تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معايير نجاح رسالة الماجستير 4 معايير لا تفوتها

معايير نجاح رسالة الماجستير 4 معايير لا تفوتها

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1090 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر رسالة الماجستير من الأحلام التي يسعى العديد من الطلاب لتحقيقها، كما يسعى العديد من الطلاب لإعداد رسالة ماجستير خالية من أي أخطاء؛ ولذلك يجب عليهم أن يلتزموا بجميع معايير نجاح رسالة الماجستير دقيقة، ويمكن للطالب أن يقوم بذلك؛ من خلال الاطلاع على نماذج لرسائل ماجستير سابقة، ويتبع نفس الخطوات، وسنوضح خلال مقالنا كل ما يخص رسالة الماجستير، وستجد إجابات لكل الأسئلة التي يمكن أن تدور حولها.

 

ما هي رسالة الماجستير؟

تُعرف رسالة الماجستير بأنها تلك الوثائق العلمية المكتوبة، تبعًا لشروط محددة توضع من قبل الجامعة ويتبعها الباحث؛ والهدف منها هو حصول الباحث على درجة علمية مرتفعة، وتصل مدتها إلى عامين.

 

أقرا أيضًا: نموذج كتابة رسالة ماجستير من الألف إلي الياء مجاني

 

مراحل كتابة رسالة الماجستير

قبل أن نجاوب على سؤالك معايير نجاح رسالة الماجستير يجب أن نوضح خطوات كتابة رسالة الماجستير، فينبغي على الباحث العلمي عند كتابة رسالة الماجستير أن يتبع عدة خطوات؛ حتى لا يقع في أي خطأ في كتابة الرسالة الماجستير، وتتمثل تلك المراحل في النقاط التالية:

اختيار موضوع رسالة الماجستير

ينبغي على الباحث أن يقوم باختيار موضوع مميز لرسالته، بمعنى يجب أن يكون الموضوع مناسب مع تخصصه، كما ينبغي أن يتأكد من وجود مجموعة كافية من المصادر والمراجع يمكن أن يأخذ منها معلومات لتساعده في رسالته، كما يجب أن يسعى ليقدم معلومات جديدة من خلال دراسته للموضوع.

 

وضع عنوان رسالة الماجستير

ينبغي على الباحث ألا يضع عنوان لرسالة الماجستير الخاصة بعد إلا بعد الانتهاء من كتابة الرسالة، كما يجب على الباحث أن يحرص أن يكون العنوان جذابًا، وأن يشير العنوان على محتوى الرسالة؛ لكي يحفز القارئ لاستكمال الرسالة، كما يجب ألا يتجاوز عدد كلماته الـ 15 كلمة.

 

اختيار المصادر والمراجع الخاصة برسالة الماجستير

ننصح الباحث أن يقوم بالبحث عن المعلومات في جميع المصادر، والمراجع التي قد تناولت موضوع بحثه من قبل، وأن يحرص على جمع العديد من المراجع؛ لكي يجمع من خلالها أكبر قدر من المعلومات، وإذا لم يجد عدد كبير من المصادر، يجب أن يغير موضوع دراسته.

 

إعداد مقترح البحث

ينبغي على الباحث أن يقوم بتجهيز مقترح للبحث؛ لكي يعرضه على لجنة المناقشة، ويجب أن يوضح من خلاله الخطوات التي سيتبعها في كتابة رسالة الماجستير، كما يجب أن يوضح الوقت الذي سيستغرقه في إعداد رسالته.

 

كتابة مقدمة رسالة الماجستير

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بإعداد مقدمة لرسالة الماجستير، وأن يحرص على أن يقدم من خلالها نبذة عامة عن الرسالة وعن المعلومات، كما يجب أن يحرص على أن تكون المقدمة مُبسطة ومختصرة، ويوضح من خلاله المنهج الذي سيتبعه لكي يتوصل لحل لمشكلة البحث.

 

كتابة فصول الدراسة

ننصح الباحث أن يقوم بإعداد الإطار النظري، وعرض الدراسات السابقة وفصول الدراسة تبعًا للطرق المتبعة في الجامعات العالمية، كما ينبغي على الباحث أن يكون على تواصل دائم مع المشرف على رسالته؛ لكي يأخذ منه النصائح، ويجر التعديلات على بحثه.

 

كتابة الخاتمة

تتمثل الخاتمة في آخر الفقرات التي تحتوي عليها رسالة الماجستير؛ ولذلك يجب أن تكون مختصرة ومُبسطة، وتحتوي على النتائج التي قد توصل إليها الباحث من خلال دراسته، كما يجب أن يذكر من خلالها التوصيات المرتبة بالبحث العلمي.

 

ترتيب المصادر والمراجع

ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بترتيب المصادر والمراجع في بحثه العلمي بطريقة صحيحة وسليمة، بمعنى أن يقوم بوضع المصادر الأجنبية على حده، والمصادر العربية على حده، ويرتبها تبعًا للشروط المتبعة للجامعات العالمية.

 

إجراء التدقيق اللغوي لرسالة الماجستير

ينبغي على الباحث بعد أن ينتهي من إعداد رسالة الماجستير، أن يقوم بإجراء تدقيق لغوي للرسالة؛ لكي يتأكد من عدم وجود أي أخطاء سواءً إملائية، أو نحوية بها؛ لأن وجود مثل هذه الأخطاء تؤثر بشكل سلبي على الرسالة.

 

التأكد من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموحة

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بفحص الرسالة العلمية من خلال المواقع العلمية لكشف الاقتباسات؛ لكي يتأكد من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموحة، وفي حالة وجود أي أخطاء أو العديد من الاقتباسات يقوم بالتعديل.

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

تعرف علي أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة

 

مواصفات رسالة الماجستير المثالية

يوجد العديد من معايير نجاح رسالة الماجستير، فيجب على الباحث أن يتبع عدة معايير لتنجح رسالته، تتمثل في الآتي:

تنسيق المعلومات الأساسية

يقصد بذلك أن يوضح الباحث من خلال الصفحة الأولى، عنوان البحث، أسم الباحث، عنوان جهة البحث، ويوضح في الصفحة التالية الملخص بالغة العربية، والملخص باللغة الانجليزية.

 

ترتيب المحتوى

ينبغي على الباحث الترتيب الآتي، ملخص الدراسة، المقدمة، ومشكلة البحث، مواد البحث، النتائج، المناقشة، الخلاصة، التوصيات، شكر وتقدير، المصادر والمراجع، الملاحق.

 

تنسيق ورقة البحث

ينبغي على الباحث أن يقوم بتنسيق الورقة على قياس (a4)، ويكون حجم الخط في الأبحاث العربية (16)، والأبحاث باللغة الانجليزية (14).

وحجم عنوان البحث (13)، وألا يزيد عدد صفحات البحث عن (30) صفحة، وأن يكون حجم الملخص، والكلمات المفتاحية (10).

وألا يزيد عدد الكلمات المفتاحية عن (6)، وأن تكون الجداول بحجم (8)، والهوامش بحجم (9)، والمراجع تستخدم فيها الأرقام المرتفعة عن النص.

 

المستندات

ينبغي أن يذكر أسم الباحث في الأول اسم العائلة، عنوان الدراسة (بخط مائل)، اسم المؤتمر، رقم المجلد، أرقام الصفحات، سنة النشر.

 

احصل على: إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات أساسية !

 

معايير كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

يوجد العديد من معايير نجاح رسالة الماجستير التي يجب على الباحث أن يتبعها؛ لكي ينجح في إيصال المعلومة إلى القارئ، هل تريد معرفة تلك المعايير؟! تتمثل في النقاط التالية:

ينبغي على الباحث أن يقوم بصياغة رسالة الماجستير الخاصة به تبعًا للمنهج الذي اختاره لدراسته، كما يجب أن يلتزم بالتسلسل المنطقي لرسالته.

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بـ صياغة الرسالة العلمية تمثيلًا لإجراءات البحث العلمي في مخطط الرسالة.

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتوضيح الهدف من الدراسة في مقدمة بحثه، كما يجب أن يوضح المحاور الرئيسية لدراسته.

ينبغي على الباحث بعد أن ينتهي من كل فصل أن يكتب ملخص في نهايته يعرض فيه ملخص ما توصل إليه، والنتائج التي توصل إليها.

ينبغي على الباحث أن يراعي التسلسل عند توضيح الأدلة والحجج، بمعني أن يذكر الأدلة من الأقل قوة إلى الأكثر قوة.

ينبغي على الباحث بتوضيح الأفكار التي يريد أن يوصلها في موضوع بحثه في صورة موجزة، ومختصرة.

ينبغي على الباحث أن يبتعد عن أسلوب السخرية، وأن يتجنب كل الطرق التي قد تؤدي إلى حدوث خلاف يؤثر على بحثه بالسلب.

ينبغي على الباحث أن يبتعد في كتابته عن ضمير المتكلم، أو ضمائر المخاطب، ننصحه أن يستخدم ضمير الغائب.

 

تابع قرءاة موضوعنا: دليلك الشامل حول أنواع درجات الماجستير

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

صعوبات كتابة رسالة الماجستير

رغم التزام الباحث بـ معايير نجاح رسالة الماجستير الخاصة به، ولكن قد يواجهه العديد من الصعوبات، والعقبات، وسنتناول بعض من هذه العقبات فيما يلي:

حائط المراجع العلمية

ينبغي على الباحث البحث عن المراجع العلمية التي سيستخرج منها المعلومات، وننصح الباحث دائمًا أن يطلع على الدراسات الأجنبية بجانب الدراسات العربية.

 

سقف الماديات والوقت

يصل مدة إعداد رسالة الماجستير إلى عامين، وبالتالي سينفق الباحث الكثير من الأموال بجانب الجهد المبذول أيضًا في عملية الحصول على المراجع التي تعد من أكثر الأمور المُكلفة.

 

الضغط والاستمرارية وضعف الإنتاج

يعاني العديد من الطلاب من الضغط النفسي، سواءً من الدراسة، والمشرف الجامعي، أو من المشاكل الاجتماعية، ولكن يجب على الباحث أن يتخطى كل هذه الأمور؛ لينجح في إعداد رسالته.

 

المشرف الأكاديمي والغياب

ينشغل المشرف سواءً في الجامعة، أو في حياته الاجتماعية؛ وذلك يؤثر بالسلب على باحث الدراسات العليا؛ فلكي يضمن الباحث العلمي نجاح رسالته العلمية يجب أن يتقرب من المشرف الجامعي.

 

نصائح تجاوز صعوبات كتابة رسالة الماجستير

يجب علينا بعد توضيح معايير نجاح رسالة الماجستير، سنقدم بعض النصائح التي تساعدك في تخطي العقبات التي يمكن أن تواجهك أثناء إعدادك لرسالة الماجستير، وتتمثل في النقاط التالية:

ينبغي ألا تخاف من رسالتك البحثية.

قُم بإعداد خطة زمنية للانتهاء من الرسالة والتزم بها.

يجب التأكد من توافق رسالتك مع متطلبات الخطة الدراسية.

ينبغي أن تقوم بتحديد أهدافًا للكتابة اليومية.

يجب أن تلتزم المنطقية في كتاباتك.

ينبغي أن تركز دائمًا لـ تحقيق التقدم وليس الكمال.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن success master thesis

 

وهكذا قد وضحنا إجابة لسؤالك معايير نجاح رسالة الماجستير، ووضحنا كل الجوانب المتعلقة برسالة الماجستير وإعدادها، ويمكن أن توفر عليك كل هذا الجهد، مع الالتزام بكل المعايير المطلوبة، فلدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية، شركة سندك تقدم لكم أسعار كتابة الرسائل العلمية كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد