تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
متي يُمكنك اللجوء إلى العينة القصدية في البحث العلمي؟

متي يُمكنك اللجوء إلى العينة القصدية في البحث العلمي؟

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 1811 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

في هذا النوع من العينات يعتمد الباحث على الحكم الموضوعي، ولا يعتمد على الاختيار العشوائي، وفي هذه الحالة لا يتاح لكل فرد من أفراد المجتمع فرصة الاختيار في الدراسة، وتتعدد أنواع العينات الغير احتمالية ومن أبرزها العينة العمدية، والتي سوف نتناولها بشيء من التفصيل في مقالنا هذا.

 

ما هي العينة العمدية؟  

يتم اختيار هذه العينة بشكل غير عشوائي، فهي لا تعتمد على الاحتمالية، فهي تعتمد على أسس ومعايير معينة من قبل الباحث العلمي، ويقوم الباحث هنا باختيار الفرد المناسب من المجتمع الكلى.

وتُعرف أيضًا بالعينة القصدية، وفيها يتم اختيار العينة الأنسب من وجه نظر الباحث؛ لتحقيق أهداف الدراسة، وتتطلب معرفة المعالم الإحصائية بالنسبة لمجتمع الدراسة الأصلي.

 

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول العينات الطبقية في البحث العلمي

 

متي يُمكنك استخدام العينة القصدية في البحث العلمي؟

تُستخدم العينة القصدية في البحث العلمي؛ عندما يكون للباحثين معرفة مسبقة بالمجموعة المستهدفة، وقدراتهم على الوصول إليها، كما يمكن أن تكون العينة القصدية مفيدة في العديد من الحالات، بما في ذلك:

البحث في المجتمعات الصغيرة والمتخصصة

في بعض الأحيان، يكون الباحث مهتمًا بدراسة مجموعة ضيقة، أو محددة من الأفراد أو المجتمعات التي تكون صغيرة الحجم أو متخصصة، وقد يكون من الصعب العثور على عينة عشوائية تمثيلية من هذه المجموعة؛ بسبب قلة أفرادها أو توافرها المحدود في هذه الحالات، يمكن للعينة القصدية أن تكون الخيار الأمثل للباحث للحصول على معلومات قيمة من هذه المجموعة المستهدفة.

 

البحث في المجالات المتخصصة أو النادرة

في بعض التخصصات العلمية قد يكون هناك مجموعة محدودة من الخبراء أو الأفراد الذين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة للدراسة، وفي مثل هذه الحالات يمكن للباحث استخدام العينة القصدية؛ لاختيار الخبراء أو الأفراد ذوي الخبرة المطلوبة للمشاركة في الدراسة.

 

الدراسات التأثيرية أو التجريبية

في بعض الأبحاث يهدف الباحث إلى قياس التأثير أو التأثر المباشر لعامل معين على مجموعة مستهدفة، وقد يكون من الصعب أو غير العملي تطبيق تصميم عشوائي تام لاختيار العينة في هذه الحالات، بدلًا من ذلك يمكن للباحث استخدام العينة القصدية؛ لتشكيل مجموعة تحتوي على الأفراد الذين سيتم تعريضهم للعامل المدروس، ومقارنتهم بمجموعة ضابطة.

 

تعرف على: البحوث التجريبية في البحث العلمي

 

الدراسات التي تتطلب وقتًا طويلًا أو تكلفة عالية

في بعض الأحيان يتطلب جمع البيانات من العينة الكلية وقتًا طويلًا، أو موارد مالية كبيرة، وفي حالة عدم توفر هذه الموارد؛ يمكن للباحث استخدام العينة القصدية لمواصلة المقال حول متى يُمكن استخدام العينة القصدية في البحث العلمي.

 

الدراسات الطبية والصحية

في البحوث الطبية والصحية قد يتعذر على الباحثين الحصول على عينة عشوائية لأسباب أخلاقية أو عملية، وقد يكون من الصعب إجراء تجارب عشوائية في بعض الحالات، مثل الدراسات التي تتطلب تدخلات طبية خاصة، أو تحتاج إلى متابعة طويلة الأمد للمرضى، وفي مثل هذه الحالات، يمكن استخدام العينة القصدية؛ لاختيار المرضى الذين يلبون المعايير المحددة، والموافقة على المشاركة في الدراسة.

 

التحليل الاحصائي

 

 أنواع العينة العمدية

تُستخدم العينات العمدية في البحث العلمي عندما يقوم الباحثون بتحديد واختيار الأفراد، أو العناصر المشاركة في الدراسة بناءً على معايير محددة، وبناءً على اختيارهم الشخصي، ولا تعتمد على العشوائية في عملية الاختيار؛ ولذلك فإنها قد تكون غير تمثيلية لعدد السكان المستهدف، وسنستكشف أنواعها واستخداماتها في البحث فيما يلي:

العينة العمدية المعرفة

تُعرف أيضًا بالعينة المركبة أو العينة المتكونة، فيتم اختيار الأفراد أو العناصر في هذه العينة وفقًا لمعرفة الباحث بالمجتمع أو الموضوع المدروس، ويستند الاختيار إلى المعرفة المسبقة للباحث بشأن الخصائص المرغوبة أو المهمة للعينة، كما يتيح هذا النوع من العينة تحقيق التنوع، وتمثيل الآراء والمعتقدات المختلفة.

 

العينة العمدية الخبرية

تُستخدم العينة الخبرية عندما يتم اختيار الأفراد أو العناصر بناءً على خبرة الباحث أو خبرته في المجال المدروس، ويتم اختيار الأفراد الذين يُعتقد أنهم يملكون معرفة، أو فهمًا عميقًا في الموضوع، أو الظاهرة المدروسة؛ ويهدف هذا النوع من العينة إلى جمع المعلومات العميقة والرؤى المفيدة من الخبراء.

 

العينة العمدية المتطوعة

تُستخدم العينة المتطوعة عندما يتم اختيار الأفراد أو العناصر الذين يتطوعون للمشاركة في الدراسة، ويعبر المشاركون عن رغبتهم الخاصة في الاشتراك في البحث، ويتم اختيارهم بناءً على مدى توفرهم واستعدادهم للمشاركة، ويجب أن يكون الباحث متيقظًا للتحديات المحتملة في تمثيلية العينة وتمييز المشاركين عن السكان الكلي.

 

العينة العمدية المقتضبة

تُستخدم العينة المقتضبة عندما يتم اختيار عدد صغير جدًا من الأفراد أو العناصر للمشاركة في الدراسة، كما يتم استخدام هذا النوع من العينة عندما يكون من الصعب الوصول إلى عينة كبيرة، أو عندما يكون الباحث محدودًا من حيث الوقت والموارد، كما يجب أن يكون الاختيار دقيقًا وممثلًا للمجموعة المستهدفة.

 

العينة العمدية النموذجية

تُستخدم العينة النموذجية؛ عندما يتم اختيار الأفراد أو العناصر بناءً على معايير محددة تميزهم عن الآخرين في المجتمع أو العينة الكلية؛ ويهدف هذا النوع من العينة إلى دراسة فرق الخصائص، أو الظواهر التي تميز المجموعة المحددة.

 

احصل على: دليلك لكيفية تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

 

متي يُمكنك استخدام العينة القصدية في البحث العلمي؟

تتعدد استخدامات العينة القصدية في البحث العلمي ومن أبرز حالات استخداماتها:

في حالة المجتمع المتجانس فقط.

إذا أراد الباحث الإشارة إلى سمة معينة أو صفة موجود في مجتمع الدراسة الكلي.

يكثر استخدامها في حالة الدراسات الاستقصائية أو الدراسات البحثية.

يستخدمها الباحث إذا أراد إجراء بحث ذو كفاءة.

تستخدم أيضًا العينات القصدية في حالة الوقت القصير أو عدم وجود تكلفة كافية.

تُستخدم إذا كان الباحث لن يقوم بتعميم النتائج على السكان بالكامل.

 

فوري: احصل على نموذج نتائج البحث pdf مجانًا

 

 أمثلة على العينات العمدية

الاستعانة بالطلاب المتطوعين المعروفين للباحث كمجتمع للعينة العمدية، فيمكن إرسال الاستبيان إلى الطلاب الذين ينتمون إلى مدرسة، أو كلية، أو جامعة معينة.

يستخدم الباحث هذا النوع من العينات في حالة إجراء بحثًا، يتضمن مرضًا معينًا، أو مرض نادر، فيختار الباحث أشخاص معينين، ومن خلالهم يمكن طلب المساعدة منهم للإشارة إلى موضوعات أخرى تواجه نفس المرض؛ مما يؤدي إلى تشكيل عينة ذاتية لإجراء الدراسة.

 

تابع قراءة موضوعنا: أوجه الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية

 

التحليل الإحصائي

 

مزايا وعيوب العينة العمدية

تُعد طريقة أخذ العينة الغير احتمالية أسلوب أكثر ملائمة للباحث العلمي الذي يهتم بنشر الاستطلاعات في العالم الواقعي، ويوجد بعض الباحثين الذين يفضلون أخذ العينات الاحتمالية؛ لأنه يؤدي إلى بيانات على هيئة أرقام، ولكن أيضًا إذا تم تطبيقه بشكل صحيح؛ يمكن أن يؤدي إلى نتائج متماثلة.

موافقة أفراد العينة على المشاركة في الدراسة بسرعة مقارنة بالأفراد الذي تم اختيارهم عشوائيًا.

الحصول على ردود الاستجابات بواسطة العينة القصدية يتم بشكل أسرع من غيرها من العينات؛ لأن العينة في الغالب تكون معروفة بالنسبة للباحث.

تُعد أقل تكلفة ماديًا مقارنة بغيرها من العينات.

تُساعد في توفر الوقت مقارنة بأنواع العينات الأخرى.

 

عيوب العينات العمدية

على الرغم من مزاياها التي تم ذكرها إلا أنها يؤخذ عليها بعض المأخذ ومن أبرزها:

عدم التمثيل الكامل للسكان، فيتم اختيار عينة الدراسة من قبل الباحث، ويمكن أن يحدث تحيز.

يصعب تعميم نتائج البحث على المجتمع بأكمله مقارنة بأخذ العينات الاحتمالية.

وجود صعوبة في تقدير تباين أخذ العينات.

 

لا تفوت مقالنا: الصدق والثبات في البحث العلمي | الأنواع، وطرق القياس

 

العينة العمدية pdf

ما رأيك أن تقرأ المزيد عن العينة؟ حسنا سيمنحك فريق شركة مكتبتك كتابًا ممتاز يتناول هذا الموضوع باستفاضة تامة، فقط قم بالنقر على العينة العمدية Pdf.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Purposive sample

 

قمنا بعرض معلومات شاملة عن العينات العمدية، شركة سندك تقدم لك بعض الخدمات عن خدمات كتابة الرسائل العلمية، والآن يمكنك أن تحصل على أفضل بحث علمي من خلالنا، في انتظار تواصلكم معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد