تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
هل يوجد جامعات تقبل التجسير؟

هل يوجد جامعات تقبل التجسير؟

همسه إيهاب
همسه إيهاب
مشاهدات : 402 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لا شك أن حلم كل طالب مجتهد هو إكمال تعليمه سواء كان هذا التعليم ثانويًا أو أعلى، وهنا جاء دور كلمة التجسير، فهي قدرة الطلاب الذين أكملوا الدراسة على مستوى الدبلوم، وخريجي أي جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، فإن التقدم للحصول على فرصة الالتحاق بأحد جامعات تقبل التجسير التي تقدم درجة البكالوريوس، تعد خطوة جيدة لمن يحلم بذلك، ويوجد بالمملكة العربية السعودية مجموعة من الجامعات التي تقبل التجسير من أجل الحصول على المزيد من المعرفة وزيادة فرص العمل.

 

هل يوجد تجسير في جامعات السعودية؟

نعم، يوجد نظام التجسير في جامعات المملكة العربية السعودية؛ حيث يعتبر التجسير جزءًا هامًا جدًا من التعليم العالي في السعودية، ويتيح للطلاب فرصة متابعة درجات علمية أعلى بعد البكالوريوس، فـ تقدم الجامعات المختلفة برامج الماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات؛ حيث يتم تنظيم هذه البرامج وفقًا للمعايير الأكاديمية العالية والمتطلبات المحددة لكل تخصص.

تتضمن عملية التجسير في الجامعات السعودية عادة إجراء بحث أصلي، وإعداد أطروحة، أو رسالة تحت إشراف أكاديمي؛ حيث يتم قبول الطلاب في برامج الماجستير بناءً على معايير القبول المحددة وسيرتهم الأكاديمية، ويجب على الطلاب الذين يرغبون في متابعة درجة الماجستير في السعودية التقدم بطلب إلى جامعات تقبل التجسير المعنية واجتياز عملية القبول والتصفية.

يعتبر نظام التجسير في السعودية فرصة للطلاب لتوسيع معرفتهم وتطوير مهاراتهم البحثية والأكاديمية في تخصصات مختلفة، وتساهم درجة الماجستير في زيادة فرص الحصول على وظائف أكاديمية وبحثية متقدمة في المملكة وخارجها.

 

اقرأ أيضًا: أهم4 جامعات التعلم عن بعد في السعودية

 

كم عدد سنوات دراسة التجسير؟

تختلف فترة الدراسة لبرامج الجسر باختلاف الجامعة أو المؤسسة البحثية؛ حيث يعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك التخصص الذي تختاره، والدورات المطلوبة في برنامجك، وعدد الساعات المعتمدة، وعادةً ما يستغرق برنامج التحول في المملكة العربية السعودية عامين، ومع ذلك، قد يختلف هذا اعتمادًا على الجامعة أو المؤسسة البحثية، وقد تستغرق بعض البرامج فترات أقصر أو أطول حسب متطلباتك الأكاديمية والتخصص المختار.

تهدف فترة الدراسة في جامعات تقبل التجسير إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص المطلوب، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والمنافسة الشديدة الحديثة.

 

كيف أكمل تجسير من دبلوم إلى بكالوريوس؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة في مجال التعليم، وتلتزم الحكومة بتطوير القوى العاملة لديها، وتزويد الطلاب بالفرص التي يحتاجونها لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية؛ حيث تعتبر برامج التجسير من الدبلوم إلى البكالوريوس من أهم البرامج، فيتم توفير ذلك من قبل الحكومة السعودية للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة جامعية في التخصص الذي ترغب فيه بعد حصولك على دبلوم في نفس التخصص.

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرًا برنامج تجسير شامل للطلاب من مرحلة الدبلوم إلى مرحلة الدرجة البكالوريوس، فيعد هذا برنامجًا جديدًا أكثر من رائع، ويهدف إلى تحسين مستوى الممارسة والتحصيل لجميع فئات الطلاب من الذكور والإناث في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة ووعي الطلاب وتحسين مستواهم التعليمي، ورفع مستوى المؤسسات التعليمية الأخرى حتى تتمكن من التنافس مع أقوى الجامعات العالمية في العالم.

تم تصميم برامج التجسير في جامعات تقبل التجسير لمساعدة الطلاب على تحقيق العديد من أهدافهم الأكاديمية والمهنية، وتطوير المهارات الأكاديمية والمهنية، وزيادة فرص العمل المستقبلية، وتتميز هذه البرامج بمجموعة من العناصر المهمة، والتي نناقشها فيما يلي:

يحصل الطلاب على دبلوم في نفس التخصص الذي يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس فيه.

حصول الطلاب على معدل أكاديمي جيد في شهادة التخرج؛ حيث إن قبولهم في البرنامج مشروط بتحقيق المعدل التراكمي المطلوب.

يجب على الطلاب أيضًا التقدم للمشاركة في البرنامج وإرفاق المستندات المطلوبة.

إكمال اختبار القدرات المطلوب للقبول في البرنامج.

إجراء مقابلة شخصية مع لجنة القبول بالجامعة أو المؤسسة التعليمية.

أثبت كفاءتك في اللغة الإنجليزية من خلال إجراء اختبار TOEFL أو IELTS أو من خلال حضور دورة لغة انجليزية معتمدة تعرف على أهم شروط لـ قبول الجامعات السعودية

 

هل كلية التقنية فيها تجسير؟

نعم، كلية التقنية في السعودية تقدم برامج التجسير؛ حيث تعتبر كلية التقنية جزءًا من نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وتُعرف أيضًا بكونها معاهد تقنية، وتوفر كلية التقنية برامج تعليمية تهدف إلى تطوير المهارات التقنية والمعرفة في مجالات مختلفة.

برامج التجسير في كلية التقنية تمكّن الطلاب من مواصلة تعليمهم العالي بعد الحصول على درجة البكالوريوس، ويتم تقديم برامج الماجستير والدكتوراه في تخصصات مختلفة تتناسب مع الاحتياجات الصناعية والتقنية في المملكة.

عملية التجسير في كلية التقنية تتطلب عادة إجراء بحث أصلي أو مشروع تخرج في تخصص الماجستير أو الدكتوراه، ويتم تحديد موضوع البحث بالتعاون مع المشرف الأكاديمي، ويجب على الطلاب إتمام متطلبات البرنامج، واجتياز الاختبارات والدروس المعتمدة حسب المعايير المحددة.

لذا، إذا كنت ترغب في مواصلة التعليم العالي في مجال التقنية، يمكنك النظر في برامج التجسير المتاحة في كلية التقنية في المملكة العربية السعودية.

 

احصل على: أفضل الجامعات لـ دراسة الماجستير في السعودية عن بعد

 

ما هي التخصصات التي لا تقبل التجسير في السعودية؟

على الرغم من وجود جامعات تقبل التجسير في السعودية، إلا أن هناك بعض التخصصات العلمية التي لا تقبل التجسير، وهي:

الطب البشري.

طب الأسنان.

الصيدلة.

 

مميزات برامج التجسير في الجامعات السعودية

يمكن للطلاب إكمال درجة البكالوريوس في غضون أربع سنوات دون أي تكاليف أو التزامات إضافية، مع الحصول على درجة البكالوريوس خلال سنتين إلى ثلاث سنوات فقط؛ مما يوفر عليك الجهد والوقت، فسيتم تحسين مستواك التعليمي مع تطور التكنولوجيا، وتحسين قدرتك على الحصول على وظيفة براتب لائق.

 

تابع قراءة موضوعنا: افضل جامعات السعودية 10 جامعات

 

شروط التجسير في الجامعات السعودية

على الرغم من أن جميع جامعات تقبل التجسير لديها بعض المتطلبات المحددة، إلا أننا حددنا بعض الشروط العامة التي يجب على الطلاب التقدم بها للقبول في هذا البرنامج، ألا يقل المعدل العام لشهادة الدبلوم المتوسط ​​عن 70%.

يجب أن يكون لدى المتقدمين معدل إجابة صحيحة بنسبة 70% أو أعلى أو درجة جيدة في الامتحان الذي تجريه وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا.

يجب على المتقدمين تقديم سنتين من الخبرة في تخصصهم أو شهادة تثبت أنهم حصلوا على ساعات التدريس المقررة في تخصصهم من إحدى الجامعات وحققوا 70% في هذا البرنامج.

بالنسبة لتخصصات الهندسة، يجب على الخريجين الحصول على درجة 70% في الثانوية العامة للعلوم واجتياز الاختبار التطبيقي بدرجة 70%.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على Universities that accept bridging

 

في ختامنا لموضوع التجسير، يمكننا التأكيد على أهمية وفوائد هذا النوع من التعليم العالي، فالتجسير يعتبر فرصة للطلاب المهتمين بتوسيع معرفتهم وتطوير مهاراتهم في مجالات محددة، ويتيح للطلاب فرصة التخصص والتعمق في مجال معين؛ حيث يمكنهم استكشاف مواضيع أكثر تخصصًا وإجراء أبحاث متقدمة في هذه المجالات.

بشكل عام، فالتجسير يوفر فرصًا متنوعة ومثيرة للطلاب الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم العالي، وتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات محددة، فإذا كنت تفكر في التجسير، يوصي بالتواصل مع جامعات تقبل التجسير والمؤسسات التعليمية، لمعرفة المزيد حول برامج التجسير المتاحة ومتطلبات القبول، نحن شركة سندك تقدم لك جميع الخدمات عن إعداد أبحاث الترقية العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد