تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نصائح الخبراء عن إستخدام الملاحظة في البحث العلمي

نصائح الخبراء عن إستخدام الملاحظة في البحث العلمي

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 15290 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عندما تبدأ في خطوة جمع البيانات، من الضروى أن تمتلك المعرفة العملية حول الأدوات المناسبة وأيهما تختار لتحصل علي بحث مميز ! ومنها الملاحظة في البحث العلمي وعادة ما يلجأ إليها الباحثين في القيام بدراسات في مجال العلوم الاجتماعية، فإذا كانت الملاحظة هي الأداة التي تساعدك في دراستك استمر في القراءة لكي تتعرف بالتفصيل عن كل ما تحتاج إليه من معلومات حولها.

 

نساعدك علي زيادة معرفتك من خلال تجهيز موضوع شامل حول أهم أدوات البحث العلمي والأكثر استخداماً في مرحلة جمع البيانات.

 

ما هي الملاحظة في البحث العلمي؟      

 قد يري الباحثين أن هناك تعدد في التعريفات المطروحة لتوضيح تعريف أداة الملاحظة في البحث العلمي؟، تبعًا لتعدد جهودات العلماء المتخصصين، ومن أهم تلك التعريفات ما يلي:

 

enlightened هي طريقة جمع البيانات والمعلومات القائمة على مراقبة ومتابعة التغيرات الحادثة في الظاهرة محل الدراسة العلمية، في وضعها الطبيعي في بيئتها الاعتيادية.

 

enlightened كما يمكن النظر إليها باعتبارها الآلية المتبعة في تسليط الضوء أو إبقاء الانتباه مركزًا على ظاهرة معينة، أو واقع محدد، لاستيعاب طبيعته والعلاقات التي يحتويها، والتي لا تكون ظاهرة في الحالات العادية.

 

enlightenedوهي كذلك المراقبة والمشاهدة، وهي واحدة من أكثر أدوات البحث العلمي قدمًا، وتقوم على متابعة الباحث للظاهرة التي يُخضعها لدراسته، والتدقيق في طبيعة حدوثها، وأبعادها، للتوصل إلى الروابط بين متغيراتها.

 

أهمية الملاحظة في البحث العلمي

هل تتسأل حول الأهمية التي تعود عليك من استخدام الملاحظة في البحث العلمي:

دراسة السلوكيات التي يصعب دراستها بالأدوات الآخري.

الحصول علي معلومات عن السلوك في الوضع الطبيعي.

تشخيص السلوك والتصرف الطبيعي تحت ظروف تفاعل الفرد مع المبحوثين.

ملاحظة الظواهر التي يمكن للباحث السيطرة عليها مثل المختبرات.

ملاحظة الظواهر التي لا يستطيع التأثير علي عناصرها.

 

شروط الملاحظة في البحث العلمي

عندما تعتمد علي الملاحظة كأداة لتحليل البيانات الخاصة بدراستك، لابد أن تهتم بالتعرف علي ما هي شروط الملاحظة العلمية؟ وهي كالآتي:

  التخطيط الجيد للملاحظة قبل البدء في الدراسة، ويحاول في هذه الخطوة أن يكتب إطار واضح للخطوات التي سيقوم بها.

يلجأ الباحث إلي مقاييس دقيقة ومنظمة تساعده في تنفيذ الملاحظة وفقاً للمنهج العلمي.

يبتعد الباحث عن التحيز، أثناء جمع وعرض البيانات، بمعني لا يحاول جمع او تفسير معلومات تؤيد وجهة نظر شخصية.

محاولة الاستعانة بالأدوات العلمية والتقنيات الحديثة التي تسهل من إجراء الملاحظة.

 

ومن الأدوات المهمة في البحث العلمي: الإستبيان وأهمية في البحث العلمي.

 

كيف تستخدم الملاحظة في البحث العلمي

هناك العديد من الاستخدامات التي تقدمها الملاحظة للباحثين وهي:

enlightenedتحديد الهدف الذي يسعي الباحث الي الوصول اليه.

enlightenedتحديد السلوك المراد ملاحظته.

enlightenedتحديد الفئات أو الأشخاص الذين سيخضعون للملاحظة.

enlightenedالقدرة علي تجهيز الأدوات اللازمة لتنفيذ الملاحظة مثل الفيديو.

enlightenedمراعاة أن الملاحظة المستخدمة لا تؤدي الي تذمر الأشخاص أو استيائهم.

 

أنواع الملاحظة في البحث العلمي 

هل تتسأل الآن ما هي أساليب الملاحظة؟ يمكن تقسيمها إلى عدة تقسيمات تبعًا للأسس التي يعتمد عليها هذا التقسيم، وتبعًا لآراء الباحثين في الملاحظة، لذا فإنه يوجد العديد من المقاييس التي يمكن تقسيم الملاحظات بالاستناد إليها، ومن أهم تلك التقسيمات: اندماج الباحث في الملاحظة، والقصد المسبق للملاحظة، ودرجة الضبط فيها، والمقصد ورائها، وتاليًا سنتناول أهم تلك التقسيمات.

 

 أولاً:أنواع الملاحظات تبعًا لاندماج الباحث في الملاحظة

الملاحظة بالمشاركة

تبعًا لهذا النوع من الملاحظات، يقوم الباحث بالاندماج مع عينة دراسته، فيمارس ما يمارسونه من عادات، أو روتين اعتيادي، ويصبح واحدًا من مجتمعهم، يتعرض لذات الظروف والأوضاع بمختلف نوعيتها والتي يتعرضون لها، ويحتمل ألا يكشف الباحث عن حقيقة بحثه، وتظل هويته مخفية كي لا يشوب ملاحظته شيئًا من التكلف أو التصنع في السلوك الجماعي لعينة الدراسة.

 

 حيث قد تتخذ عينة الدراسة أي شكل من دعاة إلى رعاة أو حتى مجرمين أو أيًا كان، تبعًا للظاهرة محل دراسته، وسابقًا شهد مجال البحث العلمي انضمام باحث لعصابة ما لفترة زمنية ممارسًا كافة نشاطاتهم معهم دون الكشف عن هويته ليدرس طبيعة سلوكهم الإجرامي.

 

ويمكن الجزم بأن أحد أهم مميزات هذا النوع من أنواع الملاحظة في البحث العلمي يتمثل في أنها توفر للباحث إمكانية التعرض لكافة ما يتعرض له أفراد عينة الدراسة، ومعايشة الظاهرة محل دراسته بشكل كامل، فهي توفر له تجربة العيش كواحد من عينة الدراسة ما يمكنه من إدراك وفهم أبعاد تلك الظاهرة بشكل أكثر عمقًا.

 

الملاحظة بدون مشاركة

في هذا النوع من أنواع الملاحظات يقوم الباحث بدور المشاهد، ويعمل على تسجيل ملاحظاته عن كافة الأمور التي تلفت انتباه في طبيعة الروتين الحادث لأفراد عينة الدراسة، ويمكن للباحث القيام بهذا مباشرة أو باستخدام واحدًا من الأدوات المساعدة على الملاحظة، فيمكنه استخدام آلات تصوير أو تسجيل، أو أي طريقة إلكترونية من شأنها تقديم المساعدة له.

 

وتُعد زيارات المشرفين التربويين أحد أبرز الأمثلة على هذا النوع من الملاحظات، ويلجأ الباحثون لهذا النوع من الملاحظات في حال صعب استخدام غيرها، كأن يرفض أعضاء جماعة ما انضمام الباحث إليهم، أو استحالة إخفاء الباحث لهويته بين أفراد عينة الدراسة، أو كان من المستحيل أن يندمج الباحث مع أفراد عينة الدراسة، كأن يكونوا أطفالًا مثلًا.

 

وتعد الموضوعية التي يمتاز بها هذا النوع من الملاحظات أهم مميز لها، إلا أنه من أهم سلبياتها أنها تحول دون مرور الباحث بكافة المؤثرات المسببة للظاهرة، الأمر الذي يجعل من الصعب عليه إدراك كافة جوانب الظاهرة، أو استيعاب أبعادها بشكل كامل.

 

تعرف علي الأساسيات الأولي في البحث من خلال مقالة خطة بحث جاهزة DOC

 

ثانياً: أنواع الملاحظة تبعًا درجة الضبط فيها

1. الملاحظة البسيطة

من أنواع  الملاحظة في البحث العلمي والمقصود بها مراقبة الظواهر في ظروف حدوثها الطبيعية دون الحاجة إلى إخضاعها لضوابط وتحكمات علمية، ودون الحاجة إلى أدوات دقيقة للتمكن من قياس الموضوع الذي تتناوله دراسة الباحث العلمي.

 

2. الملاحظة المنظمة

وهي نقيض الملاحظة البسيطة، حيث يقوم الباحث هنا بنقل الظاهرة إلى وسط علمي مع التحكم في المؤثرات المحيطة بها، والتغيير في درجة شدتها وما إلى ذلك، وهو ما يوفر للباحث فرصة الاطلاع على التغيرات الناتجة عن تغيير بعض الظروف المحيطة بالظاهرة، وتوفير انطباع أفضل عن اتجاهات تلك النتائج، وطرق حدوثها.

 

إحرص علي تجربة خدمتنا الفريدة والمتميزة في تصميم أدوات الدراسة.

 

أدوات البحث العلمي

 

خطوات اجراء الملاحظة في البحوث العلمية 

بطبيعة الحال فإن الملاحظة كغيرها من أدوات البحث العلمي تتطلب عددًا من الإجراءات لضمان توجهها العلمي، وتمتعها بكافة المتطلبات، وتتمثل تلك الإجراءات في التالي:

أولاً: تحديد الغرض من الملاحظة في البحث العلمي، أي تحديد المشكلة البحثية، حيث أنه وبناءً على طبيعة المشكلة البحثية تتحدد إجراءات منهجية معينة على الباحث السير تبعًا لها، كما أنه وبتغير المشكلة البحثية يتغير نوع الملاحظة المستخدمة.

 

ثانياً: تحديد إطار الملاحظة، ويشتمل عدد من العناصر المتمثلة في: (أفراد عينة الدراسة- وحدة الملاحظة، البعد الزمني والمكاني للملاحظة، الأبعاد أو العناصر المراد ملاحظتها، اختيار الملاحظين وإخضاعهم إلى تدريبات عن كيفية القيام بالمهام المنوطة بهم وهذا في حال تطلب الأمر من الباحث الاستعانة بآخرين.

 

توزيع بطاقات الملاحظة على الملاحظين تبعًا لشروط تم الاتفاق عليه مسبقًا، تدوين الملاحظات بشكل فوري أو في نهائي، تناول البيانات التي وفرتها الملاحظات تحليليًا والعمل على تفسيرها).

 

هل الملاحظة أداة مناسبة لجمع البيانات؟

من الأسئلة التي تتردد في ذهن الكثير من الباحثين قبل إختيار الملاحظة في تنفيذ البحث ولكن الملاحظة شأنها شأن مختلف أدوات البحث العلمي، تتمتع بقدر من المميزات التي تبقيها واحدة من الخيارات الأفضل لطبيعة الدراسة.

 

كما أنه يعتريها بعض العيوب التي قد تحول دون قدرة الباحث على استخدامها، وفي تلك الجزئية سنستعرض معًا مميزات وعيوب الملاحظة في البحث العلمي.

 

ولكي تتعرف أكثر عن التحليل الإحصائي للبيانات إدخل هنا

 

مميزات وعيوب الملاحظة في البحث العلمي 

مثل أي أسلوب أخر من أدوات جمع البيانات تمتلك الملاحظة مميزات وعيوب نبدأ بطرح:

 

مميزات الملاحظة

لكي تتأكد من أنك سوف تحصل علي النتائج المطلوبة بعد اختيار الملاحظة كأداة يمكنك مشاهدة هذه المميزات:

* تتمتع بقدر عالٍ من الفعالية في التعرف على أبعاد الظروف الحياتية لأفراد عينة الدراسة، وسلوكياتهم.

* حيادية المعلومات التي توفرها، فهي قائمة على رصد السلوكيات التلقائية بعيدًا عن التصنع والتكلف.

* فورية توفيرها للبيانات، نظرًا إلى أنها قائمة على تدوين البيانات فور حدوثها.

* توفر بيانات ومعلومات من أفراد عينة الدراسة الغير قادرين عن التعبير عن أنفسهم، أو الغير ممكن الحصول على معلومات منهم، كالأطفال أو المدمنين أو المجرمين.

 

لا تنسي مشاهدة أشهر مكاتب لعمل رسائل ماجستير ودكتوراه في مصر

 

عيوب الملاحظة 

بالرغم من وجود مجموعة من المميزات التي تتسم بها الملاحظة كأداة لجمع البيانات إلأ ان بعض العيوب يجب أن تتعرف عليها وهي :

تستخدم فقط في الدراسات التي تقوم على بيانات ومعلومات معاصرة، حيث من غير الممكن ملاحظة أحداث مرت بالفعل.

بعض الأمور لا يمكن للملاحظة التوصل إليها، كحياة الأسرة الخاصة، حيث لا يمكن للباحث التطفل على الحياة الأسرية لعدد من الأفراد كمراقب، أو الاندماج بينهم كأحد أفراد العائلة.

احتمالية عدم اتصاف المعلومات التي توفرها بالمصداقية، حيث قد يعدل أفراد عينة الدراسة من سلوكياتهم حال اكتشافهم أنهم تحت المراقبة.

تتطلب الملاحظة وقتًا وجهدًا كبيرين من الباحث، الأمر الذي قد لا يكون متاحًا له خلال دراسته العلمية، التي في الغالب ما تكون محدودة بفترة زمنية.

قائمة على تقديرات الباحث الشخصية، وقدرته على ملاحظة الأمور، وبطبيعة الحال لا يحكم كافة البشر على الأمور من ذات وجهة النظر.

قد تتوافر عوامل طارئة على الظاهرة في الفترة التي يلاحظها فيها الباحث، والتي من شأنها التغيير في طبيعة الظاهرة.

في حال حاجة الباحث إلى المساعدة من قبل ملاحظين، فإنه من الواجب عليه تدريبهم بشكل جاد وفعال، لضمان جودة البيانات التي يوفرونها له.

 

في حالة مواجهة أي صعوبة شاهد كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت

 

مثال علي الملاحظة في البحث العلمي

لأن  الملاحظة واحدة من أهم أدوات البحث العلمي، لأنها توفر معلومات عميقة في أبعاد الموضوع، وإدراك لطبيعة استجابات أفراد عينة الدراسة، إلا أن استخدامها لا يقتصر على مجال علمي دون الآخر، فقد تم استخدامها في مختلف مجالات البحث العلمي سابقًا وحاليًا وسوف نوضح لك نموذج استخدام الملاحظة حول تقييم درجات الطلاب في الفصل الدراسي :

الملاحظة-في-البحث-العلمي

 

الملاحظة في البحث العلمي pdf

اذا كنت سوف تجري دراسة نوعية لمشكلة ما سوف تحتاج الي الحصول علي دليل واضح وشامل حول الملاحظة في البحث العلمي pdf، قام فريق العمل لدينا في شركة سندك بالحصول علي بحث بنسخة pdf لكي تتمكن من قراءة المزيد من المعلومات المفيدة في مجال بحثك من أجل جمع معلومات أكثر دقة.

 

أدوات البحث العلمي

 

بعض الإرشادات المهمة عند اجراء الملاحظة

من خلال ما سبق يتضح أن الملاحظة في البحث العلمي تحتاج الي الانتباه لتطبيق مجموعة من الإرشادات للتطبيق السليم والدقيق:

الحصول علي معلومات كافية ومسبقة حول الموضوع الذي سيتم ملاحظته.

تحديد أهداف استخدام الملاحظة العملية كأداة لجمع البيانات.

استخدام الوسائل والأدوات اللازمة لتسجيل الملاحظة.

الإلتزام بالدقة في تنفيذ الملاحظة والموضوعية اثناء الكتابة.

المعرفة التامة بأساليب وأدوات القياس قبل الاستخدام.

القيام بالملاحظة بشكل ناقد وبعناية.

تحديد الخصائص والسمات التي يجب ملاحظتها.

ملاحظة السلوكيات المرتبطة بموضوع البحث.

التركيز علي ملاحظة السلوك لفترة زمنية معينة.

التسجيل الفوري للملاحظات قبل النسيان.

 

ما هي طرق تسجيل المعلومات في الملاحظة؟

من أجل الحصول علي ملاحظة منظمة، هناك بعض الأساليب التي يجب أن تعتمد عليها في جميع:

التسجيل عبر الفيديو

حيث يمكنك تسجيل الصوت والصورة، وتتمكن من الرجوع الي الموقف مرة آخري أكثر من مرة حتي تتوصل الي المعلومات التي يرغب فيها، وربما يكون من الأساليب المكلفة والتي تستغرق وقت أطول.

 

التسجيل علي شريط صوتي

يمكنك تسجيل الصوت فقط  والاستماع الي الشريط الواحد أكثر من مرة حتي تصل الي المعلومات التي ترغب فيها، ويعتبر من الأساليب الغير مكلفة ولكن لا تناسب جميع المواقف.

 

المعاينة النشطة

يقوم الباحث بملاحظة سلوك العينة ومراقباتهم وتسجيل المعلومات التي يحتاج الي معرفتها عن المبحوثين أول بأول من خلال الاعتماد علي الوثائق والدفاتر.

 

مراجع يمكنك الإطلاع عليها

أبو سمرة، محمود أحمد؛ الطيطي، محمد عبد الإله. (2019). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

العبيدي، محمد جاسم؛ العبيدي، آلاء محمد. (2010). طرق البحث العلمي. الأردن: مركز ديبونو للتعليم والتفكير.

أبو النصر، مدحت. (2004). قواعد ومراحل البحث العلمي. مصر: مجموعة النيل العربية.

 

ومما سبق عرضه، نأمل أن نكون  وفقنا في عرض التفاصيل التي يحتاجها الباحثين في الدراسات العليا حول أداة الملاحظة، ويسعدنا أن نتواصل معك في حالة طلب الخدمة من شركة استشارات وخدمات اكاديمية سندك اختيارك الأفضل والأجدر بثقتك لأننا نمتلك الأكاديمين المتخصصين تواصل عبر الواتساب .

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد