ماديات بالإضافة إلى أنها موفرة في الوقت، ولا يوجد ضغط على المستجيبين للإجابة الفورية؛ لأنهم يستطيعون الإجابة في أوقات فراغهم، ولكن يعاب عليه أن بعض أفراد عينة الدراسة يهملون الإجابة عنه.

 

الاستبيان الهاتفي

يتم جمع الردود من المستجيبين عن طريق تواصل الباحث مع كل فرد من أفراد عينة الدراسة، من خلال المكالمات الهاتفية، ويتميز هذا النوع من الاستبيان بالردود السريعة والحصول على الإجابة في نفس اللحظة، ويعاب على هذا النوع أن عينة الدراسة لا تكون كبيرة، بالإضافة إلى أن بعض المستجيبين يترددون في الإجابة عبر الهاتف.

 

الاستبيان الداخلي

ويتم هذا النوع من خلال ذهاب الباحث العلمي إلى المستجيب في مكان تواجده مثل المنزل أو العمل، ويتميز هذا النوع من الاستبيان بأن المستجيب يكون أكثر راحة، ويمكن من خلال ذلك جمع الكثير من المعلومات، ولكن يعاب على هذا النوع أن طرق توزيع الاستبيان مكلفة للباحث فسوف يتحمل تكاليف الذهاب لكل فرد في مكان مختلف، ويستغرق وقتاً طويلًا.

 

استبيان البريد

ويتم إرسال الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة من خلال البريد، ويقوم البريد بإرسال الاستبيان إلى كل فرد علي حسب عنوانه، ثم يقوم المستجيب بالإجابة على الأسئلة وإعادة إرسال الاستبيان بنفس الطريقة، ويعاب على هذا الطريقة ضياع بعض الاستبيانات، وعدم القدرة على وصول الاستبيان إلى كل أفراد عينة الدارسة.

 

تعرف على: معايير تحكيم الاستبانة (9 معايير ضرورية)

 

مجالات استعمال الاستبيان

تُتعدد مجالات استعمال الاستبيان ومن أبرز هذه المجالات:

المجال الاجتماعي (التحلي بالأخلاق الحميدة، إدارة الوقت، الاشتراك في الأعمال الخيرية، العادات والتقاليد، ...).

المجال التربوي (أنماط التعلم، التحصيل الدراسي لدى الطلاب، أسباب التأخر، ...).

المجال الاقتصادي (الكساد، التضخم، الفقر، الرفاهية الاقتصادية، ...).

الإعلام (الالتزام بالمبادي الإعلامية، الحرية الإعلامية، ....).

الأبحاث الجغرافية (التغيرات المناخية، علم المناخ، ...).

 

احصل على: أسعار تحليل الاستبيان أفضل الأسعار في سندك

 

طرق توزيع الاستبيان

تتعدد طرق توزيع الاستبيان ومن أبرز هذه الطرق:

التوزيع المباشر من خلال الباحث

وفي هذه الطريقة يقوم الباحث بتوزيع الاستبيان على أفراد عينة الدراسة، ويتميز هذا النوع إلى أن قيام الباحث بتوزيع الاستبيان بنفسه يضيف المزيد من أهمية البحث من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، في حالة غموض بعض النقاط يستطيع الباحث توضيحها، واستفادة الباحث من خلال رؤية ردود الفعل مباشرة للمستجيبين.

 

التوزيع عن طريق البريد التقليدي

ويتم من خلال إرسال الباحث الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة ورقيًا على حسب عنوان كل فرد ويتميز هذا النوع بأنه قليل التكلفة بالإضافة إلى التواصل مع عدد كبير من أفراد عينة الدراسة على الرغم من اختلاف توزيعهم الجغرافي، ولكن من المآخذ على هذه الطريقة ضياع بعض الاستبيانات، بالإضافة إلى عدم اهتمام بعض أفراد عينة الدراسة من الإجابة على الاستبيان.

 

توزيع الاستبيان من خلال التكنولوجيا الحديثة (الإنترنت)

تتنوع طرق توزيع الاستبيان من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة ومن أهم هذه الطرق:

توزيع الاستبيان عبر البريد الإلكتروني: ويُعد من أكثر الطرق استخدامًا؛ لتوزيع الاستبيان عبر الإنترنت، ويقوم الباحث بإرسال رابط الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة ويستطيع كل فرد الإجابة من خلال النقر على الرابط، فهو من أسهل الطرق، ويتميز بإمكانية إعادة تذكير المستجيب بالاستبيان من خلال إرسال رسالة، بالإضافة إلى أنه قليل التكلفة.

 

توزيع الاستبيان عن طريق مواقع الويب (رابط، نافذة، منبثقة) أو المدونات: فمن خلال مواقع الويب يمكنك جمع الإجابات عن الاستبيان الخاص بك، واستمرار المتابعين على موقعك لفترة طويلة.

 

توزيع الاستبيان من خلال رموز المسح السريعة(QR): وهو اختصار Quick Response code بمعنى رمز الاستجابة السريع، وهو تصور مرسوم لموقع ويب، يمكن قرأته من خلال الهاتف المحمول، ويقوم الباحث بإرسال الرمز إلى أفراد عينة الدراسة، ويستخدم المستجيبين هذا الرمز من خلال المسح الضوئي؛ فيفتح الاستبيان في الحال بسهولة، ويتميز بأنه قليل التكلفة، والوصول إلى أفراد عينة الدراسة بسهولة.

 

توزيع الاستبيان عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي: وتُعد هذه الطريقة من أهم طرق توزيع الاستبيان؛ حيث يمكن من خلال هذه الطريقة انتشار الاستبيان بشكل أوسع؛ من خلال مشاركته من قبل جهات الاتصال.

 

توزيع الاستبيان عن طريق الرسائل: فيستطيع الباحث من خلال رسائل SMS إرسال الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة، أما عن طريق إرسال رابط URL للاستبيان يمكن للمستجيبين فتحه بمجرد النقر عليه، أو إرسال الاستبيان في رسالة نصية عادية، ولكن يعاب على هذه الطريقة أن الرسالة الواحدة تمتد 160 حرفًا فقط، بالإضافة إلى ضرورة وجود رقم الهاتف المحمول لكل فرد من أفراد عينة الدراسة.

 

توزيع الاستبيان من خلال التطبيق: ويتم من خلال إرسال رسالة نصية إلى أفراد عينة الدراسة تتضمن على تطبيق في متجر تطبيقات الهاتف، فيستطيعوا بسهولة تحميل التطبيق والإجابة على الاستبيان.

 

تابع قراءة موضوعنا: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان شروط الاستبيان الجيد

 

أساليب تطبيق الاستبيان

يمكنك الآن أن تتعرف على أساليب تطبيق الاستبيان، وهي على النحو التالي:

تجهيز الاستبانة بشكل موضوعي؛ من خلال وضع الأسئلة التي تتلاءم مع موضوع البحث العلمي.

اختيار أحدى طرق توزيع الاستبيان، ثم توزيعها على أفراد عينة الدراسة.

إجابة المستجيبين على الأسئلة.

حصر الإجابات التي تم الحصول عليها، وتبوبيها ثم تحليلها إحصائيًا للحصول على نتائج الدراسة.

 

لا تفوت مقالنا: معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

 

التحليل الاحصائي

 

ما هي أنواع الأسئلة في الاستبيان؟

تتعدد أنواع الأسئلة في الاستبيان في البحث العلمي ومن أبرز هذه الأنواع:

الاستبيان المغلق (الاستبيان المُقنن): ويتكون هذا النوع من الاستبيان من مجموعة من الأسئلة تكون محددة الإجابة مثل أوافق بشدة، أوافق، أوافق إلى حد ما، لا أوافق، أو نعم، لا، أو أي أسئلة تتضمن اختيار من متعدد، ويتميز هذا النوع من الاستبيان من أنه يسهل عملية جمع المعلومات من قبل الباحث؛ مما يسهل أيضًا عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وعلى الرغم من مميزات هذا النوع من الاستبيان، إلا أنه يُعاب عليه تقييد المستجيبين بمجموعة من الأسئلة، ولا يستطيعون التعبير عن آرائهم.  

 

الاستبيان المفتوح (الاستبيان غير المحدد): وتكون الأسئلة في هذا النوع من الاستبيان مفتوحة أي لا توجد إجابات محددة تحت كل سؤال، فلا يوجد أي تقييد على إجابات المستجيبين، ويتميز هذا النوع بأنه سهل؛ من حيث الأعداد، ولا يعتبر مكلف ماديًا، ولكن يعاب عليه أنه يستغرق من الباحث وقتًا طويلًا لتصنيف البيانات والمعلومات، وذلك بسبب عدم تشابهم.

 

الاستبيان المتعدد: وهذا النوع من الاستبيان يشتمل على نوعين من الأسئلة، أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة، ويُعتبر هذا النوع أكثر جدارة في جمع البيانات والمعلومات من النوعين السابقين، ويستطيع المستجيبين من خلاله الإجابة بشكل إيجابي.

 

الاستبيان بالصور: وتكون الإجابات في هذا النوع من الاستبيان عبارة عن صور، ويلجأ الباحث إلى استخدام الاستبيان بالصور في حالة أن أفراد عينة الدراسة غير مؤهلين علميًا مثلًا، أو إذا كان المستجيبين مجموعة من الأطفال صغار السن، فالصور تعمل على لفت انتباههم وتُعد طريقة جذابة بالنسبة لهم.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن survey distribution methods

 

بذلك قد قدمنا مقال شامل عن طرق توزيع الاستبيان، وفي حالة ما زلت تجد صعوبة في طرق توزيع الاستبيان، يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية تقدم لك  مكاتب كتابة الرسائل العلمية، ولدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية المتاحين دائمًا؛ لتقديم الخدمة العلمية التي تحتاجها، كل ما عليك هو التواصل معنا؛ لتحصل على المزيد من الاستفسارات حول خدماتنا، يمكنك التواصل عبر الواتساب وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد