تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
افضل جامعات السعودية 10 جامعات

افضل جامعات السعودية 10 جامعات

الكاتب : بسنت محمد
مشاهدات : 495 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر السعودية موطن للعديد من الجامعات في العالم العربي، فلديها العديد من أنظمة التعليم العالي الأكثر تقدما في الوطن العربي، كما أنها تمتلك جامعات مصنفة عالميا، ونتيجة لذلك يرغب العديد من الأجانب  والمواطنين الدراسة بداخل الجامعات في السعودية، ودائما يقف أمامهم عائق كيفية التعرف على ما هي أفضل جامعات السعودية واختيار الأفضل ، ولذلك سيتم توضيح بعض المعلومات العامة عن كل جامعة وأفضل 10 جامعات، كما سيتم توضيح الترتيب العالمي والترتيب على المنطقة لكل جامعة، ومن خلال تلك المعلومات يستطيع الطالب تحديد الجامعة المناسبة له.

أفضل جامعات السعودية

 جامعة الملك عبد العزيز

تشغل جامعة الملك عبد العزيز المركز الأول بين أفضل جامعات السعودية، كما أنها تحتل المركز الأول علي المنطقة العربية بأكملها. فهي جامعة حكومية توفر للطلاب الطلاب الدوليين والمحليين فرصة الدراسة بها، فتستوعب الجامعة ما يقرب من 36000 طالب، وقد احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة 33 على مستوي العالم في تسجيل براءات الاختراع من قبل المكتب الأمريكي، ودخلت الجامعة في قائمة أفضل 150 جامعة في العالم لعام 2019.

 

اقرا ايضا: احصل على دليل الرسائل العلمية جامعة الملك خالد مجاناً

 

جامعة الملك فهد للبترول والتعدين

تعتبر جامعة الملك فهد هي الجامعة العربية الرائدة من حيث براءة الاختراع، وتحتل المرتبة الـ 6 بين أفضل جامعات العالم، واحتلت الجامعة المركز الـ 163 على مستوى قارة أسيا، واحتلت المركز الـ 2 على مستوي جامعات المملكة العربية السعودية، ووصل عدد الطلاب بها الي 8000 طالب، ووصل عدد أعضاء التدريس الي ما يصل الي 1.028.

 

جامعة الملك سعود

تعتبر من أولي الجامعات في السعودية فقد تم أنشائها في عام 1961 مـ، وتقع في الرياض، وتحتل الجامعة المركز الـ 3 على مستوي جامعات السعودية، والمركز الـ 277 عي مستوى أسيا، فهي جامعة حكومية، تضم أكثر من 40.000 طالب، وتصل نسبة أعضاء هيئة التدريس بها الي ما يصل الي 4.600، وتركز الجامعة على التميز التعليمي والبحث العلمي وريادة الاعمال.

 

تعرف علي: تحميل دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية مجاناً

 

جامعة أم القرى

تعتبر أكبر جامعة إسلامية في العالم، وتصنف دائما بين أفضل الجامعات في المنطقة العربية، وتقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس، ويبلغ عدد طلابها أكثر من 60,000طالب، وتمتلك مكانة كبيرة وذلك لبرامجها الاكاديمية، ولذلك يتم تصنفها دائما بين أفضل جامعات العالم العربي والمملكة العربية السعودية.

 

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

 تعد واحدة من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية، تم تأسيسها عام 2007 من قبل بنك الإسلامي السعودي، حاصلة على الاعتماد من جانب وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ويأتي لها الطلاب من مناطق مختلفة من المملكة مما يجعلها تمتلك بيئة تعليمية غنية ومتنوعة، وقد احتلت الجامعة المركز الخامس بين أفضل جامعات السعودية، واحتلت المركز 521 على مستوي قارة أسيا، وتحتوي الجامعة على 19 كلية وبها أكثر من 45 ألف طالب.

 

جامعة الملك خالد

تقع في منطقة عسير واحدة من الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتم أنشائها في عام 1419هـ، وتحتل المركز الرابعة على مستويات جامعات المملكة، وواصلت تقدمها في التصنيف الدولي للجامعات حيث حصلت على المركز الـ 448 عالميا والمركز 24 عربيا، ولذلك هي واحدة من أفضل 10 جامعات عربية.

 

تابع قراءة موضوعنا: كل ما يخُص جامعة تبوك البوابة الالكترونية

 

جامعة الأمير محمد بن فهد

تم تأسيسيها عام 2002، فهي من الجامعات التي تلتزم بالحفاظ على مستوى عالمي في التعليم والبحث، وتقدم الجامعة العديد من المميزات لطلابها، فهي توفر لطلابها تامين صحي خلال فترة الدراسة، وتوفر لكل طالب راتب شهري قدره 300 دولار خلال فترة الدراسة، وتوفر تغطية كاملة لرسوم الدراسة الجامعية شاملة الكتب أيضا.

 

الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

أنشئت الجامعة بالأمر الملكي رقم 11 عام 25هـ، وهي مفتوحة للمتقدمين المسلمين من جميع أنحاء العالم، وتهدف الجامعة الي تخريج علماء في مجال العلوم الإسلامية، وتهدف الي غرس الروح الإسلامية، وإعداد البحوث العلمية وترجمتها، وتجميع التراث الإسلامي والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره.

 

جامعة الملك فيصل

تعد من أقدم الجامعات الحكومية في مجال التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وقد تم أنشائها في عام 1975مـ بأمر من الملك فيصل وتم افتتحاها ف عهد أخيه خالد بن عبد العزيز، فتقدم الجامعة 86برنامج أكاديمي و59 من هذه البرامج جامعية و27 منها برامج دراسية، وتوفر لطالبها التعليم الجامعي والدراسات العليا في مختلف العلوم ومجالات المعرفة والبحث العلمي.

 

احصل علي: بلاك بورد جامعة الملك خالد

 

جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

تعد جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن هي آخر كلية في قائمة أفضل جامعات السعودية، فتعتبر أنشاء تلك الجامعة نتيجة للاهتمام والرعاية للتعليم العالي للمرآة، فهي أول كلية تربوية للبنات، ومن بعدها توالي افتتاح الجامعات حتى بلغ عددها 102 كلية متوزعة في موزعة في مختلف أنحاء المملكة وتضم الي ما يصل الي 600.000طالبة.

وكانت هذه أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية، وذلك تبعا لتصنيف جامعةQS العالمية وسيتم توضيح ذلك الترتيب بطريق أسهل في جدول لتستطيع الاختيار بين أفضل جامعات السعودية:

الجامعة

الترتيب العالمي

الترتيب علي المنطقة العربية

جامعة الملك عبد العزيز

143

1

جامعة الملك فهد للبترول والتعدين

186

4

جامعة الملك سعود

287

6

جامعة أم القري

474

17

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

530-521

43

جامعة الملك خالد

650-601

31

جامعة الأمير محمد بن فهد

800-751

44

الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

1000-801

70-61

جامعة الملك فيصل

1000-801

33

جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

1000-801

39

 افضل جامعات السعودية حسب تصنيف التايمز

يعد من أهم التصنيفات الجامعية بجانب تصنيفات الـ QS العالمية، فهو تصنيف سنوي للجامعات حول العالم ومن خلاله يمكننا معرفة أفضل جامعات السعودية، وتم نشر التصنيف العالمي الأول لها عام 2010 وسيتم توضيح ذلك التصنيف فيما يلي:

جامعة الملك عبد العزيز: احتلت الجامعة المرتبة 190 عالميا.

جامعة الفيصل: احتلت الجامعة المرتبة 250-201عالميا.

جامعة حائل: احتلت الجامعة المرتبة 400-351 عالميا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: احتلت الجامعة المرتبة 352-400 عالميا.

جامعة الملك سعود: احتلت الجامعة المرتبة 400 – 351 عالميا.

جامعة تبوك: احتلت الجامعة المرتبة 401-500 عالميا.

جامعة الأمير سلطام بن عبد العزيز: احتلت الجامعة المرتبة 601-800 عالميا.

جامعة أم القري: احتلت الجامعة المرتبة 601-800 عالميا.

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل: احتلت الجامعة المرتبة 801- 1000عالميا.

جامعة الملك خالد: احتلت الجامعة المرتبة 801-1000 عالميا.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية: احتلت الجامعة المرتبة 801- 1000.

جامعة جدة: احتلت الجامعة المرتبة 1001- 1200 عالميا.

جامعة الملك فيصل: احتلت الجامعة المرتبة 1001-1200 عالميا.

جامعة القصيم: احتلت الجامعة المرتبة1201  عالميا.

جامعة الطائف: احتلت الجامعة المرتبة 1201 علميا.

جامعة عفت.

جامعة الجوف.

جامعة الحدود الشمالية.

جامعة الأمير محمد بن فهد.

جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن.

جامعة الأمير سلطان.

الجامعة السعودية الالكترونية.

 

تعرف علي: بلاك بورد جامعة الملك سعود

 

المصادر والمراجع

سوف نقدم لكم المزيد من التقاصيل عن best saudi arabia universities

 

ختاما فكان الغرض من هذا المقال هو توضيح أفضل الجامعات السعودية، وذلك من خلال تصنيف QSللجامعات العالمية، وتصنيف التايمز السنوي للجامعات حول العالم، ومن خلالهم يمكن الاختيار من بينهم الجامعة المناسبة للدراسة فيها، ولمعلومات أكثر عن الجامعات وتخصصتها أو كتابة الأبحاث العلمية يمكن التواصل عبر الواتساب

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد