تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف علي أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة

تعرف علي أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 3459 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لكي تبدأ رحلة البحث العلمي فإن أول خطوة يجب ان تكون علي دراية بها هي محتويات رسالة الماجستير  لكي تضع اللبنة الأساسية لبحثك قبل البدء في الخطوات التي تساعد في تحقيق حلمك والحصول علي الدرجة العلمية في مجال تخصصك، فيما سيأتي من معلومات بداخل المقالة، بدلاً من البحث كثيرا نساعدك في انجاز هدفك في سندك .

 

تعريف رسالة الماجستير  

في البداية يجب أن تتعرف عزيزي القارئ على المقصود برسالة الماجستير:

هي رسالة علمية يقوم بها الباحثون في مجال الدراسات العليا بداخل الجامعات المصرية، ويتم مناقشتها من قبل لجنة علمية، ثم إيداعها في المكتبة، كما أنها أحد المتطلبات الأساسية لدخول عالم المعرفة.

 

أهمية رسالة الماجستير

لكي يحصل الباحث على الدرجة العلمية التي يسعى إليها في مجال معين، لابد من أن يعمل على تنظيم وتجهيز عمل علمي يساعده في اجتياز المناقشة والحصول على الدرجة وتعتبر رسالة الماجستير بمثابة مرحلة تمهيدية للبدء في أطروحة الدكتوراه، وكلما كانت رسالة الماجستير تتميز بجودة عالية كلما كان تقيم الباحث أعلى.

 

محتويات رسالة الماجستير

يسعى الباحثون إلي تنفيذ وتنسيق رسالة الماجستير عن طريق الالتزام بالمحتويات الأساسية التي توجد في كل رسالة وتحدد الهيكل العام من خلال الالتزام بتقسيم وعمل ترتيب محدد وفقًا لأبرز عناصر رسالة الماجستير التالية:

 ► صفحة الغلاف الخارجي ( تحتوي علي بيانات الرسالة الأساسية وبيانات الطالب بالإضافة إلى أسماء الأساتذة المشرفين.

► الصفحات الأولى من الرسالة (صفحة الشكر والتقدير وصفحة الإهداء إن وجدت).

► قائمة المحتويات والجداول وقائمة الأشكال.

 

دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه

سواء كنت باحث ماستر أو في مرحلة الدكتوراه فإن هناك دليل إرشادي بالعناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في رسالتك وهي كالآتي:

محتويات رسالة الماجستير

1- عنوان الرسالة: من أهم الأجزاء التي تقوم عليها رسالة الماجستير في حالة اختيار عنوان خاطئ لا يعبر عن موضوعك يمكن أن يؤدي إلي خطوات خاطئة ونتائج غير دقيقة.

 

2- خطة البحث: هي العنصر الذي يساعد الباحث في تسجيل العنوان رسميًّا، ويتم مناقشة خطة البحث في سيمنار عملي لتوضيح أهمية الدراسة وأهدافها والأسباب وراء القيام بالبحث وصياغة أسئلة البحث والفرضيات الخاصة بالدراسة فهي العنصر الذي يحدد ملامح البحث والخطوات القادمة بصفة عامة.

 

3- الإطار النظري: يشكل البناء النظري العمود الفقري في محتويات رسالة الماجستير وأي بحث علمي بصفة عامة و لرسائل الماجستير بصفة خاصة وفيه يعمل الباحثون على جمع المصادر التي تساعدهم في طرح المشكلة البحثية بالأدلة والبراهين بداخل متن الرسالة  بالإضافة إلى تقديم تعقيب على الدراسات السابقة التي تمت في موضوع الدراسة

 

4- تصميم أدوات الدراسة: في حالة قيام الباحث بالتصميم الخاطئ لأدوات الدراسة ينتج عنه القيام بمنهجية غير علمية ويجب أن يهتم باختيار العينة المناسبة التي تمثل المجتمع الذي يقوم بدراسته، ويمكن للباحثين التأكد من مدى جودة أدوات الدراسة من خلال تحكيم الأداة؛ على سبيل المثال، تحكيم استمارة الاستبيان وهي الخطوة التي يقوم بها الطلبة للتأكد من جودة الاستمارة قبل البدء في التطبيق الميداني لها.

 

5- اختيار المنهج العلمي: يساعد المنهج الطلاب في تحديد الخطوات التي يسير عليها البحث العلمي، ويختلف المنهج المتبع في الدراسات بناءً على نوع الدراسة نفسها فالدراسات التجريبه تختلف عن الدراسات الميدانية.

 

6- تنفيذ التحليل الإحصائي: يعتبر الخطوة النهائية، فهو يقوم بتحويل البيانات التي قام بجمعها إلى نتائج إحصائية تلزم بالدقة والوضوح والحرص على مقارنة النتائج التي توصل إليها الباحث بنتائج الدراسات السابقة الأخرى.

 

7- كتابة النتائج والتوصيات: لا تخلو أي رسالة علمية من هذه المرحلة بمجرد الانتهاء من التحليل الاحصائي الخاص بالرسالة؛ حيث تبدأ مرحلة مناقشة النتائج ثم التوصيات التي يطرحها الباحثون في مجال الدراسة والتي يجب أن تكون قابلة للتنفيذ وبعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن كتابة خاتمة البحث وقائمة المراجع النهائية التي اعتمد عليها الباحث وتم الاقتباس منها أثناء إعداد رسالة الماجستير.

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

خطوات تجهيز محتويات رسالة الماجستير

ينبغي أن تتوافر مجموعة من الخطوات والمستلزمات الأساسية عند تجهيز محتويات رسالة الماجستير وهي كالتالي:

 

1- اختيار عنوان الرسالة

يعتبر اختيار العنوان المناسب لرسالة الماجستير أمرًا ضروريًّا في تقديم وعرض صورة جيدة عن البحث عند اطلاع القارئ عليه أو تقييمه من قبل الخبراء؛ وبذلك يجب أن يتسم العنوان بالشمولية التي يُقصد بها اختيار المصطلحات المناسبة للمجال، بالإضافة إلى الوضوح وعدم استخدام رموز يمكن أن تحدث غموضًا عند القارئ فيما بعد.

إذا كنت ترغب في تحديد عنوان حديث في مجالك: اطلب خدمة اقتراح عنوان الدراسة.

 

2- تحديد خطوات البحث

 أي بحث علمي لابد من أن يتسم بالتنظيم والتدقيق وأن تكون له إجراءات محددة لكي يتمكن الدارس من الوصول إلى نتائج ذات صلة بالموضوع، وتبدأ خطوات البحث من خلال عمل تحديد واضح لمشكلة البحث ثم صياغة اسئلة الدراسة أو الفرضيات وتحديد أسلوب جمع البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهدافه بصورة واضحة لكي تناسب تطبيقه.

 

3- الإلمام الكافي بموضوع البحث

من أول الأمور التي يجب أن يضعها الباحث في اعتباره هي تحديد مدى إمكانية القيام بتطبيق وتنفيذ الدراسة و "هل تتناسب إمكانياته مع الإمكانيات اللازمة للقيام بالمشكلة؟"، ويأتي التحديد منذ البداية من خلال اختيار موضوع بحثي مناسب لمؤهلاته العلمية.

 

4-  توفير الوقت الكافي

من أهم الأمور التي يجب أن تتأكد منها هي مدي توافر الوقت الكافي لإجراء البحث العلمي ومن الضروري أن يتناسب الوقت المطلوب مع حجم البحث .

 

5- الكتابة العلمية

اتباع أسلوب الكتابة العلمية عند تجهيز عناصر رسالة الماجستير، وأن يكون الأسلوب واضحًا ومشوقًا بطريقة تجذب القارئ إلى الاستمرار مع ضرورة الحرص على تنسيق الأبحاث باستخدام برنامج وورد وفقًا لدليل الجامعة واتباع الخطوط العريضة التي يضعها الدليل عند الكتابة لكي تحصل على بحث علمي متكامل.

 

6- الترابط المنطقي

تحقيق الترابط المنطقي بين محتويات رسالة الماجستير، وأن تكون الأجزاء مترابطة ومتناسقة من خلال تحقيق التسلسل المنقطي والتاريخي والموضوعي.

 

7- توافر مصادر المعلومات للرسالة

لكي ينجز الباحث البحث العلمي الذي يقوم به يجب أن تتوافر المراجع والمصادر التي تساعده في العرض الكافي لعناصر البحث.

 

8- كتابة ملخص الدراسة

يستطيع الطالب في نهاية تجهيز محتويات رسالة الماجستير كتابة ملخص الدراسة باللغة العربية وباللغة الأجنبية، يوضح فيه ملخص رسالته والنتائج التي توصل إليها.

 

ما معايير الحصول علي أفضل جودة رسالة الماجستير

يمكن تحديد مجموعة من المعايير التي تحدد جودة البحوث العلمية بصفة عامة وهي:

 

♦ الجودة

يتم قياس مدى جودة رسالة الماجستير من خلال الموضوعية المتبعة في تجهيز الرسالة وعدم التحيز أثناء عرض الأفكار.

 

الكمية

 تُشير إلي عدد الدراسات السابقة التي اعتمد عليها الباحث في دراسته والتي يجب أن تكون مرتبطة بموضوع البحث بالإضافة إلى حجم العينة المستخدم في الرسالة والقدرة على القيام بالتحليل الإحصائي بالصورة التي تساعد في الكشف عن العلاقة بين المتغيرات.

 

الاتساق

مدى القدرة على التوصل إلى نفس النتائج عند دراسة نفس الموضوع مرة أخرى.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير او أطروحة الدكتوراه

لا يوجد دليل موحد يمكن أن يساعد الباحثين في كتابة رسائل الدكتوراه ورسائل الماجستير، بل يوجد مجموعة من المواصفات العامة يمكن أن يلتزم بها طلبة الدراسات العليا عند القيام بتصميم أساسيات الرسالة، وهي علي النحو الآتي:

 enlightened اختيار مشكلة الدراسة بعناية ودقة لكي تساهم في نشر المعرفة.

enlightened صياغة تساؤلات الدراسة لكي تكون ذات صلة بموضوع البحث.

enlightened تحديد عينة الدراسة بدقة.

enlightened تقسيم الأبواب والفصول وفقًا لطريقة متسلسلة.

enlightened اتباع الأساليب المنهجية المناسبة للبحث.

enlightened مدى توافر المعلومات والمصادر والمراجع اللازمة لإجراء الدراسة.

enlightenedالتأكد من الالتزام بالموضوعية والشفافية أثناء قيام الباحث ببحثه.

enlightened تقديم وصف كاف لعينة الدراسة.

enlightenedتفسير مصطلحات الدراسة للقارئ.

enlightenedالالتزام بالمعايير الأخلاقية لكتابة الرسائل العلمية.

enlightened ترقيم الصحفات.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

سلامة، بلال. (2019). التفكير المنهجي في تصميم البحوث الاجتماعية. الأردن: دار فضاءات للنشر والتوزيع.

أحمد، رباح فوزي .(2021). البحث العلمي: دليل عملي للباحثين، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 8(2)

خلاصة القول؛ عند التزام الباحثين بتقديم محتويات رسالة الماجستير الأساسية والمتفق عليها في الجامعة يمكنهم تحقيق طموحاتهم العلمية في اجتياز هذه المرحلة بكل بساطة وسهوله، لا تنس أننا ننتظر تعليقاتكم على المقالة yes أو المشاكل التي يمكن أن نساعدكم في حلها بكل ود للحصول على الشكل الأمثل لرسالتك عبر الواتساب  في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد