تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على أهم مزايا التدقيق اللغوي في الوورد

تعرف على أهم مزايا التدقيق اللغوي في الوورد

الكاتب : سارة السواح
مشاهدات : 1554 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعد التدقيق اللغوي من أهم الخصائص التي يُقدمها ميكروسوفت وورد، وتتمثل أهمية التدقيق اللغوي في الوورد في العمل على تنقيح النصوص الكتابية ومُراجعة المستندات، حيث العمل على التصحيح والتدقيق للأخطاء الشائعة بشكل تلقائي، وقد لا تصل عملية التنقيح إلى أفضل مستوى إلا من خلال القيام بالتدقيق بشكل يدوي، إذ قد تكون غير دقيقة بشكل كامل إذ فضل المدقق الاعتماد كُليًا على مدقق الوورد.

 

يٌسهل الوورد ما يُسمى بالتصحيح التلقائي للنصوص الكتابية والرسائل العلمية في جميع التخصصات لتخطي أي خطأ والقيام بإلغاء الثغرات اللغوية والمشاكل النمطية كي تكون الأبحاث والدراسات مكتوبة بشكل سليم، إذ يتم تحديد الكلمة الخاطئة بخط أحمر في حال كان الخطأ إملائيًا، وفي حال كان الخطأ نحويًا فيتم تحديد الكلمات الغير صحيحة بخط أزرق متعرج.

 

طريقة تشغيل المدقق اللغوي في الوورد

برامج التدقيق في الوورد توفر الكثير من الوقت، يمكنك الاعتماد عليها للإشارة إلى أخطاء المحتوى وسيتم تنقيحها وإجراء عملية تصحيح للكلمات المغلوطة التي تشتمل على اخطاء نحوية وإملائية، بحيث يمكنك محو الكلمة الخاطئة وتثبيت الكلمة الصحيحة وفقًا للسياق.

لا يستغرق إعداد طريقة تشغيل المدقق اللغوي في الوورد وقتًا طويلًا، إذ يُمكن تشغيله بكل سهولة والاستعانة به لتوفير الوقت والجهد عند مراجعة النصوص والأبحاث العلمية، حيث يتم العمل على تنقيحها وتصحيح أخطائها بشكل تلقائي، بحيث تتم معالجة الأخطاء النحوية والإملائية.

إن خاصية التدقيق اللغوي في الوورد تعمل على مسح الكلمات التي تم إدخالها، بحيث يتم تحديد الثغرات، فبمجرد كتابة الكلمة بصورة خاطئة يتم تحديدها على الفور والعمل على تدقيقها بشكل تلقائي.

 

كيفية تفعيل المدقق اللغوي في الوورد بالخطوات ؟

يُمكنك فتح برنامج الوورد على جاهز الكمبيوتر، إذ يعمل على نظام ويندوز.

القيام بالنقر على علامة التبويب (ملف) في شريط الأدوات الموجود أعلى الصفحة، ومن ثم النقر على "خيارات".

عليك القيام بالضغط على خيار "التدقيق"  في جزء التنقل.

سترى بالصفحة الخاصة بتبويب "تدقيق" عدة خيارات خاصة بالتدقيق اللغوي الإملائي، حيث يُمكنك الاختيار بين تخصيصها أو إيقاف عملها، وذلك من خلال خيار "التدقيق الإملائي أثناء الكتابة".

يُمكنك تحديد الأخطاء النحوية أو اختيار التدقيق النحوي مع التدقيق الإملائي، إذ يتم تحديد الأخطاء النحوية باللون الأزرق والأخطاء الإملائية باللون الأحمر.

 

أساسيات تفعيل المدقق اللغوي في الوورد

توجد بعض الأساسيات والمتطلبات اللازمة لعملية التدقيق اللغوي في الوورد، بحيث يتم تحديد الأخطاء اللغوية والنحوية على وفقًا لمجموعة من المعايير والضوابط الخاصة باللغة العربية، وتتمثل هذه المتطلبات في ما يلي:

جهاز كمبيوتر متصلًا بشبكة الانترنت ويعمل على نظام الويندز.

ضرورة توفر الخدمات الذكية داخل الوورد، ولا تظهر هذه الخدمات عادة في النسخ الغير أصلية من الوورد، لذا يجب التأكد قبل بدء عملية التدقيق اللغوي في الوورد بأن النسخة أصلية، لتتم عملية التدقيق على أكمل وجه.

 

التدقيق النحوي والإملائي في الوورد

يوفر برنامج الوورد خاصية التدقيق الإملائي والنحوي التي تساعدك على تنقيح النص الكتابي الخاص برسالتك العلمية، حيث تصل بها إلى مستوى كتابي احترافي أي خاليً من كافة الأخطاء اللغوية والنحوية التي قد تٌقلل من قيمتها خاصة وانك بالفعل قد بذلت الكثير من الجهد في سبيل إتمامها، لذا تعد عملية التدقيق من أهم العمليات التي يجب إخضاع الرسائل العلمية لها، حيث يتم تجنب جميع الأخطاء.

 

تشغيل المدقق النحوي والإملائي في الوورد 

لبدء عملية التدقيق اللغوي في الوورد يُمكنك الدخول على البرنامج والضغط على علامة التبويب "مراجعة"، ثم النقر على "تدقيق إملائي، أو تدقيق إملائي نحوي"، وفي حال عثر البرنامج على أخطاء إملائية سيظهر مربع يتم من خلاله عرض الكلمة الأولى التي ظهر بها الخطأ الإملائي، بحيث يمكنك تقرير معالجتها من خلال إضافتها إلى قاموس البرنامج أو تغييرها، ومن ثم سيتم تحديد الكلمة التالية التي تتضمن خطأً إملائيًا وهكذا.

 

إيقاف التدقيق الإملائي والنحوي في الوورد

في حال أردت تعطيل التدقيق الإملائي واللغوي في الوورد، ما هي إلا خطوات بسيطة يُمكنك القيام بها لإتمام ذلك، إذ قد تكون بصدد كتابة موضوعك البحثي وتحرص على التركيز وعدم تشتيت أفكارك، لذا يُمكنك إيقاف خاصية التدقيق اللغوي في الوورد لتجنب تشتت الانتباه في حال تم تصحيح الخطأ ووضع خط متعرج تحت الكلمة الخاطئة.

 

يُمكنك إيقاف خاصية التدقيق اللغوي في الوورد من خلال النقر على علامة التبويب ملف ثم خيارات من قائمة العناصر الموجودة على اليسار ومن ثم الضغط على تدقيق من خلال مربع حوار

يمكنك القيام بإغلاق التدقيق الإملائي التلقائي من خلال النقر على مربع الاختيار check spelling as you type، حيث يمكنك إلغاء تحديده، وعند إلغاء تحديد هذا الخيار بحيث يكون مربع الخيار فارغًا، يمكنك النقر على موافق لقبول التغييرات وإغلاق نافذة حوار.

وفي حال انتهيت من إعداد موضوعك وكتابته، يُمكنك إعادة تشغيل خاصية التدقيق اللغوي في الوورد، بحيث يتم تصحيح الأخطاء النحوية والإملائية التي تُضعف من النص ومن الفكرة التي تحاول توصيلها، بحيث يظهر الكلام ركيك وبالتالي يفقد النص الكتابي جماليته.

 

كيفية استخدام التدقيق الإملائي في الوورد ؟

قبل مُشاركة مُستندك الكتابي مع الآخرين عليك تفعيل خاصية التدقيق الإملائي في الوورد، بحيث يتم تحديد الأخطاء والعمل على معالجتها في الحال، إذ يعمل الوورد على إجراء عمليات التدقيق اللغوي بشكل تلقائي، فيسهل قبول الكلمات التي بها أخطاء ورفضها، كما يتم تحديد الكلمات التي بها أخطاء نحوية، فأثناء عملك سترى الخطوط المتعرجة أسفل الكلمات الخاطئة.

 

وعند تحديد الكلمات التي بها أخطاء نحوية أو إملائية، ستظهر لك البدائل المقترحة، فيُمكنك النقر فوق الكلمة التي تحتها خط، ثم اختيار الخيار الذي تُفضله في حال كانت الكلمة بحاجة إلى تعديل بالفعل، إذ يُمكنك اختيار الكلمة الصحيحة من القائمة المنسدلة، وفي حال كانت الكلمة صحيحة ولا تحتاج إلى تعديل، يمكنك اختيار "إضافة إلى القاموس".

 

مميزات التدقيق اللغوي في الوورد

♦ عند قيامك بتفعيل خاصية التدقيق اللغوي في الوورد، فإن البرنامج يعمل بشكل تلقائي على تحديد الأخطاء بوضع خطًا متعرجًا تحت الكلمة التي تتضمن خطًأ نحويًا أو إملائيًا.

♦ في حال تم تحديد الكلمة الخاطئة من خلال الوورد، يتم عرض قائمة تحوي الكلمات البديلة، بحيث يُمكنك اختيار الكلمة المناسبة وتصحيح الكلمة لغويًا، او القيام بإضافتها إلى القاموس، بحيث لم يتم تحديدها فيما بعد باعتبارها خاطئة.

♦ من خلال برنامج الوورد يتم مقارنة كل كلمة يكتبها المستخدم بالكلمات التي يتضمنها قاموس اللغة، بحيث يتم التأكد من كتابة الكلمة إملائيًا بشكل سليم.

 

تبديل لغة المستند الكتابي في الوورد إلى لغة أخرى

يمكنك كتابة المستند بأكثر من لغة، ويمكنك التحقق من أكثر من لغة أو تبديل لغة المستند المكتوب إلى لغة أخرى، ويمكنك  الحصول على "المحرر" للتحقق من اللغة، فيمكنك النقر على الملف ثم خيارات ومن ثم اللغة، بحيث يكتشف الوورد اللغة التي تكتب بها، وبالتالي يعمل على التحقق من الأخطاء أو وجود أي مشكلة في هذه اللغة.

وفي حال قُمت بالكتابة بلغة لم يكتشفها الوورد بشكل تلقائي، فيمكنك الحصول على المحرر للتحقق مما كتبت من خلال هذه اللغة، بحيث يتم تحديد النص والانتقال إلى مراجعة ثم لغة ثم تعيين لغة التدقيق، ومن ثم اختيار لغتك.

 

وفي ختام مقالنا ننوه بانه يمكن للمدققين اللغويين استخدام برنامج المدقق في الوورد، إلى جانب التدقيق الإملائي يدويا لإزالة كافة الأخطاء وإتمام البحوث بشكل سليم، إذ يتم تحديد الخطا فيضع المدقق الفأرة على الكلمة الخاطئة ويعمل على تصحيحها وفقًا للخيارات المطروحة، متبعًا في ذلك القواعد والإرشادات الأساسية الخاصة بالتدقيق، بحيث يتم تدقيق الكلمات والعبارات وفقًا لها، إذ يتم إزالة الاخطاء كاملة و تحريرها من الثغرات، ومن ثم وضع الـ كلمات الجديدة في مواضعها الصحيحة، بجانب ترتيب سياق العبارات.

 

يمكنك التعرف على مزايا التدقيق اللغوي في الوورد من خلال موقع شركة سندك ، حيث الاعتماد على أفضل الخبراء في مجال التدقيق، يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الواتساب أو عبر الرقم التالي 201093747551.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد