تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل علي بحث حول النظرية الماركسية

احصل علي بحث حول النظرية الماركسية

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 18468 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

ظهرت الماركسية كمذهب وتيار فكري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر  في شرق أوروبا وسميت نسبة لمؤسسها كارل ماركس مستوحيا نظريته من التراث الفكري  والذي عاصر فيه الفلسفة الكلاسيكية الألمانية والاقتصاد السياسي الكلاسيكي  الإنجليزي و الاشتراكية الفرنسية حيث كانت نظريته مادية، ونظراً لأنها من أهم نظريات علم الاجتماع نعرض عليكم بحث حول النظرية الماركسية تعرف علي التفاصيل ادناه.

 

نشأة نظرية الماركسية في علم الاجتماع

 نستعرض عليك عزيزي الباحث بحث حول النظرية الماركسية في علم الاجتماع ونبدأ بنشأة النظرية علي يد كارل ماركس الذي كتب سنة 1843 نقد فلسفة قانون هيجل والذي بين فيه أن الدولة لا تشكل المجتمع المدني، بل بالعكس تماما وهو أن المجتمع المدني  هو من يشكل الدولة، وعند دراسته لأعمال الباحثين الانجليز والفرنسيين سميت ريكاردو، ميل، سيسمو ندي  اكتشف ماركس مدي أهمية العمل وتبلورت لدية هذه الأفكار خاصة بعد ثروات 1848.

 

 وبين أن العلاقة بين الناس قائمة علي علاقات الإنتاج المتمثلة في مصادر الطاقة، مواد أولية، عمال واعتبر حسب دراسته هذه أن نمط الإنتاج هو من يحدد نوعية الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية، وبالتالي فالتاريخ حسب ماركس هو تعاقب أنماط الإنتاج المختلفة.

 

فرضت النظرية الماركسية في علم الاجتماع بعد الحرب العالمية الثانية نفسها فانخرط فيه العدية من المثقفين في الحزب الشيوعي مابين 1945، 1960 واتجهت اهتماماتهم للقضايا الاجتماعية عامة والعمالية خاصة.

 

لقد ظهرت الماركسية في بداية القرن العشرين نتيجة نضال طويل خاصته الطبقة العاملة في كل من فرنسا وألمانيا وانجلترا في منتصف القرن التاسع عشر، وقد كان الآراء هيحل 1770- 1831، صاحب نظرية الجدل المثالي أثرها البارز في ظهور الفكر الماركسي الذي يعتمد علي فكرة التطور في الطبيعة.

 

أقرأ أيضآ: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

من هو كارل ماركس

من العناصر الأساسية في تجهيز أي بحث حول النظرية الماركسية هو التعرف بالتفصيل حول مؤسس النظرية وهو كارل ماركس، ولدي ماركس في ألمانيا سنة 1818 من أصل يهودي قبل أن ينتصر والدية وينصرانه أيضا في السابعة من عمره، فرار من الضغط الذي كان يعاني منه اليهود، تأثر بنظرية دار ودين في التطور من ناحية كما تأثير بمثالية هيجل صاحب فكرة التناقص التي يقول فيها أنه لا يمكن فهم الفكرة في ذاتها بل بضدها، ولا يتوقف التناقص عند هيجل بالفعل وضده ل يتراكبان فيصحبان شيئا واحدا ثم يبدأ التناقص من جديد.

 

مفهوم نظرية الماركسية

هي مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة، سميت بالماركسية نسبة للمنظر الأول كارل ماركس وهو فيلسوف ألماني وعالم اقتصادي صفحي ثوري أسس نظرية الشيوعية العلمية.

 

تعرف على: نظرية التعلم الاجتماعي

 

نقد نظرية الماركسية

هل تحتاج الي عرض نقد النظرية بداخل بحث حول النظرية الماركسية في علم الاجتماع، نعم واجهت الماركسية في تطبيقها العديد من الانتقادات التي أفقدتها مصداقية تطبيقها والاهتمام بها، فإذا ذلك في المجتمعات التي أنشئت ضمن ساقها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي فكيف بمجتمعات بعيدة عنها وعن خصوصيتها، وخاصة المجتمعات  الإسلامية التي تعارض معها في الهدف الاسمي والأول للإسلام وهو الإقرار حيث تنطلق الماركسية من إنكار وجود وكل الغيبيات وتمجد المادة وتعتبرها أساس كل شئ.

 

أسس النظرية الماركسية في علم الاجتماع

تقوم النظرية الماركسية في علم الاجتماع علي مجموعة من المبادئ والأسس الواضحة وهي كما يلي:

المادية الجدلية

وهي تعني أن العالم المادي هو الحقيقة الوحيدة، وأن الفكر الإنساني هو نتاج عضو مادي هو المخ، وجوهر المادية؛ هو أنها ظاهرة طبيعية مترابطة مع الظواهر الأخرى، وأن الطبعة في حركة دائمة ارتقائية وتصاعدية أمامية من البسيط إلي المركب، ومن الأدنى إلى الأعلى من خلال الصراع بين المتناقضات.

 

المادية التاريخية

إذا كانت المادية الجدلية هي العالم النظري  الذي يتوصل إلي إطلاق القوانين العامة التي تحكم تطور المجتمع الإنساني، فالمادية التاريخية هي علم تبيقي لتلك الجوانب النظرية التي ترسيها المادية الجدلية لأسس علم الاجتماع الماركسي الذي هو علم الثورة.

 

نظرية صراع الطبقات

تميزت الماركسية عن جميع الفلسفات القديمة بميزة ثورة كبيرة؛ وهي أنها أدخلت المادية الديالكتيكية إلى دراسة المجتمع البشري؛ فأنتجت المادية التاريخية، وأيضا تميزت  بالعمل علي تغير العالم وليس الاكتفاء بفهمه وشرحه.

 

نظرية فائض القيمة

إن الأساس الفكري الذي ينطلق منه ماركس في تحليل التنمية الاقتصادية في ظل الظروف الرأسمالية هو موضوع فائض القيمة، وهي تلك الموارد الاقتصادية التي يمكنها تحقيق ناتج فوقي يفوق كل من إجمالي أجور العمل عند مستوي الكفاف وعوائد الموارد الأخرى المستخدمة في العلميات الإنتاجية.

 

نظرية الثورة

يكاد يكون الاعتقاد في ضرورة الثورة جزء لا يتجزأ من النظرية الماركسية وصحيح أن ماركسية قال في خطابة في أمستردام سنة 1872، أن هناك بعض البلاد مثل الولايات المتحدة وانكلترا  العمال فيها أن يأملوا في تحقيق أهدافهم بالوسائل السلمية.

 

نظرية التطور الاشتراكي

إن ماركس لم يعتبر بأي حال من الأحوال تميز الرأسمالية وحده لا يعني أكثر  من السيطرة السياسة البروليتاريا الذين يجب عندئذ أن ينزعوا رأس المال تدريجيا ويركزوا كل وسائل الإنتاج في أيدي الدولة، ويعلموا علي زيادة مجوع قوي الإنتاج بأسرع وقت ممكن.

 

أحصل على:  معلومات مُهمة حول نظرية السمات

 

انتقادات النظرية الماركسية

تعرضت الماركسية كغيرها من النظريات للنقد من العديد من المفكرين بأن النظرية ماركس تقوم علي الحتمية أو علي أساس ميتافيزيقي وتقوم علي جانب واحد حيث أنها علاقة تبادلية  تأثير و كذلك عدم الكفاءة الماركسية في تفسير العلاقات الطبقية في  أنماط المجتمعات المغايرة لكن بالرغم من الانتقادات الموجهة لكارل  ماركس إلا أنه ترك إسهامات سوسيولوجي مهمة أهمها:

enlightenedارتكز ماركس في تحليله  للظواهر الاجتماعي علي  العوامل المادية بعيدا عن الغيبيات.

enlightenedأكد علي أهمية تفسير العوامل السوسيولوجي في ضوء تفسير العوامل التاريخية.

 

تابع قراءة موضوعنا: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

مبادئ النظرية الماركسية

تقوم النظرية علي عدة مبادئ يجب عرضها بداخل بحث حول النظرية الماركسية في علم الاجتماع  أهمها:

أنها تعبر عن صراع طبقي و مصالح مادية.

همها ليس فهم العالم بل العمل علي تغييره.

المادة توجه العالم وتفسير التاريخ.

التاريخ عنده عبارة عن صراع بين الطبقات.

الدعوة لتغيير العالم لصالح  الكادحين البروليتاريا.

تفسير الأحداث والتاريخ بنا علي نظام الملكية.

محاربة الأديان واعتبارها وسيلة لتحذير الشعوب.

 

لا تفوت مقالنا: عرض وافي حول نظرية الاختيار العقلاني

 

آليات التحليل الماركسي

يقوم التحليل الماركسي علي مجموعة من الآليات وهي:

المادية الديالكتيكية

 كما تعلم أن الأساس الذي أقام عليه كارل ماركس منهجه المادي هي الفلسفة المادية وقد بلور ماركس هذه الفلسفة انطلاقا من دراساته للتراث الفلسفي الإغريقي.

 

المادية التاريخية

تنقسم الفلسفة الماركسية إلى شقين: شق أول المادية الديالكتيكية والتي تشكل النظرية المادية الطبيعية والمجتمع وكيفية تحليله عبر قوانين الديالكتيك، وهو ما حاولنا عرضه في الفقرة السابقة.

 

 الصراع الطبقي

ظهر مفهوم الصراع كمعلية اجتماعية  قديما،فجاء في الديانات القديمة الصراع بين الخير والشر.

فالصراع يشمل كل ميادين الحياة كلها حيث أفرز هذا التراث الفكري التاريخي أفكار أهمها ما جاء في علاقة الصراع بالنسق الاجتماعي حيث تم تصنيف هذه العلاقة من جانيين متداخلين.

 

الصراعات الداخلية

وشملت الصراعات بين الجامعات التي تشكل وحدا البناء الاجتماعي كالجماعات العرقية والطبقية وغيرها وأحيانا الصراع علي مستوي الفرد وبين الجماعة.

 

الصراعات الخارجية

 وشملت الصراعات في المجتمعات والتكتلات الدولية والصراعات الإيديولوجية.

آليات التحليل الماركسى

أقرا كذلك: مدارس علم النفس.

 

بحث حول النظرية الماركسية pdf

إذا كنت تريد المزيد من التفاصيل أو المعلومات عن بحث حول النظرية الماركسية في علم الاجتماعpdf  يمكنك تحمل هذا الكتاب سوف تحصل علي المعلومات الذي تردها يمكنك تحميل من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع 

نعرفك علي المزيد من المعلومات عن  Marxist theory

 

وف نهاية المقالة نكون قدمنا لكم كل شئ يكون خاص بموضوع بحث حول النظرية الماركسية إذا كنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك الآن الاعتماد علي شركة سندك  سوف تساعدك علي  عمل أبحاث لطلاب الجامعات يمكن التواصل معانا من خلال الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد