تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليل شامل حول ما هي الدراسات العليا

دليل شامل حول ما هي الدراسات العليا

سمر مسعد
مشاهدات : 1620 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تطوير الدراسات العليا والتطلع بها يعتبر من أهم الخطط لزيادة الدول المتقدمة، وإذا أحسن استثمار الدراسات العليا فستكون هي الدافع الأساسي لتنميه المجتمع من كل جوانبه ولذلك، سوف نتعرف معًا على ما هي الدراسات العليا.

 

مفهوم الدراسات العليا

 في البداية إن الدراسات العليا هي دراسة تبدأ عندما ينتهي الطالب من مرحلة الدراسة الجامعية الأولى (الليسانس- أو البكالوريوس) يدرس فيها الطالب الماجستير، والدكتوراه وهي أول مراحل الدراسات العليا  التي تتطلب حصول الطالب على مدة دراسية مُعينة تصل من سنة إلى ثلاث سنوات؛ فهي ذات قيمه وعلو على المساري التعليمي والمعرفي من المهارة، وتساعد على التعرف أكثر على العلوم الحديثة واستمرار التقدم العلمي التكنولوجيا العالمية.

 

اقرأ أيضًا: كيفية اجتيار سيمنار رسالة الماجستير. 

 

أهمية التقدم في مرحله الدراسات العليا

 بعد أن تعرف على مفهوم ما هي الدراسات العليا  نطرح عليك أهمية الحصول على شهادات الدراسات العليا الممثلة في شهادة الماجستير والدكتوراه، وهو حلم يسعى إليه الكثير من الشباب الطموح الذي يريد الوصول إلى أعلى المراكز المعروفة في المجتمع؛ حيث تتيح للإنسان بابًا للنجاح التميز في العمل، وتسهل الفرصة للنقل من عمل إلى آخر .

 

تطوير أفاق التوظيف

 لاشك في أن الحصول على شهادة الماجستير يحسن من سيرتك الذاتية، ويتيح لك الحصول على فرص وظيفية أفضل في جميع المجالات، فشهاده الماجستير تساعد على زيادة فرص الوظائف، وتقديم التشجيع اللازم لك أثناء الاتفاق على شروط عقد العمل مثل الراتب والعمولات، كما تعمل على رفع ثقتك بنفسك عند الوصول إلى سوق العمل؛ لأنك تمتلك الكثير من الخبرات حول مجالك.

 

تغيير الوظيفة

مثل: عندما كنت في عمل معين ولكنك لم تجد نفسك فيه وتبحث عن مجال جديد فيه المزيد من التقدم والتحدي ولكنه غير تخصصك، يمكنك في هذه الحالة التفكير في الحصول على درجه الماجستير في التخصص التي تريده ويضمن لك التطور والنجاح فيه، وبذلك فإن التعرف على "ما هي فوائد الدراسات العليا؟" إنها تحقق لك الكثير من الفوائد.

 

تحسين الأمان الوظيفي

تضمن لك درجه الماجستير تحقيق أمان وظيفي أكبر عن ما كنت تمتلك درجه البكالوريوس فقط؛ فلا يجب عليك في هذه الحالة قضاء وقت كبير من حياتك في الحصول على وظيفة أفضل، ويمكن أنك تحب عملك الحالي لكنك تريد المزيد من التطور، والمساهمة في نشر الأبحاث في مجال تخصصك، كما تحصل على الاستفادة من المنح التي تقدمها الشركة .

 

مراحل الدراسات العليا

سوف نتعرف الآن على "ما هي الدراسات العليا من حيث المراحل التي تشملها؟" وهي:

مرحلة الماجستير

تعتبر مرحله الماجستير بداية الدراسات العليا، تأخذ هذه المرحلة فتره زمنيه تصل إلى ثلاث سنوات، كما تتميز بالتعمق في مجال الدراسة؛ حيث تساعد الطالب على إدراك المعلومة المدروسة في مرحله البكالوريوس من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي، الأمر الذي يساعده على الإبداع والتطلع والتميز في مجال عمله، وتعد أكثر أنواع الماجستير شهرةً: ماجستير الآداب، وماجستير إدارة الأعمال.

 

مرحله الدكتوراه

تعد مرحله الدكتوراه من أعلى الشهادات العلمية بالدراسات العليا؛ لذلك يحلم كل إنسان بالحصول على شهادة الدكتوراه، كما تنقسم الدكتوراه إلى قسمين وهما، الدكتوراه العلمية، والدكتوراه الفخرية، وتساعد الطالب على وصف وتحليل الأمور بطريقه علميه عن طريق زيادة النشاطات النقدية عند الإنسان.

 وينال الطالب خبره واسعه في مجال تخصصه، الأمر الذي يجعله ذا ثقة في أي منصب يشغله، وتساعد الشخص في الحصول على منصب أكاديمي مرتفع ومتميز، وتزيد من مكانة الإنسان العلمية، والثقافية.

 

تعرف علي : الفرق بين رسائل الماجستير والدكتوراة . 

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

شروط التسجيل في الدراسات العليا

هناك شروط في "ما هي الدراسات العليا؟" سوف نتعرف عليها الأن:

يجب حصول الطالب على الدراسات العليا؛ وحصوله على درجة البكالوريوس بتقدير يتفاوت بين جيد، جيد جدا، وامتياز.

يجب على الطالب احترام عدد الساعات الخاصة بدراسة الدراسات العليا.

يشترط على الطالب الذي يلتحق بالدراسات العليا نجاحه وانتظامه في مرحله البكالوريوس.

من شروط الالتحاق بالدراسات العليا، دخول الطالب في امتحان اللغة الإنجليزية، ويقومون باختباره من حيث مدى معرفته بقواعد اللغة الإنجليزية وقدرته على المحادثة بها وفي حاله عدم نجاح الطالب في الامتحان يمنع من عمل الدراسات العليا.

تقديم الطالب الأوراق الرسمية له وليس صورًا، كشهاده الميلاد وشهاده البكالوريوس.

الدرجة العلمية التي تعطيها الدراسات العليا: تعطي للطالب مزايا وفرصًا تساعده على النجاح والتميز في مجال العمل.

 

تابع قراءة موضوعنا: ماهي شروط الدر اسات السابقة؟ 

 

انواع الدراسات العليا

ربما تتساءل الآن حول الأنواع التي تشملها "ما هي الدراسات العليا؟" والتي نطرحها:

الماجستير

 إن درجه الماجستير هي إحدى الدرجات الجامعية الخاصة بالدراسات العليا، والتي يتجه إليها الطالب بعد حصوله على الليسانس أو البكالوريوس، وذلك لأنها تعطي للطالب العديد من المزايا التي تميزه بعد الدراسة الجامعية، ولكن يشعر الطالب بقلق وحيره بخصوص هذا الأمر.

 حيث يفكر كثيرًا في مدي أهمية دراسة الماجستير وكونها عاملًا مؤثرًا في تكوين اتجاه مستقبل الطالب بعد الدراسة الجامعية وأثناء العمل، ومن أشهر أنواع الماجستير ماجستير العلوم المعملية، وهو الذي يتبع الدراسة في كليات الطب والهندسة وغيرهم من الكليات العملية.

 

الدكتوراه

تعرف شهادة الدكتوراه بأنها من أهم الدرجات العلمية التي تعطيها الجامعات الكبيرة والمعروفة على المستوي العالمي، وهي من أعلي الدرجات التي يمكن أن يحصل عليها الباحث العلمي، وتجعله مميزًا وناجحًا، ويتم الحصول عليها بعد أن يناقشها مجموعه من الخبراء.

تعد شهادة الدكتوراه من الشهادات المميزة والعليا الذي يريد الباحث العلمي الحصول عليها حتى تنمي قدراته الثقافية والعلمية وتجعله يحصل على أعلى المناصب في أحد المشروعات او الجامعات الكبيرة.

 

لا تفوت مقالنا : كل شئ عن المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة.

ما الفرق بين الدراسات العليا والبكالوريوس

والآن سوف نتعرف على "ما هي الدراسات العليا من حيث الفرق بينها وبين البكالوريوس؟":

مده الدراسة في مرحله البكالوريوس تصل إلى 4 سنوات، ولكن مدة الدراسة في مرحله الماجستير يمكن أن تصل إلى سنتين أو خمس سنوات تتحدد حسب التخصص وطبيعة الدراسة.

درجه الماجستير أقيم وأعلى من درجة البكالوريوس، فللحصول على درجه الماجستير يجب أن يحصل الطالب على البكالوريوس أولًا

يوجد اختلاف في البرامج الدراسية الخاصة بدرجه البكالوريوس عن البرامج التعليمية بدرجه الماجستير؛ حيث منها ما يعتمد على البحث، ومنها ما يعتمد على الاستخدام التطبيقي.

الحصول على درجه الماجستير يحتاج الي معرفه وتحديد الأهداف والتطلعات الشخصية التي يريد الطالب تنفيذها؛ حيث إن الوصول إلى مرحله التعليم العالي تتوقف على تحديد الطالب لرغباته وأهدافه.

 

تعرف علي: أنواع درجات الماجستير 

 

تقسيم مرحلة الدراسات العليا

 بصفة عامة فإن  التعرف على "ما هي الدراسات العليا؟" يشمل توضيح تقسيم هذه المرحلة؛ فهي المرحلة التي تأتي بعد البكالوريوس، وتكون الدراسة فيها أصعب وأكثر من المرحلة السابقة ويوجد تقسيم ثابت لها وهو كالتالي:

الدبلوم

وهي أول مراحل الدراسات العليا، وهي شهادة يصل إليها الطالب بعد دراسة تتفاوت مدتها من سنة إلى ثلاث سنوات حسب التخصص له، وثم يحصل الطالب على شهادة معتمده من وزارة التعليم العالي.

 

 الماجستير

 تعد الماجستير الدراسة الأولى، ويحصل الطالب على هذه الشهادة من خلال إعداده لبحث علمي يتفاوت بين 250-150 صفحه، وتصل مدة الدراسة في هذه المرحلة من ثلاث إلى خمس سنوات.

 

الدكتوراه

وهي الدرجة التي لن يستطيع الطالب الحصول عليها إلا بعد أن يحصل على درجه الماجستير، وهي عباره عن معلومة علميه، تهدف لتقديم إضافة جديده للعلم.

 

البروفيسور

وهي أعلى الدرجات التي تعطى بعد درجه الدكتوراه، ويحتاج الحصول عليها إلى مجهود كبير.

 

اقرأ كذلك: كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة في أقصر وقت.

 

ما هو الماجستير عن بعد؟

 من العناصر المُهمة التي يجب أن تتطرق إليها كباحث، بعد أن تعرفت على "ما هي الدراسات العليا؟"، أن تتعرف على التعليم عن بعد، يقصد الطلبة الذين يفضلون الدراسة في مكانهم دون اللجوء إلى الحضور بجدول حضور يومي داخل الفصل الدراسي، ويتواصل طلبة الماجستير عن بعد مع أساذتهم عن طريق برامج الإنترنت التي تتميز بالصوت والصورة عن بعد.

ومن مزايا الماجستير عن بعد سهوله الوقت؛ حيث تستطيع الاستمرار في وظيفتك أو تقضي الوقت مع عائلتك أو أي شيء أخر دون أن تؤثر دراستك على أمورك الأخرى.

 

ما هي الدكتوراه الفخرية؟

هي شهادة بدون رسالة أو بحث، تعطى للشخص تقديرًا لمجهوده في مجالات معينه، والحصول على الدكتوراه الفخرية أحيانًا لن يحصل عليها من جامعات مرموقة وهي عباره عن درجه دكتوراه شرفيه لشخصيات معينه.

وتعتبر الدكتوراه الفخرية لقبًا تكريميًّا، وليس لقبًا علميًّا، ومنحها يقوم على الشروط والمعايير، كما يجب أن يحصل عليها شخصية معروفة وأن تكون أعماله نوعيه، وذات طابع عام، ويجب أن يتميز الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بسمات استثنائية في مجالات العطاء العلمية والإنسانية.

 

ماهي الصعوبات التي تواجه طلاب الدراسات العليا؟

بعد أن تعرفت على "ما هي الدراسات العليا؟"، ينبغي عليك التعرف على الصعوبات المحتملة التي تواجهك وهي كالتالي:

التشجيع من الدراسة.

الاهتمام بحضور المحاضرات العلمية.

الجدول اليومي للمذاكرة لطلبه الماجستير.

النوم مبكرًا والراحة.

الصبر في الإشكاليات الصعبة.

الوجود في الأماكن الهادئة عند المذاكرة.

تلخيص مواد الماجستير.

الابتعاد عن المشكلات الاجتماعية.

 

تعرف على: إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات فقط.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

شروط القبول في الدراسات العليا

تمتلك كل جامعه حاليًّا موقعًا إلكترونيًّا خاصا بها، وعلى من يرغب في التقديم بالدراسات العليا أن يقوم بكتابه النموذج الخاص بالبيانات الشخصية، ويتطلب ذلك أصل شهادة البكالوريوس اأو الليسانس وفقًا لطبيعة الدراسة، وأيضًا من شروط الالتحاق بدبلوم الدراسات العليا أصل شهادة الميلاد.

متطلبات الدراسات العليا

تشمل درجه جامعية في موضوع ذات معرفه معتمد على التخصص والجامعة التي تحتاج إلى شهادة البكالوريوس، وتطلب أيضًا الحصول على معدل تراكمي معين، وإتقان اللغة إذا لم تكون اللغة التي ستدرس بها هي لغتك الأولي فستحتاج إلى إظهار مستوى من القدرة.

إذا كنت لم تحصل على الدرجة الجامعية التي تمنحك الالتحاق بالماجستير فهذه ليست نهاية العالم، ولا يجب أن تصاب بالقلق، فبعض الجامعات لديها الاستعداد للنظر في المتقدمين الذين ليس لديهم لمواصفات القياسية للالتحاق بدبلوم الدراسات العليا.

 

الصعوبات التي تواجه مرحله الدراسات العليا

من المعلوم أن طالب الدراسات العليا يواجه صعوبات كثيرة في مرحلة الدراسات العليا، ومن الصوبات التي واجهت أحد الطلاب واعتبرها تحديًّا له، هي تقديم عرض أمام زملائه مما أشعره بتوتر وخوف عندما يتحدث أمام مجموعه، ومررنا بصعوبة اختيار إشكاليات الطرح للموضوع.

 

ما هو دبلوم الدراسات العليا؟

هو دبلوم يحصل به الملتحق على درجه الليسانس أو درجه البكالوريوس لمزيد من التخصص في إحدى المجالات، ويوجد أنواع من الدبلوم العالم والدبلوم الخاص

الدبلوم العام هو تخصص تربوي تمنحه كليه تربيه الحاصلين على البكالوريوس او الليسانس للعمل في مجال التدريس.

الدبلوم الخاص وهو أيضا تخصص تربوي يلتحق به الطالب الذي ينجح فيه الدبلوم العالم في العلوم التربوية للالتحاق بالماجستير

 

اختصار الدرجات العلمية

درجة الماجستير Master degree

 درجة الدكتوراه Phd

هل ترغب في معرفة المزيد عن Graduate studies؟

 

 وفي الختام نأمل أن نكون قدمنا لكم دليلًا شاملًا حول "ما هي الدراسات العليا؟"؛ لكي يُساعد البحث في التعرف على المعلومات اللازمة قبل البدء في هذه المرحلة تتعرف معنا على أفضل مراكز لعمل رسائل الماجستير من خلال عبر الواتساب 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد