تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
التصحيح اللغوي والنحوي | أهميته وشروطه ومبادئه

التصحيح اللغوي والنحوي | أهميته وشروطه ومبادئه

الكاتب : سارة السواح
مشاهدات : 1737 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل أنت بصدد كتابة بحثك العلمي والعمل على إتمام أطروحتك لمناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ إذن أنت بحاجة إلى إتمامها على أكمل وجه، ولهذا عند إكمالها تكون بحاجة إلى مدقق على دراية بكافة قواعد التصحيح اللغوي والنحوي الذي يرقى ببحثك العلمي ويظهره بشكل احترافي.

 

يُمكنك تنقيح رسالتك للماجستير أو الدكتوراه بكل أجزائها والعمل على محو كافة الأخطاء الإملائية والنحوية التي تشتمل عليها على يد خبراء التصحيح اللغوي من ذوي المهارة والقدرة على تحليل النص الكتابي للأبحاث والدراسات العلمية، والعمل عليها لمعالجة كافة الأخطاء، والتأكد من صحة المفردات وفقًا للقواعد الإملائية والنحوية والصرفية، للعمل على إخراج الدراسة بصورة مثالية، بحيث يسهل قراءتها وفهمها.

 

أهمية التصحيح اللغوي والنحوي

يضعف المحتوى الخاص بالبحث العلمي ويختل معناه في حال اشتمل على الأخطاء سواء كانت إملائية أو نحوية، إذ قد يُغير ذلك من المعنى المراد توضيحه، وفي كثير من الأحيان تكون الأخطاء اللغوية قاتلة، بحيث يكون النص ركيك ورديء في استخدام المفردات وصياغة العبارات، لذا تكمن أهمية التصحيح اللغوي والنحوي في التصدي لهذه الأخطاء، وبالتالي الارتقاء بالنص إلى مستوى أكثر جودة.

 

كما تتمثل أهمية التصحيح اللغوي والنحوي في كافة المجالات العلمية، بحيث يضمن الباحث جودة صنيعه وتجنب وجود أخطاء لغوية ونحوية تُضعف أسلوبه وتحول دون الوصول إلى المعنى الذي يريد توصيله، فمهما كانت قيمة العمل العلمي وما يتضمنه من معلومات، فإن الأخطاء اللغوية والنحوية تضعفه وتٌقلل من قيمته.

 

يمكنك محو اي خطأ برسالتك العلمية من خلال اعتمادك على برنامج التدقيق الآلي التلقائي إلى جانب مهارتك التدقيقية، كما يمكنك الاعتماد على برنامج الوورد الذي يعمل على تحديد الخطأ النحوي و الإملائي لتخطي كافة الأخطاء وتجاوزها ، إذ يتم وضع خط متعرج لونه أحمر أسفل الكلمة التي تتضمن خطأ املائي، وخط أزرق تحت الكلمة التي تتضمن خطأ نحوي.

 

شروط إجراء تدقيق لغوي ونحوي

توجد عدة شروط يجب مراعاتها لإتمام عملية التصحيح اللغوي والنحوي كما يجب، حيث العمل على سد جميع الثغرات ومعالجة الأخطاء واكتشاف أدق الأخطاء والتفاصيل التي يمكن أن تُعيق معنى المحتوى، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

يجب أن يكون المصحح اللغوي على دراية بكافة القواعد النحوية وعالمًا بأسرار اللغة العربية والمفردات الدارجة بها.

يجب أن يكون المصحح اللغوي متخصصًا في المجال الذي يعمل على تدقيقه، فعلى سبيل المثال إذا قام المصحح المتخصص في المجال الفلسفي بتدقيق محتوى طبي، فلن يعمل على تدقيقه بالشكل الفعال الذي يُرجى أن يكون عليه، لذا ينبغي أن يختص بتدقيق المحتوى التابع لنوع المجال المتخصص فيه.

ينبغي أن يكون المدقق اللغوي على دراية باللغة المُستخدمة في المحتوى الذي يعمل على معالجته وتدقيق صياغته، وان يكون دارسًا لقواعدها وعلى علم بعلامات الترقيم والكلمات الاستهلالية، بحيث لا يؤثر تدقيقه على المحتوى في معناه أو في سياق الكلام وصياغة العبارات.

 

كيف يُظهر التصحيح اللغوي عملك بشكل أفضل ؟

لكي يفهم القارئ محتواك الكتابي كما ترغب من حيث توصيل المعلومات، إذن أنت بحاجة إلى تدقيق لغوي دقيق على يد خبراء اللغة ممن يتوجون العمل بالتصحيحات التي تعالج ثغراته وتمنحه مظهرًا احترافيًا، حيث تسلسل السياق والعبارات المتناسقة والكلمات المتجانسة والمصطلحات الصحيحة والمفردات الجمالية.

 

ضمان خلو عملك البحثي من الأخطاء

لا تحاول بذل الكثير من الجهد في سبيل اكتشاف أخطاء بحثك العلمي، وذلك لأن عقل المرء قد اعتاد على أخطاءه، لذا قد لا يراها باعتبارها أخطاء وبالتالي سيتجاوزها، ومن هنا أنت بحاجة إلى مدقق يعمل على التصحيح اللغوي والنحوي لأطروحتك العلمية، بحيث تضمن خلو عملك من كافة الأخطاء سواء كانت الأخطاء الإملائية او النحوية او الصرفية.

 

تقديم محتوى احترافي

يُمكنك تقديم محتوى احترافي بكل سهولة، بحيث يكون بحثك العلمي على درجة عالية من الإتقان ويمتاز بدقة معلوماته، وعباراته التي تم صياغتها وفقًا للمعايير والقواعد، وذلك من خلال الاعتماد على مهارات المدقق اللغوي الذي يعمل على محو كافة الأخطاء التي يشملها بحثك العلمي.

 

مبادئ التدقيق اللغوي

تُعرف مبادئ التدقيق اللغوي باعتبارها مجموعة من الإرشادات التي توضح للباحث مدى أهمية خلو أطروحته من الأخطاء الإملائية والنحوية وأهمية التصحيح اللغوي والنحوي في القضاء على تلك الأخطاء والوصول بالبحث إلى مستوى بعيد كل البعد عن الضعف والركاكة.

 

إن عملية التدقيق اللغوي تتم وفقًا لمجموعة من الأسس والمعايير، بحيث تُساعد على تطوير محتوى النص، وبالتالي يجب أن تتوافق مع طبيعته، وتتمثل هذه الأسس التي يجب على المدقق اللغوي الالتزام بها فيما يلي:

► يجب أن تتم عملية التصحيح اللغوي والنحوي وفقًا لمقياس يلائم طبيعة المحتوى النصي، كما أن عملية التدقيق عملية تراكمية، لذا يجب القيام بها على مراحل وأخذ كل مرحلة بعين الاعتبار، إذ أن كل مرحلة تتوقف على ما سبقتها.

► لابد من امتلاك المهارات الكافية للقيام بعملية التصحيح اللغوي والنحوي، كما يجب التحقق من مبدأ تواصل التركيز الذي يساعد المدقق على مواصلة العمل واكتشاف الأخطاء بكل سهولة.

 

الأخطاء النحوية والإملائية الأكثر شيوعًا

يتم اكتشاف الكثير من الأخطاء الشائعة خلال عملية التصحيح اللغوي، فتظهر الأخطاء النحوية والإملائية وغيرها من الأخطاء، إذ لا تُراعى الفصحى في كثير من الأحيان، ويتم استخدام الألفاظ والمصطلحات العامة مما يُضعف النص ويُصيبه بالركاكة.

 

الأخطاء اللغوية

كما توجد الكثير من الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الباحث، مثل عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة وألف الوصل وألف القطع، وكذلك حرف الياء والألف المقصورة، بالإضافة إلى عدم استخدام علامات الترقيم، ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الباحثين الفصل بين واو العطف والكلمة التي تليها.

 

وللتغلب على الأخطاء اللغوية لابد من معرفة القواعد اللغوية السليمة، كما يمكن الاعتماد على برنامج اكتب صح او برنامج مايكروسفت، للقيام بتصحيح المحتوى الكتابي وسد الثغرات النص، بحيث يتم تحديد الكلمات الخاطئة لـ ترى خطأ إملائيا أو نحويا وتعمل على مع معالجته.

 

الأخطاء النحوية

كذلك يقع الكثير من الباحثين وكتبة المحتوى في الأخطاء النحوية الشائعة التي تتمثل في علامات الإعراب الخاطئة، إلى جانب عدم مراعاة حذف بعض الحروف،و لإصلاح الخطأ وفقًا للقواعد والعمل على تخطيه وإتمام تدقيق ناجح لابد من الإلمام بالقواعد اللغوية والنحوية ومعرفة الجماليات البلاغية، إلى جانب التعرف على كيفية استخدام البرامج المدققة المناسبة التي تساهم في عمليات التدقيق الصحيح وتوضيح الخيارات المقترحة.

 

ولتخطي تلك الأخطاء يمكنك إلى جانب تدقيقك اليدوي ان تعتمد على  برنامج مايكروسفت على سبيل المثال والذي  يقوم بوضع خط متعرج أسفل الاخطاء التي تتضمنها الكلمات سواء نحويا او املائيا، فتتجنب بذلك تكرار الخطأ فيما بعد، إذ تعرض لك معظم البرامج الـ كلمات البديله وأسماء الأعلام بشكل صحيح، بحيث يمكنك اختيار الخيارالصحيح من بينها.

 

نصائح للتصحيح اللغوي السليم

توجد الكثير من النصائح التي يتم تقديمها ليحصل المصحح على تدقيق لغوي ونحوي سليم دون أي أخطاء، ويمكنك من خلالها تدقيق أعمالك بنفسك، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

♦ إمكانية استخدام المدقق الإملائي لبرنامج ميكروسوفت، بحيث يُمكنك الاعتماد عليه في تحديد الأخطاء، ولكن لا يجب الاعتماد عليه بشكل كلي، بل يجب على المدقق الجمع بين التدقيق الآلي واليدوي.

 يُمكنك قراءة المحتوى لأكثر من مرة، بحيث تتمكن من اكتشاف الأخطاء بكل سهولة، ومن ثم القيام بتدقيق المحتوى وفقًا للقواعد اللغوية والنحوية، وعقب الانتهاء يُمكنك قراءة الموضوع والتأكد من خلوه من الأخطاء والتأكد من صحة المصطلحات العلمية التي يتضمنها الموضوع.

 يجب أن تتم عملية الـ تصحيح وفقًا للخبرة الكافية باستخدام علامات التبويب وبكيفية التنسيق والفهرسة ووضع علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة، وترتيب المصادر والمراجع في البحث والعمل على تنسيق العمل بشكل جيد، والتأكد من مطابقة الأرقام مع الهوامش.

في حال كانت عملية التدقيق محوسبة يمكنك عمل نسخة مطبوعة، إذ توجد الكثير من الوظائف في الحاسوب تساعدك في العثور على الاخطاء وإتمام الإجراءات التصحيحية بطريقة فعالة، فرسالتك العلمية يجب أن تتضمن عبارات وجمل واضحة ومعاني مباشرة، لذا يجب أن يكون أسلوب الكتابة منضبط والصياغة سليمة والمفردات دقيقة.

 

يمكنك الاعتماد على موقع شركة سندك والحصول على عملية تدقيق مميزة بكل سهولة، حيث يتم معالجة كافة الأخطاء النحوية والإملائية وسد الثغرات البلاغية والصرفية وإظهار البحث العلمي بمستوى أفضل، فقط يمكنك التواصل عبر خدمة الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.